عمل مشروع على الــ Microsoft Project 2007

إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
1,455
مجموع الإعجابات
65
النقاط
0
1195545943.gif

http://www.arab-eng.org/vb/t72321-7.html
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

السادة الزملاء

تحية طيبة و بعد

بناء على طلب الكثير، فى تقديم مثال على برنامج الـ Microsoft Project 2007 يتم عمل فيه كل جميع الخطواط اللازمة لعمل جدول زمنى لاى مشروع.

و بعد اذن حضرتكم قد تم اختيار مشروع ( عمل محل للجاسب الالى ) و ذلك بناء على رغبة الاستاذة / زهرة_الربيع.

و ان شاء الله سوف نبداء خطوة بخطوة فى عمل المشروع مرروا بالــ cost control بناء على طلب المهندس / أحمد خليل2006.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مواضيع مماثلة

إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
1,455
مجموع الإعجابات
65
النقاط
0
الفصل الاول - إدارة المشروعات

  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    يجب فهم بعض المفاهيم الاساسية للمشروع وهى:

    ما هوالمشروع ؟

    سلسة من الاتشطة و المهام التى لها اهاف معينة يجب ان تنجز فى مواصفات معينة و وقت معين له بداية و نهاية، و له تمويل مادى ايضا، و يستعمل المصادرالمختلفة لتنفيذ هذا المشروع من مال و وقت و معدات و عمالة.

    صفات المشروع :
    یمكن تلخيص صفات المشروع بأنه :
  • له هدف یمكن قياسه
  • وقت محدد
  • موارد محددة
  • مهام معتمدة على بعضها البعض
  • المشروع دائما في حالة تغيير
    إدارة المشروعات

    إنها عملية تتكون من وظائف متنوعة هي:
    التخطيط
    التنظيم
    المراقبة
    التحكم
    وذلك لكل من العناصر التالية
    الوقت
    التكلفة
    الجودة
    الاداء

    المراحل الأساسية للمشروع

    جميع المشاریع تشمل على تقسيم المشروع إلى مهام یمكن قياسها ویمكن جدولتها وتشمل الاتصال بين أعضاء الفریق وأیضا متابعة تقدم العمل جميع المشروعات تتكون من ثلاث مراحل رئيسية هي :
    التخطيط لمشروع
    متابعة تقدم المشروع
    انهاء المشروع.
المرحلة الأولى : التخطيط
إن افضل طریقة للتخطيط هي بإغلاق الكمبيوتر والامساك بالقلم والورقة وذلك لتحدید الاتى:
1. أهداف المشروع.
2. المستفيدین من المشروع ، توقعاتهم ، ومستوى التأثير.
3. المهام المطلوب تنفيذها ، ویشمل ذلك الحصول على معلومات إضافية في حالة الطلب.
4. الموارد المتوفرة.
5. القيود (المواعيد المحددة – الميزانية - الموارد)


  • مثلث المشروع
    إن المشروع یتم تشكيله باستخدام مثلث من ثلاث اضلاع هي : ( الوقت والتكاليف ومجال المشروع)

    الوقت: كم من الوقت سوف یستغرق المشروع والذي سوف ینعكس على الجدول الزمنى للمشروع.
    التكاليف: كم من المال سوف یكلف المشروع وذلك اعتماداً على تكاليف الموارد من موارد بشریة ومعدات ومواد.
    المجال : كم هو حجم العمل المطلوب لتلبية أهداف ومهام المشروع.

    هذه العوامل الثلاثة معاً تسمى مثلث المشروع .أن تعدیل أي عنصر من عناصر مثلث المشروع سوف یؤثر على العنصرین الآخرین وعادة ما یكون أحدهم له تأثير اآبر على مشروعك.
  • دورة حياه المشروع

    حيث قسم المشروع الى أربعة مراحل هي:-

    “Feasibility " : -1 مرحلة الجدوى
    وهي تشمل على وضع المشروع في صياغة رسمية ودراسات الجدوى والتصميمات الاستراتيجية
    ومرحلة الموافقات على آل ما سبق، علما بانه من الممكن فى هذه المرحلة يتم الغاء المشروع، لان من مهمام دراسة الجدوى ايضا معرفة هل المشروع مربح ام لا و بالتالى ان اكتشف انه غير مربح يتم الغائه بالتاكيد.

    “Planning & Design" : -2 مرحلة التخطيط والتصميم
    وتشمل على التصميم الأساسي وحساب آل من التكلفة وجدولة المشروع وصياغة بنود العقد
    وشروطه والخطط التفصيلية.

    “Production Stage": -3 مرحلة الإنتاج
    تتكون من التصنيع والتورید والأعمال المدینة والتركيبات والفحوصات.

    "Turning Over" : -4 الإنهاء
    وهي تشمل إنهاء الأعمال والتشغيل والفحص النهائي والصيانة.
Work Breakdown Structure هيكل العمل المفصل

ان هيكل العمل المفصل "WBS" يعطى تصورا عن ترتيب المشروع الهيكلى و ذلك ضمن مستويات يكون فى المستوى الاعلى الخدمة التى نريد التوصل اليها كنتيجة لانشاء المشروع و فى المستوى الادنى لها مهام العمل Task، و التى يمكن تقسيمها الى اعمال محددة على مجموعات مستقلة و يمكن رصد و قت و مزانية لكل مجموعة على حدى، و يمكن بواسطة هيكل العمل المفصل ان يقوم المخطط للمشروع بتوضيح ترتيب الاعمال للمشروع ككل او لكل مجموعة على حدى.
 
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
1,455
مجموع الإعجابات
65
النقاط
0
الفصل الثانى - البداية مع الــ MS Project

عند البداء فى اى مشروع يجب التفكير فى العناصر الاساسية للمشروع و التى تسمى Work Breakdown Structure (WBS) او هيكل العمل المفصل.

و فائدة (WBS) للمشروع هو تقسيم المشروع إلى أجزاء ثم تقسيم هذه الأجزاء إلى أجزاء أخرى وهكذا بحيث يكون أعلى مستوى فى هذا الهيكل الهرمى هو المشروع وأقل مستوى هو الأنشطة وهذا يسهل عملية الدراسة والتخطيط والمتابعة للمشروع.

و المثال الذى لدينا هو عمل محل لبيع الحاسب الالى.

01.jpg




نلاحظ من التفسيم انه تم على ثلاث مستويات، علما بانه ليس شرط ان كل مشروع ينتهى عند ثلاث مستويات من الممكن ان يكبر او يصغر، و كذالك فى هذا المشروع ايظا من الممكن ان هناك شخص اخر يعمل التفسيم الى اربعة مستويات او اكثر هذا يعتمد على تفكير كل فرد و ليس له قاعدة معينة.




و الان نبداء فى انشاء المشروع على الـ Microsoft Project
02.jpg





واجهة البرنامج بعد فتحة

03.jpg




بعد فتح البرنامج يتم حفظ الملف باسم المشروع عن طريق النقر على ملف او File و اختيار Save or Save as او حفظ او حفظ باسم

04.jpg




05.jpg




بعد حفظ الملف يتم تقسيم المشروع بناء على هيكل العمل التفصيلى (WBS)

06.jpg




نلاحظ بعد كتابة عناصر الهيكل التفصيلى انها اخذت ارقام من 1 الى 13
07.jpg


لان هذه هى ارقام تسلسل المهام Task و هذا لا يعنينا فى شئ و لكن الاهم هو تسسل ارقام الهيكل التفصيلى WBS



كيفية اظهار ارقام الـ WBS
من قائمة Insert او ادراج يتم اختيار Column او عمود
08.jpg




سوف يظهر مربع الحوار Column Difinition

09.jpg



يتم اختيار بند الــ WBS من الــ Field name ثم النقر على ok
10.jpg




نلاحظ ان عامود WBS قد ظهر كما انه قد تم ظهور ارقام الهيكل التفصيلى ايضا و نلاحظ انهم من 1 الى - 13 ايضا و هذا يعنى ان الهيكل التفصيلى بيه 13 مستوى.

11.jpg



و لكن دوعنا نسترجع ان الهيكل التفصيلى الخاص بالمشروع الخاص بمحل الحاسب الالى بيه ثلاث مستويات و كل مستوى متفرع لبعض.

كيف يمكننا ان نحول المشروع من 13 مستوى الى 3 مستويات
 

زهرة_الربيع

عضو جديد
إنضم
11 مارس 2010
المشاركات
60
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
الله ينورلك دربك يارب ويجعله في ميزان حسناتك

شكرا يااستاذ احمد دي بمثابة دورة في البروجكت الله يعطيك العافية يارب

انا متابعة وبطبق معاك واذا عندي اي استفسار راح اسال :)
 

احمد خليل2006

عضو جديد
إنضم
16 أكتوبر 2006
المشاركات
310
مجموع الإعجابات
21
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الف شكر يااخى على هذا المشروع الرائع الذى بة ان شاء الله سينقل عالم المهندسين من البريمافييرا الى عالم مايكروسوفت بروجيكت ويشجعهم على العمل علية وخاصة ان موادة ضعيفة جدا وسيكون لك انت الفضل بعد الله فى ذلك
جعلة الله فى ميزان حسناتك
م.احمد خليل
 

احمد خليل2006

عضو جديد
إنضم
16 أكتوبر 2006
المشاركات
310
مجموع الإعجابات
21
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الف شكر يااخى على هذا المشروع الرائع الذى بة ان شاء الله سينقل عالم المهندسين من البريمافييرا الى عالم مايكروسوفت بروجيكت ويشجعهم على العمل علية وخاصة ان موادة ضعيفة جدا وسيكون لك انت الفضل بعد الله فى ذلك
جعلة الله فى ميزان حسناتك
م.احمد خليل
 

محمود حازم عياد

مشرف متميز (استشارى برامج إدارة مشاريع)
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
675
مجموع الإعجابات
60
النقاط
0
رائع وقوى ويستحق التثبيت

عزيزى الرائع أحمد الطيب

دائما" تبهرنا بمشاركاتك القويه وأعتقد أن هذا الموضوع يستحق التثبيت وبجداره وأرجو أن تتناول مشروع إنشائى معمارى حيث أن هذا المجال يهم عدد كبير من رواد الملتقى وأنا منهم جزاك الله خير
 
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
1,455
مجموع الإعجابات
65
النقاط
0
استكمال الفصل الثانى - البداية مع الــ MS Project

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

السادة الزملاء ان شاء الله نسنكمل اليوم باقية الفصل الثانى

لقد توقفنا عند


كيف يمكننا ان نحول المشروع من 13 مستوى الى 3 مستويات

و نبداء ان شاء الله


يتم العلام على المهام من البند رقم 2 الى 13
12.jpg




و يعد ذلك ننقر على Project ثم نختار Outline ثم نختار Indent و ننقر عليها
13.jpg



بعد النقر نلاحظ ان ترتيب الهيكل التفصيلى WBS قد تم تغير الارقام بيه
14.jpg



نلاحظ ان المستوى الاول الان هو محل الحاسب الالى و متفرع منه 12 مستوى و هو فى الاصل لابد من يكون هناك اربعة مستويات فقط متفرعة منه و هم:
اختيار المكان
عمل الديكورات
فرش المحل
الافتتاح

و سوف يتم ذلك كما فعلنا سابقا، و لكن بالرجوع الى الهيكل التفصيلى السابق، نلاحظ ان بند اختيار المكان ليس له هيكل تفصيلى و متوقف عند المستوى الثانى و لذلك سوف نبداء من بند عمل الديكورات سوف يتم التعليم من اول بند رقم 4 الى البند رقم 6،
و يعد ذلك ننقر على Project ثم نختار Outline ثم نختار Indent و ننقر عليها
15.jpg



و بعد النقر نلاحظ ان هناك ثلاث بنود قد تم ادخالهم تحت عمل الديكورات، و هذه الثلاث بنود سوف يتم كتابة المهام تختهم و سوف نرى ذلك فيما بعد.
16.jpg



و كما فعلنا مع بند عمل الديكورات، سوف يتم تكرار ذلك مع كل من فرش المحل و الافتتاح
17.jpg



و بذلك فد نكون انتهينا من الدرس الثانى
  • الدروس المستفادة من الدرس الثانى :
  • عمل مشروع جديد
  • عمل الهيكل التنظيمى WBS
  • كتابة الهيكل التنظيمى WBS
  • اضافة عمود جديد
  • ضبط الهيكل التنظيمى WBS استعدادا لكتابة المهام الخاصة بالمشروع


المرفقات :
  1. ملف الدرس الاول
  2. ملف الدرس الثانى
  3. ملف الدرس الاول بصيغة mpp
وان شاء الله قريبا فى الدرس الثالث.
و شكرا


 

المرفقات

  • ط§ظ„ظپطµظ„ ط§ظ„ط§ظˆظ„ - ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ظ…ط´ط±ظˆط¹ط§طھ.pdf
    144.8 KB · المشاهدات: 13,882
  • ط§ظ„ظپطµظ„ ط§ظ„ط«ط§ظ†ظ‰ - ط§ظ„ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ…ط¹ ط§ظ„ظ€ظ€ MS Project.pdf
    2.1 MB · المشاهدات: 20,309
  • ظ…ط­ظ„ ط§ظ„ط­ط§ط³ط¨ ط§ظ„ط§ظ„ظ‰ - ط§ظ„ظپطµظ„ ط§ظ„ط«ط§ظ†ظ‰.rar
    13.3 KB · المشاهدات: 6,192
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
1,455
مجموع الإعجابات
65
النقاط
0
الله ينورلك دربك يارب ويجعله في ميزان حسناتك

شكرا يااستاذ احمد دي بمثابة دورة في البروجكت الله يعطيك العافية يارب

انا متابعة وبطبق معاك واذا عندي اي استفسار راح اسال :)

الله يكرمك واى سؤال انا تحت امرك
 
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
1,455
مجموع الإعجابات
65
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الف شكر يااخى على هذا المشروع الرائع الذى بة ان شاء الله سينقل عالم المهندسين من البريمافييرا الى عالم مايكروسوفت بروجيكت ويشجعهم على العمل علية وخاصة ان موادة ضعيفة جدا وسيكون لك انت الفضل بعد الله فى ذلك
جعلة الله فى ميزان حسناتك
م.احمد خليل

الشكر لله و اتمنى الاستفادة للجميع
 
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
1,455
مجموع الإعجابات
65
النقاط
0
عزيزى الرائع أحمد الطيب

دائما" تبهرنا بمشاركاتك القويه وأعتقد أن هذا الموضوع يستحق التثبيت وبجداره وأرجو أن تتناول مشروع إنشائى معمارى حيث أن هذا المجال يهم عدد كبير من رواد الملتقى وأنا منهم جزاك الله خير

و الله انا عاجز عن شكر حضرتك و حضرتك دائما بتاثرنا بكرمك، وان شاء الله سوف احضر لمشروع انشائى كما طلبت حضرتك.
 

الوادي للديكور

عضو جديد
إنضم
23 نوفمبر 2008
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مجهود رائع يا عزيزي .... أفادكم الله وزادكم علما ونفعا للناس...
 

زهرة_الربيع

عضو جديد
إنضم
11 مارس 2010
المشاركات
60
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
استاذ احمد شكرا على الملفات المرفقة للدروس فكرة جدا رائعة عشان نحتفظ بيها
وانا متابعة
والدرس الاول كان جدا سهل الحمدلله
الله ينور عليك دربك يارب
 
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
1,455
مجموع الإعجابات
65
النقاط
0
استاذ احمد شكرا على الملفات المرفقة للدروس فكرة جدا رائعة عشان نحتفظ بيها
وانا متابعة
والدرس الاول كان جدا سهل الحمدلله
الله ينور عليك دربك يارب

الحمد لله و الشكر لله و اى شىء حضرتك تحتاجية تحت امرك
 

ابوترك

عضو جديد
إنضم
12 يناير 2007
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا لمجهودك الطيب يااحمد الطيب
 
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
1,455
مجموع الإعجابات
65
النقاط
0
الفصل الثالث - البدء فى كتابة المشروع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


فى هذا الفصل سوف نتعلم كيفية كتابة المشروع و العلاقات بين الانشطة و التفير فى التقويم.

اولا: كتابة المشروع

لقد دراسنا سابقا كيفة عمل الهيكل التفصيلى WBS، و بعد انشاء يجب التفكير فى المهام و كتابة كل المهام الخاصة بكل فرع او بكل مستوى من مستويات الهكل، و مثال لذلك:

مستوى (اختيار المكان) نلاحظ ان هذا المستوى يتحدث عن نقطة بداية المضشروع و هو كيفية اختيار المكان لعمل المشروع و بالتالى من الممكن ان تكون المهام التى أسفلة كما يلى:

  • تكليف مكتب للعقارات للبحث.
  • اختيار المكان الافضل من نتائج البحث.
  • توقيع عقد البيع و التسجيل.
  • دفع قيمة المكان
نلاحظ ان الاربعة مهام السابقة هم المهام المطلوبة لتنفيذ مستوى (اختيار المكان)، كما نلاحظ ان البند رقم 2 و هو (اختيار المكان الافضل من نتائج البحث) يعتمد اعتماد اساسى على رغبة المشترى فى طبيعة المكان، هل هو يريده بين مجتمع سكنى او مجتمع دراسى اى بين الجامعات و المدارس، و طبعا ممكن ان يعتمد ايضا على السيولة المتوفرة مع صاحب المشروع، لانه معروف ان كل منطقة و لها السعر الخاص بيها.

سوف نبداء الان فى تعلم كيفية كتابة المهام تحت المستويات.

يتم الوقوف على الخلية التى اسفل مستوى (اختيار المكان) و نلاحظ انها مستوى (عمل الديكورات) البند رقم 3.
18.jpg



و بعد ذلك يتم النقر على قائمة Insert او ادراج و من هذه القائمة يتم النقر على New Task و من الممكن ايضا الضغط على زر Insert فى بوحة المفاتيح سوف تؤدى الى نفس الغرض.
19.jpg



و بعد عمل ذلك يتم البدء فى كتابة المهام تحت كل مستوى من مستويات المشروع و بعد الانتهاء سوف يكون الشكل كما يلى:
20.jpg




بعد كتابة جميع مهام المشروع يتم الرجوع و ضبط الباقى من الهيكل التنظيمى WBS، و بتالى نجد ان أختيار المكان عبارة عن Task او مهام و هو فى التقسيم يجب ان يكون عنوان لمستوى و بالتالى يتم العلام على المهام التى تتبع له و النقر على Project ثم نختار Outline ثم نختار Indent و ننقر عليها
21.jpg




و بالتالى ما فعلناه فى اختيار المكان يتم فعله فى باقى المستويات كما يلى

22.jpg



و بعد ذلك يتم وضع الوقت الزمنى Duration لكل نشاط على حده.

و نلاحظ ان القيمة الافتراضية للبرنامج هى يوم واحد و الوحده الافتراضية هى day.

سؤال هل من الممكن تغير الوحده الافتراضية للبرنامج؟ و ما هى الوحدات الاخرى التى يمكننا استخدامها؟

نعم يمكن تغير وحده اليوم، و الوحدات الاخرى التى يمكن ان نستخدمها هى دقائق او ساعات او اسبوع او شهر.

ملحوظة :
عند الوقوف على خانة الــ Duration و كتابة رقم 5 مثلا ثم enter سوف يفهم البرنامج انك تريد القيمة الافتراضية و سوف يعتبرها خمسة ايام، و لكن عند الرغبة فى تغير القيمة الافتراضيى الى ساعات او اسابيع مثلا فيتم كتابة القيمة بهذا الشكل :

للساعات 5h ثم Enter ،،،،، سوف يعتبر البرنامج انك تريد الفترة ازمنية هى خمسة ساعات.
للاسابيع 5w ثم Enter ،،،،، سوف يعتبر البرنامج انك تريد الفترة ازمنية هى خمسة اسابيع.

رموز جميع الوحدات هى :

  • للدقائق min
  • للساعات h
  • الايام d
  • الاسابيع w
  • الشهر mon
  • السنة y
كما نلاحظ انه بعد التعديل سوف تختفى علامة الاستفهام و هى علامة تدل على ان القيمة الموجوده حاليا هى قيمة افتراضية



و بالتالى بعد تغير توقيتات الانشطة سوف يكون الشكل كما يلى

23.jpg




و بذلك قد نكون انتهينا من كتابة المشروع و التوقيتات لكل نشاط، و قد نكون انتهينا ايضا من الجزء الاول من الدرس الثالث.
  • الدروس المستفادة من الدرس الثالث :
  • كتابة الانشطة.
  • التغير فى وقت النشاط.
  • معرفة رموز التوقيتات المختلفة.
 

المرفقات

  • ط§ظ„ظپطµظ„ ط§ظ„ط«ط§ظ„ط« - ط§ظ„ط¨ط¯ط، ظپظ‰ ظƒطھط§ظٹط© ط§ظ„ظ…ط´ط±ظˆط¹ - ط§ظ„ط¬ط²ط، ط§ظ„ط§ظˆظ„.pdf
    550.9 KB · المشاهدات: 8,684
  • ظ…ط­ظ„ ط§ظ„ط­ط§ط³ط¨ ط§ظ„ط§ظ„ظ‰ - ط§ظ„ظپطµظ„ ط§ظ„ط«ط§ظ„ط« - ط§ظ„ط¬ط²ط، ط§ظ„ط§ظˆظ„.rar
    20.5 KB · المشاهدات: 2,596
أعلى