فى تصميم هنجر معدنى هل هناك مشكلة فى زاية الميل للجمالون 20 درجة وهل هناك اشياء يجب ان توخز

حنين حسن

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
فى تصميم هنجر معدنى هل هناك مشكلة فى زاية الميل للجمالون 20 درجة وهل هناك اشياء يجب ان توخز فى الاعتبار
 

مواضيع مماثلة

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
فى تصميم هنجر معدنى هل هناك مشكلة فى زاية الميل للجمالون 20 درجة وهل هناك اشياء يجب ان توخز فى الاعتبار
السلام عليكم
ليس هناك مشكلة ان يكون سقف الهنجر مائل ولا يجب اخذ ذلك بعين الاعتبار اثناء التصمم وخصوصا في حساب قوى الرياح المؤثرة على الهنجر.
 

م.سامرعقيل

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
29 يناير 2010
المشاركات
243
مجموع الإعجابات
899
النقاط
0
لا يوجد مشكلة بحالة وجود ميلان للسقف الهنغار..لكن يجب عليك ان تنتبه لأثر ذلك على التصميم.. و خاصة النقاط التالية.

1- كلما زاد ميل الرافتر ..سوف تصبح المدادات مائلة معه.. وبالتالي زيادة مسقط الحمولة وفق المحور الضعيف للمدادة... وهذا يسبب مشكلة عند تصميم المدادات اذا كانت رقيقة الجدران و التغطية العلوية فوقها ليست بالصلابة الكافية ... على كل الأحوال فان حل هذه المشكلة يتم بسهولة من خلال تزويد قضبان ربط كافية (Sag Rods) و التي تؤمن مسند جانبي لمقاومة القوى وفق المحور الضعيف و بالطبع فهي تؤمن ايضاً نقاط سند عند دراسة التحنيب الفتلي الجانبي اذا تم وضعها بالشكل الصحيح.
2- كلما زاد ميل الرافتر..كلما زادت القوة المحورية في هذا الرافتر والتي يجب أخذها بعين الاعتبار.. بكل الاحوال لاتشكل تلك القوة مشكلة عند تصميم الرافتر لأن العزم يبقى هو المسيطر و عادة يكون أقل بزيادة الميل " الا اذا كانت التغطية من نوع خاص مثل بلاطات بيتونية ذات وزن كبير" ... لكن انتبه لحالة الرياح والتي قد تولد قوى شد بالرافتر والتي يجب الانتباه لها عند تصميم العقد مثل العقدة الرابطة بين الرافتر و العمود.
3- انت تعلم ان تحديد معامل التحنيب للعمود في مستو الاطار تتعلق بصلابة الرافتر.. وبالتالي كلما تغير ميل الرافتر..تغير طوله ..و يتغير معامل التحنيب في مستو الاطار.
4- أما بالنسبة للرياح.... فإذا رجعت لجداول كودات الرياح ستجد " بشكل عام " ان القوى على الوجه المقابل للرياح تكون اعظمية كقوة سحب من أجل زاوية عشرة درجات و تبدأ بالانخفاض بعد ذلك حتى تنعدم ( حوالي 30 -40 درجة) و ثم تنقلب و تصبح قوة ضغط على السقف بدلاً من السحب.. اما الوجه المقابل فلليس لزاوية الميل ذلك الاثر الكبير عليه...
5- هناك أثر لذلك بالنسبة لموضوع الاستقرار العام للهنغار.. لكن ذلك التحقيق قلما يقوم به المهندسين .. ولا اعلم لماذا؟

اتمنى أن تكون أجابتي واضحة

م.سامر عقيل
وفوق كل ذي علم عليم
 
التعديل الأخير:
أعلى