طلب توضيح من مهندسي الجسور ( ربط بين جسرين )

ahmed qinno

عضو جديد
إنضم
13 مارس 2012
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
لدينا جسر ( Bridge ) و جسر جديد كتوسعة و نريد عمل ربط في بلاطة الجسر القديم و الجسر الجديد , حسب الصور المرفقة , أرجو من الأخوة الزملاء ممن لديهم خبرة في هذا المجال توضيح الأسس الصحيحة لعملية الربط و توضيح الفكرة إنشائيا , مع العلم أن المصمم وضع في المخططات جميع التفاصيل لعملية الربط في البلاطات العلوية للجسرين , و ما هي القوى المؤثرة في منطقة التقاء البلاطتين ..... و شكرا جزيلا
 

المرفقات

  • 14808862_1202864496416924_2084782819_o.jpg
    14808862_1202864496416924_2084782819_o.jpg
    86 KB · المشاهدات: 41
  • 14875912_1202864486416925_1541764026_o.jpg
    14875912_1202864486416925_1541764026_o.jpg
    103.8 KB · المشاهدات: 35
  • 14876122_1202864493083591_957328580_o.jpg
    14876122_1202864493083591_957328580_o.jpg
    74.7 KB · المشاهدات: 37

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,127
النقاط
0
السلام عليكم...
التفصيلة المرفقة, هي تفصيلة تسمح بحركة الصبة Slab من دون تقييدها (الحركة هي بفعل التمدد والتقلص)...والقوى الناتجة منها...وللامانة في اغلب الاحيان لا تحتسب هذه القوة على وجه الدقة, وانما يُكتفى بعمل التفصيلة التي ارفتها حضرتك.
اما عن طريقة تنفيذها, فأنت تصب الجزء الاول مع السيخ المحدد ويبرز منه(170+20)ملم..ثم تقوم بتلبيس السيخ بالانبوب سواء كان معدني او PVCكما ذكر عندك...وتكمل تسليح الصبة الثانية وتصبها لاحقا.
 
التعديل الأخير:

ahmed qinno

عضو جديد
إنضم
13 مارس 2012
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
و عليكم السلام ....
أولا شكرا للرد بشمهندس
ثانيا
هنا التساؤل الأساسي عن الهبوط التفاضلي , لدى النقاش مع المصمم كانت أغلب النقاشات تدور حول فرق الهبوط و أنه سيظهر بعد فترة و بالتالي هل الحديد المرفق بالصور يكفي للتغلب على فرق الهبوط عند نقطة الإلتقاء , عدا عن دوره في مقاومة التمدد و التقلص , طبعا النقاش امتد و شمل نوع تربة التأسيس و أثر اختلافها لكن يبقى السؤال الذي بحثت عنه طويلا و أنت أجبت أنه لا نحسب هذه القوى على وجه الدقة ...

اعذرني للإطالة و شكرا لكم
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,127
النقاط
0
اهلا اخي الكريم,
المفروض ان (الارض الطبيعية+الـSub base+...) اقول المفروض ان هذه الطبقات محدولة حسب المواصفات الخاصة بالطرق والجسور, وعليه يقل احتمال هبوط تفاضلي بين قطعتي الصب, خصوصا انني اتوقع ان لا يزيد طولها عن 8م طولا او عرضا. والمهم ان الهبوط لن يؤدي الى تكسر الخرسانة (ولذلك يتم وضع هذه المفاصل (طوليا وعرضيا).
تقبل تحياتي
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
لدينا جسر ( Bridge ) و جسر جديد كتوسعة و نريد عمل ربط في بلاطة الجسر القديم و الجسر الجديد , حسب الصور المرفقة , أرجو من الأخوة الزملاء ممن لديهم خبرة في هذا المجال توضيح الأسس الصحيحة لعملية الربط و توضيح الفكرة إنشائيا , مع العلم أن المصمم وضع في المخططات جميع التفاصيل لعملية الربط في البلاطات العلوية للجسرين , و ما هي القوى المؤثرة في منطقة التقاء البلاطتين ..... و شكرا جزيلا
السلام عليكم
اليك طلب في حسابSteel dowels لفاصل التمددز
image002_0019.gif

https://www.fhwa.dot.gov/publications/research/infrastructure/pavements/06106/chap6.cfm
http://nptel.ac.in/courses/105101087/downloads/Lec-29.pdf
http://ntl.bts.gov/lib/43000/43500/43503/DowelLoadGuide.pdf
http://www.ibracon.org.br/eventos/53CBC/pdfs/Lev_Khaza.pdf
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,682
مجموع الإعجابات
4,995
النقاط
113
لدينا جسر ( Bridge ) و جسر جديد كتوسعة و نريد عمل ربط في بلاطة الجسر القديم و الجسر الجديد , حسب الصور المرفقة , أرجو من الأخوة الزملاء ممن لديهم خبرة في هذا المجال توضيح الأسس الصحيحة لعملية الربط و توضيح الفكرة إنشائيا , مع العلم أن المصمم وضع في المخططات جميع التفاصيل لعملية الربط في البلاطات العلوية للجسرين , و ما هي القوى المؤثرة في منطقة التقاء البلاطتين ..... و شكرا جزيلا

هناك موضوع مهم ان يبحث في مثل هذه الحالة و ربما كان ذلك اهم من التفاصيل المتعلقة بطريقة ربط الدكة deck القديمة بالجديدة . والمقصود هو عملية تمفصل الجسر bridge articulation وهو ما يتعلق باختيار كراسي او مخدات التحميل bearings فمن المعروف ان الجيزان المسبقة الصب والمسبقة الاجهاد التي تشكل النظام المقترح للجسر الجديد تستند على مخدات الاستومرية او مطاطية elastomeric bearing pads تسمح بحركة في الاتجاه الطولي longitudinal direction اساسا (على الرغم من انها يمكن ان تستوعب حركة محدودة في الاتجاه العرضي)
بينما الجائز (الكمرة) الصندوقية box girder المسبق الاجهاد للجسر القائم يستند على كراسي تحميل من النوع pot bearing وهذه قد تكون من النوع الذي تسمح بحركة في اتجاه ما و مقيد الحركة في الاتجاه الاخر guided او من النوع المثبت fixed الخ وبالطبع فان اختيار نوع كرسي التحميل عند الركائز له علاقة مباشرة بفرضيات التصميم . عند ربط الدكة الجديدة بالقديمة يجب ان تنسجم الحركات المسموح بها لكل منهما مع نوعية كراسي التحميل الموجودة وعدم الانسجام قد يؤدي الى حدوث قوى غير متساوقة توثر على الدكتين المتجاورتين والمربوطتين بالدسر dowel التي ستقاوم الفروق بين هذه القوى وبالتالي يحدث نوع من الانفلات او التكسر في جوانب الدكتين (البلاطتين) .
 
التعديل الأخير:

ahmed qinno

عضو جديد
إنضم
13 مارس 2012
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
شكرا جزيلا مهندس أمين على الرد , هل تكفي dowel لمقاومة الانفلات او التكسر بين جوانب البلاطتين ؟
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,682
مجموع الإعجابات
4,995
النقاط
113
شكرا جزيلا مهندس أمين على الرد , هل تكفي dowel لمقاومة الانفلات او التكسر بين جوانب البلاطتين ؟


العفو يا عزيزي

للاسف لا استطيع ان اجيب ان كانت في هذه الحالة بالذات تكفي او لا تكفي (اغلب الظن انها لا تكفي) والمفروض ان المصمم قد درس كافة الامور المتعلقة بموضوع زيادة عرض الجسر bridge widening و سأحاول ان اجيب بتفصيل اكثر في وقت لاحق.
وبالناسبة اود ان أسأل عن موقع هذا المشروع ان كان الجواب ممكنا.
 

ahmed qinno

عضو جديد
إنضم
13 مارس 2012
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
العفو يا عزيزي

للاسف لا استطيع ان اجيب ان كانت في هذه الحالة بالذات تكفي او لا تكفي (اغلب الظن انها لا تكفي) والمفروض ان المصمم قد درس كافة الامور المتعلقة بموضوع زيادة عرض الجسر bridge widening و سأحاول ان اجيب بتفصيل اكثر في وقت لاحق.
وبالناسبة اود ان أسأل عن موقع هذا المشروع ان كان الجواب ممكنا.
شكرا مهندس أمين على التجاوب و سعة الصدر , حقيقة أنها مسألة عرضت علي لأني لا أعمل في هذا المشروع , هي من مشروع الطريق الدائري الثاني في مكة المكرمة ......
 
إنضم
21 مايو 2007
المشاركات
209
مجموع الإعجابات
18
النقاط
18
السلام عليكم
حسب ما فهمته من المخطط ان الجسرين الجديدين يمران بشكل موازي بالطول للجسرين القديمين
و انهما اضافتين لعمل Ramp للصعود و الهبوط عن الطريق القائم ( الجسرين القائمين )
اذا كان فهمي هذا صحيحا يترتب على ذلك ما يلي :
1 . ان المصمم هو الذي يجب ان يحدد نوع و شكل و مكان الفاصل لان ذلك مرتبط بالجملة الانشائية التي تم التصميم عليها و لا يجوز ان يتم اجراء اي تعديل بدون مراجعة ذلك و مدى توافق هذه الاعمال مع فرضيات التصميم.
2 . في المنطقة التي لن ( لا ) يكون فيها حركة للمركبات بقطع الطريق من الجزء القديم الى الجزء الجديد لا يلزم اي نوع من الفواصل و يفضل ان يكون هناك فراغ كافي لان يتحرك نظام الجسر القائم ( بكافة مكوناته بما فيها بلاطة العقدة ) بحرية و بدون ان يتعارض مع حركة نظام الجسر الجديد ( بكافة مكوناته بما فيها بلاطة العقدة ) و ذلك لان كل جسر تم تنفيذه بمرحلة زمنية مختلفة و و بنظام انشائي مختلف و بمكونات مواد من حديد و خرسانة مختلفة و يتعرض كل منهما لظروف تشغيل مختلفة ( الاصلي طريق و الاخر Ramp ) و بالتالي السرعات و الحمولات تختلف و بالتالي السلوك الانشائي يختلف.
3 . الجزء من الجسرين ( القديم و الجديد ) الذي يشهد حركة انتقال للمركبات فوقه يجب ان يصمم وفقا لحسابات دقيقة لحركة الفاصل بسبب الحمولات و الحرارة و الانكماش . . .الخ اي فاصل ( Expansion Joint ) يسمح بالحركة مثل اي فاصل عرضي بين اجزاء الجسر
* * * الخلاصة من مسؤولية المصمم ان يكون ملما و عارفا و مقدرا لهذا العمل و الا سيكون هناك مشكلة لاحقا بسبب اختلاف الجملة الانشائية و اختلاف عمر المنشأ و الظروف التشغيلية * * *
و هذا حسب ما ذكرت اعلاه حسب فهمي للمخطط
و السلام عليكمك
 
التعديل الأخير:

ahmed qinno

عضو جديد
إنضم
13 مارس 2012
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
السلام عليكم
حسب ما فهمته من المخطط ان الجسرين الجديدين يمران بشكل موازي بالطول للجسرين القديمين
و انهما اضافتين لعمل Ramp للصعود و الهبوط عن الطريق القائم ( الجسرين القائمين )
اذا كان فهمي هذا صحيحا يترتب على ذلك ما يلي :
1 . ان المصمم هو الذي يجب ان يحدد نوع و شكل و مكان الفاصل لان ذلك مرتبط بالجملة الانشائية التي تم التصميم عليها و لا يجوز ان يتم اجراء اي تعديل بدون مراجعة ذلك و مدى توافق هذه الاعمال مع فرضيات التصميم.
2 . في المنطقة التي لن ( لا ) يكون فيها حركة للمركبات بقطع الطريق من الجزء القديم الى الجزء الجديد لا يلزم اي نوع من الفواصل و يفضل ان يكون هناك فراغ كافي لان يتحرك نظام الجسر القائم ( بكافة مكوناته بما فيها بلاطة العقدة ) بحرية و بدون ان يتعارض مع حركة نظام الجسر الجديد ( بكافة مكوناته بما فيها بلاطة العقدة ) و ذلك لان كل جسر تم تنفيذه بمرحلة زمنية مختلفة و و بنظام انشائي مختلف و بمكونات مواد من حديد و خرسانة مختلفة و يتعرض كل منهما لظروف تشغيل مختلفة ( الاصلي طريق و الاخر Ramp ) و بالتالي السرعات و الحمولات تختلف و بالتالي السلوك الانشائي يختلف.
3 . الجزء من الجسرين ( القديم و الجديد ) الذي يشهد حركة انتقال للمركبات فوقه يجب ان يصمم وفقا لحسابات دقيقة لحركة الفاصل بسبب الحمولات و الحرارة و الانكماش . . .الخ اي فاصل ( Expansion Joint ) يسمح بالحركة مثل اي فاصل عرضي بين اجزاء الجسر
* * * الخلاصة من مسؤولية المصمم ان يكون ملما و عارفا و مقدرا لهذا العمل و الا سيكون هناك مشكلة لاحقا بسبب اختلاف الجملة الانشائية و اختلاف عمر المنشأ و الظروف التشغيلية * * *
و هذا حسب ما ذكرت اعلاه حسب فهمي للمخطط
و السلام عليكمك
السلامعليكم
زميلي العزيز كما ذكرت تماما من ناحية ال ( Geometric ) هو ( Ramp ) و الحقيقة ان المصمم أرسل تفصيلة الربط بين البلاطتين
في هذه الحالة نحاول توضيح و فهم طبيعة عمل ال ( Dowel ) و القوى المؤثرة عليها و ذلك لتوسعة المدارك و المعرفة
شكرا على مشاركتكم الغنية
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,127
النقاط
0
السلام عليكم
زميلي العزيز كما ذكرت تماما من ناحية ال ( Geometric ) هو ( Ramp ) و الحقيقة ان المصمم أرسل تفصيلة الربط بين البلاطتين
في هذه الحالة نحاول توضيح و فهم طبيعة عمل ال ( Dowel ) و القوى المؤثرة عليها و ذلك لتوسعة المدارك و المعرفة
شكرا على مشاركتكم الغنية

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كما تكلمنا سابقا, هذه التفصيلة هي مفصل تمدد, يعني المفروض انه لا توجد قوى تؤثر على هذه القضبان بشكل مباشر, فهي غير مقيدة, ولكن قد تساعد على مقاومة نزول احدى الصبتين, عند حدوث انجراف بسيط للتربة تحتها. وهي تفصيلة نموذجية, يعني Typical Detail يغير البعض فيها زيادة او نقصان, ولكن هي مثل ما هي في النهاية.
كيف تحسب؟؟؟ بما انها(اقصد تفصيلة التمدد) قد, اقول (قد) تخدم وظيفة ثانوية وهي منع او تقليل حدوث نزول متفاوت بين الصبتان المتجاورتان...والنزول يمثل قوة قص بأتجاه الاسفل...فهذه ستكون وظيفة الاسياخ الافقية...لتصميمها, افترض حملا خطيا على طول مفصل التمدد(يمثل وزن اطار السيارة) وليكن 5 طن\م طول... ومن خلال المعادلة البسيطة ادناه...وفيها يظهر

https://wikimedia.org/api/rest_v1/media/math/render/svg/e6c6fee5fbf9b2ed6108ab3e6254505e4e8845a9

اجهاد القص= القوة المسلطة على السيخ\مساحة المقطع السيخ
يعني لو اردنا ان نحصل على اقصى قوة يتحملها السيخ, نجعل(اجهاد القص=0.75*اجهاد الخضوع=0.75*420 مثلا)...(0.75) او غيره القيمة تعتمد على الكود...بما ان مساحة المقطع معلومة (مثلا فاي 20ملم مساحته=314مام2)...تحصل على القوة التي يتحملها السيخ

Force on Rod=(420*0.75)*314= 98910 Newton= 98.9 Kn= 10 Tons>>5...OK

ولذلك اقول, هذه اصبحت تفصيلة نموذجية...يعني المصمم استخدم سيخ فاي 20ملم كل 300ملم وحقيقة الامر ان اقل من ذلك سيكون كافي. في اكثر من موقع استخدمت فاي 16ملم كل 250ملم, لان سماكة الصبة كانت قليلة 150ملم, وهذه التفصيلة تخص جميع الصبات المصبوبة على الارض, يعني Slab on Grade...وتختصر بـ S.O.G ...عذرا على الاطالة.
تقبل تحياتي
 
أعلى