عندي ممشكلة غريبة في القاطع الكهربي؟

ketonam

عضو جديد
إنضم
11 نوفمبر 2009
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
أولا انا لست مهندسا ولكن عندنا مشكلة في الموقع واستطيع إن شاء الله شرحها

المشكلة ككالآتي:
عندي في الموقع أربع طلمبات رفع 225KWتقريبا تعمل جيدا بفضل الله على الجهد العادي لشبكة الككهرباء
ولكن عند تشغيل الديزل تعمل جميع الططلمبات بكفائة عدا الطلمبة رقم (2)....فبمجرد تشغيلها يفصل القاطع 11Kv الرئيسي ...بمعنى ان جميع المفاتيح والقواطع الصغيرة والمحولات تفصل حتى القاطع الرئيسي ولكن الديزل يظل يعمل
فالسؤال هو :::::: لماذا تعمل جميع الطلمبات على الديزل جيدا إلا هذه الطلمبة؟؟؟؟؟؟؟طيب لو بها عيب مثلا لماذا تعمل على جهد الشبكة جيدا؟؟؟؟؟؟؟؟

شكرا لكم وجزاكم الله خيرا
 

mzerighi

عضو
إنضم
7 مايو 2009
المشاركات
100
مجموع الإعجابات
10
النقاط
18
السلام عليكم
أرجو منك توضيح التالي:
1- قدرة المولد وجهده.
2- قدرة كل مضخة .
3- القاطع الرئيسي 11kv خاص بالمولد أم خاص بالشبكة العامة؟
4-هل المولد الديزل يشتغل بالتوازي مع الشبكة العامة أم منفصل؟
 

ketonam

عضو جديد
إنضم
11 نوفمبر 2009
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
قدرة المولد 1m
قدرة الموتور الخاص بالطلمبة 225kw
القاطع خاص بالمولد
لا يعمل المولد بالتوازي مع الشبكة بل منفصل
 

لورنس العلي

عضو جديد
إنضم
2 أكتوبر 2007
المشاركات
149
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
السلام عليكم
هل تقلع المحركات عن طريق سوفت ستارتر أو عن طريق ستار دلتا ؟
لأن استطاعة المولد 1 ميجا و(الأحمال عندك 900 كيلو وات) هي غير كافية لأقلاع المحركات الأربعة في أن واحد
اما سبب فصل الطلمبة 2 يجب ان تتأكد من قيمة الأوفر لود لهذا المحرك يمكن ان تكون اصغر من البقية أومن قيمة القطع اذا كان القاطع لهذه الطلمبة معياري
 

محمد المنضوري

عضو جديد
إنضم
12 ديسمبر 2008
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
حاولت تشغلها بمفردها علي الديزل
لازم تختبر الكابل الواصل من المولد للطلمبه احتمال يكون فيه شورت فبالتالي يسحب تيار اعلي من المقنن للمفاتيح
ياريت تعرفنا ايه اللي تم معاك؟
 

ketonam

عضو جديد
إنضم
11 نوفمبر 2009
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
شكرا للجميع
المشكلة تكمن في أني أشغل الديزل بدون أي تدخل من الشبكة واشغل طلمبة رقم 2 فقط بدون أي أحمال اخر بمجرد التشغيل يفصل المفتاح الرئيسي للديزل
لو المشكلة أوفر لود لماذا تعمل جيدا مع جهد الشبكة بدون مشاكل
ثانيا لماذا تعمل جميع الطلمبات جيدا مع الديزل إلا هي
ثالثا أنا لا أشغل عادة إلا طلمبة واحدة
جزاكم الله خيرا
 

liban

عضو جديد
إنضم
4 مايو 2009
المشاركات
43
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اضافة الى ما قاله الاخوة، ممكن يكون ترتيب فازات يتسبب فى عكس الحركة للمحرك ؛ اعكس فازتين . وممكن احد الكابلات غير موصل جيدا ؛ احكم الربط . والله اعلم.
 

ketonam

عضو جديد
إنضم
11 نوفمبر 2009
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
يا جماعة الله يكرمك
تذكروا جيدا 1-الطلمبة تعمل جيدا بدون مشاكل مع جهد الشبكة
2- بقية الطلمبات تعمل جيدا مع الديزل
!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

إبن جبير

عضو جديد
إنضم
18 أبريل 2009
المشاركات
1,202
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
الأخ الكريم هل فحصت الكيبل الواصل بين الطرمبة والمولد؟
أعتقد أن المشكلة في هذا الكيبل ، أو طريقة توصيله ، تأكد من ذلك.
 

mzerighi

عضو
إنضم
7 مايو 2009
المشاركات
100
مجموع الإعجابات
10
النقاط
18
هل يمكن أن تخبرنا القيمة المعير عليها مرحل الحماية الموجود على كل من القاطع الرئيسي للشبكة العامة و القاطع الخاص بمولد الديزل ، قيمة كل من زيادة التيار و تيار القصر و التسرب الارضي.
 

طمطوم

عضو جديد
إنضم
7 يوليو 2007
المشاركات
58
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم اخي ممكن يكون هناك شرت اما داخل الطلمبه او الكيبل اللي راح الى القواطع وبيفصل الاطع الرئيسي لانه حساسيته سريعه عكس القواطع الاخرى والله اعلم
 

mzerighi

عضو
إنضم
7 مايو 2009
المشاركات
100
مجموع الإعجابات
10
النقاط
18
حسب شرحك للمشكلة
لديك اربعة مضخات تتغذى من مصدرين هما الشبكة العامة ومولد ديزل ، يفترض أن المصدرين يغذيان قضيب التوزيع وبينهما change over إما آلي أو يدوي .
من قضيب التوزيع يتم تغذية الحمل . المتمثل في أربعة مضخات.
يتم تشغيل مضخة واحدة فقط .
عند التشغيل على الشبكة العامة تشتغل أي من المضخات بدون مشاكل .
عند النشغيل على مولد الديزل تشتغل أي من 3 مضخات بدون مشاكل ، ولكن عند تشغيل مضخة معينة يحدث فصل في القاطع الخاص بالمولد .
قدرة المولد 1mw وهي بالتأكيد أقل من قدرة الشبكة ، والاحمال التي يفترض أن تتغذى منه تكون الاحمال الضرورية فقط ،أي ليس كل الاحمال، وبالتالي القاطع لخاص بالمولد ستكون قدرته أقل من القاطع الخاص بالشبكة .
قدرة المضخة الواحدة 225kw أي أن تيار البدء يكاد يكون مساوي لقدرة المولد ، في ثلاث مضخات يبدو أن تيار البدء ليس عاليا جدا أو يستغرق في وقت قصير تم ينخفض لذا فإنها تشتغل بدون أي مشاكل .
أما في المضخة التي تسبب مشكلة ، فيبدوا أنها تسحب في تيار بدء عالى جدا أو يستغرق تيار البدء مدة طويلة بحيث تؤدي لفصل القاطع الخاص بالمولد .
وهذه المشكلة لا تحدث عند التشغيل من القاطع الخاص بالشبكة العامة ، لأن القاطع قدرته كبيرة أكبر من قاطع المولد.
 

ketonam

عضو جديد
إنضم
11 نوفمبر 2009
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
الأخmezrighi شكرا لك أنت فهمت المشكلة تقريبا
ما هي المعلومات التي تريدها منني حتى آتيك بها
أنا على ما أذكر أن قاطع الشبكة والديزل 1250A
طيب كيف يمكن لي أن أضبط الطلمبة2 ليكون تيار البدء بها مماثلا لمثيلاتها
علما بأنهم جميعا مركب معهم مقاومات متماثلة أيضا
على فكرة أيضا ......على قاطع الشبكة يوجدcombined over current &earth fault relay(((ABB)))
وعلى قاطع الديزل يوجد مثله بالإضافة إلى ريلاي آخر وهوFREQUANCY RELAY
ولكن إن قلت لي أن ريلاي التردد مكن يكون السبب سأسلك ما بال الطلمبات الأخرى تعمل بلا بأس؟!!!
 

abdo rezk

عضو جديد
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
59
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
با مكانك فحص الكابل الواصل بين الطلمبة و المولد
و جميع القواطع الموجودة على هذاالكابل
 

mzerighi

عضو
إنضم
7 مايو 2009
المشاركات
100
مجموع الإعجابات
10
النقاط
18
هذا يعني أنك تستخدم مقاومات لتقليل تيار البدء ،قد تكون هناك مشكلة في بادئ الحركة الخاص بالمضخة المذكورة
قارن بين قيم التعيير التي على كل من مرحل الحماية الخاص بالشبكة ومرحل الحماية الخاص بقاطع المولد.
كما أن التردد يتأثر بتيار البدء ، مما قد يفعل مرحل التردد الذي على المولد، وغير موجود على قاطع الشبكة .
عند فصل قاطع المولد هل هناك اشارة تبين ماهو المرحل الذي فصله؟
 

mosa_tar

عضو جديد
إنضم
10 أغسطس 2006
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي العزيز اتوقع بأن هنالك قصر ارضي في المضخة الرابعة يتحسسه قاطع مولد الديزل بسبب ان حساسيته عالية ولا يتحسسه قاطع الشبكة بسبب ان حساسيته اعلى
 
إنضم
7 يوليو 2009
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لابد من فحص الموتور الخاص بالطلمبه وقياس الميجر الخاص بالملفات وكذللك قياس الاوم بين الثلاث اطراف الخارجه وبعد التاكد من ان حاله الموتور جيده تاكد من الكابل عن طريق قياس الاوم بين اطرافه وكذلك بين كل طرف والرضى(earth) وان شاء الله ربنا يوفق
 

ketonam

عضو جديد
إنضم
11 نوفمبر 2009
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله حلت المشكلة تقريبا
قمنا برفع الترددمن 49Hzإلى 50Hz
وعملت الطلمبات جميعا ولله الحمد
فأنا اشكر الله أولا ثم جميع الإخوة الذين شاركوا وعلى راسهم الأخmzerighi
ولكن المشكلة الجديدة هي ان بعد التشغيل والتحميل لمدة ثلث ساعة يفصل القاطع الرئيسي أيضا ومرحل الحماية يصبح عليه Trip
ما رأيكم
جزاكم الله خيرا
 

باسمي

عضو
إنضم
22 ديسمبر 2007
المشاركات
207
مجموع الإعجابات
14
النقاط
18
اذا كان لديك phase failuer فهو السبب لان تحميل المولد يؤدي لانخفاض الجهد
 
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
14
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الكريم ما فهمته هو انك عندما تقوم بتشغيل الطلمبه رقم 2 (منفرده) على مولد الديزل يفصل مفتاح الديزل مع ان باقى الطلمبات تعمل مع الديزل بشكل جيد كما ان هذه الطلمبه تعمل مع الشبكه بشكل جيد فهل فهمى للمشكله صحيح؟
اذا كان ذلك صحيح 000000
طبعا هناك لوحة تشغيل لكل طلمبة ويكون لها كابلين تغذية واحد من الشبكة والاخر من الديزل
فلعل المشكلة موجودة فى كابل التغذية القادم من( الديزل)الى لوحة تشغيل هذه الطلمبه
ارجو الرد
وبالتوفيق
 
أعلى