'طمئنونا عن صناعة السيارات في البلدان العربية

دكتور صبرى سعيد

مشرف وإستشاري الهندسة الميكانيكية
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
3,807
مجموع الإعجابات
831
النقاط
0
عندما كنت أعمل بالقطاع العام المصري في السبعيناتبعد انتهاء خدمتي في القوات المسلحة بانتهاء حرب 73 كنت أسعد بزيارة مصانعنا المصرية و أري بعيني المحرك المصنوع بيد مصرية وهو يتداول كأجزاء الي أن يتم تركيبه في السيارة و اللوري و الاتوبيس وكذلك أجزاء الجر
كنا نصنع هيكل و جسم و محرك الاتوبيس نصر وكابينة اللوري ومحركات سيارات الركوب نصر 1100 و نصر 1500 وكذلك محرك الموتورسيكل ماركة جاوة ورأيت بنفسي من يصنع محرك كيرلوسكار لإدارة مضخات الري
و كان لدينا مشروع المحرك القومي من 3 حصان حتي 400 حصان
و مصانع اليايات و الإطارات و البطاريات و زجاج السيارات و الشكمانات و الراديتيرات و آلات الجر ولدينا كبائن الطلاء و لدينا صناعة الصلب و الألمنيوم و الكابلات و اللدائن و الكسوة الداخلية ، و صناعة المطروقات التي كانت تورد اعمدة الكرنكات و كان معظم انتاجها يصدر الي الاتحاد السوفياتي الروسي الآن و تقريبا يمكننا صناعة سيارة مصرية أو عربية كاملة بنسبة 90%
ما الموقف الآن و دولاراتنا تستنزف بين منتج كامل اقصد مركبة كاملة أو اجزاء يتم تجميعها وقطاع خاص يتشدق باستثماره الملايين في هذه الصناعة
و بعد أن اعتمدنا على أنفسنا في صناعة نتهم باننا غير مهيئون لها بيعت او اهملت اصولها و اقول ان لدينا ركيزة قيمة تتمثل في خطوط انتاج شركة النصر للسيارات وخطوط انتاج المحرك 1100 سي سي و 1500 سي سي الذي كان بتم تصديره كامل الصنع الي بولنـدة مقابل توريد جسم و هيكل السيارةالبولونيز ، و مصنع حلوان لمحركات الديزل المبردة بالهواء الذي كان ينتج المحرك الديزل المستخدم في اللوريات و الباصات متوسطة الحمولة . و ازال لدي أمل بعد أن ضمت الهيئة العربية للتصنيع العملاق الجريح شركة النصر للسيارات اليها .
اتمني حد يوثق لصناعة السيارات لعربية و يؤرشف مجلة النصر للسيارات ة اتمني ان احدا يجمع اعداد المجلة و يعمل لها سكان و يورها على موقع ملتقي المهندسين العرب حتي تعرف الأجيال الجديدة انه لا يوجد مستحيل.
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

أعلى