فن التصميم

شركة ناب

عضو جديد
إنضم
26 فبراير 2011
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
من التخصصات الفنية والمهنية التي تركز على الاتصالات المرئية وطرق عرضها. وتستخدم أساليب متنوعة لإنشاء والجمع بين الرموز والصور و/ أو الكلمات لخلق تمثيل مرئي للأفكار والرسائل. وقد يستخدم مصمم الجرافيك الطباعة والفنون البصرية وتقنيات تخطيط الصفحة للوصول إلى النتيجة النهائية. هذا وغالبا ما يشير تصميم الجرافيك إلى كل من العملية (التصميم) التي من خلالها يتم إنشاء التواصل وكذلك المنتجات (التصاميم).
و من مستخدمى فن تصميمات الجرافيك نجد كل من المجلات، والإعلانات ومنتجات التعبئة والتغليف. فعلى سبيل المثال، قد تشمل مجموعة المنتجات شعار أو عمل فني آخر، ونص منظم وبعض عناصر التصميم الصرفة مثل الأشكال والألوان التي من شأنها صياغة المنتج في قالب واحد. ويعتبر التكوين هو واحد من أهم سمات تصميم الجرافيك وخاصة عند استخدام المواد سابقة التحضير أو العناصر المتنوعة

وقد ينطوي مشروع تصميم الجرافيك على تنميق وعرض النص الحالي مع الصور المعدة مسبقا أو الصور التي تم معالجتها على يد مصمم الجرافيك. على سبيل المثال، تبدأ القصة الصحفية بعمل الصحفيين والمصورين الصحفيين ومن ثم يصبح باقى العمل على عاتق مصمم الجرافيك من تنظيم هذه الصفحة وتحديد ما إذا كانت تتطلب أي عناصر أخرى من شأنها اضفاء مزيد من الاثارة على هذه الصفحة. ويمكن أن يكلف مصمم الجرافيك أو المدير الفنى في كثير من الأحيان المصورين أو الرسامين بجلب النسخ الأصلية للصور لمجرد أن تدمج في تخطيط التصميم بالمجلة أو الإعلان. كما تم الحاق ممارسة التصميم المعاصرة إلى أجهزة الكمبيوتر الحديثة، على سبيل المثال استخدامWYSIWYG، غالبا ما يشار إليه بالتصميم التفاعلي، أو تصميم الوسائط المتعددة.
[عدل]الفنون البصرية
مقال تفصيلي :Visual arts
ويجب أن يتم تكوين عناصر التصميم عن طريق مهارات الفنون البصرية قبل تطبيق أى من عناصر الرسم على التصميم. وتكون مهمة اعداد هذه الرسومات في كثير من الأحيان (ولكن ليس دائما) من اختصاص مصمم الجرافيك. وتشمل الفنون البصرية الأعمال في المرئية في الطبيعة المقام الأول وذلك باستخدام أي من وسائل الإعلام التقليدية، أو التصوير الفوتوغرافي أو حتى المعالجة بالكمبيوتر. كما يمكن تطبيق مبادئ تصميم الجرافيك على كل عنصر من عناصر التصميم على حدة فضلا عن الشكل النهائي.
[عدل]الطباعة
مقال تفصيلي :Typography
وتشمل كل فن ومهارة وتقنية خاصة بنوع التصميم، من شأنها اضفاء تعديل قي الرموز المنقوشة ،أو ترتيب لهذه الرموز. حيث يتم إنشاء تلك الرموز (الحروف) وتعديلها باستخدام مجموعة متنوعة من تقنيات التوضيح. ويختص هذا الترتيب بنوع اختيار الوجه، حجم الخط، طول الخط، مدى تباعد الأسطر () ومدى تباعد الحروف بعضها البعض.
حيث تتم الطباعة بواسطة الذين يطبعون باستخدام الكمبيوتر، المؤلفون، الطابعون، مصوروا الجرافيك، والمدراء الفنيون، والعمال الكتبة. وحتى العصر الرقمي، كانت مهنة الطباعة متخصصة. حيث فتح النظام الرقمى الباب على مصراعيه للطباعة لأجيال جديدة من المصممين ومستخدمى الوسائل البصرية.
[عدل]تصميم الصفحة
مقال تفصيلي :page layout
يعد تصميم الصفحة ذلك الجزء من تصميم الجرافيك الذي يتعامل مع ترتيب وأسلوب معاملة عناصر (المحتوى) في الصفحة الواحدة. فبداية من صفحات واضحة في وقت مبكر من الكتب المنسوخة باليد في العصور الوسطى ووصولا إلى الاجراءات المعقدة لمجلة حديثة أو تصاميم الكاتالوج، تم وضع التصميم السليم للصفحات في الاعتبار منذ زمن طويل ضمن المواد المطبوعة. فضمن وسائل الاعلام المطبوعة ,تتألف العناصر عادة من نوع (النص)، صورة (صور)، وأحيانا وضع الرسومات لبعض العناصر التي لا تظهر أثناء طباعة الحبر مثل / قصاصات الليزر، والاختام الرقيقة أو النقش المجرد.
[عدل]تصميم الواجهة
مقال تفصيلي :User interface design
وغالبا ما يشارك مصمموا الجرافيك في تصميم الواجهة، مثل تصميم مواقع الإنترنت وتصميم البرمجيات عند نهايةالتفاعل من قبل المستخدم في تخطيط التصميم أو الواجهة. يجمع مصمموا الجرافيك بين مهارات الاتصال المرئي ومهارات الاتصال التفاعلي الخاصة بالتفاعل بين المستخدم والعلامات التجارية على الإنترنت، حيث كثيرا ما يتعامل مصمموا الجرافيك مع مطورى البرامج ومطورى المواقع لإنشاء كل من مظهر ومخبر اى موقع على شبكة الإنترنت أو تطبيق البرمجيات وتعزيز تجربة تفاعلية للمستخدم أو لزوار الموقع على حد سواء. كما يعد تصميم الايقونات جانبا هاما من جوانب تصميم الواجهة [[.]]
[عدل]الطباعة
مقال تفصيلي :printmaking
تعتبر الطباعة عملية صنع أعمال فنية من خلال الطباعة على الورق والمواد أو السطوح الأخرى. وفيما عدا حالة الطباعة السابكة، فيمكن إنتاج نسخ متعددة من نفس القطعة، وهو ما يسمى النسخة المطبوعة. حيث تعتبر كل قطعة نسخة أصلية وليست نسخة فحسب وذلك نظرا لأنه لم يتم استنساخ لعمل فني آخر فيعرف ذلك من الناحية الفنية والمعروفة باسم الانطباع. وعلى العكس من ذلك، يقوم الرسم أو التلوين بإنتاج عمل فريد من العمل الفني الأصلي. ويتم إنشاء الطباعة من سطح أصلي فردى، يعرف تقنيا باسم المصفوفة. وتشمل الأنواع الشائعة من المصفوفات : لوحات معدنية، تكون عادة من النحاس أو الزنك للنقش أو طبع الكليشيه؛ أو من الحجر، وتستعمل من اجل الطباعة الحجرية ؛ أو من كتل الخشب من اجل عمل رسومات خشبية، أو من المشمع لعمل رسومات مستقطعة من لوحات بلاستيكية أو من النسيج لطباعة الشاشات. وهناك العديد من الأنواع الأخرى ،و التي سوف يتم ذكرها أدناه. ففي العصر الحديث، تنتج الأعمال المطبوعة من لوحة واحدة نسخة ،تكون عادة موقعة ومرقمة لتشكل طبعة محدودة. كما يمكن أيضا أن تكون مطبوعة في شكل كتاب، مثل الكتب الفنية. كما يمكن أن تكون الطبعة الواحدة منتجا من احد أو عدة تقنيات متعددة.
.
[عدل]اللونيات
تعرف اللونيات بذلك المجال الذي يوضح كيفية استقبال العين المجردة للون وكيفية تفسير وتنظيم تلك الألوان في الطابعة وعلى شاشة الكمبيوتر. حيث تغطى شبكية العين باثنين من المستقبلات الحساسة للضوء والتي تعرف باسم القضبان والمخاريط. فتعتبر القضبان حساسة للضوء، وليست حساسة للون. اما المخاريط على العكس من القضبان. فهي أقل حساسية للضوء، ولكنها تستقبل الالوان.[8]
[عدل]الأدوات



أمثلة لتصميم الجرافيك باستخدام جهاز كمبيوتر، ويحدد فيه مختلف الاحتمالات لرمز مشروع ويكيميديا.
يرى البعض بأن العقل هو أهم أداة لتصميم الجرافيك. بغض النظر عن التكنولوجيا ،يتطلب تصميم الجرافيك الحكم والإبداع. حيث لابد من وجود التفكير النقدى، والملاحظ، والكمي والتحليلى من أجل تصميم الشرائح و التصاميم. فإذا كان المنفذ مجرد ناقل لنموذج (رسم على سبيل المثال، نص أو تعليمات) التي قدمها مصمم آخر (مثل مدير فنى مثلا)، لا يصبح المنفذ عادة مصمما في هذه الحالة.
بالإضافة إلى اتخاذ قرارات المحتوى الرئيسية, قد تكون طريقة العرض (الترتيب، الأسلوب والتوسط على سبيل المثال) بنفس القدر من الأهمية في التصميم. وقد تنتج الشريحة باستخدام أدوات الصورة الخارجية التقليدية أو أدوات تحرير الصور الرقمية. فيعد اختيار الأدوات المناسبة لعرض كل مشروع من الأهمية بمكان في هذا المشروع حيث سيفسر لنا رؤية الجمهور لهذا العمل.
في منتصف ثمانينيات القرن الماضى، عمل وصول النشر المكتبي وبرمجيات فن الجرافيك على تقديم جيل من المصممين للتعامل مع وخلق صورة الكمبيوتر التي سبق تنفيذها يدويا. كما مكن تصميم الجرافيك على الكمبيوتر المصممين من معرفة آثار التخطيط أو الطبع على الفور، ومحاكاة تأثيرات وسائل الإعلام التقليدية من دون الحاجة إلى الكثير من الفراغ. ومع ذلك، فإن الأدوات التقليدية مثل القلم الرصاص أو أقلام التحبير غالبا ما تستخدم لتطوير الأفكار بينما تستخدم أجهزة الكمبيوتر لوضع الصيغة النهائية. في الواقع، قد يعمد المصمم إلى رسم العديد من المفاهيم على الورق كجزء من العملية الإبداعية. حيث يتم عرض هذه الرسوم على العميل للموافقة المبدئية، قبل أن ينتقل المصمم إلى تطوير هذه الفكرة على الحاسوب، باستخدام أدوات وبرمجيات تصميم الجرفيك.
كما يعتبر الكمبيوتر آداة لا غنى عنها في صناعة التصميم الجرافيكي. وبالنسبة إلى المحترفين من مصممى الجرافيك فإن أجهزة الكمبيوتر وما لها من تطبيقات البرمجيات تعتبر بصورة عامة، من الأدوات الأكثر فعالية في مجال الإبداعي الفني، من الطرق التقليدية. ومع ذلك، فإن بعض المصممين من أمثال ميلتون غلاسر يفضلون الاستمرار في استخدام الأدوات اليدوية والتقليدية لإخراج الأعمال الفنية.
لا تتأتى الأفكار الجديدة إلا من خلال تجريب الأدوات والأساليب. ويقوم بعض المصممين باستكشاف الأفكار باستخدام القلم والورقة لتفادى التكوينات الحادة في كل من خطوط الكمبيوتر والرسوم الجاهزة، أو الفلاتر (مثل أدوات كاي) التي تتوفر في أي تكوين خاص. بينما يستخدم البعض الآخر من المصممين الكثير من ادوات التعليم المختلفة من أجهزة الكمبيوتر حتى أنهم يستخدمون العصي والطين كوسيلة من وسائل الإبداع. ومن السمات الرئيسية لتصميم الجرافيك أنه يجعل الأداة خارج الاختيار المناسب للصورة حتى يتسنى للمصمم توصيل المعنى.[9]
[عدل]الكمبيوتر والعملية الإبداعية
هناك نوع من الجدل المثار حول ما إذا كانت أجهزة الكمبيوتر تعمل على تعزيز العملية الإبداعية في مجال تصميم الجرافيك أم لا.[10] يسمح الإنتاج السريع باستخدام الكمبيوتر للعديد من المصممين باستكشاف أفكار متعددة بسرعة مع مزيد من التفاصيل أكثر مما يمكنهم تحقيقه عن طريق الوسائل اليدوية أو لصق الرسومات على الورق، الأمر الذي من شأنه أن ينقل المصمم من خلال العملية الإبداعية بسرعة أكبر.[11] ومع ذلك ،كونهم أمام عدد لا نهائى من الاختيارات لا يساعد ذلك المصممين على اختيار أفضل تصميم كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى تكرار التصميمات دون التوصل إلى نتائج واضحة.
و قد يستخدم مصمم الجرافيك الاسكتشات لاستكشاف أفكار متعددة أو معقدة بشكل سريع [12] دون تشتيت الذهن المحتمل الناتج عن الصعوبات الفنية بخصوص أعطال البرمجيات أو تعلم كيفية التعامل مع البرمجيات. [بحاجة لمصدر] وغالبا ما تستخدم النماذج المرسومة يدويا للحصول على الموافقة على تنفيذ الفكرة قبل أن يقوم المصمم باستثمار الوقت لإنتاج التصاميم النهائية على جهاز الكمبيوتر أو في لصق المتابعة. هذا وقد تستخدم نفس الصور المصغرة أو المسودات على الورق من أجل تنقيح الفكرة على الكمبيوتر. وتعتبر هذه العملية مفيدة بشكل خاص في تصميم الشعارات [13] حيث قد ينقص منحنى تعلم البرمجيات من عملية التفكير الإبداعي. وقد يستعمل إنتاج التصاميم على الكمبيوتر باستخدام الطرق التقليدية في إطلاق العنان لإبداع المصمم أثناء تصميم الصفحة أو التعامل مع الصور. [بحاجة لمصدر] هذا ويعمل مصمموا الجرافيك التقليديين على الاستعانة بفنانين مختصين قي الإنتاج الكمبيوترى بغرض نقل أفكراهم الخاصة التي قاموا بتفريغها على الورق إلى الكمبيوتر، دون الحاجة إلى تعلم مهارات الكمبيوتر بأنفسهم. ومع ذلك، فإن هذه الممارسة كانت أقل شيوعا منذ ظهور النشر المكتبي على مر الثلاثين عام، وتكامله مع دورات تصميم الجرافيك.
[عدل]مهن

مقال تفصيلي :Graphic design occupations
يعمل تصميم الجرافيك على تغطية جميع أهداف الطيف الإبداعي وغالبا ما يكون متداخل. كما أن المهمة الرئيسية لمصمم الجرافيك هو ترتيب العناصر المرئية في بعض الأنواع من الإعلام. كما أن عناوين الوظائف الرئيسية تشمل كل من مصمم الجرافيك، المدير الفنى، المدير الإبداعي، وفنان الإنتاج. أما بالنسبة إلى على الصناعة التي تقدم لها الخدمة، فإن المسؤوليات قد تكون لها عناوين مختلفة مثل "مساعد النشر المكتبي " أو "فنان الجرافيك"، ولكن على الرغم من التغييرات في العناوين، إلا أن مبادئ التصميم الجرافيكي تظل كما هى. ويمكن أن تأتي المسؤوليات من أو أن تؤدي إلى مهارات متخصصة على سبيل المثال التوضيح، والتصوير الفوتوغرافي أو التصميم التفاعلي.
ويعمل مصمم الجرافيك على ارسال التقارير لكل من المدير الفني، المدير الإبداعي ومدير الاعلام الإبداعى الأول كلما زادت سنوات خبرة المصمم، فإن ذلك قد يؤهلهم إلى تصميم وسائل الاعلام في وقت أقل قضاء معظم الوقت في توجيه المصممين الآخرين في الأنشطة الإبداعية. مثل تطوير العلامة التجارية وتطوير الهوية المؤسسية. كما أنه كلما زادت سنوات خبرة مصممي الجرافيك، فإن ذلك يؤهلهم لكى يتفاعلون بشكل مباشر مع العملاء.
وهذا مما يؤهلك الى الالتحاق بإحدى الوظائف الراقية
مثل مصمم في شركة كبيرة مثل شركة ناب للدعاية والاعلان دعاية واعلان | شركة شركات | مصر | تصميم | طباعة | ناب للدعاية والاعلان
 
أعلى