عمارة التفكيك

احلام مستغانمي

عضو جديد
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
38
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
عمارة التفكيك

Deconstruction Architecture


تتأثر العمارة كباقي الفنون بالفكر السائد والوقائع المهمة والمعتقدات التي يؤمن بها المجتمع، وذلك جلي لكل من درس تاريخ العمارة ونظرياتها ..
.. فالطرز الاغريقية والرومانية والبيزنطية والقوطية والومانسك والكلاسيكية والباروك والركوكو، الى ما قبل عمارةالحداثة، نجدها متأثرة بطريقة أو بأخرى بالفكر السائد في زمنها. وعندما ظهرت الحداثة كرد فعل للكاثولوكية المسيطرة، خالف الحداثيون في العمارة كل المفاهيم السابقة لعمارة ما قبل الحداثة. فاختفت الزخارف، واختفى التناظر واختفت الاعمدة، وكثر استخدام كلمة الملل للازدراء من التكرار في عمارة ماقبل الحداثة. وقوطع التراث ولكن هذه القطيعة لم تستمر الا عدة قرون حتى ظهر مذهب جديد في العمارة متأثرا بفكر المجتمع الذي يدعو الى الرجوع الى الدين والتراث وينبذ الفكر السائد الداعي الى مجتمع منفصل عن الدين. وأصبح هناك من يدعو للرجوع الى التراث مع المحافظة على المكتسبات الحديثة، فظهرت عمارة مابعد الحديثة التي تعني بتطعيم المباني بلمسات من مفردات تراثية ظهرت هنا وهناك.
أما اللذين مازالوا معارضين لمبدأ العودة الى التراث، وفي نفس الوقت يريدون ان يزيلوا من فكرهم ما انتقدوا غيرهم به، وهو الجمود والسكون وعدم التقدم الى الامام، فقد اضطروا الى أن يجددوا عمارة مابعد الحداثة بدون الرجوع الى التراث، فظرهت الطرز التفكيكية او التشريحية، كما يحلو للبعض أن يسميها، لذلك يمكن القول بأنها استمرار للحداثة بشكل أكثر حداثة، فلا توجد اذاً زخارف او نقوش، ولا توجد تناظر. يقول المعماري بيتر آيزمان إن التفكيكية ليست بطراز ولكن لها علاقة بالايدلوجية.


لقد ظرهت التفكيكية في العمارة في أعمال معماريين متفرقين ومن دول مختلفة، وخاصة في اعمال بيتر آيزمان وبيرنارد تشومي، عندما شاركا الاب الروحي لحركة التفكيك جاك دريدا في تصميم حديقة لافليت في باريس.
ولقد أعطى المعماري فيلب جونسون الصبغة الشرعية والعالمية للإتجاه الحديث لما بعد الحداثة، وذلك عندما أستضاف مجموعة مختارة من أعمال بعض المعماريين، من بينهم المعمارية زها حديد وتشومي وآيزنمان

وكولهاس في متحف الفن الحديث في نيويورك في عام 1988م. وجمعت هذه الاعمال في كتاب بمسمى عمارة التفكيك، كتب فيلب جونسون مقدمة له قال فيها: " في الفن وأيضاً في العمارة، هناك عدة اتجاهات متناقضة في جيلنا المتغير السريع. وفي العمارة نجد أن الكلاسيكية الصادقة والحداثة الصارمة وكل الدرجات بينهما كلها صحيحة بالتساوي. ولم يظهر شئ مقنع بعد، وربما لا يظهر، ومالم يوجد او يظهر دين جديد او مجموعة معتقدات على نظاق العالم، فربما لا يمكن تشكيل علم الجمال ".

إذاً نستطيع أن نقول أن العمارة الكلاسيكية هي كرجل يمشي الى الامام ونظره الى الخلف، والعمارة الحديثة رجل يمشي الى الامام ونظره الى الامام، وعمارة مابعد الحداثة رجل يمشي الى الامام ونظره الى الامام وله نظره الى الخلف، وعمارة التفكيك كما يقول آيزنمان هي البحث فيما بين القبيح ضمن الجميل، واللامنطقي في المنطقي. والسؤال هو: هل تستطيع التفكيكية أن تصمد طويلاً، أم ستنتهي كصرعة كما حدث لما بعد الحداثة؟.
 

مواضيع مماثلة

الناقد العربي

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2004
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
احلام ....شكراً
قراءة جميله للفكر المعماري, أعجبني وصف الفكر المعماري بالرجل الذي يمشي, اتوقع الوحيد الذي يسقط في أول حفره تواجه, هو مابعد الحداثي, لانه لايملك نظر واضحه ومحدده
 
إنضم
11 سبتمبر 2007
المشاركات
130
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
مشاريع اعمال لا تنسى من عشاقها

f144.jpg
gehrf01d.jpg


تصميم احهل لمن و لكن هو عمارة التفكيك

اشكرك على العمل النقدي الذي اشرتي اليه و ما اعقبة به الناقد العربي و لكن لو حبذا وجود صور توضيحية لغرض الربط الفكري من خلال ابنية عالمية و خاصة لمعماريين امثال فرانك جيري و زهاء حديد و بيتر ايزمين و غيرهم الكثير من المعماريين الشباب الذين اخذوا على عاتقهم رفع مستوى التصميم المعماري الى المستوى العالمية ......
لذا ننتظر منكم المزيد ان شاء الله

هذه بعض الصور التوضيحية للعمارة التفكيك ............... خاصة اعمال فرانك جيري

story.jpg



gehry01.jpg


مشروع لفرانك جيري في نيو يورك رامريكا مشروع مقترح لبلدية 2007



f10.jpg


f11.jpg


f8.jpg


f183.jpg


f182.jpg


f6.jpg



f53.jpg


f144.jpg


المبنى قبل اعمال الصيانة و الترميم
Ginger and Fred building in Prag فرانك جيري

ago_gehry_lecture_01.jpg


فرانك جير يتكلم عن المشروع ............متحف جوجهان اسبانيا

ago_gehry_exhibition_wide_02.jpg



ago_gehry_exhibition_disney_01.jpg


ago_gehry_stata_center_01.jpg



معرض موديلات لفرانك جيري


ان شاء الله المناظير المشاريع اعجب الجميع
 
التعديل الأخير:

عادل الفيصل

عضو جديد
إنضم
20 أكتوبر 2005
المشاركات
187
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
شكرا على الموضوع القيم و لققد اعجبتني الاسطر الاخيرة...أن العمارة الكلاسيكية هي كرجل يمشي الى الامام ونظره الى الخلف، والعمارة الحديثة رجل يمشي الى الامام ونظره الى الامام، وعمارة مابعد الحداثة رجل يمشي الى الامام ونظره الى الامام وله نظره الى الخلف، وعمارة التفكيك كما يقول آيزنمان هي البحث فيما بين القبيح ضمن الجميل، واللامنطقي في المنطقي. والسؤال هو: هل تستطيع التفكيكية أن تصمد طويلاً، أم ستنتهي كصرعة كما حدث لما بعد الحداثة؟.
 

رائدة المستقبل

عضو جديد
إنضم
16 ديسمبر 2009
المشاركات
72
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
بارك الله فيك.. (الكثير من طلبة العمارة يتذمرون من مادة تاريخ فن العمارة جاهلين كل الجهل بعظمة فائدتها )
 

mohamed2009

عضو جديد
إنضم
11 مايو 2009
المشاركات
1,547
مجموع الإعجابات
17
النقاط
0
السلام عليكم بارك الله في حسناتك وزادك في العلم بسطه
 

GARDEN

عضو جديد
إنضم
12 ديسمبر 2008
المشاركات
30
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
موضوع رائع . . ومفيد . . ومعلومات قيمة . .. . تحياتي لك وبارك الله فيك
 

omer_d

عضو جديد
إنضم
13 يوليو 2005
المشاركات
154
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا معلومات قيمة
 

raghad

عضو جديد
إنضم
4 سبتمبر 2006
المشاركات
93
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
موضوع شيق ولطيف..تسلم الايادي
بذكر التفكيكية..كما لكل صيحة ظهرت وستظهر فان لها حسنات وسيئات
وعندما يزيد حجم التفكيكية في المشروع يبدو المشروع وكانه فعلا مفكك وغير مريح للنظر وهذا بنظري غير مقبول لدى الكثيرين لكن وجود لمحة من التفكيكة بالعمل تقتل الملل وتعطي حركة لطيفة فيه
يعني في بعض الصور السابقة ومع احترامي للمعماري المصمم ..اجدها متاثرة كثيرا بالتفكيكية بحيث تبدو البناية اصلا غير مستقرة وهذا براي الخاص يشوه منظرها
على كل ..الافكار تتعدد والاراء تتبعها كذلك
 
أعلى