طوبار المنشآت الخرسانية Formwork for Concrete

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,653
مجموع الإعجابات
4,939
النقاط
113
تقع اعمال الطوبار formwork ضمن ما يسمى بالاعمال المؤقتة التي يقوم بها المقاول من اجل انجاز الاعمال الدائمة للمنشآت . و الطوبار كما يسمى في الاردن (هناك كود اساسي اسمه كودة الطوبار الاردني صادرة عام 1993) ويسمى في مصر اعمال الشدات بينما في في العراق اعتقد انهم يسمونه اعمال القوالب في سوريا تنتشر كلمة الكوفراج المأخوذة من اللغة الفرنسية على الرغم من ان معظم مصطلحات الهندسة معربة في الجامعات السورية لكن تبقى بعض الكلمات الغريبة موجودة مثل البيتون (الخرسانة) والفاظ اخرى اقل اهمية. على ان مصطلح (القالب والقوالب) بدأ ستخدامه في الكودات السورية الحديثة.

تقوم جامعات كثيرة في امريكا وغيرها بتدريس موضوع الطوبار وانظمته وطريقة تصميمه ضمن منهاج الاعمال المؤقتة وهناك مراجع عديدة في موضوع الطوبار من حيث انواع الانظمة المستخدمة في المنشآت الخرسانية المسلحة سواء الخشبية منها او المعدنية المصنوعة غالبا من الحديد واحيانا الالومنيوم وحديثا دخلت القوالب البلاستيكية الى الى الاسواق وبدأت تنافس النواع الاخرى.

تنقسم انظمة الطوبار حسب استخداماتها في احزاء المنشآت فمنها :
--الطوبار الافقي كطوبار الاسقف (البلاطات ) الذي يشمل السطح الافقي الذي تصب فوقه الخرسانة وهو عبارة عن سطح افقي غالبا مكون من تصفيح عبارة عن الواح خشبية بابعاد قياسية ترص جانب بعضها بعضا لتشكيل المساحة التي ستصب فوقها خرسانة المنشأ الذي قد يكون عبارة عن بلاطة بانواعها من مسطحة (لا تشمل جيزانا - كمرات - ساقطة) او بجيزان ساقطة كيفما كانت يتم قولبتها بحيث ينتج عنها عناصر المنشأ الخرساني. و الطوبار يشمل بالطبع العناصر الانشائية الحاملة للسطح الملاصق للخرسانة من عناصر التدعيم والرفع الخ والتي تسمى سقائل باشكال وانواع متعددة.
-- الطوبار الرأسي vertical formwork وهو طوبار الاعمدة والجدران وفي العادة فان قالب الجدار يكون عبارة عن سطحين متقابلين ملامسين للخرسانة وايضا هو من الالواح الخشبية سواء التقليدية بابعاد 100 او 120 * 25 مم باطوال 3 ااو 4 امتار ويسمى هذا الخشب بالغشيم كما يمكن ان يكون من الالواح الخشبية المصنعة التي تنتج بابعاد قياسية 2.44 *1.22 ذات الملمس الناعم fair face plywood وبين سطحي القالب مسافة ثابتة في الغالب عبارة عن سمك الجدار ويتم ثبات النظام بواسطة العناصر الافقية والرأسية سواء كانت من المعدن او من الخشب فمن الخشب تستعمل المراين (جمع مرينة ) ومقطعها الاكثر شيوعا هو 100*50 او 100*100 او 75*75 ملمتر باطوال ثلاثة او اربعة امتار (خشب الموسكي) مع الدعائم الخارجية او الشدادات الافقية التي تربط اجزاء القالب وتتحمل القوى الناتجة عن ضغط الخرسانة السائلة وقت الصب.

سواء كان الطوبار يتعلق بالبلاطات الافقية او الجدران الرأسية فان تنفيذ الطوبار يشكل جزءا هاما واساسيا من اعمال الخرسانة وهو الذي يعطي في النهاية المنشأ شكله النهائي. ولضمان انجاز هذه المنشآت الدائمة لا بد من تنفيذ اعمال القالب التي لا بد منها والتي تكون دائما وغالبا اعمالا مؤقتة يلزم ابقاؤها صامدة حتى تأخذ الخرسانة الوقت الكافي للشك setting واكتساب القوة الكافية لمقاومة الاحمال التي تتعرض اليها.

هذه في الواقع مقدمة بسيطة عن جانب من الاعمال المؤقتة الاكثر انتشارا و التي نعرفها بالتأكيد جميعا لاننا نشاهدها يومياً ويعمل بها عمال كثيرون يكتسبون مهاراتها من خلال الممارسة بدءا كمساعدين وانتهاء كمحترفين يتعلمون قواعدها واصولها من خلال الممارسة اليدوية او يتلقون تدريباُ عمليا ونظرياً سواء من خلال الشركات التي يعملون بها او المدارس والمعاهد الصناعية او الحرفية.

لكن مع تنفيذ المباني والانشاءات الكبيرة والخاصة مثل الجسور الخرسانية وخزانات السوائل والجدران الاستنادية والاسقف الخاصة تنشأ اعمال تحتاج الى طوبارخاص قد يكون معقدا بدرجة ما حسب شكل و نوع المنشأ بما يجعل من الطوبار مسألة تحتاج الى عناية كبيرة وخبرة فائقة و معرفة واسعة باساسيات تصميم الطوبار و متطلبات الكودات التي تحكم عملية التصميم من حيث تقدير وحساب الاحمال الفاعلة على عناصر الطوبار ومن ثم حساب الاجهادات الداخلية في تلك العناصر تقرير مدى ملاءمتها من حيث السلامة الانشائية بناء على معرفة خواص المواد المكونة لعناصر الطوبار كل ذلك بمعرفة مباديء التحليل الانشائي واساسيات مقاومة المواد كل ذلك بنمذجة نظام الطوبارعلى اساس انه منشأ كأي منشا دائم نتعامل معه ونجري عليه خطوات التصميم الانشائي الملائم لضمان تحقيق قدر كاف من السلامة كما تقرره الكودات المعتمدة. ومن المؤسف القول ان اكثر الحوادث التي تقع في الاعمال المدنية تكون نتيجة لفشل انظمة الطوبار اثناء صب الخرسانة مع ما تؤدي اليه من اثر سلبي على سمعة القائمين عليه عداك عن الكلف البشرية والمادية وانعكاساتها على المشاريع والقائمين عليهأ.

لذلك فان المعرفة والدراية الكاملة بهذا الموضوع وهو تصميم الطوبار بما يوافق الكودات المعتمدة عالميا او محليا تصبح مسألة ذات اهمية وضرورية بحيث تحقق المطلوب وهو تنفيذ اعمال طوبار بالمستوى المقبول حسب متطلبات المشروع والمحققة للقدر المطلوب كلك من ناحية السلامة.

هذه مشاركة مبدئية وسأواصل لاحقا في اضافة ما يكمل الموضوع من حيث اشهر المراجع والكودات والادلة Guides وطرق الحساب و امثلة على اعمال طوبار مختلفة آملا مشاركة الزملاء الكرام من اصحاب المعرفة والخبرات .
 
التعديل الأخير:

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,653
مجموع الإعجابات
4,939
النقاط
113
هذه مجموعة من الملفات المتعلقة بالموضوع وتضيف اليه.

المرفقان الاخيران هما نشرة فنية لاحدى الشركات العالمية المصنعة لانظمة الطوبار يمكن جمعهما في ملف واحد وعنوانه دليل في طوبار البلاطات المسطحة (اللاكمرية) guide to flat slab formwork and scaffolding.
 

المرفقات

  • Calculation of Loads and Pressures on Concrete Formwork - Civil Engineering Forum.pdf
    881.5 KB · المشاهدات: 17
  • Causes of Formwork Failures - Civil Engineering Forum.pdf
    1,003.6 KB · المشاهدات: 17
  • Formwork Calculation Example.pdf
    804.6 KB · المشاهدات: 22
  • Formwork.pdf
    688.8 KB · المشاهدات: 17
  • formwork_failure_2_184.pdf
    267.2 KB · المشاهدات: 17
  • Flat Slab Formwork Falsework1.pdf
    7.3 MB · المشاهدات: 17
  • Flat Slab Formwork Falsework2.pdf
    5 MB · المشاهدات: 16
أعلى