كفر مخرج من الإسلام يقوم به المهندسيين المدنيين وهم لا يعرفون!!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

العبد الفقير

عضو جديد
إنضم
22 يناير 2005
المشاركات
2,189
مجموع الإعجابات
106
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة السلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

يقوم كثير من المهندسيين وكثير من أصحاب المشاريع بعد الأنتهاء من طابق من عمارة أو الانتهاء من مشروع ما بذبح خروف وسكب دمه على المشروع للبركة، فيظنون أن دم الخروف سيجلب لهم البركة والبعد عن الحسد، وكأن دم الخروف الضار النافع! ولا حول ولا قوة إلا بالله.


فالحذر الحذر أحبتي

أخوكم المحب العبد الفقير إلى رحمة الله الواسعة
 
التعديل الأخير:

م . أبو بكر

مشرف ( الهندسة المدنية )
إنضم
11 ديسمبر 2005
المشاركات
2,997
مجموع الإعجابات
404
النقاط
0
بارك الله بك على هذه التذكرة .
و كتصويب بسيط فإن هذا العمل يسمى ( شرك ) و ليس ( كفر ) ..

و طبعاً هو محظور شرعاً بكلتا الحالتين ..

بارك الله بك .

م . أبو بكر
 

مهندس عباس

عضو جديد
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
1خوتي المهندسين هذ1 العمل جيد وليسبة اي اشراكبة وان الامر فقط هو التصدق قربة الى اللة للفقراء لان اللة سهل هذا الامر بدون اي مشاكل ليس غير وليس المقصود هو دم الخروف وللة ولي التوفيق
 

adil

عضو جديد
إنضم
19 فبراير 2003
المشاركات
158
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مهندس عباس قال:
السلام عليكم
1خوتي المهندسين هذ1 العمل جيد وليسبة اي اشراكبة وان الامر فقط هو التصدق قربة الى اللة للفقراء لان اللة سهل هذا الامر بدون اي مشاكل ليس غير وليس المقصود هو دم الخروف وللة ولي التوفيق

السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

انا مع المهندس عباس في الرائ لان دم ايه هيعمل كده ولكن المقصود منه التقرب لله عن تصدق للفقراء
فقط لاغير
 

علاء جاسب

عضو جديد
إنضم
10 مارس 2006
المشاركات
110
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني في الله لماذا ناخذ الامور بهذا التطرف المبالغ به؟؟؟؟ هل يمكن لنا ان نقول ان الذبح بقصد الاضحية حرام؟؟؟؟ هذا ما يفعله الحجاج فهل هو حرام؟؟؟ اما مايفعله الناس من الذبح بعد البناء فانه بقصد الاضحية والتقرب الى الله عز وجل ولا يمكن ان نحكم بالاشراك بهذا الاسلوب السريع فان نبينا (ص) نهانا عن التكفير وقال من كفر مسلما فقد كفر هذا بالاضافة الى ان النبي كان يذبح الاضاحي عند ولادة بناته فهل هذا اشراك؟؟؟ وهل ان الذبح يدفع الضرر عن الوليد؟؟؟؟
هدانا الله جميعا لما في رضاه
 
إنضم
10 مايو 2005
المشاركات
887
مجموع الإعجابات
160
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
اقول اننا نقوم فقط بذبح الخراف وعمل وليمة او توزبع لحومها على العمال او من نجد عندهم الحاجة لذلك دون سكب الدماء ... والنية فقط ليس لرد الحسد بل فقط للتعبير عن انتهاء مرحلة ما من المشروع .. ولا ارى في هذه الحالة اي مخالفة شرعية .
وانا شخصيا" في مشاريعي مثلا" عند صب الاساسات اقوم بعمل وليمة او توزيع اللحوم فهل في ذلك مخالفة ؟؟؟؟
 

العبد الفقير

عضو جديد
إنضم
22 يناير 2005
المشاركات
2,189
مجموع الإعجابات
106
النقاط
0
مهندس عباس قال:
السلام عليكم
1خوتي المهندسين هذ1 العمل جيد وليسبة اي اشراكبة وان الامر فقط هو التصدق قربة الى اللة للفقراء لان اللة سهل هذا الامر بدون اي مشاكل ليس غير وليس المقصود هو دم الخروف وللة ولي التوفيق

أخي بارك الله فيك، التصدق للفقراء شيء طيب ولكن الاعتقاد بأن دم الخروف هو الذي سيبارك المبنى والمشروع شرك
 

العبد الفقير

عضو جديد
إنضم
22 يناير 2005
المشاركات
2,189
مجموع الإعجابات
106
النقاط
0
م . أبو بكر قال:
بارك الله بك على هذه التذكرة .
و كتصويب بسيط فإن هذا العمل يسمى ( شرك ) و ليس ( كفر ) ..

و طبعاً هو محظور شرعاً بكلتا الحالتين ..

بارك الله بك .

م . أبو بكر

بارك الله فيك الشرك نوع من أنواع الكفر وليس هناك تضاد بينهما
 

mobrklna

عضو جديد
إنضم
7 أبريل 2005
المشاركات
63
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات

[FRAME="11 70"]اخوتي الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للبت في هذا الامر انظروا الى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :

‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا ‏ ‏يصيبها ‏ ‏أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه .

ولتتمة شرح الحديث ارجو منكم مراجعة الرابط التالي :

http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=12721

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً[/FRAME]
 

اكرم تويج

عضو جديد
إنضم
13 ديسمبر 2005
المشاركات
255
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
بارك الله فيك على هذه الاجابه الطيبه فنحن من امة امنت بالله ربا وبالرسول ص نبيا وما تبقى عادات وتقاليد لاتمت الى الكفر او الشرك بصله وفقكم الله
 

turkiq

عضو جديد
إنضم
14 أكتوبر 2005
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
تعقيبا على من سبقني بالمشاركة اقول التالي :

1- الدبح هو اراقة الدم ... وهو عبادة , قال تعالى : ( فصل لربك وانحر ) وهي بالتالي لايجوز صرفها
بحال من الاحوال لغير الله .

ويأتي هنا سؤال .... هل دبحنا عند قدوم ضيف او عند قدوم مولود جديد او عند الانتهاء من بناء منزلك
الخاص او عند حدوث امر يسرك كنجاح احد ابنائك او ترقيتك بالوظيفة ...... الخ.. هل يعتبر دبحا لغير الله واللدي حكمة الشرك بالله.

الاجابة بعمومها هي : لا ليست شركا بالله.
ولكن هناك تفصيل ... فالنية هنا في هدا العمل كما في غيرة هي اللتي تحدد مشروعية العمل
فمن نراه يدبح خروفا مثلا عند قدوم مولود شكرا لله ليس كمن يدبح الخروف عند قبر الولي الفلاني
شكرا له لانه سبق وان طلب ودعاه ان يرزق بمولود وكان الولي ( وهو في قبره) كانه استجاب لدعاه
او سهل من وصول دعوته لله .... وهنا كارثة الكوارث :67:
او يدبح دلك الخروف رجاء بركة الولي او الصالح الفلاني ... ان يبارك له في رزقه او ولده

كل ما سبق هي من ما اتفق العلماء على حرمته لانها اما ان تكون شركا او طريقا الي الشرك
نعود بالله ان من دلك كله وعلينا ان نتدكر قول الله تعالى :
( ان الله لا يغفر ان يشرك به ) وقد وعد بمغفرة مادون دلك من المعاصي

وهوالدنب اللدي بعث الله الانبياء للعالم لمحاربته فهو كما قيل اعظم دنب عصى الله به.


وبالنسبة لمن يدبحون عند ابواب بيوتهم او عند اساسات منازلهم .. فلي سابق تجربه مع اناس يفعلون
دلك ابعادا للجن او العين الحاسدة و هدا ايضا يدخل في المحرمات وهو قد يكون شركا ان دبحها بناء على طلب ساحر او مشعود او ظن انها تدفع بنفسها الشر او الجن او العين .

وان دبحها شكرا لله ان اعانه على بناء بيته فهي مباحة وطيبة ان شاء الله كما دكرنا سابقا




2- ان مسأله النصح والتبيين لاخوانك المسلمين ليست تجروء على الفتوى مادمتم عالما بالجزئية
اللتي تنصح بها , فشرط الفتوى العلم
ولنفرض مثلا انك تعرف احكام وصفة الصلاة ووجدت زميلك في العمل يصلي الظهر ركعتين
ما هو الصحيح .. هل تسكت وتقول في نفسك اني لست مفتيا او عالما وينبغي ان اترك هدا الامر لاهله
او ان تقول لزميلك عندك خطاء ما ويجب ان تراجع المفتي الفلاني .... بالطبع لا

يجب ان توضح له خطاءه بما علمت من صفة صحيحة للصلوات وعدد ركعاتها ......

لمادا ..... لاني قد تعلمت صفة الصلاة وانا الان ( عالما ) في هده الجزئية ونصح غيري وارشاده
هو واجب علي وليس تجروء على الفتوي
وقد ورد النهي في الفتوى بما ليس لك فيه علم .


والله اعلم






اخوكم تركي
 

turkiq

عضو جديد
إنضم
14 أكتوبر 2005
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
تعقيبا على من سبقني بالمشاركة اقول التالي :

1- الدبح هو اراقة الدم ... وهو عبادة , قال تعالى : ( فصل لربك وانحر ) وهي بالتالي لايجوز صرفها
بحال من الاحوال لغير الله .

ويأتي هنا سؤال .... هل دبحنا عند قدوم ضيف او عند قدوم مولود جديد او عند الانتهاء من بناء منزلك
الخاص او عند حدوث امر يسرك كنجاح احد ابنائك او ترقيتك بالوظيفة ...... الخ.. هل يعتبر دبحا لغير الله واللدي حكمة الشرك بالله.

الاجابة بعمومها هي : لا ليست شركا بالله.
ولكن هناك تفصيل ... فالنية هنا في هدا العمل كما في غيرة هي اللتي تحدد مشروعية العمل
فمن نراه يدبح خروفا مثلا عند قدوم مولود شكرا لله ليس كمن يدبح الخروف عند قبر الولي الفلاني
شكرا له لانه سبق وان طلب ودعاه ان يرزق بمولود وكان الولي ( وهو في قبره) كانه استجاب لدعاه
او سهل من وصول دعوته لله .... وهنا كارثة الكوارث :67:
او يدبح دلك الخروف رجاء بركة الولي او الصالح الفلاني ... ان يبارك له في رزقه او ولده

كل ما سبق هي من ما اتفق العلماء على حرمته لانها اما ان تكون شركا او طريقا الي الشرك
نعود بالله ان من دلك كله وعلينا ان نتدكر قول الله تعالى :
( ان الله لا يغفر ان يشرك به ) وقد وعد بمغفرة مادون دلك من المعاصي

وهوالدنب اللدي بعث الله الانبياء للعالم لمحاربته فهو كما قيل اعظم دنب عصى الله به.


وبالنسبة لمن يدبحون عند ابواب بيوتهم او عند اساسات منازلهم .. فلي سابق تجربه مع اناس يفعلون
دلك ابعادا للجن او العين الحاسدة و هدا ايضا يدخل في المحرمات وهو قد يكون شركا ان دبحها بناء على طلب ساحر او مشعود او ظن انها تدفع بنفسها الشر او الجن او العين .

وان دبحها شكرا لله ان اعانه على بناء بيته فهي مباحة وطيبة ان شاء الله كما دكرنا سابقا




2- ان مسأله النصح والتبيين لاخوانك المسلمين ليست تجروء على الفتوى مادمتم عالما بالجزئية
اللتي تنصح بها , فشرط الفتوى العلم
ولنفرض مثلا انك تعرف احكام وصفة الصلاة ووجدت زميلك في العمل يصلي الظهر ركعتين
ما هو الصحيح .. هل تسكت وتقول في نفسك اني لست مفتيا او عالما وينبغي ان اترك هدا الامر لاهله
او ان تقول لزميلك عندك خطاء ما ويجب ان تراجع المفتي الفلاني .... بالطبع لا

يجب ان توضح له خطاءه بما علمت من صفة صحيحة للصلوات وعدد ركعاتها ......

لمادا ..... لاني قد تعلمت صفة الصلاة وانا الان ( عالما ) في هده الجزئية ونصح غيري وارشاده
هو واجب علي وليس تجروء على الفتوي
وقد ورد النهي في الفتوى بما ليس لك فيه علم .


والله اعلم






اخوكم تركي
 
إنضم
13 ديسمبر 2005
المشاركات
52
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
فمن نراه يدبح خروفا مثلا عند قدوم مولود شكرا لله ليس كمن يدبح الخروف عند قبر الولي الفلاني
شكرا له لانه سبق وان طلب ودعاه ان يرزق بمولود وكان الولي ( وهو في قبره) كانه استجاب لدعاه
او سهل من وصول دعوته لله .... وهنا كارثة الكوارث :67:
او يدبح دلك الخروف رجاء بركة الولي او الصالح الفلاني ... ان يبارك له في رزقه او ولده

ارجو ان يكون واضحا لك اخي الكريم ان ذبح الخراف قرب مراقد الاولياء الصالحين هو ليس شكرلهم فقط انما هو بثواب اولئك الاولياء ولكن في سبيل الله وارجو ان لا نفسر الامور مثلما نريد او نعتقد ولكن نفسرها او ننقلها بما يعتقد به اصحابها او العاملين بها, واود ان اسالك سوال لو انك مرضت فهل تتوجه بالدعاء الخالق جل وعلى فقط ام انك تقوم بزيارة الطبيب لمحاولة الاستشفاء . والحليم تكفيه الاشارة
 

turkiq

عضو جديد
إنضم
14 أكتوبر 2005
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
اخي فراس الياسري .... تحية طيبة وبعد

الحقيقة لم افهم العبارة ( بثواب الاولياء )
واتجاوز دلك لاجاوب عن سؤال التوضيحي بقولك : (ادا مرضت هل تتوجه لله عز وجل فقط او تزور
الطبيب ) ؟؟

اجاوبك بالتالي ولزوار المنتدى الحكم حيث اني سأكتفي بهدا الرد ... :

ادا مرض المسلم يتوجه بالدعاء لله ان يشفيه وفي نفس الوقت يزور الطبيب واللدي له من العلم
في مجال الطب ما يؤهلة لعالج المريض اي ان للطبيب من العلم ما لا املكه وفي زيارة الطبيب
اتخاد للاسباب .

اما ادا دهبت الي قبر الولي فلان فأنك تسأل رجلا لا يملك لك من الله شيئا ( تسأل رجلا قد انقطع عمله)
قال صلى الله عليه وسلم :
ادا مات ابن ادم - واظن ان الاولياء من بني ادم - انقطع عمله الا من ثلاث ...... الحديث .


ثم انه كما سبق ودكرت ان لم يكن العمل شركا فقد يكون باب كبيرا يفضي الي الشرك مع الوقت
فهل ترضى ان يقلدك ابنك او حفيدك و بمرور الوقت ووسوسة الشياطين يتحول العمل الي شرك
حقيقي . فكلنا يعلم قصة الاصنام اللتي كانت تعبد من دون الله هي في الاصل سميت على اسماء
صالحين توفاهم الله يغوث ويعوق ونسر بعد وفاتهم وسوس الشيطان الي الناس ان افضل
طريقة لكي تعبدوا الله هي ان تتدكروا نشاط هؤلاء الصالحين في العبادة وحتى يتم لكم دلك اصنعوا لهم تماثيل
وفعلا عبدوا الله كما يجب دون ان يشركوا بالله ولكن وبعد سنوات اشرك ابناء واحفاد اولئك القوم
عندما وسوس لهم الشيطان ان اباؤكم لم يصنعوا هده التماثيل الا لحكمة وهي ان تتوسلوا بها
وان دعائكم لن يقبل الا بواسطة لان الله اكبر من يسمع الدعاء من العبد الضعيف ... !!!


اقول ما كتبت ان اصبت فمن الله وحده وان اخطأت فمن الشيطان ونفسي





اخوكم تركي
 
التعديل الأخير:

المهندس قاسم

عضو جديد
إنضم
4 يوليو 2003
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
الا يري الاخوة والمشرفين أن هذا الموضوع ليس في مكانه وقد كفي بحثا !!!
نامل تحويل الموضوع لقسم اخر ولنتعلم ونستفيد لما كان الهدف من هذا الملتقي وهو الهندسة !!
ونقول لكل من افادنا هنا جزاك الله خير ودع الخلق للخالق ومشكور علي النصيحه وكل غنمة معلقة من عرقوبها !!!!

والافضل ان لاننحرف عن اهدافنا التقنية

والمعذره
 
إنضم
13 ديسمبر 2005
المشاركات
52
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الاخ الفاضل تركي السلام عليكم وكما قال الاخ قاسم فان الموضوع ليس مكانه هنا وانا هنا لااريد التوسع بالنقاش لانه ليس المحل المناسب لذلك ولكني فقط احببت ان اوضح لك كيف يفكر ويعتقد الاخرون وساجيبك عن تساؤلك برسالة خاصة وتقبل خالص شكري.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى