عمرو خالد ..نقطنا بسكاتك....

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

تامر شهير

عضو جديد
إنضم
24 ديسمبر 2009
المشاركات
1,858
مجموع الإعجابات
158
النقاط
0
محمود القاعود
الخميس 13 يناير 2011

من جديد يعود الدكتور عمرو خالد ليقحم نفسه فى الأحداث ليتم تسليط الأضواء عليه مرة أخرة .. ومن جديد يخرج علينا بتقليعة غريبة تماما كتقليعاته السابقة التى زار من خلالها الدنمارك سنة 2006م بزعم إجراء حوار مع السفلة الذين سبوا رسول الله وسخروا منه برسوم كاريكاتيرية منحطة ..

عمرو خالد يعشق الأضواء والفضائيات والشهرة ومن يعشق هذه الأشياء هو على استعداد لتقديم أية تنازلات من أجل البقاء فى الأضواء ..

عشق عمرو خالد للشهرة دفعه للمزايدة على المقاومة الفلسطينية والحديث عما أسماهم " المدنيين الإسرائيليين " ! كذلك ذهابه وقت انتخابات مجلس الشعب 2010م ليلقى محاضرة عند مرشح الحزب الوطنى .. ثم حديثه عن أنه سيبدى رأيه فى مرشح الانتخابات الرئاسية قبل الانتخابات بمدة بسيطة ! ومن قبل ذلك " حدوتة " منعه من دخول مصر ثم نفيه ذلك فى برنامج القاهرة اليوم 9 يونيو 2009م وعندما قام رئيس تحرير المصرى اليوم بعمل مداخلة مع البرنامج قائلا أن لديه " سر " ويستأذن خالد فى الإفصاح عنه .. قاطعه عمرو خالد قائلا : أرجوك .. أرجوك .. أرجوك .. أرجوك .. أرجوك .. أرجوك ( ست مرات ) ! وبعدها انتهت الحلقة !

نحن إذا أمام شخصية عجيبة لديها قدرة على الالتواء بما يحقق لها المزيد من الأضواء والشهرة وأن تظل مثار جدل .

ظل عمرو خالد ملتزماً الصمت طوال سنوات لا يتحدث عن " الفتنة الطائفية " لا يسمع لا يرى لا يتكلم .. لا يعرف أن هناك فضائيات جميع من يظهرون بها قساوسة وقمامصة من الكنيسة الأرثوذكسية مهمتهم سب الله تعالى ورسوله الكريم بأقذع الألفاظ .. لا يعرف أن هناك عشرات المواقع التابعة للنصارى الأرثوذكس كلها سب وشتم فى الإسلام ودعوات لتقسيم مصر وإقامة " الدولة القبطية " .. لا يعرف ما يفعله زكريا بطرس ويوتا مرقص عزيز .. لا يعرف شتائم الأنبا بيشوى بحق القرآن الكريم وزعمه أن به آيات زائدة .. لا يعرف دعوة الأنبا بيشوى للاقتتال الطائفى والادعاء أن المسلمين ضيوف .. لا يعرف تهكم شنودة الثالث على مقام الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم ، فى فضائية الأوربيت يوم 5 يناير 2010م وحديثه عن " بول الرسول " وقوله أنه لن يُسكت زكريا بطرس عن سب الله ورسوله بحجة أنها " أمور فكرية " لا يعرف قيام الكنيسة بإنتاج مسرحية " كنت أعمى والآن أبصر " والتى تسببت فى إشعال فتنة فى الإسكندرية سنة 2005 لما تضمنته من بذاءات بحق الإسلام .. لا يعرف بما يفعله موريس صادق من دعوة لإقامة دولة قبطية وحكومة قبطية .. لا يعرف بمطالبة الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة بحذف المادة الثانية من الدستور التى تنص أن الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع .. لا يعرف بقيام رهبان دير أبوفانا بقتل مسلم بالرشاشات .. لا يعرف بمدونات الشباب الأرثوذكسى المملوء بالسباب القبيح بحق الرسول الأعظم .. ولو أن كلمة من هذا السباب تم توجيهها لـ شنودة لقامت الدنيا ولم تقعد .. لا يعرف بالغرف الصوتية للنصارى والتى تقوم على سب الله ورسوله والصحابة وأمهات المؤمنين طوال 24 ساعة .. لا يعرف بما يفعله النصارى فى اليوتيوب من عمل أفلام حقيرة عن السيدة عائشة رضى الله عنها وقذفها بالإفك والبهتان .. لا يعرف بجروبات النصارى فى الفيس بوك التى لا يستطيع المرء الدخول لها من قباحة عناوينها المسيئة للإسلام وصورها التى تسخر من الرسول الكريم .. لا يعرف عمرو خالد أى شئ .. هو فقط يعرف الشهرة والأضواء والفضائيات .. لا يعرف إلا حديث الناس عن عمرو خالد ..

لذلك فقد خرج علينا سيادته بحملة غريبة ربما جاءت بعد تلقيه مكالمات من السفارة الأمريكية التى يحرص على الذهاب لها سنويا للاحتفال بعيد الاستقلال ..

خرج علينا الدكتور المحترم عمرو خالد بحملة " إنترنت بلا فتنة " .. وقد قرأت الكثير عن هذه الحملة ، لكنى أردت أن استمع إلى صاحب الحملة نفسها لأرى ما هو قصده .. شاهدت فيديو يتحدث فيه سيادته لمدة ما يقارب عشرة دقائق .. ومن الواضح أنه يقصد بإنترنيت بلا فتنة هو عدم وجود أى موقع إسلامى يعارض شنودة أو يرد على بذاءات النصارى بحق الإسلام .. وأوضح سيادته هدف الحملة فى الآتى :

محاصرة التحريض !

خفض مستوى العنف اللفظى !

زيادة وعى مستخدمى الإنترنيت بطرق التحرض !

تحدث فلتة زمانه عن ضرورة عدم الإلتفات إلى الإشاعات الكاذبة يقصد إسلام وفاء قسطنطين وكاميليا شحاتة ! كما تحدث عن أن الإشاعات تجعلك تتورط فى الدم ! والمسلم من سلم الناس من لسانه ! وأنه يجب تطهير الإنترنيت من الفتنة ! ثم أخرج هاتفه " البلاك بيرى " ليحث الشباب على وضع " اللوجو " الخاص بالحملة فى " بروفايلتهم " حتى يكون " إنترنيت طاهر " !

والغريب أن المواقع التى تتبنى هذه الحملة هى مواقع كنسية من عينة اليوم السابع ومصراوى بالإضافة لـ " أقباط متحدون " الذى يتم فيه سب الله ورسوله من خلال المقالات والتعليقات ..

وواضح طبعا تهافت هذه الحملة " الكنسية " التى يروج لها سيادة الدكتور الذى يتحدث عن الإشاعات والفتنة .. فالمسلم يا سيادة الدكتور لا يقبل بسب ربه ونبيه وكتابه .. كما أن المسلم لا يقبل بالتهريج الذى تفعله من عينة " 2 مليون بروفايل " ..

لو كنت صادقا يا سيادة الدكتور المحترم لطالبت بتفعيل القانون وعدم تدخل الكنيسة فى عقيدة أى مواطن أو مواطنة ..

لو كنت صادقا أيها المستنير الحريص على مصلحة البلد لطالبت شنودة الثالث بإخراس كلابه من عينة زكريا بطرس ويوتا مرقص عزيز وبيشوى

لو كنت صادقا لطالبت بغلق جميع المواقع والمدونات النصرانية التى تسب الله ورسوله وتدعو لإقامة الدولة القبطية .

لو كنت صادقا لطالبت بغلق الفضائيات التى تردح على مدار الساعة للإسلام ..

لو كنت صادقا لطالبت بحذف الفيديوهات الموجودة باليوتيوب التى تسب الرسول الأعظم و السيدة عائشة رضى الله عنها ..

لو كنت صادقاً لطالبت بغلق الغرف الصوتية للنصارى التى يتم فيها توجيه شتائم للإسلام ومقدساته لا تقبل أنت أن يتم توجيه حرف منها لك ..

لو كنت صادقاً لطالبت بوقف العبث الذى تقوده صحف وفضائيات ساويرس وتشنيعها على الإسلام والمسلمين ..

لو كنت صادقاً لطالبت بمحاكمة الأنبا أغابيوس أسقف دير مواس الذى اعترف بأن كاميليا شحاتة أسلمت وأنه يقوم بعمل غسيل مخ لها

لو كنت صادقا لقدمت حلولا عملية للقضاء على الفتنة بدلا من الاستخفاف بالعقول والحديث عن 2 مليون بروفايل و " شير فى الخير " والترويج لموقعك وصفحتك بالفيس بوك وقناتك باليوتيوب ..

إن حملة عمرو خالد تستهدف القضاء على المواقع الإسلامية التى تفضح أكاذيب النصارى وتتصدى لمخططاتهم الإجرامية وسعيهم لإقامة الدولة القبطية ..

لا نحرض على العنف ولا نروج لإشاعات كاذبة .. فقط نطالب بتفعيل سيادة القانون الذى تم إهداره وهتكه من قبل شنودة وأتباعه .. القانون الذى لم يستطع محاكمة المجرمين الذين روعوا الناس فى العمرانية وألقوا بقنابل المولوتوف على الأمن ومبنى محافظة الجيزة حتى يتم بناء كنيسة فى الشارع ..

لا نقبل بالعنف ولا نحرض عليه على الإطلاق .. فقط نتصدى لأكاذيب المواقع النصرانية المتطرفة التى عمى عنها الدكتور عمرو ولا يرى أنها تبث الفتنة ولا تحرض على العنف ..

عمرو خالد .. إن كنت فعلا تسعى لمحاصرة الفتنة .. فنقطنا بسكاتك .. ولا تفتى فيما لا علم لك به .. وليتك توجه حملتك صوب المواقع والمدونات والفضائيات والغرف الصوتية النصرانية .


http://www.tanseerel.com/main/articles.aspx?selected_article_no=16954
 
التعديل الأخير:

أنا معماري

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2008
المشاركات
10,599
مجموع الإعجابات
899
النقاط
0
أخي الكريم تامر ... عن نفسي لا أميل لمهاجمة الدعاة ... أعلم أن هناك أقلام كثيرة تهاجمهم ... ولكن لحظت لا يوجد شيخ أو داعية ألا تعرض للنقد و الهجوم ...
 
إنضم
5 يناير 2011
المشاركات
159
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
عشق عمرو خالد للشهرة دفعه للمزايدة على المقاومة الفلسطينية والحديث عما أسماهم " المدنيين الإسرائيليين " !


ما يسمى " المدنيين الاسرائيليين " ليس في قاموسي فهي ليست ارضهم ولا مدينتهم ولا بلدهم هذه بلدي , ارضي شرفي وعرضي .. ذنبهم انهم اصبحو مدنيين في بلدي , استعمروا ارضي .. لا عمرو خالد ولا عشرة مثله من العملاء ذو الخمسين قناع بيقدر يقلي انه حرام قتل المدنيين الاسرائيليين ..

الحقيقة انا اول مرة بشوف داعية اسلامي كما يسمي نفسه, يحمل بلاك بيري .. يمكن هوة من شدة التواضع لله , ما قدر يشتري غير بلاك بيري ولا كان بدو يشتري موز اصفر ويوزعه عالفقراء والمحتاجين من الأقباط .


اللهم اجعل كيده وكيدهم في نحورهم ,, العمالة والاقنعة تزول ولو بعد حين . ويمكرون ويمكر الله , والله خير الماكرين :)
 

[email protected]

عضو داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
20 سبتمبر 2009
المشاركات
2,092
مجموع الإعجابات
252
النقاط
0
لا حول و لا قوة إلا بالله
 

tnt11

عضو جديد
إنضم
16 فبراير 2005
المشاركات
136
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
انما الأعمال بالنيات
 

chemicaleng

عضو جديد
إنضم
19 مارس 2010
المشاركات
706
مجموع الإعجابات
115
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
من واجبنا التأكد مما هو موجود بالمقال قبل البدء في الهجوم والسباب ومن السخرية حقا ان هذا واحد من اسباب الحملة التي يقوم بها الداعية / عمرو خالد فرأيت انة من الواجب نقل الحملة ومقارنة ما بها مع ما هو موجود بمقالة الكاتب / محمود القاعود وهذا هو ملخص الحملة :
حملة إنترنت بلا فتنه عمرو خالد "Share ف الخير"


بـــــ Click يمكنك أن تثير فتنة.. وبمثلها يمكنك إيقافها.

بضغطة زر على جهازك الشخصي، يمكنك أن تساهم في تحريض ضد شخص.. فئة.. دين.. وبنفس تلك الضغطة يمكنك أن تمنع مثل هذا التحريض.
"أنت"، عبر حسابك على الفيس بوك أو تويتر أو في منتدى أو في موقع، ستجد نفسك دوماً في قلب الأحداث، حتى ولو كنت بعيداً جغرافياً عنها.
فما لا يدركه كثيرون أن status على الفيس بوك أو تعليق في موقع إخباري أو مداخلة على منتدى، قد تتحول من مجرد كلمة في عالم إفتراضي Online إلى عالم حقيقي Onlife في الحياة، فما يدريك أن انفجار الإسكندرية الأخير الذي هز كيان ووجدان مصر، وقتل وجرح ما يقرب من 100 مصرياً بين قتيل وجريح من المسيحيين والمسلمين، هو تراكم لمئات التعليقات وآلاف الأخبار والمداخلات التي كرست الفتنة؟!
هذه هي الحقيقة التي يجب إدراكها سريعاً. فإذا كان من الضروري أن ندين ونشجب ما حدث، فإن من الأهم أيضاً أن نسأل معاً: "هل ساهمنا أو نساهم في الفتنة ولو بــClick؟"، وإذا كان أحدنا كذلك: فهل نساهم معاً في وقف التحريض الإلكتروني المنتشور على جنبات وصفحات الإنترنت.
بخبر بسيط.. تعليق هين.. رابط مجهول، إذا قمت بعمل share له، ربما تكون قد ساهمت في فتنة.. وتذكر: "الفتنة أشد من القتل"، فالقتل أودى بحياة 22 مصرياً هذه المرة، ولكن الفتنة، ربما – لا قدر الله - ستودي بحياة العشرات أو المئات أو الآلاف عبر الأيام أو الشهور أو السنوات القادمة، حفظنا الله وإياكم.

مبادرة "إنترنت بلا فتنة"
من أجل كل هذا، يدشن موقع عمرو خالد.نت مبادرة كبرى من أجل وقف كل أنواع التحريض الإلكتروني على الإنترنت بين الشباب المصري من أجل الحفاظ على وحدة بلدنا، وتمتد فيما بعد لتشمل مجالات أخرى ودولاً أخرى لنشر فكرة عدم التحريض على الإنترنت بين شباب الدول العربية والإسلامية، في كافة مجالات الحياة.
وتركز الحملة على تدشين مبادرة إلكترونية على موقع عمرو خالد.نت، تقوم على فكرة تشجيع الشباب المصري على عدم الانسياق وراء دعوات الفتنة بشتى أشكالها، وبما أن الحملة تبدأ في أعقاب حادث الإسكندرية، فإن التركيز سينصب في البدء على الفتنة الطائفية، من أجل عدم تكرار ما حدث، ولوقف أي تحريض قادم على الفتنة، ولاجتثاث أي منبت لها في العقلية الشبابية المصرية.


رسالة الحملة:
1- محاصرة التحريض على الفتنة على الإنترنت بين طرفي الأمة.
2- خفض مستوى العنف اللفظي والتحريض عليه على الإنترنت.
3- زيادة الوعي والإدراك لمستخدمي النت لطرق التحريض على الفتن لتجنبها، وإيضاح كيف تفرق بين كلمة الحق وحرية التعبير من جانب، وبين الفتنة أو التحريض عليها من جانب آخر.


أهداف الأسبوع الأول:
- أن يصبح لوجو الحملة هو صورة البروفايل لـ2 مليون مستخدم مصري على الفيس بوك. (يمكنك تحميله من الصفحة الرئيسية للحملة)
- أن يحقق فيديو الحملة مليون مشاهدة سواء عبر المشاهدة المباشرة أو عبر share أو like. (يمكنك تحميله من الصفحة الرئيسية للحملة)
بالطبع هذه ليست كل أهدافنا، ولكنها مجرد نقطة انطلاق، بل هي مجرد دعاية لبدء الحملة الواسعة التي سيتبعها عشرات الأفعال والأنشطة بإذن الله.

"أنت" على الإنترنت هو الفاعل دوماً.. مسلماً كنت أو مسيحياً.. فشارك معنا في الحملة وتوقف عن التحريض وشجع غيرك ليتوقف عن التحريض.. واختر أن تكون فاعلاً للخير لا الشر.

انضم لنا الآن.. وحقق معنا هدفنا الكبير هو أن نخلق "إنترنت بلا فتنة" و"خالية من التعصب والتحريض".. دورك معنا هو الأساس..
Share ف الخير.

د.عمرو خالد يعلن بدء حملة إنترنت بلا فتنة
 
إنضم
12 يونيو 2006
المشاركات
4,977
مجموع الإعجابات
593
النقاط
0
حسبنا الله و نعم الكوكيل

الفتنة هي في عدم مهاجمة من يهاجم دين الله

و الله وصف المنافقين الذين رفضوا الجهاد مع الرسول صلى الله عليه و اله و سلم بحجة الفتنة انهم بالفتنة سقطوا

السكوت عن الظلم عن الكافرين عن الطغيان هو الفتنة بحد ذاتها
 

chemicaleng

عضو جديد
إنضم
19 مارس 2010
المشاركات
706
مجموع الإعجابات
115
النقاط
0
مفهوم ((الفتنة))


يكثر إطلاق لفظ (الفتنة) عند بعض الدعاة وكثير من العامة على (السكوت) – عدم إنكار المنكر – فرحت أتأمل آيات القرآن الكريم التي وردت بلفظ (الفتنة) ، ثم استعرضت ما استطعت من كتب السنة لعلي أجد تفسيراً للفتنة بـ (السكوت) أصلاً ومستنداً من اللغة أو الشرع، وألخص لك أخي القارئ ما وجدته بهذا الخصوص فأقول:
تكرر لفظ الفتنة (60)مرة في (35) سورة من سور القرآن الكريم استعملت في أكثر من (20) معنى ليس فيها (السكوت)، وإليك هي:
1-بمعنى الابتلاء والامتحان: كقوله تعالى: (ألم ( 1 ) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ( 2 ) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ(3) [العنكبوت] وقوله: (وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ) [الدخان: 17]
2-بمعنى الشرك: كقوله تعالى: (وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ..... وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ) [البقرة: 191]. وقوله: (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ) [البقرة: 193].
3-بمعنى الكفر: كقوله تعالى: (لَقَدِ ابْتَغَوُاْ الْفِتْنَةَ مِن قَبْلُ وَقَلَّبُواْ لَكَ الأُمُورَ) [التوبة: 48] وقوله: (وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ) [الحديد: 14].
4-بمعنى العذاب: كقوله تعالى: (فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ) [العنكبوت : 10] وقوله: (وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خاصة) [الأنفال : 25].
5-بمعنى: الخلاص والتخليص: وكقوله تعالى عن موسى عليه السلام: (وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً ) [طه : 40].
6-وبمعنى الإحراق: كقوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ) [البروج: 10].
7-وبمعنى القتل كقوله تعالى: (.... إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ) [النساء: 101] وقوله: (فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ) [يونس: 83].
8-وبمعنى الميل والصد عن الحق: كقوله تعالى: (وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ) [المائدة : 49] وقوله: (وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ) [الإسراء : 73].
9-وبمعنى الضلال: كقوله تعالى: (مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ) [الصافات: 162] وقوله: (وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً) [المائدة: 41].
10-وبمعنى الاعتذار والمعذرة: كقوله تعالى: (ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ) [الأنعام: 23].
11-وبمعنى الجنون: والمفتون هو المجنون كقوله تعالى: (فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ) (القلم : 5 ) (بأيكم الْمَفْتُونُ) [القلم : 6].
12-وبمعنى الفجور أو الحب والعشق للنساء: كقوله تعالى عن المنافقين: (وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ) [التوبة : 49]. نزلت لما قال الجد بن قيس ومن معه يعتذرون للرسول صلى الله عليه وسلم عن الخروج في جيش العسرة قال: يا رسول الله لقد عرف قومي أني رجل مغرم بالنساء وإني أخشى إن رأيت بنات بني الصفر (يعني الروم) ألا أصبر عنهم فلا تفتني بالخروج.
13- 14- وبمعنى المال والولد: كقوله تعالى: (إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ) [التغابن : 15] وسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه رجلاً يتعوذ من الفتن فقال: أتسأل ربك ألا يرزقك أهلاً ولا مالاً يعني هذه لأنه نفور من الفتن وهذا التفسير وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم وجمهور الصحابة.
15-بمعنى السحر: كقوله تعالى في قصة الملكين: (وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ) [البقرة: 102].
16- بمعنى التأويل الباطل: كقوله تعالى: (فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا)[آل عمران:7].
17- وبمعنى المصيبة: كقوله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ..) [الحج: 11].
18- 19- بمعنى الفاتن الذي يفتن الناس عن دينهم أو بعضه، ويطلق على الشيطان كما في حديث {أفتّان أنت يا معاذ} وحديث {المسلم أخو المسلم يتعاونان على الفتان} بفتح الفاء وضمها.
20-الفتنة في القبر حين وقعها كحديث {فيَّ تفتنون وعني تسألون}.
21-تطلق على الفتن حين وقوعها كقوله تعالى: ( أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ) [التوبة: 49]. وحديث: {إني أرى الفتن تتقاطر على بيوتكم، أو قال منازلكم، كتقاطر المطر} ومنه يقال فتنة كذا وكذا فتنة الحياة والممات وفتنة المسيح الدجال، وكما يقال فتنة ابن الزبير وفتنة الحجاج وفتنة الخوارج.
وجميع معاني الفتنة يرجع إلى معنى الابتلاء والامتحان، وقد جاء في الحديث في صحيح مسلم عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:{ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون، فمن عرف بريء ومن أنكر سلم ولكن من رضي وتابع قالوا أفلا نقاتلهم قال: لا. ما صلوا}.
وهكذا رواه الإمام أحمد في مسنده بلفظ { لكن من رغب وتابع، قالوا أفلا نقاتلهم قال: لا ما صلوا بكم الخمس} في هذا الحديث، الناس أمام المنكرات لا سيما في آخر الزمان ثلاثة أصناف: صنف عرف المنكر فلم يقع فيه فبريء من الإثم بمخالفة الناس، وصنف عرفه فأنكره فسلم من الإثم والتبعة، وصنف رضي المنكر وأحبه في قلبه أو تابع أهله على فعله، وقُدم من عرف وبريء لأن هذه الصفة أكثر وجوداً في آخر الزمان من غيرها.
ولفظ (من عرف بريء أي سكت وأنكر المنكر بقلبه فقد سلم من إثمه وعاقبته فتبين مما سبق أن (السكوت والسلامة) لا يدخلان في معنى الفتنة في دلاله الشرع بحال وكيف يكون ذلك السكوت مأذوناً فيه يثاب فاعله إذا خشي على نفسه من إنكاره بالفعل أو القول .. وقد ألف عدد من أهل العلم مؤلفات خاصة بالصمت والسكوت ولزوم البيوت خاصة في زمن الفتن، فكيف يكون السكوت في هذه الحال فتنة؟ ورد أن كعب بن مالك رضي الله عنه قال: (العافية عشرة أجزاء تسعة منها في السكوت).
 

anass81

عضو معروف
إنضم
9 مارس 2007
المشاركات
5,062
مجموع الإعجابات
1,199
النقاط
113
أخي الكريم تامر ... عن نفسي لا أميل لمهاجمة الدعاة ... أعلم أن هناك أقلام كثيرة تهاجمهم ... ولكن لحظت لا يوجد شيخ أو داعية ألا تعرض للنقد و الهجوم ...

السلام عليكم

وأنا أتفق مع الاخ محمد فيما ذهب إليه

رجاء دعوا الدعاة والعلماء جانباً وانتقادهم وتفرغوا إلى الأمور التي تعود بالنفع على أمتنا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى