فيروس أنفلونزا الخنازير (تقرير وافى وشامل بالتقارير والصور )

blackhorse

عضو جديد
إنضم
22 أبريل 2006
المشاركات
1,548
مجموع الإعجابات
71
النقاط
0

الإعجاز الطبي والدوائي

فيروس أنفلونزا الخنازير



1241222885image10.jpg

صورة لخنازير في أحد الحظائر

بقلم وديعة عمراني

باحثة إسلامية ـ كلية العلوم

أعلن مؤخرا حال تأهب قصوى عالمية، لمواجهة انتشار سلالة جديدة من فيروس انفلونزا الخنازير بعدما تبين خطورة هذه السلالة الجديدة الغير المعروفة أو المعهودة سابقا في الأوساط الطبية والصحية، وسرعة انتشارها من إنسان مصاب إلى آخر، فقد عبر الهواء والتنفس الهوائي، لدرجة أن منظمة الصحة العالمية حذرت من أن تتحول السلالة الجديدة إلى وباء عالمي، ورفعت مؤخرا من مستوى التحذير إلى الدرجة الرابعة على مقياس سلم ( 6 درجات ) بحيث لم تعد تفصلها عن التحول إلى وباء إلا درجتين (انظر الشكل 1و2)

والسلالة الجديدة يطلق عليها علميا اسم فيروس (ايه/ايتش1ان1) grippe porcine A/H1N1

ولكن السؤال المطروح الآن: لما هذا الفيروس الجديد الخاص وأنفلونزا الخنازير خطير ومرعب لهذه الدرجة !؟ ولما كل هذا الهلع والتأهب من تحوله إلى وباء عالمي...؟

قبل الإجابة على الموضوع وتبيان طبيعة هذا الفيروس ونوعه، دعونا نلقي نظرة سريعة على آخر مستجدات الانتشار المرعب لهذا الفيروس، حسب ما أعلنت عنه الأوساط العلمية والصحية، وآخر صيحات الإنذارمنه، وضرورة أخد كل الاحتياطات اللازمة.
1241219205phase-oms.jpg


1241218417656563.jpg


آخر أخبار انتشار الفيروس:

1- بدأ الإعلان عن انتشار خطر حالات الفيروس في المكسيك، حيت تصاعد عدد الضحايا الآن وحسب آخر الإحصاءات ومن تاريخه الى152 حالة.

2- من المكسيك ثم انتقال وانتشار العدوى بشكل سريع وملحوظ في أمريكا، وتوزعت الإصابات في عدة مقاطعات وأقاليم: 44 إصابة في نيويورك واوهايو وكنساس وتكساس وكاليفورنيا، وفي نيويورك ثم إصابة 28 تلميذ في مدرسة خاصة.

وفي فرنسا واليوم فقط- أعلنت مديرة المعهد الصحي بفرسنا فرانسواز فيبر أن الحالات المشتبه فيها وصلت الى 20 حالة وهي حالات "قيد التحقيق".

4- وفي مصر سيتم اعدام والتخلص من حصيلة250000 خنزير.

5- في ألمانيا 3 حالات مشتبه فيها قيد التحقيق.

6- في انكلترا حالتين (ثم رصد حالتين مشكوك فيهم في كل من لندن ومانشيستر)

7- في النمسا حالة مشتبه فيها.

8- في بلجيكا

6 حالات مشتبه فيها، وثم التأكد من إصابتها الآن.

9- في الدنمارك 5 حالات مشتبه فيها قيد التحقيق.

10- اسكتلندا 2 حالات ثم التأكد من اصابتهم و15 قيد التحقيق.

11- في اسبانيا اكثر من 30حالة مشتبه فيها، و2 حالة ثم التأكد من إصابتها.

12- أيرلاندا حالتين مشتبه فيهم و4 حالات ثم التأكد منها.

13- إسرائيل 2 حالة ثم التاكد منها.

14- في ايطاليا ثم التأكد من اصابة واحدة كان مشتبه فيها.

( 8 من الحالات المشتبه فيهم ).Pays de Galles15- في ويلز

17- في بولندا 3 حالات مشتبه فيها.

18- في التشيك حالة واحدة مشتبه فيها.

19- في روسيا ثم رصد حالة واحدة مصابة بالفيروس.

20- في السويد 5 حالات مشتبه فيها.

21- في سويسرا 5 حالات أيضا مشتبه فيها "قيد التحقيق".

هذه الأخبار هي آخر الحالات والمستجدات التي ثم رصدها إلى حين وقت كتابة هذه السطور.

ولمتابعة المزيد من الحالات وكل المستجدات ساعة بساعة وفي حينه، قامت جوجل ايرث بتخصيص خريطة خاصة لرصد أماكن انتشار المرض مواكبة للحدث وخطورته، والتوعية من تداعيات الأمر.

لمطالعة خريطة الرصد يمكن زيارة هذا الموقع cette adresse
124121858332323.jpg

خريطة رصد انتشار انفلونزا الخنازير من جوجل ايرث


12412187545.jpg

في المكسيك: الاحتياطات اللازمة في الشوارع والتجمعات

ونعود للسؤال الذي طرحنه سابقا: ما وجه الخطورة في هذه السلالة الجديدة من الفيروس الخاص بأنفلونزا الخنازير ؟! ولما كل هذا الإنذار والهلع منه ؟! وللإجابة لابد من التعريف أولا بماهية هذا فيروس:

1- ما هو فيروس أنفلونزا الخنازير ؟

أنفلونزا الخنازير مرض تنفسي ينتشر في مزارع الخنازير، وسببه فيروس أنفلونزا من نوع "ابه" (وهذا النوع قابل للتحول إلى جائحة على خلاف نوع " بي" )، كما أن هذه السلالة(ايه/ايتش1ان1) هي سلالة جديدة لم تكن معروفة من قبل، ويمكن لهذا الفيروس أن ينتشر بسرعة كبيرة.

1241219156h1n1-300x225.jpg

شكل علمي لفيروس انفلونزا الخنازير (ايه/ايتش1ان1) grippe porcine A/H1N1


وخطورة هذا المرض تكمن بأن هذا الفيروس جديد، إذ يجمع بين كل من أنفلونزا الخنازير، أنفلونزا الطيور والأنفلونزا البشرية الموسمية.

أما الخطورة الأخرى الأهم وهو أن الخنزير يشكل من حيث تركيباته الجينية ( بيئة محفزة) لظهور أنواع جديدة من فيروسات الأنفلونزا، وذلك حين ينتقل إليه أكثر من عدوى بشكل متزامن، بحيث يحتوي الجهاز التنفسي لدى الخنازير على مستقبلات فيروسات أنفلونزا الخنازير والطيور والأنفلونزا البشرية أيضا، وتركيبة فيروس "ايه/ايتش1ان1" الحالي غير مألوفة بحسب العلماء، فهو مزيجا فريدا من الجينات التي لم تكن معروفة من قبل لا في الحيوانات ولا في البشر.

ويقول الخبراء أنه يمكن أن تنتقل أحيانا أنفلونزا الخنازير إلى البشر، لكن نادراً ما عرف من قبل أنها انتقلت من إنسان لآخر، وبهذه التركبية الخاصة والخطيرة.

فهذا الحيوان (الخنزير إذن) يشكل وكما جاء على لسان جميع الخبراء والعلماء، المضيف (البوتقة) وبيئة محفزة لظهور أنواع جديدة من الفيروسات، مع احتمال تحولها إلى وباء خطير، نظرا لقدرة هذه الحيوانات إلى استضافة والسماح بتكرار فيروسات الأنفلونزا البشرية وأنفلونزا الطيور وأنفلونزا من أصل الخنازير، فلحم الخنزير يلعب دوارا خطيرا في عبور حاجز جميع الأنواع.

ولقد اقتبسنا في المقال والصورة العلمية التالية ما جاء على لسان الخبراء وشهادتهم لحقيقة ما ذهبنا إليه وما ذكرناه
124121892340.jpg

تقرير علمي: الخنزير يشكل بيئة محفزة لظهور أنواع جديدة


1241221078123.jpg

بيان علمي آخر: الخنزير أفضل عدو للإنسان( انظر رابط المقال بالمراجع)

أنفلونزا الخنازير: وعظمة تعاليم الإسلام الحنيف

والآن أخوتي في الله، بعد هذا الذي اطلعنا عليه من حقائق وشهادات، شاءت قدرة الله تعالى أن تظهر هذه الآية كآية عظيمة من آياته، تشهد بعظمة تعاليم الاسلام الحنيف، وشهادة ضد أولائك الذين ما يزالون ينكرون حقيقة وجود الله تعالى وقدرته جل وعلى في كل خلقه، ويجحدون بآياته وتعاليمه، وبعظمة الإسلام الحنيف، ويستكبرون على الله تعالى ظلما لأنفسهم وغرورا وكبرياءا.

فها هي آيات الله تتجلى عظيمة مبهرة وكبيرة، يقول الحق تعالى (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (البقرة:الآية 173).

فمن الأمور التي حرم الله علينا أكلها، لعظيم خطرها وخبثها ودائها ( لحم الخنزير )، فهو حيوان خبيث نجس كنجاسة الميتة والدم، وما أهل لغير الله تعالى، فشريعتنا السمحاء العظيمة تحرم علينا كل هذا الخبيث النجس، وما حرم الله علينا من شيء أو أمر، إلا رحمة بنا ورأفة بعباده، ولحكمته العظيمة التي لا يقف على حقائقها إلا هو جل وعلى: يقول الحق تعالى (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) (الأحزاب: 43)

فندعو الله تعالى ان يهدي الله بهذه الآية قلوبا ما زالت غافلة منكرة على الحق والنور مستكبرة.

وفي ختام هذا البحث سنتطرق سريعا الى أعراض هذا المرض وطريقة انتشاره بين الأشخاص:

* أعراض الفيروس وطريقة انتشار العدوى:

يجدر بالذكر أولا أنه هذه ليست المرة الأولى التي يصاب الانسان بفيروس انفلونزا الخنازير، فلقد كانت هناك قبلها حالات، ولكن حالات نادرة جدا ومحدودة وليست بهذه الخطورة، فمثلا في سنة 1976 تعرضت الولايات المتحدة في( نيو جيرسي) الى بعض الحالات ولكنها كانت ضعيفة جدا و جد محدودة، ولم يكن الفيروس بهذا الشكل وهذه الخطورة وهذا الانتقال السريع من شخص الى آخر.

أما أعراض ظهور الفيروس لدى الشخص: فهي تبدأ باحساس الشخص بضعف في الشهية، تعقبها صعوبات كثيرة في التنفس والجهاز التنفسي،ثم السعال والصداع وأوجاعا كثيرة في العضل، ثم ارتفاع كبير في درجة الحرارة (انظر الشكل3 ).

ويمكن أن ينتقل المرض من شخص لآخر عند الالتقاء وفي التجمعات، عبر الهواء المحيط بالشخص الذي يشك في اصابته بالفيروس، كما يجوز أن يتم انتقاله عبر المصافحة او التحية، أو عند استعمال نفس أدوات الأكل في حينها من مريض الى معافي، لذلك حذرت منظمة الصحة من كل هذا تجنبا لأي مخاطر، وأخذ كل الاحتياطات اللازمة، ولا سيما تخوفها من قابلية تحول الفيروس الجديد إلى ( جائحة).

1241219087afp-photo-185209.jpg

أعراض انفلونزا الخنازير (ايه/ايتش1ان1)

والآن ونحن نكتب هذه السطور بتاريخ 29 / 4/2009 أعلنت منظمة الصحة العالمية انها يمكن أن تعلن خلال 24 ساعة القادمة رفع مستوى التحذير من الفيورس إلى الدرجة الخامسة على مقياس سلم ( 6 درجات )، بعدما تبين وجود أعراض العدوى في أشخاص بالولايات المتحدة لم يتواجدوا المدة الأخيرة في المكسيك، مما يعني أن المرض ينتشر بطريقة تلقائي كوباء ؟ !

واليكم نص الخبر:

17:00 > L’OMS pourrait actionner la phase 5 d’alerte pandémique dans la nuit

La découverte de cas de grippe porcine aux Etats-Unis sur des personnes n’ayant pas séjourné au Mexique signifierait que la maladie se transmet de manière autonome en dehors de ce pays et justifierait le passage à la phase 5 de l’alerte pandémique, a annoncé mardi l’Organisation mondiale de la santé.

وكخاتمة: نسأل الله تعالى أن ينزل رحمته ويلطف بعباده، وأن تكون هذه الابتلاءات والأحداث فيها من العبر والمواعظ، لعل الله يهدي قوما مازالوا عن الحق والحقيقة ضالون وتائهون، نسأل الله الهداية والصلاح والنور والنجاة للجميع.

ولله الحمد على ما أعطى من نعم، وخص من آيات وحكم.
 

eng abdallah

عضو معروف
إنضم
7 فبراير 2009
المشاركات
6,892
مجموع الإعجابات
446
النقاط
83
جزاك الله كل خير أخي الكريم على هذا الجهد
 

د.محمد باشراحيل

إستشاري الملتقى
إنضم
11 مارس 2009
المشاركات
7,042
مجموع الإعجابات
1,011
النقاط
0
جزاك الله خيرا على هذا التقرير الوافي،، ولم يحرم الشارع الحكيم شيئا إلا لعلة ، إن عرفناها فنعم وبها وإن لم ندركها فحكمة الله أعلى واجل.
 

فرسان القسام

عضو جديد
إنضم
6 مارس 2009
المشاركات
462
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
جزاكـ اللهـ خير الجزاء أخي الحبيب لطرحك المميز و المهم دوما ................. عافانا اللهـ و شافانا و إياكمـ
دمت
 

عضو1

عضو جديد
إنضم
26 نوفمبر 2006
المشاركات
291
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
وما رميت ءاذ رميت ولكن الله رما ) ( يستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ) عندما حذرنا الله عز وجل من أكل لحم الخنزير كان ذلك حكمه يعلمها الله عز وجل لما فيه الضرر لبني البشر كما أن الخنزير هو قذر بطبعه فهو يأكل كل ما هو موجود أمامه وكما ذكرت بعض التقارير الطبيه وقبل هذا المرض أن من يأكل لحم الخنزير هو مرض للأصابه بدوده هي موجوده أصلا في جسم الخنزير ثم أن من الناحيه الطبيعيه للخنزير أنه بارد ولا يعرف الغيره على الأنثى الخنزير ولقد أثبت الدراسات أيضا أن من يأكل لحم الخنزير هو بالطبع انسان بارد الشعور عديم الاحساس بالغيره على أهل بيته ..

والكيس من اتعظه بغيره ..

نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ..
 

walla84

عضو جديد
إنضم
5 فبراير 2009
المشاركات
1,423
مجموع الإعجابات
91
النقاط
0
الله يبارك فيك اخي
ربنا يلطف فينا
المشكلة اذا وصلت اراضي 48 من فلسطين (ما يسمى باسرائيل)فربنا يلطف فينا
مشكور اخي ع المجهود الواضح
دمت بصحة وعافية
 
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
2,047
مجموع الإعجابات
142
النقاط
0
بوركت أخي blackhorse
والحمد لله الذي أنعم علينا نعمة الاسلام , وفرض علينا من التعاليم ما هو رحمة وشفاء للعالمين ..........
 

ashrafes

عضو جديد
إنضم
2 يناير 2007
المشاركات
307
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
جزاك الله كل خير ......ان لله وان اليه راجعون ...اللهم احفظنا من الامراض ما ظهر منها وما بطن
 

شوق9999

عضو داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
3 أبريل 2009
المشاركات
745
مجموع الإعجابات
271
النقاط
0
بارك الله فيك ونفع بك الإسلام والمسلمين
327047.gif
 

شوق9999

عضو داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
3 أبريل 2009
المشاركات
745
مجموع الإعجابات
271
النقاط
0
سبحان الله تعالى

لا اله الا الله

جزاك الله خير اختي

ووفقك الله لما يحبه ويرضاه
A7.gif
 

therarocky

عضو جديد
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
909
مجموع الإعجابات
36
النقاط
0
الله يزيدهم ويجحمهم في الدنيا والأخرة
******************************
الله يحفظ جميع المسلمين من هذا البلاء
******************************
بارك الله فيك أخي الكريم خالد
على هذه المعلومات
وجزاك الله خير الجزاء
 

م عامر

مشرف الملتقى العام
إنضم
5 نوفمبر 2007
المشاركات
6,551
مجموع الإعجابات
587
النقاط
0
موضوع قيم وممتاز
ونحمد الله الذي حذرنا ومنعنا من الخنزير وتربيته وأكله
ولكنهم سبحان الله لا يفقهون ويفهمون أن خالقهم أدرى بهم
يرحمنا الله ويبعد هذا الوباء اللعين عن المسلمين وعن بلاد الاسلام
جزاكم الله كل الخير وسلمكم
أللهم إنا نسألك العفو والعافية
 

blackhorse

عضو جديد
إنضم
22 أبريل 2006
المشاركات
1,548
مجموع الإعجابات
71
النقاط
0
جزاك الله خيرا على هذا التقرير الوافي،، ولم يحرم الشارع الحكيم شيئا إلا لعلة ، إن عرفناها فنعم وبها وإن لم ندركها فحكمة الله أعلى واجل.

جزانا واياك اخى الكريم
وبالفعل ربنا حكيم ويعلم ماينفعنا وما يضرنا ولن يفرض علينا ما يضرنا او يحرمنا من ملذة واهية كما يظن اولئك الواهمون الطامعون فى زيف الدنيا
 

blackhorse

عضو جديد
إنضم
22 أبريل 2006
المشاركات
1,548
مجموع الإعجابات
71
النقاط
0
جزاكـ اللهـ خير الجزاء أخي الحبيب لطرحك المميز و المهم دوما ................. عافانا اللهـ و شافانا و إياكمـ
دمت

اللهم امين
بارك الله فيك اخى الحبيب وجزانا عنا الخير
 

blackhorse

عضو جديد
إنضم
22 أبريل 2006
المشاركات
1,548
مجموع الإعجابات
71
النقاط
0
وما رميت ءاذ رميت ولكن الله رما ) ( يستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ) عندما حذرنا الله عز وجل من أكل لحم الخنزير كان ذلك حكمه يعلمها الله عز وجل لما فيه الضرر لبني البشر كما أن الخنزير هو قذر بطبعه فهو يأكل كل ما هو موجود أمامه وكما ذكرت بعض التقارير الطبيه وقبل هذا المرض أن من يأكل لحم الخنزير هو مرض للأصابه بدوده هي موجوده أصلا في جسم الخنزير ثم أن من الناحيه الطبيعيه للخنزير أنه بارد ولا يعرف الغيره على الأنثى الخنزير ولقد أثبت الدراسات أيضا أن من يأكل لحم الخنزير هو بالطبع انسان بارد الشعور عديم الاحساس بالغيره على أهل بيته ..

والكيس من اتعظه بغيره ..

نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ..

بالفعل يا اخى الكريم كلامك مظبوط
وربنا لا يفعل شئ هباء وكل تشريعه لنا فائدة
وهذه بعض الحكم التى حرم لأجلها لحم ذلك الحيوان



امراض تصيب اكلى لحم الخنزير:

-مرض "الشعرية أو الترخينية" : وتسببه ديدان تعيش في لحم الخنزير، وهذه الديدان تستقر في عضلات آكل لحم الخنزير وعلى الأخص عضلات التنفس، كذلك في المخ أو العيـن أو القلب أوالرئة أوالكبد، وفي أي مكان تستقر فيه لها أثر مروع، فمثلا في المـخ تصيب الإنسان بالجنون أو الشلل وفي العين تفسد الرؤية تماما وتصيب بالعمى، وإذا وصلت إلى جدار القلب فإنها تتسبب في ذبحة قلبية


-الالتهاب السحائي المخـي وتسمم الدم: وينتج عن الإصابة بالميكروب السبحي الخنزيري وقد كان سبب هذا المرض مجهولا تماما حتى تم اكتشاف هذا الميكروب سنـة 1968 وعرفت البشرية السبب في الوفيات الغامضة التي راحت ضحايا الخنزير في هولندا والدانمارك، وقد تبين أن هذا الميكروب يحدث التهابا في الأغشية الملاصقة للمخ، ويفرز سموما بتركيز عال في دم المصاب تؤدي إلى موته، والذين يفلتـون من الموت يصابون بعد علاج مضن بصمم دائم وفقدان للتوازن نتيجة خلل في خلايا المخ أحدثه هذا الميكروب الخطير


-الـدودة الشريطية : تنتقل هذه الدودة من الحيوان إلى أمعاء الإنسان، ويبلـغ طولها بضعة أمتار، ولرأسها ما بين (22 : 32) خطافا تتثبت به في جدار الأمعاء، وتتسرب دائمـا يرقاتها إلى مجرى الدم لتستقر في أحد أعضاء الجسم كالقلب أو الكبد أو العين ثم تتحوصل فيه فإذا استقرت في المخ وهو مكانها المفضل فإنها تتسبب في حدوث مرض الصرع، وهذا هو الفارق بين خطر الدودة الشريطية التي تنتقل من الخنزير إلى الإنسـان والأخرى التي تنتقل من حيوان آخر كالبقرة مثلا، فدودتها لا تمتلك هذه القدرة الرهيبة على السياحة والتجوال بيرقاتها في جسم الإنسان كي تدمره في عنف عجيب


-الدوسنتاريا الأميبية الخنزيرية : لكون الخنزير يعيش على الجيفة والقاذورات ولا يقلع عن ذلك أبدا وأيضا لكونه يأكل براز الحيوانات الأخرى التي تعيش معه حتى لو توافر له الغذاء الأنسب من هذا فإنه يكون مزرعة لمرض الدوسنتاريا الأميبية وبالتالي ينتقل المرض منه إلى الإنسان، والدوسنتاريا الأميبية الخنزيرية هي أخطر أنواع الدوسنتاريا على الإطلاق

الدوسنتاريا الخنزيرية : هي أكبر الميكروبات ذات الخلية الواحدة التي تصيب الإنسان، ويوجد هذا الميكروب في براز الخنزير وينتقل إلى طعام الإنسان بطرق عديدة، وباستقراره في الأمعاء الغليظة يحدث إسهالا و دوسنتاريا مصحوبة بالمخاط والدم، وقد يحدث التهابا بالرئة وبعضلة القلب، ولو أنه ثقب القولون فإنه يؤدي للوفاة



امراض تصيب مربى الخنزير:

أنفلونـزا الخنزيـر: ينتشر هذا المرض على هيئة وباء يصيب الملايين من الناس، وتكون المضاعفات خطيرة حينما يحدث التهاب بالمخ وتضخم في القلب وقد يليه هبوط مفاجئ في وظيفته، وكان أخطر وباء أصاب العالم من هذه الأنفلونزا الخطيـرة عام 1918 حيث قتل مئات الآلاف من البشر، وقد خافت أمريكا في عام 1977 من هذا الوباء الذي أطل برأسه مرة أخرى فاجتمعت اللجان برئاسة الرئيس الأمريكي الذي أصدر أمـرا بتطعيم كل أمريكي بالمصل الوقائي من هذا المرض الخنزيري القاتل.وقد أنتشرت أيضا فى نهاية أبريل 2009 مرض أنفلونزا الخنازير فى المكسيك ومن ثم الولايات المتحدة الامريكية وهولندا واسرائيل والبرازيل والنمسا حيث بلغت أكثر نسبة وفيات فى المكسيك حوالى 200 شخص



وفي نهايه سبحان من خلق كل شيء


، قال تعالى: (قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) {سورة الأنعام:آية 145}.
 

blackhorse

عضو جديد
إنضم
22 أبريل 2006
المشاركات
1,548
مجموع الإعجابات
71
النقاط
0
الله يبارك فيك اخي
ربنا يلطف فينا
المشكلة اذا وصلت اراضي 48 من فلسطين (ما يسمى باسرائيل)فربنا يلطف فينا
مشكور اخي ع المجهود الواضح
دمت بصحة وعافية

الله يبارك فيكي اختى
وان شاء الله مايصير شر بأهلنا فى اراضي ال48 الله ينصركم ويحفظكم من الاذى والمرض ويزيح عنكم غمة اليهود
جزاكي الله خيرا
 

blackhorse

عضو جديد
إنضم
22 أبريل 2006
المشاركات
1,548
مجموع الإعجابات
71
النقاط
0
بوركت أخي blackhorse
والحمد لله الذي أنعم علينا نعمة الاسلام , وفرض علينا من التعاليم ما هو رحمة وشفاء للعالمين ..........

مشكورة اختى حياكي الله
وكما قلتى الحمد لله على نعمة الاسلام
جزاكي الله كل خير لمرورك الكريم
 
أعلى