قائمة أهل الهمة في مجال الاختراعات السورية

reead

عضو جديد
إنضم
25 نوفمبر 2009
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
طرح موقع مجلة الاقتصادي أهل الهمة في مجال الاختراعات السورية الحاصلة منها على جوائز دولية وجوائز محلية وهم:
name.jpg

هذا الأستبيان منشور في العدد (109) من مجلة الإقتصادي

محمد عماد الدروبي :77:
3 ميداليات ذهبية وفضية في الكويت وكوريا

نال طبيب الأسنان محمد عماد الدروبي ميدالية ذهبية، عن اختراعه (الموسعات في زراعة الأسنان غير الراضة) في المعرض الدولي الثالث للاختراعات في الشرق الأوسط بالكويت، وهي طريقة جديدة ابتكرها لزرع الأسنان دون جراحة ودون آلات وبمدة قصيرة، وقد بدأ العمل بها في سورية بشكل عملي ورسمي عام 2005، ثم انتشرت عالمياً، كما حصل الدروبي على ميداليتين ذهبيتين وأخرى فضية خلال مشاركته في معرض سيؤول الدولي للاختراع، مقدمة من منظمة كي إي بي إي الكورية لدعم الاختراع والإبداع.

واعتبر محمد عماد الدروبي أن الميدالية الذهبية الأولى نالها عن الشبكات التيتانية لتعويض نقص العظم السنخي فوق العصب السني السفلي، فيما نال الميدالية الذهبية الأخرى عن الموسعات غير الراضة في زراعة الأسنان، أما الميدالية الفضية فعن اختراعه دعامات زراعة الأسنان متبدلة الاتجاه.
عبد القادر بدوي :77:
ثلاث ميداليات ذهبية في معرض جنيف الدولي للاختراع

جنى المخترع السوري عبد القادر بدوي ثلاث ميداليات ذهبية في معرض جنيف الدولي للاختراع عن اختراعه آلة تلبيس حراري بالضغط الفراغي مبرمجة آلياً، كما حاز على ميدالية اتحاد المخترعين الهنغاريين، والميدالية البرونزية عن براءة الاختراع لآلة التلبيس الحراري للخشب مبرمجة آلياً في معرض الابتكار والاختراع الثاني في مصر.
وكان المخترع عبد القادر بدوي حاز على جائزة عالمية، وهي الميدالية الذهبية للاختراع المتطور (الأيفيا) من الاتحاد الدولي للمخترعين والميدالية الذهبية من سورية في معرض الباسل للإبداع والاختراع الرابع عشر .
شادي وبيبرد زركلي :77:
ميداليتن ذهبيتين عن قوالب لتشكيل الكرتون

حصد اختراع قوالب لتشكيل الكرتون ببعد ثلاثي بديلاً عن المعدن للمخترعين السوريين شادي وبيبرد الزركلي على ميدالية ذهبية في المعرض الدولي الثالث للاختراعات في الشرق الأوسط. كما حصل الاختراع على الميدالية الذهبية لمعرض جنيف وميدالية اتحاد المخترعين الهنغاريين.
فكرت المهدي :77:
جائزة الميدالية الذهبية من كوريا وشهادة تقدير من مقدونيا
حصدت المخترعة السورية فكرت محمود المهدي جائزة الميدالية الذهبية ضمن مسابقة المعرض الكوري العالمي الثاني للمخترعات السيدات في عاصمة كوريا الجنوبية سيؤول، كما نالت شهادة تقدير ضمن الجوائز الخاصة الممنوحة من قبل مديرية حماية الملكية الصناعية في مقدونيا والتي حضرت في المعرض طوال فترة فعالياته التي استمرت لأربعة أيام متواصلة بين 6- 9 أيار (مايو) الماضي.
وفكرت من مواليد عام 1982 وتحمل شهادة الماجستير في الهندسة الإنشائية الزلزالية، وقد حصلت خلال معرض حمص للاختراع والتكنولوجيا الذي احتضنته جامعة البعث على جائزة الوايبو كأفضل مخترعة لعام 2010.
إلياس عيسى :77:
جائزة الوايبو العالمية عن اختراع المضخة الغاطسة المكبسية
حاز المخترع إلياس عيسى على جائزة الوايبو العالمية لاختراعه (المضخة الغاطسة المكبسية) والتي توفر 35٪ من الطاقة، وترفع المياه على عمق يقترب من 1500 متر، وذكر عيسى بأن عروضاً قدمت له من شركات أوكرانية وإماراتية وإيطالية ومن بنوك عربية، وأن التجربة الأولى للاختراع كانت في محافظة السويداء وكانت نسبة النجاح 70%، وفي المرحلة الثانية كانت النسبة 100%، موضحاً أن الميزات الموجودة في المضخة المكبسية تشكّل حلاً مثالياً في سورية والمناطق التي تعتمد في الحصول على المياه بنسبة معينة على ضخ المياه الجوفية لعدم كفاية المياه السطحية وذلك تبعاً للتوضع الجيولوجي للمنطقة .

سها أشتر :77:
أفضل مخترعة
بعد أن نالت جائزة أفضل مخترعة عالمياً لعام 2010 من قبل المنظمة العالمية للملكية الفردية (wipo) ، كرّم المعرض الدولي الثالث للاختراعات في الشرق الأوسط الذي أقيم في الكويت المخترعة السورية سها أشتر من جامعة حلب، والتي حصدت أيضاً الميدالية الذهبية من قبل المنظمة المذكورة عن اختراعها طريقة تعليمية مبتكرة وسريعة لتعليم اللغة العربية للأطفال والأميين وغير الناطقين بالعربية، بعنوان (اقرأ لتعلّم القراءة) وقد دخلت المخترعة سها مجال الاختراع بعد اتباعها دورة في علم الاختراع والتطوير عام 2005 في جامعة حلب.


ريعان الزعبي :77:
ميداليتان ذهبيتان عن اختراع خاتم الأمان والقبضة التوربينية
نالت طبيبة الأسنان وطالبة الدراسات العليا في جامعة دمشق ريعان الزعبي ميداليتين ذهبيتين في المعرض الدولي الثالث للاختراعات بالشرق الأوسط، الأولى عن اختراعها خاتم الأمان المغناطيسي، والثانية عن اختراعها القبضة التوربينية. والزعبي تخرّجت من كلية طب الأسنان بجامعة دمشق في العام 2010.

وأوضحت الزعبي أنّ هذين الاختراعين، سيساعدان أطباء الأسنان على مستوى العالم للتقليل إلى درجة كبيرة من احتمالات تعرّض الأدوات المستخدمة في عمل طبيب الأسنان للتلوث، أو إصابة الطبيب بالأمراض المعدية التي يكون بعض المرضى مصاباً بها.

هبة الحلو:77:
ميدالية ذهبية عن اختراع طابع الأسنان القابل للتعديل
حصدت طبيبة الأسنان وطالبة الدراسات العليا في جامعة دمشق‏ هبة الحلو ميدالية ذهبية في المعرض الدولي الثالث للاختراعات في الشرق الأوسط عن اختراعها طابع الأسنان القابل للتعديل، ونالت أيضاً الميدالية الفضية عن اختراعها جهاز كسب فقد مسافة القلع.
والطبيبة هبة الحلو تخرجت في كلية طب الأسنان بجامعة دمشق في العام 2010.




 

م . أبو بكر

مشرف ( الهندسة المدنية )
إنضم
11 ديسمبر 2005
المشاركات
2,997
مجموع الإعجابات
404
النقاط
0
من المشرف أن اثنين من هؤلاء المخترعين العرب السوريين .. كانوا من أصدقائي قبل سنوات طويلة لكن الظروف فرقتنا منذ زمن بعيد .

و أعرف أي علم كانت تحمله عقولهم و صدورهم ..

بارك الله بك ، ذكرتنا بهم .. فقد كادت هموم الحياة تنسينا إياهم .
 
أعلى