طاقتنا حياتنا ! (1) إعداد / حلمي الفرا

biotech.helmi

عضو جديد
إنضم
15 أبريل 2009
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
طاقتنا حياتنا ! (1)

إعداد / حلمي الفرا

الوقود الحيوي هو وقود منزلي – بمعنى انه يُستخرج من المواد المستهلكة التي نعتاش على بعضها او نستخدمها في حياتنا اليومية – فهو وقود (حياتي) يُستخدم للمحركات التي تعمل بالسولار وهو مشتق من الزيوت الطبيعية والدهون الحمضية المتواجده في النباتات او الدهون الحيوانية البرية أو البحرية.
مصطلح الوقود الحيوي يُمنح للعديد من انواع الوقود المتجدده والتي تُنتُج من المصادر الحيوية من خلال معالجة الزيوت العضوية والدهون الحمضية.
في هذا الموضوع والذي سوف يكون على شكل مسلسل من المواضيع بنفس الإسم سيتم كتابة مقدمة بسيطة عن مصادر الطاقة العالمية وخاصة الطاقة المتجدده على سبيل المثال الكتلة الحيوية ، والهيدرو (المائية) ، وطاقة الرياح ، والطاقة الشمسية ، والطاقة الحرارية الأرضية ، والطاقة البحرية.
مقدمة الى مصادر الطاقة
في مراحل التعليم الأساسي تعلمنا أن الطاقة تُعرَف على أنها القدرة على بذل شغل ، وأن الطاقة تُوجد الطاقة في أشكال مختفلة ومتعدده مثل الحرارة والضوء والحركة والصوت.
كما أن هناك العديد من أشكال الطاقة ولكنها تندرج تحت صنفان أساسيان هما الطاقة الحركية والطاقة الوضعيةً فالطاقة الكهربية والاشعاعية والحرارية والحركية والصوتيه تندرج تحت مسمى الطاقة الحركية ، أما الطاقة الكيميائية والطاقة الميكانيكية والنووية وطاقة الجاذبية كلها تندرج تحت طاقة الوضع.
مصادر الطاقة
يُمكن تصنيف مصادر الطاقة الى ثلاث مجموعات طاقة غير متجدده (الحفرية) ، و طاقة متجدده وطاقة إنشطارية (النووية).
الطاقة الحفرية (الغير متجدده) هي الطاقة التي تكونت منذ قديم الزمان وهي مصدر طاقة غير متجدد وبذلك نستطيع أن نُطلق عليها مصطلح الطاقة الناضبة أي التي تنضب .
مصادر الطاقة الحفرية هي البترول والفحم والغاز الطبيعي .
الطاقة المستحثه الإنشطارية (النووية) هي الطاقة التي تُنتج باستخدام الهندسة النووية والمواد الإنشطارية التي نستطيع أن يُصنع منها تفاعل نوووي انشطاري متسلسل ، فالطاقة النووية تعتمد اعتماداً اساسياً على اليورانيوم والعناصر الثقيلة التي تحدث في الطبيعة بكميات ضئيلة مثل اليورانيوم 235 والبلاتينيوم 239 واليورانيوم 233 والتي تعتبر أساس التفاعل النووي.
سيتم تخصيص الموضوع القادم للطاقة الأهم لنا والتي سوف نركز عليها في هذا القسم وهي الطاقة المتجدده تعريفها ومصادرها وطرق الحصول عليها والمكيانيكيات التي سوف نحصل عليها والعمليات الكيميائية والصناعية للحصول عليها واهميتها ولماذا نستخدمها وكل ما قد يتعلق بهذا النوع من الطاقة ....

 

مواضيع مماثلة

مراد بو معراف

عضو جديد
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
30
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم

مقدمة رائعة . في انتضار الموضوع

موفق ان شاء الله

 

NFSHesham

عضو جديد
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
موضوع راائع
جزاك الله كل خير
 
أعلى