طلب حول حمولات الأكتاف القصيرة corbels

EngKey

عضو
إنضم
18 يوليو 2008
المشاركات
148
مجموع الإعجابات
18
النقاط
18
تحية طيبة...

أعمل على تصميم كتف بارز أو ظفر قصير (corbels) تستند عليه جسر حامل لرافعة جسرية crane girder .

CORBEL.png



أواجه صعوبة في تحديد الحمولات التصميمية بسبب غياب أي معطيات عن الرافعة، والمعلومات المتوفرة:
- رافعة جسرية في محظة ضخ لرفع المضخات أثناء التركيب والصيانة
- مجاز الرافعة span هو 6م
- التباعد بين الأظفار (مساند جسر الرافعة) 4.5م
- الرافعة والجسر الحامل من الحديد

أطمع بكرم أحد الزملاء ذوو الخبرة السابقة بهذا المجال باقتراح حمولات تقريبة افقية وعمودية وأبعاد مبدئية للظفر .

ملاحظة: سأصمم بعدها العمود على حمولة شاقولية + عزم ناتج عن الكتف ؟؟

ولكم جزيل الشكر
 

مواضيع مماثلة

red bired

عضو جديد
إنضم
17 مارس 2009
المشاركات
297
مجموع الإعجابات
33
النقاط
0
السلام عليكم اخي :
1- الشكل المرسوم اعلاه هو كتف لعمود غرساني وليس لعمود معدني
2- يمكن ان تذهب الي قسم المكانيكا ومن تم تطرح سؤالك وانشاء الله لديهم مواصفة تستطيع من خلالها تقدير الحمل الرأسي
3- بنامج روبوت يمكنك من تحليل وتصميم هذا العمود
4- بقي ان اشير فقط الي ان الاكتاف تتعرض فقط لقوي القص بعد ذلك نقوم بتحويل القوي الرأئسية الي قوي راسية + عزم علي العمود
ارجوا ان اكون وفقت والله ولي التوفيق
 

EngKey

عضو
إنضم
18 يوليو 2008
المشاركات
148
مجموع الإعجابات
18
النقاط
18
السلام عليكم اخي :
1- الشكل المرسوم اعلاه هو كتف لعمود غرساني وليس لعمود معدني
2- يمكن ان تذهب الي قسم المكانيكا ومن تم تطرح سؤالك وانشاء الله لديهم مواصفة تستطيع من خلالها تقدير الحمل الرأسي
3- بنامج روبوت يمكنك من تحليل وتصميم هذا العمود
4- بقي ان اشير فقط الي ان الاكتاف تتعرض فقط لقوي القص بعد ذلك نقوم بتحويل القوي الرأئسية الي قوي راسية + عزم علي العمود
ارجوا ان اكون وفقت والله ولي التوفيق

وعليكم السلام...

1. المطلوب أن يكون الكتف من الخرسانة وليس معدنياً
2. سأحاول أن أجد شيئاً في قسم الميكانيك
3. لا مشكلة لدي في طريقة التحليل إنما في تقدير حمولات منطقية وغير مبالغ بها
4. أوافقك تماما

جزاك الله كل الخير وشكرا لمرورك الكريم....
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
تحية طيبة...
أعمل على تصميم كتف بارز أو ظفر قصير (corbels) تستند عليه جسر حامل لرافعة جسرية crane girder .


corbel.png




أواجه صعوبة في تحديد الحمولات التصميمية بسبب غياب أي معطيات عن الرافعة، والمعلومات المتوفرة:
- رافعة جسرية في محظة ضخ لرفع المضخات أثناء التركيب والصيانة
- مجاز الرافعة span هو 6م
- التباعد بين الأظفار (مساند جسر الرافعة) 4.5م
- الرافعة والجسر الحامل من الحديد



أطمع بكرم أحد الزملاء ذوو الخبرة السابقة بهذا المجال باقتراح حمولات تقريبة افقية وعمودية وأبعاد مبدئية للظفر .



ملاحظة: سأصمم بعدها العمود على حمولة شاقولية + عزم ناتج عن الكتف ؟؟



ولكم جزيل الشكر

السلام عليكم

المسالة سهلة في حالة معرفة وزن المضخات المطلوب رفعها .
وبدون معرفة الوزن للمضخة من الصعب اعطاء الحل الهندسي الصحيح.
اذا امكن معرفة قدرة المضخة او الرقم التسلسلي لها يمكن البحث ومعرفة وزنها.
ولايجاد هذه المعطيات عليك مراجعة مهندس الميكانيك.
واليك طريقة التصميم
http://www.cisc-icca.ca/GetFile.asp...bs/design/craneguide/craneguide2e3pwebrev_pdf


 

المرفقات

  • CISC_-_Crane_supporting_steel_structures[1].pdf
    1.1 MB · المشاهدات: 145
التعديل الأخير:

EngKey

عضو
إنضم
18 يوليو 2008
المشاركات
148
مجموع الإعجابات
18
النقاط
18
السلام عليكم

المسالة سهلة في حالة معرفة وزن المضخات المطلوب رفعها .
وبدون معرفة الوزن للمضخة من الصعب اعطاء الحل الهندسي الصحيح.
اذا امكن معرفة قدرة المضخة او الرقم التسلسلي لها يمكن البحث ومعرفة وزنها.
ولايجاد هذه المعطيات عليك مراجعة مهندس الميكانيك.
واليك طريقة التصميم
http://www.cisc-icca.ca/getfile.asp...bs/design/craneguide/craneguide2e3pwebrev_pdf



شكراً لك استاذ رزق.... يشرفني مرورك
أدرك أن هذه المعلومات يجب الحصول عليها من مهندس الميكانيك... لكن المشكلة في بعض مشاريعنا أننا نضع العربة أمام الحصان...
الدراسة الميكانيكية غير جاهزة بعد لهذا أحاول تقدير الحمولة .
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
شكراً لك استاذ رزق.... يشرفني مرورك
أدرك أن هذه المعلومات يجب الحصول عليها من مهندس الميكانيك... لكن المشكلة في بعض مشاريعنا أننا نضع العربة أمام الحصان...
الدراسة الميكانيكية غير جاهزة بعد لهذا أحاول تقدير الحمولة .
السلام عليكم
في هذه الحالة يمكن الرجوع لمشاريع مشابهه وحساب الحمل بناء على ذلك مع عامل امان 100-200% لان هناك مضخات ذات اوزان كبيرة .
 

EngKey

عضو
إنضم
18 يوليو 2008
المشاركات
148
مجموع الإعجابات
18
النقاط
18
السلام عليكم
في هذه الحالة يمكن الرجوع لمشاريع مشابهه وحساب الحمل بناء على ذلك مع عامل امان 100-200% لان هناك مضخات ذات اوزان كبيرة .


هذا ما سأفعله إن شاء الله
 

EngKey

عضو
إنضم
18 يوليو 2008
المشاركات
148
مجموع الإعجابات
18
النقاط
18
بعد الشكر للزملاء الذين شاركوا في هذا الموضوع، أرغب أن أشارككم بالخطوات التي اتبعتها لحل هذه المشكلة حتى تعم الفائدة :
باستعمال المعطيات السابقة من حيث أطوال المجازات، وبافتراض أن:
حمولة الرفعة 5 طن ووزن العربة 3 طن ووزن جسم الرافعة 5 طن وباعتبار مسافة الاقتراب الدنيا والتباعد بين الدواليب 1م:
بالحساب تبين أن القوى الشاقولية المؤئرة على الظفر 6.1 طن والأفقية 0.27 طن
للأمان اعتمدت: الشاقولية 10 طن والأفقية 0.5 طن
واعتمدت ظفر بطول 40سم وعرض 30 سم وبسقوط 30سم إلى 60 سم عند وجه العمود

أطيب الأماني للجميع...
 
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
بعد الشكر للزملاء الذين شاركوا في هذا الموضوع، أرغب أن أشارككم بالخطوات التي اتبعتها لحل هذه المشكلة حتى تعم الفائدة :
باستعمال المعطيات السابقة من حيث أطوال المجازات، وبافتراض أن:
حمولة الرفعة 5 طن ووزن العربة 3 طن ووزن جسم الرافعة 5 طن وباعتبار مسافة الاقتراب الدنيا والتباعد بين الدواليب 1م:
بالحساب تبين أن القوى الشاقولية المؤئرة على الظفر 6.1 طن والأفقية 0.27 طن
للأمان اعتمدت: الشاقولية 10 طن والأفقية 0.5 طن
واعتمدت ظفر بطول 40سم وعرض 30 سم وبسقوط 30سم إلى 60 سم عند وجه العمود

أطيب الأماني للجميع...
السلام عليكم
عليك اعادة الحساب بالنسبة للحمل العمودي نحسب عندما تكون العربة والحمل في اقرب نقطة ممكنه للظفر corbel وحسب رد الفعل على الظفر بناءا على ذلك.
اما الحموله الافقية فتحسب عند اقصى سرعة للرافعه وهي وحملة بالحمل الاقصى.(وقد ارسلت لك سابقا مثالين على التصميم).
239099_01328028075.jpg

موقع الحمل والعربة عند حساب
رد الفعل على الظفر.
 

EngKey

عضو
إنضم
18 يوليو 2008
المشاركات
148
مجموع الإعجابات
18
النقاط
18
السلام عليكم
عليك اعادة الحساب بالنسبة للحمل العمودي نحسب عندما تكون العربة والحمل في اقرب نقطة ممكنه للظفر corbel وحسب رد الفعل على الظفر بناءا على ذلك.
اما الحموله الافقية فتحسب عند اقصى سرعة للرافعه وهي وحملة بالحمل الاقصى.(وقد ارسلت لك سابقا مثالين على التصميم).
239099_01328028075.jpg

موقع الحمل والعربة عند حساب
رد الفعل على الظفر.

شكراً على التعقيب استاذ رزق...

هذا بالضبط ما قمت به، لكن وقعت في خطأ استدركته لاحقا... وسأذكره للإفادة:

1. حساب رد الفعل الأخطر الناتج عن حركة عربة الرافعة (وهو في المكان الذي ذكرته)
2. نقل رد الفعل الأخطر الى جائز الرافعة، وكذلك أخذ حالة التحميل الأخطر
" وهنا الخطأ الذي وقعت فيه، حيث أخذت حالة التحميل الأخطر للعزم وليس لرد الفعل، ثم استدركت ذلك باعتبار حالة التحميل الأخر تكون عند مرور عربة الرافعة مباشرة فوق الظفر، وبالتالي نقل كامل الأحمال مباشر دون المرور بالجسر الحامل وأخذ وزنه الذاتي فقط"
3. اعتبار رد الفعل الناتج عن جسر الرافعة هو القيم التصميمية

لمزيد من التوضيح يوجد في المرفقات شرح مبسط لطريقة حساب الحمولات للرافعة دون المرور بالتصميم المعدني

 

المرفقات

  • ط­ظ…ظˆظ„ط§طھ ط§ظ„ط±ط§ظپط¹ط© ط§ظ„ط¬ط³ط±ظٹط©.jpg
    ط­ظ…ظˆظ„ط§طھ ط§ظ„ط±ط§ظپط¹ط© ط§ظ„ط¬ط³ط±ظٹط©.jpg
    57.6 KB · المشاهدات: 28
التعديل الأخير:
أعلى