فكرة جديدة لتخفيف العزم اللازم لتدوير محور المولد الكهربائي

وضاح عطار

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
28
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من المعروف أن المولد الكهربائي يحتاج لعزم معين لتدوير محوره وهو ناتج عن المقاومة التي يبديها المغناطيس لمرور الوشيعة في مجاله .


لكن هذه المقاومة المغناطيسية ليست ثابتة بل هي جيبية تزداد وتنقص .


الفكرة باختصار هي ربط مولدين كهربائيين متشابهين على نفس محور الدوران ولكن بانزياح زاوي معين يتم حسابه بحيث تكون محصلة الموجتين العزميتين لهما تساوي أو تقترب من الصفر .


وبهذا نكون قد أزلنا أو خففنا بشكل كبير العزم اللازم لتدوير المحركين فيما لو كانت محصلة موجتيهما العزميتين بدون انزياح زاوي وتكون مضاعفة في هذه الحالة .

وتصبح حركة المحور أكثر نعومة وأقل ممانعة للدوران .


أرجو أن أكون قد وفقت في شرح الفكرة التي هي فكرة نظرية بحتة وتحتاج لتجربة عملية للتأكد من فاعليتها .

وحيث أني لا أملك الأدوات اللازمة للتجربة فأنا أطرحها هنا للإخوة الكرام ليقوم من يستطيع بتجربتها وإخبارنا بالنتيجة .
 

مواضيع مماثلة

وضاح عطار

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
28
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لا أعرف لماذا تم نقل هذا الموضوع إلى قسم الهندسة الميكانيكية

بينما هو متعلق بالمولد الكهربائي وتوليد الطاقة


على العموم الأهم بالنسبة لي هو أن يرد علي بعض المختصين بالسلب أو بالإيجاب على هذه الفكرة .

شكرا لكم
 

وضاح عطار

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
28
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مزيد من الشرح لمن لم يستوعب الموضوع الأساسي :


لنفرض أن لدينا مولد واحد فقط فإن العزم اللازم لتدوير محوره يتذبذب بشكل جيبي بين قيمتين موجبة وسالبة .

كما هو موضح بالشكل التالي المرفق :

attachment.php
 

المرفقات

  • waddah1.jpg
    waddah1.jpg
    28.1 KB · المشاهدات: 219
التعديل الأخير:

وضاح عطار

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
28
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لو ربطنا على نفس محور الدوران للمولد الأول مولد ثاني بانزياح زاوي يمكن حساب زاويته بسهولة لحصلنا على عزم دوران ثاني يقوم بإفناء عزم الدوران الأول .


وذلك حسب الشكل المرفق :

attachment.php
 

المرفقات

  • waddah2.jpg
    waddah2.jpg
    39.5 KB · المشاهدات: 226

وضاح عطار

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
28
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
عند جمع الموجتين الجيبيتين للعزمين سينتج لدينا موجة عزم قريبة من الصفر .

أي أنه لن يكون هناك عزم دوران وسيصبح دوران المحور للمولدين أقل استهلاكا للطاقة ويبقى عندنا فقط الطاقة اللازمة للتغلب على الاحتكاك .


كما في الشكل التالي وموجة المحصلة مرسومة بالأحمر :


attachment.php
 

المرفقات

  • waddah3.jpg
    waddah3.jpg
    39.8 KB · المشاهدات: 221

وضاح عطار

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
28
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لو لم نقم بذلك وقمنا بربط المولدين بدون انزياح زاوي بين محوري الدوران للمولدين فإن المحصلة للموجة الجيبية لعزم الدوران ستكون على الشكل التالي :

attachment.php
 

المرفقات

  • waddah4.jpg
    waddah4.jpg
    50.4 KB · المشاهدات: 221

وضاح عطار

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
28
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أكثر من 200 "قارئ" للموضوع وبدون أي تعليق واحد .

أين المختصين للرد على الموضوع سلبا أو ايجابا .
 
إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أخي وضاح هل تقصد العزم ام تقصد التيار و الفولت الناتج

ان الرسم الموضح يختص بالفولت و التيار و ليس بالعزم

حيث ان موجة العزم الناتجة من المولد يحتوي على لفة سلك واحدة تكون موجبة و متغيرة الشدة و ليست مترددة متغيرة الأتجاه كما في رسوماتك السابقة

و اذا وصلت مولدان على نفس المحور يكون العزم اكبر من عزم كل واحد على انفراد و ليست كما تقول




ام تقصد ان يدور المولد نصف دورة ثم يغير اتجاهه في الحركه في النصف الثاني !!





و شكرا



 
التعديل الأخير:

سيد عدوى

عضو جديد
إنضم
28 أغسطس 2008
المشاركات
58
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
انا اظن ان الكلام ده نظرى لاكن فى الواقع لا يتحقق
 

وضاح عطار

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
28
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أخي وضاح هل تقصد العزم ام تقصد التيار و الفولت الناتج


ان الرسم الموضح يختص بالفولت و التيار و ليس بالعزم


حيث ان موجة العزم الناتجة من المولد يحتوي على لفة سلك واحدة تكون موجبة و متغيرة الشدة و ليست مترددة متغيرة الأتجاه كما في رسوماتك السابقة

و اذا وصلت مولدان على نفس المحور يكون العزم اكبر من عزم كل واحد على انفراد و ليست كما تقول




ام تقصد ان يدور المولد نصف دورة ثم يغير اتجاهه في الحركه في النصف الثاني !!





و شكرا



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أنا أقصد عزم الدوران اللازم لتدوير محور المولد ولا أقصد أبدا التيار أو الفولت .


جرب تدوير محور أي مولد مغناطيسي بيدك ستجد أنه يقاوم هذا الدوران حتى تصل مقاومته إلى أقصى حد .

وعند مواصلة الدوران بعد هذه النقطة تجد أن العزم أصبح موجبا أي أن المحور دار لوحده حتى يصل لنقطة التوازن الجديدة .

هذا الأمر يحدث في زاوية دوران لا تتجاوز 45 درجة . أو أكثر أو أقل حسب تصميم المولد .

والرسومات هي لقيمة عزم الدوران مع زاوية الدوران وليس له علاقة بالتيار أو الفولت .


على العموم الموضوع بسيط سأحاول شراء مولدين صغيرين لأجري عليهما هذه التجربة .

وتمنيت أن يفهم علي مهندس مختص لديه الأدوات اللازمة لإجراء هذه التجربة بشكل أسرع .


شكرا لكم .
 
إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أنا أقصد عزم الدوران اللازم لتدوير محور المولد ولا أقصد أبدا التيار أو الفولت .


جرب تدوير محور أي مولد مغناطيسي بيدك ستجد أنه يقاوم هذا الدوران حتى تصل مقاومته إلى أقصى حد .

وعند مواصلة الدوران بعد هذه النقطة تجد أن العزم أصبح موجبا أي أن المحور دار لوحده حتى يصل لنقطة التوازن الجديدة .

هذا الأمر يحدث في زاوية دوران لا تتجاوز 45 درجة . أو أكثر أو أقل حسب تصميم المولد .

والرسومات هي لقيمة عزم الدوران مع زاوية الدوران وليس له علاقة بالتيار أو الفولت .


على العموم الموضوع بسيط سأحاول شراء مولدين صغيرين لأجري عليهما هذه التجربة .

وتمنيت أن يفهم علي مهندس مختص لديه الأدوات اللازمة لإجراء هذه التجربة بشكل أسرع .


شكرا لكم .


جزاك الله أخي وضاح كل خير

عزم الدوران للمولد الذي يحتوي عدد من اللفات في مستوى واحد مع ثبات كثافة الفيض المغناطيسي يرسم بالصورة (و ضعت اقصى عزم يساوي الوحدة و ابتداء الحركة من النقطة التي عزمها صفر)

attachment.php


و ليس بالصوره

attachment.php



لان اتجاه العزم دائما ثابت فالمولد يدور في اتجاه واحد دائما اما في اتجاه عقارب الساعة او اتجاه عقارب الساعة


و بالتالي وضع مولدان على محور دوران واحد مختلفان في زاوية الطور (
انزياح زاوي) مثلا 45ْ
يكون محصلة العزم تساوي

attachment.php



المنحنيان الازرق و الاخضر هما العزم للمولدان

و المنحني الاحمر هو محصلة العزمان

و ان ما تقوله هو الذي يستخدم في المولدات بدل من استخدام عدة مولدات امام بعضها نستخدم عدة ملفات بفرق طور صغير للحصول على عزم ثابت تقريبا و سرعة دوران ثابتة تقريبا

تابع اذا وضعنا 4 ملفات بين كل منهما و الآخر 45 درجة في المولد يكون العزم المحصل ثابتا تقريبا

681771_01325378289.jpg




اتمنى ان تكون استفادت من هذا الشرح أخي وضاح


و بالتوفيق ان شاء الله

 

المرفقات

  • L.JPG
    L.JPG
    20.7 KB · المشاهدات: 118
  • Lx.JPG
    Lx.JPG
    20.4 KB · المشاهدات: 108
  • L4.JPG
    L4.JPG
    42.6 KB · المشاهدات: 119

وضاح عطار

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
28
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بارك الله فيك أخي على هذا الشرح ..


عندي نقطتين لو اتسع صدرك لهما :

- الأولى هي أني ما زلت أشك في أن العزم دائما قيمته فوق الصفر لأنه حسب التجربة فإن العزم عند بداية الدوران يكون ممانعا وبعد القيمة العظمى فإنه يصبح دافعا .

أي أنه يتردد بين قيمتين إحداهما فوق الصفر حتما وهو العزم الممانع والأخرى تحت الصفر لأنه يكون عزما دافعا .

سأحاول التأكد من هذه النقطة وأرجو من الإخوة مشاركتنا في ذلك .


- الثانية هي حتى لو افترضنا أن العزم دائما فوق الصفر فأيضا نحن سنقلل من قيمة العزم المطلوب نتيجة ربط مولدين بزاوية 45 مثلا .

لأن أقصى عزم مطلوب هو عند الزاوية 45 مثلا هو ليس ضرب 2 بل ضرب 1.84 أي أننا حصلنا على توفير مقداره 8 % تقريبا .


وعند الزاوية 90 مثلا فإننا سنحصل على وفر مقداره 30 % تقريبا .

أي أن الفكرة ما تزال مجدية حتى مع الافتراض بأن العزم دائما موجب .

الشكل التالي يوضح الربط بزاوية 90 درجة .

attachment.php
 

المرفقات

  • waddah.jpg
    waddah.jpg
    80.1 KB · المشاهدات: 110
إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0

بارك الله فيك أخي على هذا الشرح ..



عندي نقطتين لو اتسع صدرك لهما :


جزاك الله كل خير




- الأولى هي أني ما زلت أشك في أن العزم دائما قيمته فوق الصفر لأنه حسب التجربة فإن العزم عند بداية الدوران يكون ممانعا وبعد القيمة العظمى فإنه يصبح دافعا .

أي أنه يتردد بين قيمتين إحداهما فوق الصفر حتما وهو العزم الممانع والأخرى تحت الصفر لأنه يكون عزما دافعا .

سأحاول التأكد من هذه النقطة و أرجو من الإخوة مشاركتنا في ذلك .


يعمل المولد (اذا كانت الدائرة الكهربية للخرج له مغلقة) على ممانعة حركة العزم الداخل


سوف ابرهن لك ذلك بطريقة تجريبية

اذا كان عزم في نصف دورة دافعا فأنه يتحرك عند هذه النقطة من سكون و هذا لا يحدث


و من ناحيه نظرية

عندما نقوم بدوران المولد في اتجاه السهم المرسوم بسرعة زاوية ثابتة
فإن التيار ينتقل من الحلقة الحمراء الى الحلقة الزرقاء ثم ينعكس اتجاهه في نصف الدورة الثاني و هذا حسب قاعدة فليمنج لليد اليمنى

و لكن ماهي المقاومة التي تعيق الحركة
هي القوة الناتجة من تطبيق قاعدة فليمنج لليد اليسرى
فدائما المعاوقة عكس اتجاة الحركة لذلك دائما العزم الداخل يجب ان يكون في اتجاة واحد


تابع الرسم


shape_18.gif





- الثانية هي حتى لو افترضنا أن العزم دائما فوق الصفر فأيضا نحن سنقلل من قيمة العزم المطلوب نتيجة ربط مولدين بزاوية 45 مثلا .

لأن أقصى عزم مطلوب هو عند الزاوية 45 مثلا هو ليس ضرب 2 بل ضرب 1.84 أي أننا حصلنا على توفير مقداره 8 % تقريبا .


وعند الزاوية 90 مثلا فإننا سنحصل على وفر مقداره 30 % تقريبا .

أي أن الفكرة ما تزال مجدية حتى مع الافتراض بأن العزم دائما موجب .

الشكل التالي يوضح الربط بزاوية 90 درجة .

attachment.php

أخي وضاح لقد ذكرت لك ان هذا هو الذي مطبق في نفس المولد و لسنا بحاجة الى وضع اكثر من مولد امام بعض

و تسئل اذا كان جمعنا اقصى عزم للمولدين فإن جمعهما بفرق في زاوية الطور يكون عزمهما الأقصى اقل من ضعف العزم الاقصى للواحد منهما فهل ذالك توفير للعزم ام لا ؟

هناك متغيرات اخرى تدخل في الحساب اهملناها للتسهيل في الحل
فهناك عزم القصور الذاتي للملف و عزم مقاومه الأحتكاك

و كذالك حسبنا اننا ادخلنا عزم متغير الشده جيبي و الذي متوسطة القيمة الفعالة له يساوي 70.7 % من القيمة العظمى للعزم و كذلك متوسط العزم خلال دورة واحدة يساوي ٢/ط من القيمة العظمى للعزم ‏
تقريبا ٦٤% من القيمة العظمى للعزم




ارجو ان تكون استفدت من هذا الشرح


و بالتوفيق ان شاء الله
 
التعديل الأخير:

وضاح عطار

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
28
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بارك الله فيك أخي الكريم

شرحت فوفيت جزاك الله خيرا
 

عمرمعمر

عضو جديد
إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
7
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
هدا الكلام منطقي و ادا دهبنا الى التطبيق نجد اشيا ء اخرى اخي و موضوعك معروف عند المهندسين
 
أعلى