فتنة الدهيماء الديمقراطية

adam.man1

عضو جديد
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
16
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
رقم الحديث: 1341

1343 (حديث مرفوع) عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ وَابِصَةَ الأَسَدِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : إِنِّي لَبِالْكُوفَةِ فِي دَارِي إِذْ سَمِعْتُ عَلَى بَابِ الدَّارِ : السَّلامُ عَلَيْكُمْ أَأَلِجُ ؟ قُلْتُ : وَعَلَيْكَ السَّلامُ فَلِجْ ، فَلَمَّا دَخَلَ إِذَا هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَ : فَقُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَيَّةُ سَاعَةِ زِيَارَةٍ هَذِهِ ؟ وَذَلِكَ فِي نَحْرِ الظَّهِيرَةِ ، قَالَ : طَالَ عَلَيَّ النَّهَارُ ، فَتَذَكَّرْتُ مَنْ أَتَحَدَّثُ إِلَيْهِ ، قَالَ : فَجَعَلَ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُحَدِّثُهُ ، قَالَ : ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُنِي ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " تَكُونُ فِتْنَةٌ ، النَّائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْمُضْطَجِعِ ، وَالْمُضْطَجِعُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْقَاعِدِ ، وَالْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنِ الْقَائِمِ ، وَالْقَائِمُ خَيْرٌ مِنَ الْمَاشِي ، وَالْمَاشِي خَيْرٌ مِنَ الرَّاكِبُ ، وَالرَّاكِبُ خَيْرٌ مِنَ الْمُجْرِي ، قَتْلاهَا كُلُّهَا فِي النَّارِ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَتَى ذَلِكَ ؟ قَالَ : " ذَلِكَ أَيَّامَ الْهَرْجِ " ، قُلْتُ : وَمَتَى أَيَّامُ الْهَرْجِ ؟ قَالَ : " حِينَ لا يَأْمَنُ الرَّجُلُ جَلِيسَهُ " قَالَ : فَبِمَ تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ الزَّمَانَ ؟ قَالَ : " اكْفُفْ نَفْسَكَ وَيَدَكَ وَادْخُلْ دَارَكَ " قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ دَخَلَ رَجُلٌ عَلَيَّ دَارِي ؟ قَالَ : " فَادْخُلْ بَيْتَكَ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ دَخَلَ عَلَيَّ بَيْتِي ؟ قَالَ : " فَادْخُلْ مَسْجِدَكَ ، وَاصْنَعْ هَكَذَا " فَأَتَى بِيَمِينِهِ عَلَى الْكُوعِ ، وَقُلْ : " رَبِّيَ اللَّهُ ، حَتَّى تَمُوتَ عَلَى ذَلِكَ " .

الحكم المبدئي: إسناده حسن

الموقع


http://ramadan.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=13&hid=1341&pid=1087




وَفِيهِالتَّحْذِيرُ مِنَالْفِتْنَةِ وَالْحَثُّ عَلَى اجْتِنَابِ الدُّخُولِ فِيهَا وَأَنَّ شَرَّهَايَكُونُ بِحَسَبِ التَّعَلُّقِ بِهَا ،وَالْمُرَادُ بِالْفِتْنَةِمَايَنْشَأُ عَنِ الِاخْتِلَافِ فِي طَلَبِ الْمُلْكِ حَيْثُ لَا يُعْلَمُ الْمُحِقُّمِنَ الْمُبْطِلِ



الموقع


http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=12960&idto=12962&bk_no=52&ID=3910




فتنة الدهيماءالديمقراطية


خطابي ليس بدعاً في الخطاب إلى الأحباب طلاب الصوابِ


بذلتُ القول والرحمنُ حسبي رجاءَ النفعِ في يوم الحساب


كذلك أرتجي بالقول رشداً يُزيلُ يقينُهُ وهمَ السرابِ


غَزَتْنا فتنةُ "الدهماء" غزواً كما قال النبي بلا ارتيابِ


تصيبُ المسلمين بكلِّ أرضِ وما يُغني مُصابٌ عن مصابِ


فحامت في حمى الإسلام حتى تشعَّبَ جمعُنا أي انشعابِ


وأضحى الدِّيْنُ فُسْطاطين: هذا على صدقٍ وهذا في كذابِ


صحافاتٌ سخافات خرابٌ وتلفازٌ لإنجاز الخرابِ


صُحُونٌ في حُصُونٍ جارفاتٌ جذور الخير من عمقِ الترابِ


وتمييْعٌ وتضييعٌ وقبح ونشرٌ للرذيلة في الشبابِ


وتجويعٌ وتطبيعٌ وفتحٌ لأمريكا لتدخل كلَّ بابِ


مُراباةٌ وعوْلمةٌ ونزعٌ لأية شوكةٍ ولأي نابِ


وللنِّسوان شهرٌ كلَّ شهرٍ مساواةٌ ونبذٌ للكتابِ


حملنا بعدهم فكر التساوي فجاءتنا الجنادر بالعقابِ


وكم من مُنكرٍ قد صار عُرْفاً بتقريب الخطاب من الخطابِ


وألوانُ الخلاعة ألفُ لونٍ بلا ردعٍ.. وعزفٍ كالشرابِ


وعرسٌ كل يومٍ وانتخابٌ تعيش الدهر أعراسُ انتخابِ


وللعمال ترشيحٌ وفرزٌ وللطلاب من أجل الطلابِ


وللفنَّان والحيطان فوزٌ نقابات تكالُ بلا حسابِ


يعيش الناخبون على ظُنونٍ وقانون لتمليك السَّحابِ


وكم أفنوا جهوداً أو نُقودا وكم ساروا ذهابا في إيابِ


فلم يجنوا سوى هم طويلٍ وأوهامٍ بتبييضِ الغرابِ


ولو عملوا قليلاً من كثيرٍ على نور لعادوا بالجوابِ


وللتزوير فنٌ لا يُبارى وقد يعلوا الرويبضُ كالشهابِ


ومن لم يفعل التزوير مكراً أعاد الفوز قهراً بانقلابِ


وأحلامٌ التداول في انتخابٍ لأحكام التحايل في انتخابِ


وإنا في الحديث لفي زمانٍ يُقامُ الملك جبراً بالحرابِ


وقد جزم الرسولُ فلا مجالٌ لتنظير وأحلام كذابِ


سلوا مصراً، سلوا الإخوان فيها سلوا الأردنّ في العمل النيابي


سلوا الأتراك واليمن المعنَّى وما جنتِ الجزائرُ من مُصابِ


أما تكفي تجاربهم دروساً ليرتدع المؤمِّل في السرابِ


وزد يا صاح؛ فـ"المقراطُ" نهجٌ يناقض غيهُ نهج الكتابِ


"دمقراطية" وردت شعاراً مزينة مزيفة الثيابِ


تخادعُ كل قومِ كل يومٍ بألفاظ منمَّقةٍ عذابِ


يُساوى الوغدُ والمرتدُّ فيها بأكبر عالم بل بالصحابي


بل التدّليل بالقرآن رأيٌ يساوي أي رأي في الخطابِ


يقولون الشريعة نفتديها ويثخنها الذئابُ بألف نابِ


وفي التصويت حسمٌ واختيارٌ وكم حسموا بإسقاط الصوابِ


فهل قد أصبح "المقراط" ربّاً وفي القاعات يُعبدُ بالنصابِ؟


وهل هو سافرٌ عند النصارى ؟ وعند المسلمين مع الحجاب؟


وبالشورى يُشبِّهُهُ أناس وأين التبر من أدنى الترابِ


يُجاري نهجه نفرٌ نفيرٌ مجاراةً لتخفيف الخرابِ


فطوراً قدروا في الصمت عذراً وطوراً في مسايرة الرِّكابِ


وطوراً يُقحم الإرهاب قسراً ولا يخلو الجهادُ من المصابِ


وتمضي المنكرات بلا أناةٍ وتسرع بالجميع إلى تبابِ


ونهيُ المنكرات به نجاةٌ ولكن المجاري كم يحابي


ونعصي كي نطيع ولا فلاحٌ لمن شاب الوسيلة بالشِّيابِ


وما الطاعات تُطلبُ بالمعاصي ولا الغايات تُكسبُ بالمعابِ


وإن التاركين لمنكراتٍ بزعم الجدِّ في نيل اكتسابِ


كمصطاد الجرادة بعد جُهدٍ وعشرٌ قد هربن من الجرابِ


ومن ركب السَّفين بلا احتسابٍ سيغرق في السفين مع الصحابِ


ومن للمدبرين يكن جليساً يكن أيضاً شريكاً في العذابِ


وأنت بمنطقِ "المقراط" حرٌ فكيف تلام من أجل الغيابِ؟


ولو دخل الفرنجةُ جُحر ضبٍ فهل تلج الجحور مع الضبابِ؟


ولن ترضى الذيول وإن حرصنا فأذيالُ الذئاب من الذئابِ


وهل ترضى اليهود أو النصارى وقد حكم الكتابُ بلا ارتيابِ


وللإسلام رب لن تضيعوا وإدمان التنازل شرّ غابِ


وحسبُ العاجزين عن التناهي إذا حجبوا التهاني عن خرابِ


فقل للحائرين: كفى اغتراباً فلن ترثوا الخلافة باغترابِ


وخلطُ الدين بالطاغوت نُكرٌ وإن طرق المؤمِّلُ كل بابِ


ومن رام الحلاوة لم ينلها إذا خلط الحلاوة بالترابِ


وهذا القول قولٌ من خبيرٍ تشبَّع من سرابٍ وانتخابِ


وهذي الفتنة الكبرى بلاءٌ فكن يا صاح من أهل الصوابِ


وما قصد القصيدة لوم قومٍ ولكن دعوةٌ نحو الإيابِ


أقدِّمها عموماً لا خصوصاً لمن شرفوا بميراث الكتابِ


لكل المسلمين بكل أرضٍ وأرجو الله حُسناً في الثوابِ



شعر؛ محمد الصادق مغلِّس / مدرس بجامعة الإيمان / عضو مجلس النوابالسابق
 

مواضيع مماثلة

أعلى