فيدونى يا ايها الذين امنوا

ابو سكندر

عضو جديد
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
قرات كتب التفسير مثل الجلالين وابن كثير وغيرهم ويقفوا عند اية لم يفسروها و هى
فى سورة هود اية 119
بسم الله الرحمن الرحيم
(وتمت كلمة ربك لاملان جهنم من الجنة والناس اجمعين )
صدق الله العظيم
 

راسم خضر

عضو جديد
إنضم
15 فبراير 2007
المشاركات
517
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جاء في تفسير القرطبي :قوله تعالى: "وتمت كلمة ربك" معنى "تمت" ثبت ذلك كما أخبر وقدر في أزله؛ وتمام الكلمة امتناعها عن قبول التغيير والتبديل. "لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين" "من" لبيان الجنس؛ أي من جنس الجِنة وجنس الناس. "أجمعين" تأكيد؛ وكما أخبر أنه يملأ ناره كذلك أخبر على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم أنه يملأ جنته بقوله: (ولكل واحدة منكما ملؤها). خرجه البخاري من حديث أبي هريرة .
 

فارس الزيادي

عضو جديد
إنضم
26 ديسمبر 2006
المشاركات
348
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
اخي هذا من تفسير ابن كثير رحمه الله تعالى

وَقَوْله " وَتَمَّتْ كَلِمَة رَبّك لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّم مِنْ الْجِنَّة وَالنَّاس أَجْمَعِينَ " يُخْبِر تَعَالَى أَنَّهُ قَدْ سَبَقَ فِي قَضَائِهِ وَقَدَره لِعِلْمِهِ التَّامّ وَحِكْمَته النَّافِذَة أَنَّ مِمَّنْ خَلَقَهُ مَنْ يَسْتَحِقّ الْجَنَّة وَمِنْهُمْ مِنْ يَسْتَحِقّ النَّار وَأَنَّهُ لَا بُدّ أَنْ يَمْلَأ جَهَنَّم مِنْ هَذَيْنَ الثَّقَلَيْنِ الْجِنّ وَالْإِنْس وَلَهُ الْحُجَّة الْبَالِغَة وَالْحِكْمَة التَّامَّة. وَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلِّي اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " اِخْتَصَمَتْ الْجَنَّة وَالنَّار فَقَالَتْ الْجَنَّة مَا لِي لَا يَدْخُلنِي إِلَّا ضُعَفَاء النَّاس وَسَقَطهمْ وَقَالَتْ النَّار أُوثِرْت بِالْمُتَكَبِّرِينَ وَالْمُتَجَبِّرِينَ فَقَالَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ لِلْجَنَّةِ : أَنْتِ رَحْمَتِي أَرْحَم بِك مَنْ أَشَاء وَقَالَ لِلنَّارِ أَنْتِ عَذَابِي أَنْتَقِم بِك مِمَّنْ أَشَاء وَلِكُلِّ وَاحِدَة مِنْكُمَا مِلْؤُهَا فَأَمَّا الْجَنَّة فَلَا يَزَال فِيهَا فَضْل حَتَّى يُنْشِئ اللَّه لَهَا خَلْقًا يَسْكُن فَضْل الْجَنَّة وَأَمَّا النَّار فَلَا تَزَال تَقُول هَلْ مِنْ مَزِيد حَتَّى يَضَع عَلَيْهَا رَبّ الْعِزَّة قَدَمَهُ فَتَقُول قَطْ قَطْ وَعِزَّتك " .
 

ابو سكندر

عضو جديد
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
انا يا اعزائى واخواتى الافاضل انا قرات هذة الكتب ولم افهم من شرحهم شيئ لان الشرح بعيد عن الاية
وانا عندى ابن كثير والجلالين والقرطبى وغيرهم.
ارجو فهم الاية ثم قرائة التفسير وفيدونى
 

يحي الحربي

عضو جديد
إنضم
3 يناير 2005
المشاركات
3,033
مجموع الإعجابات
166
النقاط
0
كلمة تمت جاءت في اكثر من اية
قوله تعالى : { أَفَغَيْرَ الله أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الذي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الكتاب مُفَصَّلاً والذين آتَيْنَاهُمُ الكتاب يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بالحق فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الممترين وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً } [ الأنعام : 114 - 115 ] الآية .
قوله تعالى : { وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الحسنى على بني إِسْرَآئِيلَ } [ الأعراف : 137 ] الآية
قوله تعالى : { ولكن حَقَّ القول مِنِّي لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الجنة والناس أَجْمَعِينَ } [ السجدة : 13 ]
وقوله تعالى : { وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الجنة والناس أَجْمَعِينَ } [ هود : 119 ]
وقال تعالى ( فالحق والحق أقول لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين ) سورة (ص)

وفي كتب اللغة "وتَمَّتْ كلمة ربك( أي حَقّت ووجبت )"
وفي صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "تحاجت الجنة والنار، فقالت النار: أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين. وقالت الجنة: ما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم. قال الله، عز وجل، للجنة: أنت رحمتي، أرحم بك من أشاء من عبادي. وقال للنار: إنما أنت عذابي، أعذب بك من أشاء من عبادي، ولكل واحدة منكما ملؤها ، فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع رجله، فتقول: قط قط، فهنالك تمتلئ ويزوي (11) بعضها إلى بعض ولا يظلم الله من خلقه أحدا، وأما الجنة فإن الله ينشئ لها خلقا آخر"
 

طالبة الجنة

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2006
المشاركات
4,647
مجموع الإعجابات
315
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

ربما استشكل الأخ أبو اسكندر جملة (يُخْبِر تَعَالَى أَنَّهُ قَدْ سَبَقَ فِي قَضَائِهِ وَقَدَره لِعِلْمِهِ التَّامّ وَحِكْمَته النَّافِذَة أَنَّ مِمَّنْ خَلَقَهُ مَنْ يَسْتَحِقّ الْجَنَّة وَمِنْهُمْ مِنْ يَسْتَحِقّ النَّار )
سبق في قضائه وقدره ...البعض يستشكلها ويحس أنها تحمل معنى الإجبار ....ونحن مخيرون ومسؤولون عن أعمالنا ...فكيف ذلك؟

الموضوع بسيط .... القضاء هو علم الله تعالى الأزلي .... والقدر هو مطابقة هذا العلم للواقع ...أي حدوث الأشياء تماماً كماهي مكتوبة في القضاء ..... أرأيت إلى المعلم ( والمثل الأعلى لله تعالى المثال للتقريب لا للتشبيه ) كيف يعرف تلامذته تماما ...يعلم أنا هذا سيرسب وهذا سينجح بحكم خبرته في التعامل معهم ..... طيب هل نستطيع أن نقول إذا طابقت توقعات المعلم الواقع فيما بعد أن المعلم أجبر هذا الطالب على النجاح وذاك على الرسوب ....لا طبعاً .....

لا أدري إن كنت أضفت شيئاً مفيدا أو أجبت على السؤال
بارك الله فيكم
 
أعلى