قسم العمارة الإسلامية بجامعة أم القرى

xX7mDXx

عضو جديد
إنضم
18 يناير 2010
المشاركات
21
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

أخواني وجدت ( استطلاع حول الجامعات التي تخرج منها اعضاء ملتقى المهندسين العرب http://www.arab-eng.org/vb/t171794.html

وكلا أدلى بدلوه فأحببت أن أعرفكم بالجامعة اللتي سوف أتخرج منها - بإذن الله -

::قسم العمارة الإسلامية بجامعة أم القرى

نبذه عن القسم وأهدافه
قسم العمارة الإسلامية هو أول أقسام الكلية إنشاءً وأحد أقسامها الطموحة في منظومة تخصصات كلية الهندسة والعمارة الإسلامية بجامعة أم القرى التي تشارك في إعداد الكفاءات المؤهلة لبناء الوطن ، حيث يوجه القسم جهوده واهتماماته إلى دراسة فن وعلم تشكيل البيئة العمرانية والتي من شأنها أن تساعد على بناء وازدهار الحياة البشرية ويتم ذلك ضمن إطار تطبيق التعاليم القرآنية والسنة النبوية المطهرة في جميع النواحي المتعلقة بالمحيـط العمراني . وهذا هو المنطلق الأساسي والمحور الذي بنيت عليه جميع مناهج القسم ومقرراته . كما أنه من ضمن أهداف قسم العمارة الإسلامية مايلي :
ـ إعداد جيل من المهندسين المعماريين والمخططين الواعين بتعاليم الشريعة الإسلامية وعلاقتها بحيث يضطلع هذا الجيل بأمانة تصميم وتشكيل المدن والمباني للمجتمعات الإسلامية .
ـ رفع مستوى مهنة التخطيط والعمارة في الدول الإسلامية بتبني الدعوة إلى تطبيق مبادئ وأهداف ومفاهيم العمارة الإسلامية وإحيائها .
ـ تشجيع البحث والتأليف والترجمة فيما يتصل بالتراث الإسلامي ومشاكل البيئة المعاصرة .
التجهيزات والإمكانيات المتاحة بالقسم
ـ وحدة الأبحاث والمكتبة :
أنشئت هذه الوحدة لدعم البحث العلمي بالقسم ويستفيد منها بصورة مباشرة أعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى طلاب الدراسات العليا ، وقد تم إنشاء هذه الوحدة بهدف إيجاد الحلول لمشاكل البيئة العمرانية عن طريق البحث العلمي . ومن المعروف أن أي استقصاء أو بحث يلزمه أن يمر بمراحل متعاقبة ، حتى يصبح جديراً بالانتساب إلى المعرفة الحقة .
ـ وحدات الورش المهنية :
لاشك أن تطوير الموارد المحلية وأساليب الإنشاء والمهن المتصلة بالبناء تشكل جزءاً لايتجزأ من الأنشطة البنائية المحلية . فلا يمكن دراسة المحتوى المهني لأي من مجالات البيئة العمرانية بمعزل عن تلك الأبعاد المتصلة بصناعة البناء .
وتحتوي الورش المهنية على ورش النجارة حيث يتعلم الطالب كيفية التعامل مع الخشب كمادة مهمة في البناء ولا سيما وأن الخشب قد استخدم في الماضي في جوانب عديدة منها الهيكل الإنشائي للمبنى وذلك في صناعة كثير من العناصر المعمارية كالرواشين والأبواب والنوافذ والأثاث الداخلي . كما وأن التصميم الداخلي يستخدم مواد عديدة منها الخشب في تصميم الأثاث المناسب وكذلك لتحسين أداء الفراغ الداخلي .
ومن ضمن الورش المهنية أيضاً ورشة البناء حيث يتعلم الطالب طرق البناء المتعددة وكيفية استخدام الطوب والبلوك لعمل الحوائط الداخلية والخارجية وكذلك طرق العزل الحراري المتعددة المتبعة في عملية البناء .
أما ورشة المعادن فهي تساعد على تنمية المهارة الحرفية لدى الطالب ، فيتعلم منها إمكانية استخدام الألمونيوم والحديد في تشكيل عناصر معمارية ملائمة للبيئة المحلية كالأبواب والشبابيك ، وهناك أيضاً معمل السيراميك والذي يهدف إلى تعريف الطالب بطرق تشكيل السيراميك كمادة مهمة في عملية التشطيب .
ـ معامل علوم البناء :
إن الجانب التقني في التدريس يلزمه التدعيم من خلال المعامل ، ولذا كان لزاماً توفير مجموعة من المعامل التي تخدم التجارب المتصلة بالجوانب التقنية المختلفة ، حيث يستطيع الطالب أن يمارس في ظروف معملية كلاً من التأثيرات الحسية وخواص المواد .
وتشتمل مجموعة المعامل على :
أ ـ معمل البيئة :
ويشمل المعمل على العديد من الأجهزة والمعدات الخاصة بدراسة السلوك الحراري ودرجة الرطوبة داخل المباني وخارجها . ولأهمية الأبحاث المتعلقة بالبيئة كونها متصلة مباشرة براحة الإنسان في المكان الذي يعيش فيه ، فقد تم تجهيز معمل البيئة بأجهزة عديدة تهتم بما يلي :
ـ قياس درجات الحرارة والرطوبة بصورة مستمرة على فترات طويلة خلال اليوم والشهر والسنة .
ـ قياس قوة الإشعاع الشمسي ودرجات سقوط الأشعة على مواقع مختلفة من الأرض .
ـ نمذجة القبة السماوية لإعطاء الطالب فكرة عن عملية سقوط الأشعة وتكوين الظل والظلال .
ـ قياس سرعة الهواء واتجاهه وعلاقته بالسلوك الحراري .
ـ قياس سرعة الهواء وسلوكه بين المباني في البيئة العمرانية وذلك عن طريق (wind tunnel) (نفق الرياح) والتعرف على عملية ضغط الرياح على أجزاء مختلفة من المباني والتي قد تهدد الهيكل الإنشائي للمباني .
ـ قياس درجة التوصيل الحراري لمواد البناء المختلفة ، مع وجود أجهزة النمذجة ومحاكاة الانتقال الحراري في ظروف بيئية مختلفة .
ـ قياس التدفق الحراري داخل المبنى وخارجه عن طريق الأنظمة الخاصة بالتحليل الحراري للمباني .
ب ـ معمل الضوء :
يحتوي معمل الضوء على العديد من الأجهزة التي تمكن الطالب من التعرف على ظاهرة الضوء وخصائصها وسلوكها في الظروف البيئية المختلفة . وكذلك التعرف على مفهوم الإضاءة والاستضاءة ، وكيفية استخدام عنصر الضوء في التصميم لتحسين الأداء الفراغي في الداخل والخارج ، ويهدف المعمل إلى :
ـ قياس شدة الإضاءة في أماكن مختلفة بداخل المبنى وخارجه .
ـ تعرف الطالب على خصائص الإضاءة الطبيعية والإضاءة الصناعية في الأوساط المختلفة .
ـ التعرف على تطوير معايير خاصة بالبيئة المحلية بالنسبة للإضاءة ، ومنها على سبيل المثال تطوير معيار (معامل الإضاءة الطبيعية) .
ـ التعرف على نوعية وكمية الإضاءة اللازمة للفراغات المختلفة حسب نوعية الاستخدام .
ج ـ معمل الصوت :
يهتم معمل الصوت بتعريف الطالب بخصائص الصوت الفيزيائية في الظروف البيئية المختلفة . ولأهمية دراسـة الصوت داخل المباني خاصة في الفراغات التي يكون فيها اجتماعات ومحادثات ومحاضرات ، فقد تم إنشاء معمل الصوت بهدف :
ـ تعليم الطالب على قياس الصوت على مسافات مختلفة من المصدر .
ـ التعرف على السلوك الفيزيائي للصوت في الأواسط المختلفة .
ـ دراسة ظاهرة انعكاس وامتصاص الصوت والتعرف على خصائص المواد الماصة والعاكسة للصوت .
ـ تدريب الطالب لعمل خارطة صوتية للفراغات المختلفة على مدار اليوم .
ـ محاكاة مشاكل الضوضاء في البيئة كالمناطق القريبة من المطارات والمصانع والخطوط السريعة وإيجاد الحلول لها .
ـ التعرف على مشاكل الاهتزازات داخل المبنى وأثرها على الهيكل الإنشائي ومستوى الراحة وكيفية إيجاد حلول لها .
د ـ معمل المنشآت :
لاشك أن مقررات المنشآت النظرية التي يقوم الطالب بدراستها غير كافية لاستيعاب الطالب للكثير من المفردات والمفاهيم الإنشائية التي يدرسها . ومن أهداف معمل المنشآت أيضاً تعرف الطالب على المشاكل الإنشائية وكيفية انتقال القوى في الهيكل الإنشائي عن كثب . ويهدف معمل المنشآت إلى :
ـ التعرف على كيفية انتقال القوى في الهياكل الإنشائية المختلفة .
ـ حساب مقدار القوى واتجاهها على مسطحات مختلفة .
ـ تعريف الطالب على مفهوم الكمرات البسيطة ، الكمرات المستمرة ، البلاطات باتجاه واحد ، البلاطات باتجاهين ، فواصل التمدد .
ـ تعريف الطالب على أنواع المنشآت الحديدية ، كالجمالونات (Trusses) والهياكل الفراغية (Space Truss) وكيفية حساب القوى عليها .
ـ تعريف الطــالب بكيفية قياس كمية الضــغـط ، الشـد ، العــزوم على أجــزاء مختلفـة من الهيكل الإنشائي (Structural Frame) .
4 ـ معمل التصوير الضوئي :
يوفر معمل التصوير الضوئي تجهيزاته المختلفة من كمرات تصوير ضوئية ورقمية وبمختلف المقاسات من العدسات ، إضافة إلى معمل التحميض الفرصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب ومنسوبي الكلية في استخدام هذه التجهيزات في تصوير وإنتاج الصور الفوتوغرافية والشرائح والتي تمثل أهمية كبرى في حياة المهندس المعماري لما لها من دور في إبراز العمل المعماري في مراحل التصميم المختلفة وفي كحقيقة في الواقع الذي تنفذ فيه المشروعات المختلفة .
5 ـ ورشة المجسمات :
لإبراز العمل المعماري أو التخطيطي لابد من عرض ذلك في شكل مجسمات تعكس التصميم المقترح قبل تطبيقه في الطبيعة ، لذلك تخدم ورشة المجسمات القسم في عمل المجسمات الخاصة بالمشروعات التي تقدم من قبل القسم وطلابه وبما تحويه من آلات للقطع والقص والتشكيل لإكمال تنفيذ المجسمات اللازمة لعرض المشروعات المختلفة .
6ـ معمل الحاسب الآلي :
يوفر معمل الحاسب الآلي الفرصة للطلاب تعلم المهارات والفنون المختلفة في استخدام هذه التقنية في إعداد مشروعات التصميم المعماري والتخطيط العمراني المختلفة من خلال تعلم البرامج الخاصة في الرسم المعماري بالحاسب الآلي وأساليب الإظهار المتنوعة ، وذلك بتعلم برامج PhotoShop , 3D , AutoCAD , Revit Architecture وغيرها من البرامج المخصصة .

أرجو أن أكون قدمت ما هو جديد ومفيد ......

تحياتي​
 

محمد فياله

عضو جديد
إنضم
18 مارس 2010
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الرائع؛اريد من حضراتكم كتب عن الطوب وطريقة تصنيعه وانواعه وطرق البناء وصور لتوضيح طرق البناء
 
إنضم
21 مارس 2010
المشاركات
7
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
من فضلكم أريد البحث عن تقنية جديدة للبناء الرخيص
على شرط أنها لم تظهر من قبل
وجزاكم الله كل الخير
 

mohamed2009

عضو جديد
إنضم
11 مايو 2009
المشاركات
1,547
مجموع الإعجابات
17
النقاط
0
السلام عليكم بارك الله في حسناتك وزادك في العلم بسطه
 
أعلى