فى حوار بينى وبين مدير قسم التصميم فى شركة انشاءات معدنية كبرى قولت اننى استخدم طريقة التيميد لانها

حنين حسن

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
فى حوار بينى وبين مدير قسم التصميم فى شركة انشاءات معدنية كبرى قولت اننى استخدم طريقة التيميد لانها تعطى وزن اقل للمنشاء فقال انهو الافضل استخدام طريقة وريكينج فى التصميم ولم يقل لما فهل هذا صحيح لاننى من وجة نظرى ان المستقبل لتلك الطريقة
 

إسلام علي

عضو جديد
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,012
مجموع الإعجابات
1,839
النقاط
0
طريقة التصميم المذكورة في الخرسانة فقط لم أسمع أن هذه الطرق تستخدم في تصميم الحديد
 

حنين حسن

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
بل توجد فى الحديد ولها كود فى مصر واغلب الدول وفى الكود الامريكى aisc360 تجدها ومعتمدة منذ فترة كبيرة
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,682
مجموع الإعجابات
4,995
النقاط
113
السلام عليكم

دون الدخول في تفاصيل كثيرة , كانت الطريقة القديمة (التصميم بالاجهادات المسموحة Allowable Stress Design ) هي المستخدمة في تصميم المنشآت الحديدية الى ان اعتمد المعهد الامريكي للانشاءات المعدنية AISC الطريقة الحديثة في التصميم والتي تعرف بمعامل الحمل والمقاومة LRFD (Load and Resistance Factor Design ) في اواخر الثمانينيات من القرن الماضي عندما صدرت اول مواصفات تصميم خاصة بهذه الطريقة . ولكن التصميم بالطريقة الكلاسيكية بقي مسموحا به , وقد بدأت الجامعات في امريكا وغيرها تدريجيا الانتقال للتدريس بطريقة LRFD اساسا ولحقها بقية العالم في ذلك ( في الحقيقة سبقتها بعض الدول قليلا في اعتماد هذه الطريقة الحدية في التصميم والتي تسمى كذلك احيانا Plastic Design ) وقد تبنت بعض الدول العربية كالاردن ومصر في النسخ الحديثة من الكود الخاص بالمنشات المعدنية هذه الطريقة مع السماح باستخدام طربقة الاجهادات المسموحة..

طبعا لا يزال هناك من لا يفضل هذه الطريقة الحديثة و يجادل ربما بعدم الحاجة اليها على الرغم من ان هتاك دراسات كثيرة اثبتت ان طريقة LRFD تعطي عند استخدامها منشآت اكثر امانا وثقة .
 
التعديل الأخير:

عمر عبدالله

عضو معروف
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
877
مجموع الإعجابات
638
النقاط
93
فى الكود البريطانى التصميم يتم ultimate بصورة تامة حتى فى ايجاد ابعاد القواعد
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,643
النقاط
113
في الغالب معظم مصممي الsteel في الشرق الاوسط يعتمدون علي AISC Steel Construction Manual_1989-09th ED_ASD وكما هو واضح هو ASD وستلاحظ ذلك في معظم مشاريع ارمكوا والتعليم العالي بالسعودية بمخططات التعاقد
علي الرغم من صدور
AISC Steel Construction Manual_1994-02nd ED_LRFD
AISC Steel Construction Manual_2003-03rd ED_LRFD
لم يلتفت لة احد
فقامت AISC بإصدار الطريقتان معاً في طبعات
AISC Steel Construction Manual_2005-13th ED_ASD & LRFD
AISC Steel Construction Manual_2011-14th ED_ASD & LRFD

وعلي الرغم من ذلك ستجد الإعتماد علي طبعة 89 الخاصة ب ASD خصوصاً في عالمنا العربي

وذلك لأسباب من وجهة نظري:
1- معظم مدراء المكاتب الكبري من جيل ذلك الاصدار
2- معظم شيتات الاكسل لمعظم المكاتب تمت علي ذلك الاصدار ومراجعتها اكثر من مرة وتجربتها بالفعل في مئات المشاريع
3-صعوبة التغير في بعض المكاتب اذا لم يكن لديك مهندسين متتبعين لكل تغير وتعديلة علي ملفات المكتب وخلافة
4-استمرار اعتماد تلك النسخة من كبري الشركات - ك أرمكوا- والمكاتب الاستشارية الكبري.
 
التعديل الأخير:

حنين حسن

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
اكرمك الله على الرد والوافى معنى ذالك ان وجهة نظرى لما تكون خاطئة وان المستقبل لتلك الطريقة
 

إسلام علي

عضو جديد
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,012
مجموع الإعجابات
1,839
النقاط
0
السلام عليكم

دون الدخول في تفاصيل كثيرة , كانت الطريقة القديمة (التصميم بالاجهادات المسموحة Allowable Stress Design ) هي المستخدمة في تصميم المنشآت الحديدية الى ان اعتمد المعهد الامريكي للانشاءات المعدنية AISC الطريقة الحديثة في التصميم والتي تعرف بمعامل الحمل والمقاومة LRFD (Load and Resistance Factor Design ) في اواخر الثمانينيات من القرن الماضي عندما صدرت اول مواصفات تصميم خاصة بهذه الطريقة . ولكن التصميم بالطريقة الكلاسيكية بقي مسموحا به , وقد بدأت الجامعات في امريكا وغيرها تدريجيا الانتقال للتدريس بطريقة LRFD اساسا ولحقها بقية العالم في ذلك ( في الحقيقة سبقتها بعض الدول قليلا في اعتماد هذه الطريقة الحدية في التصميم والتي تسمى كذلك احيانا Plastic Design ) وقد تبنت بعض الدول العربية كالاردن ومصر في النسخ الحديثة من الكود الخاص بالمنشات المعدنية هذه الطريقة مع السماح باستخدام طربقة الاجهادات المسموحة..

طبعا لا يزال هناك من لا يفضل هذه الطريقة الحديثة و يجادل ربما بعدم الحاجة اليها على الرغم من ان هتاك دراسات كثيرة اثبتت ان طريقة LRFD تعطي عند استخدامها منشآت اكثر امانا وثقة .

السلام عليكم أستاذنا
طيب وبيسموها برده ووركنج وألتيميت ؟ أول مرة بسمع بالتسمية دي صراحة
شكرا على التوضيح الجميل
 

عمر عبدالله

عضو معروف
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
877
مجموع الإعجابات
638
النقاط
93
في الغالب معظم مصممي الsteel في الشرق الاوسط يعتمدون علي aisc steel construction manual_1989-09th ed_asd وكما هو واضح هو asd وستلاحظ ذلك في معظم مشاريع ارمكوا والتعليم العالي بالسعودية بمخططات التعاقد
علي الرغم من صدور
aisc steel construction manual_1994-02nd ed_lrfd
aisc steel construction manual_2003-03rd ed_lrfd
لم يلتفت لة احد
فقامت aisc بإصدار الطريقتان معاً في طبعات
aisc steel construction manual_2005-13th ed_asd & lrfd
aisc steel construction manual_2011-14th ed_asd & lrfd

وعلي الرغم من ذلك ستجد الإعتماد علي طبعة 89 الخاصة ب asd خصوصاً في عالمنا العربي

وذلك لأسباب من وجهة نظري:
1- معظم مدراء المكاتب الكبري من جيل ذلك الاصدار
2- معظم شيتات الاكسل لمعظم المكاتب تمت علي ذلك الاصدار ومراجعتها اكثر من مرة وتجربتها بالفعل في مئات المشاريع
3-صعوبة التغير في بعض المكاتب اذا لم يكن لديك مهندسين متتبعين لكل تغير وتعديلة علي ملفات المكتب وخلافة
4-استمرار اعتماد تلك النسخة من كبري الشركات - ك أرمكوا- والمكاتب الاستشارية الكبري.
مهندسنا القدير@ محمد ابو مريم طيب الكود البريطانى bs5950 : 1990 اليس له استخدام فى المنطقة وخصوصا فى الخليج ؟
 
التعديل الأخير:

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,643
النقاط
113
مهندسنا القدير@ محمد ابو مريم طيب الكود البريطانى bs5950 : 1990 اليس له استخدام فى المنطقة وخصوصا فى الخليج ؟
الكود البريطاني معتمد في التصميم وهو الاساس في الامارات - علي حد علمي- وكذلك بالكويت علي ما اعتقد , ودة يرجع لخلفيات تاريخية من تواجد الانجليز بالخليج من ايام الحرب العالمية, مع أعتماد الامارات علي ال UBC97 او IBC في الاحمال
بلدية دبي تصدر تعميما بشان أحمال الرياح والزلازل

علي عكس السعودية تعتمد كاملاً علي الكود الامريكي من أحمال باستخدام UBC97 او IBC والتصميم الخرساني علي ACI والمعدني علي ال AISC والطرق علي ال ASSHTO
وهذا يرجع لتعاون السعودي الامريكي منذ اكتشاف البترول وتاسيس أرامكو السعودية وفي عام 1944، تم تغيير اسم الشركة ليكون العربية الأمريكية للزيت - أرامكو الأمريكية (بالإنجليزية: Aramco - Arabian American Oil Co) وتم تأميمها في 1988 وتغير أسمها الي شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودي)
يعني العلاقة من الاربعينات من وضع المواصفات والاشتراطات.
حتي الكود الجديد للسعودية معتمد تماما علي الاكواد الامريكية , مع وضع فترة تجريبية لة تقوم من خلالة الشركات الكبري ومنها ارمكوا بأختبار الكود.
ولعل ذلك سبب التطور السريع لسعودية مع أتفاقها مع المواصفات العالمية حيث بدأوا من حيث انتهي الاخرون خصوصاً في شبكة الطرق حيث تعتبر الاولي عربيا و24 عالمياً من حيث طول شبكة الطرق بطول 221372 كم في 2006
 
التعديل الأخير:

عمر عبدالله

عضو معروف
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
877
مجموع الإعجابات
638
النقاط
93
مشكور على المعلومات القيمة . وكلامك سليم بالامس سألت زميل لى يعمل فى الشركة العربية للانشاءات الحديدية فى الامارات وذكر لى ان الاكثر استخداما هو الكود البريطانى bs 2000 ويليه الكود الامريكى .
 
أعلى