فصول في علم الدهانات

chemicaleng

عضو جديد
إنضم
19 مارس 2010
المشاركات
706
مجموع الإعجابات
115
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
تابعت الموضوع من اولة الى اخرة وشكرا لكل من ساهم بمعلومة ولو صغيرة بة ولكن لفت نظرى عدة امور مثل
- من غير الاخلاقى ابدا ان يعطى اى فنى يعمل فى احد المعامل اى معلومات عن ما يحدث داخل معملة ( اتقوا اللة )
حتى لو كانت التراكيب من عملة هو لانة اخذ اجرة عن هذا العمل .
- ان تبادل التراكيب لن يفيد فى اغلب الاحيان لان الخامات تختلف من بلد لاخر كما ان حرارة الجو العظمى والصغرى
تختلف مما يعنى ان ما يصلح فى دبى لن يصلح فى الاسكندرية او حلب .
- فى صناعة الدهانات اهم شىء هو حل المشاكل ولم ارى ان هناك مشاكل قد حلت .
- هناك تساؤلات لم يرد عليها حتى الان ( مثل لكر النيتروسيلليلوز مثلا ) .
- فى بعض الموضوعات والمداخلات كان هناك بعض الاخطاء ولم ينتبة لها اى مشارك .
لذالك اتمنى من كل المشاركين الالتزام بأداب وسلوكيات المهنة وعلى الجميع ان يعرف ان النجاح يأتى من التجربة فى صناعة مثل الدهانات ولكن التجربة يجب ان تكون مبنية على اسس سليمة وان مجال الابتكار لا حدود لة والمهم هو ان تحس بالخامات من حولك .

واى مشارك لة سؤال محدد وواضح فليتفضل بة والحل بسيط ان شاء اللة .
ولنبدأ بسؤال الاخ عن النيتروسيليلوز اى نوع يستعمل فى اللكر ( الورنيش ) ....
 

chemicaleng

عضو جديد
إنضم
19 مارس 2010
المشاركات
706
مجموع الإعجابات
115
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
النتروسيليللوز المتوافر فى الاسواق غالبا ما يكون احد نوعين ( يخلفان فى اى مدى وصل الية درجة النيترة )
1- يذوب بالكحول ( يأتى غالبا فى تركيز 65% مادة النيتروسيلليلوز و35 % كحول اثيلى ) .
2- يذوب بالاسيتات ( يأتى غالبا فى تركيز 70% مادة النيتروسيلليلوز و 30 % كحول ايزوبروبيل ) .
من المضل استعمال النوع الثانى فى صناعة الدهانات ( اللكر او السلر او البويات السريعة الجفاف للموبيليا ) .
اما النوع الاول فموجة بالاساس لصناعة احبار الطباعة .
من ناحية اللزوجة يوجد بالاسواق مدى كبير من اللزوجات للنتروسيلليلوز وبالنسبة للكر الموبيليا المفضل هو النوع الخفيف اللزوجة ( نصف ثانية ) وذلك للحصول على لمعة جيدة وعلى طبقة دهان مقبولة لان استعمال لزوجات اعلى سيسبب انخفاض نسبة المواد الصلبة عند تركيز البخ مما سيؤدى لقلة سماكة طبقة اللكر وعدم الوصول للسماكة المقبولة ( سوف نستخدم جزء صغير من النتروسيلليلوز 15 الى 20 ثانية للحصول على القوام المطلوب).
يجب استخدام احد الالكيدات القصيرة الغير جفوفة وافضل الانواع هو المعتمد على زيت جوز الهند ثم المعتمد على زيت الخروع او الاحماض الدهنية ويجب التأكد من المواصفات الفنية للالكيد والتأكد من قابليتة للخلط مع النيتروسيلليلوز ووضيفة الالكيد هى اعطاء الليونة المطلوبة للورنيش او اللكر ( فى الغالب يكون نسبة المواد الصلبة لهذة الانواع فى حدود 50 % من الالكيد و 50% من الزيلين ).
سوف نستخدم احد الريزينات القابلة للزوبان مع النتروسيلليلوز و ريزين الماليك المعدل هو الارخص والاكثر استعمالا وهو متوفر وسعرة يعتمد على الدرجة اللونية لة ( كلما كان اللون اقل اصفرارا كان اعلى سعرا ) ومهمة الرزين زيادة مقاومة اللكر للخدش عند الاحتكاك وتحسين التصاق اللكر بسطح الموبيليا .
المذيبات المطلوبة هى :
اثيل الاسيتات : سرعة تطايرة كبيرة وقوة اذابتة للنتروسيلليلوز كبيرة ( يعطى محلول ذو لزوجة خفيفة من اللكر ).
بيوتيل الاسيتات : سرعة تطايرة متوسطة وقوة ازابتة متوسطة ووجودة مهم حتى لا يحدث ابيضاض ( عتامة ) للورنيش بعد البخ والجفاف .
بيوتيل كليكول : بطىء التطاير ومحلولة ذو لزوجة عالية مع النيتروسيلليلوز .
زيلين او تولوين ( او خليط منهما ) : الزيلين ابطأ من التولوين فى التطاير والاثنان عبارة عن حشوة لانهما ليسا مذيبان للنيترو سيلليلوز ويعتمد استعمالهما على درجة الحرارة ( حسب البلد الذى سيباع بة اللكر ) وكميتهما لا يجب ان تتجاوز 30 % من اجمالى المذيبات الموجودة فى اللكر .
المواد الصلبة فى اللكر فى حدود 40 % الى 45 %*تعطى جودة عالية والمواصفة القياسية تقول ان النسبة لا يجب ان تقل عن 35 % .
نسبة النيترو سيلليلوز هى فى حدود 25 الى 35 % من نسبة المواد الصلبة ( من 5 الى 10 % منها 20 ثانية ) .
نسبة الالكيد فى حدود 50 % من نسبة النيتروسيلليلوز ( مواد صلبة ) .
البيوتيل كليكول فى حدود 10 الى 15 % من وزن الزيلين .

الان اعتقد ان اى كيميائى يستطيع ان يصنع التركيبة الخاصة بة والتعديل عليها بعد قراءة الملاحظات التالية
- العتامة بعد الجفاف يكون سببها ان اخر مذيب يغادر طبقة الدهان هو مذيب غير محل للنيتروسيلليلوز والحل فى زيادة نسبة البيوتيل كليكول .
- قد يكون سبب العتامة برودة الجو وزيادة نسبة بخار الماء بة والحل فى التهويى الجيدة وزيادة نسبة البيوتيل كليكول .
- من الممكن اضافة نسبة 0.5 % من الشمع او السيليكا ( من انتاج شركة واكر سيليكونز او من انتاج ديجوسا ) وذلك لزيادة مقاومة سطح اللكر للخدش ومنع العلامات المعدنية التى تتكون عند الاحتكاك مع المعادن .
- لو كان محلول اللكر غير رائق فمعنى ذلك ان الرزين المستخدم غير متوائم مع النيتروسيلليلوز .
- من الممكن استبدال الاثيل اسيتات بالاسيتون مثلا او الميثيل اثيل كيتون مع مراعاة ان رائحة الاولى افضل وقوة ازابة الثالث قوية جدا لذا يجب خفض الكمية وزيادتها من البيوتيل اسيتات .
- يجب مراعاة ان المواد المستخدمة شديدة الاشتعال ويجب استعمال خلاط لة موتور كهربائى ضد الانفجار وان تكون التوصيلات الكهربائية ضد الانفجار وان تكون الحلة ذات غطاء .
- ترتيب وضع المواد ( الالكيد ثم المذيبات - تقليب حتى الزوبان- النيتروسيلليلوز - تقليب - ثم الرزين ) .
لو استعمل الشمع يذاب فى كمية من التولوين ويضاف فى البداية.
- يجب ان لا يكون الجفاف سريعا حتى يأخذ اللكر الوقت الكافى للتشرب فى الطبقى الاسفل منة ( السلر ) وحتى نحصل على سطح مستوى ولماع .

والان انا فى انتظار اراء الاخوة الزملاء وقد تعمدت عدم ذكر تركيبة جاهزة لان المثل يقول :
ان تعلمنى الصيد خير من ان تعطينى سمكة .... ولكنى مستعد لاى سؤال او استفسار .
وشكرا للجميع
 

زهير كلنتن

عضو جديد
إنضم
23 فبراير 2010
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع القيّم و المفيد.
 
إنضم
28 أكتوبر 2006
المشاركات
113
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
اشكرك على هذه المعلومات القيمة عن النيتروسيليلوز وارجو ان تذكر لنا ما علاقة اللزوجة ب 1/2 ثانية او 15 - 20 ثانية وعلى اى شىء تدل ؟ وعنما ذكرت ترتيب وضع الخامات ذكرت أولا الالكيد وهو رزين ثم المذيبات ثم النتروسيلولوز وهو رزين واخيرا ذكرت الرزين ( فما المقصود بالرزين الاخيرة )
وجزاك الله خيراا
 

chemicaleng

عضو جديد
إنضم
19 مارس 2010
المشاركات
706
مجموع الإعجابات
115
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
النيترو سيلليلوز يأتى بدرجات لزوجة مختلفة ولزوجتة تقاس بواسطة جهاز عبارة عن كرة حديدية ذات وزن ثابت تترك لتسقط سقوطا حرا فى محلول تركيزة 8 % من النيتروسيلليلوز فى البيوثيل اسيتات والقيم بالثانية هى التى تعبر عن لزوجة النيتروسيلليلوز وبالطبع هذا مقياس لدرجة التبلمر كلما ذاد الوزن الجزيئى للنتروسيلليلوز معناها سترتفع لزوجتة وسيحدث اختلاف فى خصائص البوليمر قبل او بعد الجفاف مثل زيادة المقاومة للخدش واللمعة وغيرة .
ولكن استعمال النوع العالى اللزوجة ( الوزن الجزيئى المرتفع ) يصاحبة مشاكل فى اللزوجة للبخ ؟؟؟
لذلك نستخدم جزء صغير من الكمية اللازمة لرفع المواصفات ولتعديل اللزوجة من الصيف للشتاء مثلا .
الرزين المقصود هو الماليك رزين المعدل وهو مذكور فى الخامات الاولية ومذكور سبب استعمالة ( رخيص السعر ) ولكن من الممكن استعمال انواع اخرى لكن ستكون مرتفعة السعر .

وشكرا لك وباللة التوفيق
 

Sun Everyday

عضو جديد
إنضم
30 نوفمبر 2008
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ألف شكـر لك أخ ربيع ..
الله يجزيك الخير وبكل حرف كتبته حسنه ..
آمين
 

zeeina

عضو جديد
إنضم
28 نوفمبر 2010
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أرجو المساعدة في معرفة اسباب تحول الدهان المائي الى معجونة بعد مدة من الزمن
 

zeeina

عضو جديد
إنضم
28 نوفمبر 2010
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مرحبا ارجو المساعدة في معرفة السبب في انخفاض لزوجة دهان الإيبوكسي
 

zeeina

عضو جديد
إنضم
28 نوفمبر 2010
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ارجو المساعدة في كيفية تطوير مختبر البحث والتطوير علما بأنه تم انشاءه منذ فترة قصيرة
 
إنضم
7 سبتمبر 2007
المشاركات
165
مجموع الإعجابات
2
النقاط
18
شكرا جزيلا على هذة المعلومات جزاك الله خير على هذا التقديم الجميل
 

ابومازن1

عضو جديد
إنضم
17 ديسمبر 2010
المشاركات
50
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
ارجو المساعدة في تركيبة معحون جاهز بالترتيب كاملة وكذلك تركيبة الجليز (الاسبونش )
 

أبوفارس2

عضو جديد
إنضم
2 يناير 2011
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا مهندس ربيع وإنشاء الله كل أيامك ربيع
 

omar2011

عضو جديد
إنضم
28 ديسمبر 2010
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الشكر الوفير على هذا المجهود العظيم
 

qazqaz

عضو جديد
إنضم
11 أغسطس 2009
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
اخي الحبيب المعطاء م. ربيع ما هو الفرق بين مادتي poly vinyle acetate و poly styrene acrylic
 

jamil-71

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2011
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
الاخوة الاعزاء,شكراً على المعلومات المفيدة.
ارجو المساعدة بشرح تركيبة دهان الايروسولaerosol spray paint و خصوصاً من الاخ chemchaleng
مع وافر الشكر سلفاً
 

Nexus

عضو جديد
إنضم
9 أغسطس 2011
المشاركات
139
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
مجهود طيب ومعلومات قيمه

جزاك الله خير
 
أعلى