قل سبحان الله قبل ان تقرأ

ابوايلاف

عضو جديد
إنضم
13 أبريل 2006
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
القرآن يتحدث عن دورة الماء

بل إنك تجد أن الماء النازل من السماء والمختزن في الأرض يتفجر ينابيع وعيوناً
[1]. يقول تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ)[الزمر: 21]. وهنا أيضاً لو تأملنا كلمة (فَسَلَكَهُ)نجدها دقيقة جداً من الناحية العلمية، فالماء الذي ينزل من السماء يسلك طرقاً معقدة داخل الأرض، حتى إن العلماء اليوم يحاولون تقليد الاهتزازات التي يتعرض لها الماء خلال رحلته في الأرض وهذا السلوك للماء هو الذي يعطيه طعماً مستساغاً.




إن الماء عندما ينزل من السماء ويتسرب خلال تربة الأرض ويمر في مسامات التربة الأرضية وبين الصخور، تنحل فيه بعض المعادن والأملاح وهي مفيدة للجسم كما يقول الأطباء. ولذلك نجد البيان الإلهي دقيقاً هنا أيضاً.

يقول تعالى: (وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا) [المرسلات: 27]. فهذه الآية تربط بين الجبال الراواسي الشامخات أي ذات الارتفاع العالي، وبين الماء الفرات، وهذه الآية تشير إلى علاقة الجبال بنزول المطر وعلاقتها أيضاً بتنقية الماء حتى إن العلماء اليوم ينظرون إلى الجبال كأبراج ماء ضخمة[6].

فنحن اليوم نعيش في ظروف تلوث خطيرة بعد التطور الصناعي الكبير الذي رافقه إطلاق كميات ضخمة من الملوثات بسبب المصانع ووسائل النقل وما تطلقه من غازات سامة تضر بالبيئة والإنسان. ولذلك نجد أن ماء المطر اليوم لدى نزوله من الغيوم يمتص جزءاً من الملوثات الموجودة في الجو.

وعلى الرغم من ذلك فإن هذا الماء عند مروره في طبقات التراب والصخور المختلفة تتم عملية التنقية الطبيعية له. وكلما زادت المسافة التي تقطعها قطرة الماء زادت درجة نقاوتها، وهنا تتجلى معجزة قرآنية في الماء العذب الفرات بالجبال الشامخة لأن المسافة التي يقطعها ماء المطر خلال الجبال العالية طويلة والماء الناتج أنقى وأكثر عذوبة.


لقد ربط القرآن بين الماء العذب والجبال العالية، وقد أثبت العلماء دور الجبال في نزول المطر وفي تنقية هذا الماء لنشربه بعد ذلك عذباً فراتاً. يقول تعالى: (وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا).
 

مواضيع مماثلة

C.Engineer

عضو جديد
إنضم
31 مارس 2005
المشاركات
148
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
تسلم إيدك والله


سبحان الله , لا إله إلا هو

وإن شاء الله سوف يضاف موضوعك الى الأرشيف بالمشروع الجديد الذي هو تحت الإنشاء بإسم

الإعجاز القرأني في الهندسة المدنية

قريبا ...............


..أخوكم أحمد .
 

هند2006

عضو جديد
إنضم
11 أغسطس 2006
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
سبحان الله الخالق الواحد الاحد
 

a.m

عضو جديد
إنضم
15 أغسطس 2005
المشاركات
524
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
سبحان الله و بحمده
جزاك الله كل خير موضوع رائع
 

a.m

عضو جديد
إنضم
15 أغسطس 2005
المشاركات
524
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
جزاك الله كل خير
سبحان الله و بحمده
 

بحر الاسلام

عضو جديد
إنضم
24 يناير 2007
المشاركات
38
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم

جزاك الله كل خير على هذه المعلومات الاكثر من رائعه

ويارب بارك لنا فى هذا الماء
 
أعلى