قياس شدة الخطورة Severity

يا الغالي

عضو جديد
إنضم
7 مايو 2009
المشاركات
440
مجموع الإعجابات
103
النقاط
0
800px-INES_en.svg.png




يتم تقيم شدة الخطورة اي خطر بناءا على عواقب السلبية ذلك الخطر. لتوضيح الفكرة ، نأخذ المقياس الدولي للحوادث النووية أو ما يعرف باسم أينيس "INES" اختصارا لعبارة "International Nuclear Event Scale" الذي يحدد مستوى المقياس على أساس ثلاث عوامل هي: الآثار خارج الموقع والآثار في الموقع وتدهور مستويات الدفاع في العمق .

مستوى 7: حادث رئيسييكون له تأثير كبير على الناس والبيئة، مع انتشار واسع للمواد المشعة يستمر تأثيرها لمدة طويلة من الزمن. من الأمثلة عليه، كارثة تشيرنوبيل، 26 أبريل 1986.

مستوى 6: حادث شديد الخطورةذو تأثير على الناس والبيئة ويتطلب تنفيذ تدابير مضادة. من الأمثلة عليه، كارثة كيشتيم في ماياك، الاتحاد السوفياتي، 29 سبتمبر 1957.


المستوى 5: حادث مع عواقب ذات نطاق واسعذو تأثير على الناس والبيئة بحيث يتطلب تطبيق بعض التدابير المضادة والتسبب في بعض حوادث الوفاة. من الأمثلة عليه حادثة غويانيا الإشعاعية في البرازيل عام 1971.

المستوى 4: حادث مع نتائج محليةإطلاق كميات قليلة من المواد المشعة لا تسبب تطبيق تدابير مضادة والتسبب في وفاة واحدة على الأقل من الإشعاع. من الأمثلة عليه، إس إل 1، حادثة توكايمورا النووية.المستوى

3: حادث خطير
مستويات إشعاعية تصل إلى عشر أضعاف القيم الطبيعية، بدون وجود حوادث وفاة من الإشعاع.

المستوى 2: الحادثتعرض الناس المدنيين إلى قيم من الإشعاع تتعدى 10 ميلي زيفرت.

المستوى 1: خللتعرض الناس المدنيين إلى قيم تتعدى قيم الإشعاع العادية في سنة.


المستوى 0: عطللا خطورة على السلامة العامة.


International Nuclear Event Scale - Wikipedia, the free encyclopedia
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

أعلى