فى برج اتصالات بعد التنفيذ وجد انة هناك ميل يتخطى المسموح بة ماهو الحل

حنين حسن

عضو نشط
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
28
فى برج اتصالات بعد التنفيذ وجد انة هناك ميل يتخطى المسموح بة ماهو الحل
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,236
النقاط
113
الحل يبدأ من معرفة سبب الميل ..
هل هو بسبب مشكلة في التربة و الأساسات أم هو مشكلة تنفيذية ..
تحياتي
 

حنين حسن

عضو نشط
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
28
المشكلة فى الاتى
1- تصنيع سيء
2-تركيب اسواء
3-احد الركائز وجد بها هبوط عن الباقى
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,236
النقاط
113
المشكلة فى الاتى
1- تصنيع سيء
2-تركيب اسواء
3-احد الركائز وجد بها هبوط عن الباقى

طالما هناك هبوط بأحد الركائز بالاضافة للتصنيع و التركيب السيئ فماذا تبقى ؟
أعتقد أن فك برج الاتصالات و اصلاح التصنيع المعيب و التأكد من الوصول لمنسوب التأسيس السليم و اعادة صب الركائز على هذا المنسوب هو الحل بشكل عام ..
تحياتي
 

حنين حسن

عضو نشط
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
28
اكرمك الله عنى خير
ولاكن الى يوجد حل اخر ؟
 

حنين حسن

عضو نشط
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
28
التصميم جديد والقطاعات امنة بشكل كبير عند التصميم قبل الميل
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,184
النقاط
113
فى برج اتصالات بعد التنفيذ وجد انة هناك ميل يتخطى المسموح بة ماهو الحل

- الميل سببه هبوط ودوران قاعدة الأساس
- يجب تدعيم القاعدة وتقليل الميل او ايقافة
بالوصول الى الطبقة الجيدة
قد تميل بقية القواعد في المستقبل
1- يمكن إضافة لبشة جديدة صلبة تجمع القواعد
القديمة حيث يصيح الهبوط متساوي لجميع مساند البرج
2- او تدعيم كل القواعد وزرع scant piles
مارة خلال القواعد او على جوانبها
وعددها كافي للحمولات الشاقولية وقوى رفع الرياح

تحياتي

tower-foundation-design-250x250.jpg



 
التعديل الأخير:

حنين حسن

عضو نشط
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
28
اكرمك الله خير
ممكن شرح اكتر عن تلك الطريقة مدعومة بصور لو امكن
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,184
النقاط
113
اكرمك الله خير
ممكن شرح اكتر عن تلك الطريقة مدعومة بصور لو امكن
السلام عليكم
حل اللبشة جيد
وزيادة الصلابة والسماكة قدر الامكان
- اصبح الحل تحويل قواعد منفردة الى لبشة
- اكشف قواعد الأساس وخشن سطح الخرسانة
- ازرع تشاريك حول جميع اطراف القواعد
حيث طول القضيب 40 مرة القطر خارج القاعدة
تقريبا سمك اللبشة فوق القواعد لا يقل عن 20سم
مع رفرفة لاتقل 30سم بعد القواعد القديمة
- ضع تسليح علوي وسفلي اصغري مع كمرة مدفونة واتاري اصغري
على اطراف اللبشة كحزام للقواعد تسليح اصغري
- استعمل خرسانة عالية المقاومة اكبر من خرسانة القوا عد القديمة
- لا تسنى تسنيد جوانب البرج السفلي بعناصر مائلة اثناء التنفيذ
طبعا التحمل وضغط التربة اصبح قليل والهبوط والدوران تقريبا متساوي

تحياتي



 
التعديل الأخير:

eng.abu3li

عضو
إنضم
25 مارس 2010
المشاركات
82
مجموع الإعجابات
36
النقاط
18
نفس المشكلة مرت بالسابق ، حيث تم حلها عن طريق حقن التربة أسفل و حول الأساسات بالمونة الأسمنتية (Grout) أو بمادة البولي يوريثين.
طبعأ تم إيقاف الهبوط بالركائز ، حيث تحول المنشأ إلى حالة من الإستقرار.
و لكن يطلب منكم في هذه الحالة تحقيق مقاطع البرج بعد الميلان للتأكد من كفايتها ، و على كل الأحوال يفضل زيادة التربيط (Bracing) للعناصر الرئيسية أسفل البرج (Legs).
تتميز هذه الطريقة بقلة تكلفتها و سرعة تنفيذها ، إضافةً للنتائج العالية من الثبات و الإستقرار للمنشآت دون الحاجة لتكاليف إضافية مقارنة بسرعتها.
مع خالص التحيات
injections.jpg
 

عمر عبدالله

عضو معروف
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
877
مجموع الإعجابات
635
النقاط
93
التصميم جديد والقطاعات امنة بشكل كبير عند التصميم قبل الميل
طبعا الزملاء كفوا ووفوا وقدموا الحلول لكن اريد ان اعلق على الاقتباس الملون
فمؤكد ان الزميل حنين لايقصد ان التصميم جديد او حديث كماهو مكتوب لكن هو يقصد ان التصميم جيد وذلك ردا على سؤال الاستاذ سيف والدال اضيفت سهوا وهذا الشئ لاحظته في معظم المشاركات وهي مشكلة تواجهنا جميعا كمهندسين مع ضغط العمل :15: فتتم مثل هذه الهفوات او السهو كأن يسقط حرف او يضاف حرف . لذلك انصح السادة المهندسين بالاكثار من تناول مشروب الليمون لما له من دور فاعل في زيادة التركيز وتقليل التوتر :12:
 
التعديل الأخير:

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,236
النقاط
113
حقيقة و مع كل الاحترام و التقدير لآراء الزملاء القيمة فشخصيا لا أتبنى أبدا مبدأ ترميم مبنى تحت أو حديث الانشاء ..
تحياتي
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,184
النقاط
113
حقيقة و مع كل الاحترام و التقدير لآراء الزملاء القيمة فشخصيا لا أتبنى أبدا مبدأ ترميم مبنى تحت أو حديث الانشاء ..
تحياتي
- نحياتي أستاذ سيف
طبعا مع كل التقدير لك والزملاء واعلم ان كل الكودات سمحت بالتدعيم
والترميم منشآت خرسانة او معدنية ستيل
لكن يجب تطبيق ما جاء في الكود حول ذلك وبيان إمكانية التدعيم
فنيا وسلامة المنشأ واقتصاديا
وبعد إعادة النظرعلى تصميم العناصر وعقد الوصل وبيان
تأثير الميل وزيادة الاجهاداتاو الحاجة لتغير وفك وزيادة المقاطع
وطبعا يجب الرجوع الى الكود المعدني في الأبراج حول شروط
ومتطلبات التدعيم .
ما جاء في المداخلات ليس الا طرق معالجة هبوطات غير متساوية
في احدى قواعد البرج
- لكن هذا غير كافي وفق الكود يجب إعادة النظر والتحقق
من سلامة عناصر وعقد الوصل
- وتأثير ميل البرج من زيادة العزوم والاجهادات على العناصر وبراغي الربط
واذا كان الميل كبير جدا اكبر من المسموح تواجده مع حمولات التشغيل
قد يستوجب فك كامل البرج من جديد او تقليل الميل بعمل شدادات معاكسة
لجهة الميل او غير ذلك اذا لزم
- لذاك لا بد الا من العودة الى الكود وبيان صحة وسلامة البرج بعد الميلان
وكل ما يلزم من تجارب وغيرها وفق أصول تدعيم المنشأ الخرساني او المعدني
وبيان إمكانية التدعيم ام لا فنيا واقتصاديا
والا سيتعرض المهندس المسؤول الى المسائلة وفق الكودات وأنظمة المزوالة
لا يجوز اتخاذ قرار الهدم والنكسير او إعادة فك وتركيب حتى لو كان البناء قديم او جديد الا بعد اجراء
الدراسات والفحوصات اللازمة وفق ما تتطلبه الكود ونظام المهنة في أمور التدعيم والترميم
- مداخلتنا والزملاء ليست الا إيضاح بسيط عن طرق معالجة هبوط غير متساوي
في احدى القواعد وليس اتخاذ قرار التدعيم او الهدم والفك والتركيب

تحياتي للجميع
 
التعديل الأخير:

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,184
النقاط
113
- نحياتي أستاذ سيف
طبعا مع كل التقدير لك والزملاء( واعلم ان) كل الكودات سمحت بالتدعيم

تحياتي للجميع

السلام عليكم
وكما جاء في مداخلة الأستاذ عبدالله
فتتم مثل هذه الهفوات او السهو كأن يسقط حرف او يضاف حرف . لذلك انصح السادة المهندسين بالاكثار من تناول مشروب الليمون لما له من دور فاعل في زيادة التركيز وتقليل التوتر :12:

- فقط للتصحيح ومع الاعتذار و الأسف الشديد

(طبعا مع كل التقدير لك والزملاء( وتعلم ان) كل الكودات سمحت بالتدعيم
والترميم منشآت خرسانة او معدنية ستيل)

تحياتي واحترامي للجميع

 
التعديل الأخير:

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,840
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله
حدثت هذه المشكلة أحد أبراج الكهرباء الضخمة في صحراء مصر والسبب أن الغفير = الناطور أو الحارس كان يزرع ويروي بعض الخضروات بجوار البرج
وجاءوا بخبير عالمي لحل المشكلة
والحل كما اقحترحه هو التوقف عن الزراعة مع ري الجانب الآخر من البرج حتى يحدث توازن :7:
أنا تقابلت مع هذا الخبير المصري الكندي وهو من حكاها لنا
 
التعديل الأخير:

mahmoud789

عضو جديد
إنضم
16 مارس 2011
المشاركات
226
مجموع الإعجابات
73
النقاط
0
طالما هناك هبوط بأحد الركائز بالاضافة للتصنيع و التركيب السيئ فماذا تبقى ؟
أعتقد أن فك برج الاتصالات و اصلاح التصنيع المعيب و التأكد من الوصول لمنسوب التأسيس السليم و اعادة صب الركائز على هذا المنسوب هو الحل بشكل عام ..
تحياتي
كل التحية للمهندس سيف واتفق معه فى رايه فى ما عدا مسالة اعادة صب الركائز اذا امكن علاجها
اذا كان الهبوط فى ركيزة واحدة فيجب معرفة مقدار الهبوط وهل الهبوط مستمر ام انه ثبت عند هذه القيمة وامكانية معالجة هذا الهبوط بوضع تخانات اسفل البليت الخاص بهذه القاعده او حتى زيادة طول الجوايط وصب طبقة من الجراوت اسفل البليت
الاحظ ان النقاش تركز حول موضوع مشكلة الركيزة الهابطة بالرغم من ان عملية الاصلاح قد لا تحل مشكلة الميل حيث توجد اسباب اخرى للميل لاتقل اهمية عن هذا السبب وهى سوء التصنيع وسوء التركيب واتفق مع المهندس سيف بضرورة عمل مراجعة لاجزاء البرج وفك اى جزء به اخطاء كبيرة
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
المشكلة فى الاتى
1- تصنيع سيء
2-تركيب اسواء
3-احد الركائز وجد بها هبوط عن الباقى
السلام عليكم
المعلومات المعطاة ليست كافية لابداء الرأي الهندسي بشكل مفيد
يجب تحديد ما يلي
  1. نوعية القواعد المستخدمة في البرج (منفصلة ام لبشة)
  2. مقدار الهبوط في احد الجوانب وهل تم اكتشاف هذا الهبوط قبل تركيب(تم التدقيق على المناسيب قبل التركيب ) ام بعد تركيب البرج ؟
  3. نوعية التربة التي تم التاسيس عليها
  4. مقدار الميل في برج الاتصالات ؟ وما هو الميل المسموح به حسب المواصفات
  5. الميل على كامل البرج اما انه في الجزء العلوي فقط.
  6. ماذا تقصد بسوء المصنعية هل قطع البرج غير مستقيمة ام ان الفتحات للبراغي bolts اكبر مما هو مطلوب ام ان الاطوال لعناصر البرج لا تطابق الاطوال المطلوبة ؟
بانتظارالاجابة على التساؤولات السابقة لابداء الرأي
 

حنين حسن

عضو نشط
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
28
السلام عليكم
المعلومات المعطاة ليست كافية لابداء الرأي الهندسي بشكل مفيد
يجب تحديد ما يلي

  1. نوعية القواعد المستخدمة في البرج (منفصلة ام لبشة ) لبشة
  2. مقدار الهبوط في احد الجوانب وهل تم اكتشاف هذا الهبوط قبل تركيب(تم التدقيق على المناسيب قبل التركيب ) ام بعد تركيب البرج ؟الفرق فى المنسوب موجود من قبل التركيب وهذا خطاء المهندس المشرف على التركيب
  3. نوعية التربة التي تم التاسيس عليها (تربة رملية )
  4. مقدار الميل في برج الاتصالات ؟ وما هو الميل المسموح به حسب المواصفات (المسموح 16 مم تقريبا والموجود 26.2مم )
  5. الميل على كامل البرج اما انه في الجزء العلوي فقط (الميل على كامل البرج )
  6. ماذا تقصد بسوء المصنعية هل قطع البرج غير مستقيمة ام ان الفتحات للبراغي bolts اكبر مما هو مطلوب ام ان الاطوال لعناصر البرج لا تطابق الاطوال المطلوب (كل السابق من اخطاء )
 
أعلى