صور لانهيار جدار حفرية مبنى توسع الهندسات في جامعة تشرين

M i D O

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2006
المشاركات
103
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0

tishreen_univercity2.jpg


tishreen_univercity.jpg


699857562.jpg

طبعا الحادثة صرلها شهر و شوي و صارت بجدران الحفرة الكبيرة اللي معمولة مشان أساسات البناء الجديد اللي عم ينبنى" مبنى توسع الهندسات " ((حد كليتنا ))
للأسف ما قدرت أعرف تفاصيل كتيرة عن الموضوع و الأسباب مع أني نزلت أكتر من مرة بس بعد الحادثة بفترة منيحة ...
المهم الأخبار اللي شاعت عن الموضوع و كما صرح أحد المشرفين لأحدى الصحف الالكترونية :)" ما يتم بناؤه هو ملحق لكلية الهندسة حيث تم إنشاء حفرة كبيرة لإنشاء الأساسات وذلك في الجهة الشرقية وبعد زراعة أوتاد لتدعيم البناء ونتيجةً لعمل الآليّات الثقيلة من تركسات وشاحنات انزاحت الأوتاد باتجاه الحفرة مما سبب انهياراً للتربة و وذلك بين الأوتاد وبناء الكلية . أضاف المشرف " حرصاً على سلامة الطلاب قمنا باتخاذ إجراء احترازي وذلك بتنبيه إدارة الكلية والطلاب إلى ضرورة إخلاء المبنى تحسباً لأي تصدّع يمكن أن يكون قد أصاب أساساته, ثم قام المهندس المشرف بجولة اطلاعية كانت نتيجتها المبدئية أنّ ما من خطر على بناء الجامعة الحالي والانهيار يخص المُلحق فقط, وهو نتيجة لعمل الآليات, والعمل الآن مستمر لردم الانهيار وتدعيم الأوتاد".

و أكد المشرف أن قراراً بوقف العمل تم اصداره فوراً و هم بانتظار تقرير اللجنة الفنية التي سيتم تشكيلها لدراسة الحادث و الوقوف على اسبابه ." )
و طبعا صار حكي كتير وقتها عن تلاعب بالمواد و هيك أمور بس تم نفي هالأشياء بشكل قاطع.
يوم الحادثه تم إخلاء مبنى كلية الهندسة الملاصق لهذه الأوتاد خوفا من احتمال تأثر أساساته و لكن في اليوم التالي تم تطمين الجميع و عادت الأمور طبيعية ..


طبعا أنا نزلت عالموقع و شفت الأوتاد " منظر مخيف بصراحة " لأنه في انزلاق واضح للتربة و درجة ميلان الأوتاد كبيرة.... و المؤسف إنو حد كليتنا "كلية الهندسة المدنية " بس اطمنت بعد ما سألت دكاترة الكلية عنا و أكدولي إنو كل أبنية الجامعة تم تـاسيسها على أوتاد عميقة كتير و من غير الوارد أبدا إنها تتأثر بهيك انزلاقات..​
 

مواضيع مماثلة

تركيا

عضو جديد
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
72
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شــــــــــــــــــــكرا
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
tishreen_univercity2.jpg


tishreen_univercity.jpg


699857562.jpg


طبعا الحادثة صرلها شهر و شوي و صارت بجدران الحفرة الكبيرة اللي معمولة مشان أساسات البناء الجديد اللي عم ينبنى" مبنى توسع الهندسات " ((حد كليتنا ))
للأسف ما قدرت أعرف تفاصيل كتيرة عن الموضوع و الأسباب مع أني نزلت أكتر من مرة بس بعد الحادثة بفترة منيحة ...
المهم الأخبار اللي شاعت عن الموضوع و كما صرح أحد المشرفين لأحدى الصحف الالكترونية :)" ما يتم بناؤه هو ملحق لكلية الهندسة حيث تم إنشاء حفرة كبيرة لإنشاء الأساسات وذلك في الجهة الشرقية وبعد زراعة أوتاد لتدعيم البناء ونتيجةً لعمل الآليّات الثقيلة من تركسات وشاحنات انزاحت الأوتاد باتجاه الحفرة مما سبب انهياراً للتربة و وذلك بين الأوتاد وبناء الكلية . أضاف المشرف " حرصاً على سلامة الطلاب قمنا باتخاذ إجراء احترازي وذلك بتنبيه إدارة الكلية والطلاب إلى ضرورة إخلاء المبنى تحسباً لأي تصدّع يمكن أن يكون قد أصاب أساساته, ثم قام المهندس المشرف بجولة اطلاعية كانت نتيجتها المبدئية أنّ ما من خطر على بناء الجامعة الحالي والانهيار يخص المُلحق فقط, وهو نتيجة لعمل الآليات, والعمل الآن مستمر لردم الانهيار وتدعيم الأوتاد".
و أكد المشرف أن قراراً بوقف العمل تم اصداره فوراً و هم بانتظار تقرير اللجنة الفنية التي سيتم تشكيلها لدراسة الحادث و الوقوف على اسبابه ." )
و طبعا صار حكي كتير وقتها عن تلاعب بالمواد و هيك أمور بس تم نفي هالأشياء بشكل قاطع.
يوم الحادثه تم إخلاء مبنى كلية الهندسة الملاصق لهذه الأوتاد خوفا من احتمال تأثر أساساته و لكن في اليوم التالي تم تطمين الجميع و عادت الأمور طبيعية ..​



طبعا أنا نزلت عالموقع و شفت الأوتاد " منظر مخيف بصراحة " لأنه في انزلاق واضح للتربة و درجة ميلان الأوتاد كبيرة.... و المؤسف إنو حد كليتنا "كلية الهندسة المدنية " بس اطمنت بعد ما سألت دكاترة الكلية عنا و أكدولي إنو كل أبنية الجامعة تم تـاسيسها على أوتاد عميقة كتير و من غير الوارد أبدا إنها تتأثر بهيك انزلاقات..​
السلام عليكم
اشكرك على هذه المشاركة والتي تبين بشكل واضح الخلل في العمل الهندسي وفهم نظام التدعيم بطريقة الاوتاد المتداخلة Shoring System by Secant Pile وقد قمت بوضع شرح كامل لحالة مشابة تماما لما ذكرت 100% وأعيد المشاركات كما هي:-
مشكلة حفر ارض مبنى وتدعيم الحفر ؟Ecavation & Shoring system
من سلسلة مشاكل تنفيذية وحلول هندسية سأطرح اليوم مشكلة تحدث عندما يطلب انشاء مبنى في قطعة ارض محصورة بين أبنية قائمة وعمق الحفر كبير والتربة من النوعية سهلة الانهيار وهناك مياه جوفية.
لدينا مبنى حسب الشكل المرفق وهو عبارة عن مبنى برجي بارتفاع 32 طابق فوق الارض وطابقين تحت الارض basement floor حيث يلاحظ ان محاط من جهتين بأنية ( لها اقبية Basement floors مشار لها بسهم احمر) اما الجهتين الاخرتين فهي على شوارع مكتظة . وقد تقرر ان يتم تنفيذ الاساس من raft foundation supported on piles
77703729zh8.jpg


10916888zr5.jpg


32455532pi8.jpg

اما خواص التربة فهي متغيرة بين sand to silty sand وكان هناك مياه جوفية بسبب قربها من البحر كما في الشكل المرفق
11224634ic2.jpg

كان معدل منسوب الارض الطبيعية بحدود 5 م اما منسوب الحفر فكان متغير واقلها -4.0 متر وبالتالي يكون عمق الحفر 9 م.
والسؤال الان كيف يمكن حفر الاساسات للمبنى دون ان نؤثر على اساسات الابنية المحيطة وكذلك الشوارع والتي تحوي خدمات.
ما هو نظام دعم الحفر الممكن استخدامة shoring system ؟؟
بانتظار المشاركات باقتراح الحلول وسيتم التعليق على كل طريقة حل وفيما بعد ساقدم الحل الذي تم تبنيه في التصميم ومن ثم تم تنفيذة والصور المرفقة للمبنى بعد تنفيذة.
السلام عليكم
في البداية اشكر المهندس بشر والمهندس على مشاركته ومحاولته لطرح الحلول الممكنه لهذه المشكله والتي تصادفنا كثيرا في الحياة العملية وخصوصا في منطقة الخليج.
ان اهدف من هذه السلسلة هي المشاركة الفاعلة في محاولة وضع الحلول الممكنه لاي مشكله هندسية ومن ثم مناقشة هذه الحلول ومدى امكانية تنفيذها حتى يتم التوصل للحل الافضل من الناحية الهندسية وطرح مثل هذه المواضيع هي محاولة لنشر مفهوم التحليل المنطقي للمشكله ومن ثم طرحها ومناقشتها بشكل جماعي . لذلك اترك وقت كافي بين طرح المشكله والحل لها بانتظار المشاركات الفعالة ولكن للاسف يكون العدد قليل جدا ولا يتجاوز اصابع اليد الواحدة هذا هو الجانب المظلم في هذه الزاوية اما الجانب المضيئ فعلا فهو عدد المطالعات لهذا الباب فقد كانت بحدود 917 اي بمعدل 100 مطالعة في اليوم. وهذا معدل مرتفع ولا يسعني هنا الا ان اشكر ادارة المنتدى جميعا لما يبذلوه من نشر الفائدة لدى اكبر عدد من المهندسين وكان ذلك من خلال تثبيت هذا الموضوع ووضع اعلانات تشير له من خلال اللوحة المتغيره للمواضيع المهمه.
اعود الان للمشاركة موضوع البحث
لكي اذكر قليلا بمعطيات الموضوع
- المبنى Tower Building بارتفاع 32 طابق floor
- المبنى محاط من جهتين بمباني واحدى الجهات المبنيان متلاصقان بالاساسات.
- التربه من النوع السلتي الرملي sitly Sand
- منسوب المياه الجوفية مرتفع وقريب من سطح الارض.
- عمق التأسيس –9.00 م من منسوب الارض الطبيعية.

المطلوب تنفيذ المبنى ضمن هذه الشروط ؟
1- قبل البدء بالعمل في الحفريات تمت عملية نزح المياة الجوفية Dewatering وذك من خلال عمل عدد من الابار Wells وتركيب شبة تصريف تصل بين هذه الابار ومن ثم تصريفها الى شبكة مياه الامطار في المنطقة المحيطة حسب الصورة المرفقة .
psdewateringwells2ny7.jpg


2- المرحلة الثانية تنفيذ Secant Pile Wall
نظرا للعمق الكبير للحفر فان تنفيذ الاوتاد المتداخلة بدون دعم لا يمكن ويكون الدعم بالعادة بواسطة Anchor Tie Rod ( كما في الصورة المرفقة )
11sn7.jpg

aligned20piles20wall201ti9.jpg

ولكن مثل هذا النوع من الدعم كان من غير الممكن تنفيذه بسبب نوعية التربه وقرب اساسات المباني والخدمات من ارض المشروع لذلك اقترح حل اخر وهو موضوع المناقشه لهذه المشكلة وساتي اليه بالتفصيل.
19nm8.jpg


وقد تم تنفيذ secant pile wall على كامل محيط الارض كما في الصورة المرفقة
20if4.jpg

أعمال تنفيذ Piles في الموقع
12pf8.jpg

3- طريقة الدعم Secant Pile Wall
للتلغب على مشلكة ضغط التربه والاساسات على secant pile ونظرا لعدم امكانية عمل Anchoring لها تم وضع اسلوب تنفيذ قاعدة المبنى Raft Foundation على مراحل 13 Segments (Stages) وان يتم الدعم في كل مرحلة حسب الصور المرفق.
15au9.jpg


4- عملية الحفر المرحلة Excavation كانت حسب الترتيب التالي.
17wx4.jpg


5- عملية الصب والدعم support كانت حسب الترتيب التالي.
18uu3.jpg


14mn5.jpg

Support Method For Secant Pile Wall

dsc00023qb4.jpg

صب المرحلة الاولى من Raft

16hz3.jpg

13fx8.jpg

Plan for Final support to Secant Pile Wall
وبهذة الطريقة تمت عملية الدعم عند الانهاء من صب Raft Foundation تم ربط Secant Pile Wall عند منسوب البلاطات Slab level وبعد ذلك ازالة الدعم .
اتمنى ان اكون قد اوضحت طريقة استخدام الدعم المرحلى بالقواعد للتنفيذ مبنى على تربة ضعيفة بجانبها ابنية ملاصقة.
39978850py5.jpg

صورة للمبنى بعد انتهاء التنفيذ
والى اللقاء في مشكلة تنفيذية اخرى وحلول هندسية لها.
اتمنى ممن لدية مشكله تنفيذية او واجهة مشكله تنفيذية وتم الحل لها بطريقة هندسية ان يفيدنا بخبرته في هذا المجال لنشر المفهوم الهندسي المنطقى لحل المشاكل التنفيذية.

وهناك العديد من المشاركات بخصوص انظمة التدعيم للتربة Shoring System تم شرحها في موضوع " مشاكل تنفيذية وحلول هندسية ".
 
التعديل الأخير:

anass81

عضو معروف
إنضم
9 مارس 2007
المشاركات
5,061
مجموع الإعجابات
1,197
النقاط
113
السلام عليكم

جزاك الله خيراَ أخي ميدو على هذا الموضوع المفيد , وبارك الله في الأستاذ رزق على هذا الإيضاح المميز

هل تحب أستاذ رزق أن نضع نسخة من هذه المشاركة في موضوع مشاكل تنفيذية وحلول هندسية؟
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
السلام عليكم

جزاك الله خيراَ أخي ميدو على هذا الموضوع المفيد , وبارك الله في الأستاذ رزق على هذا الإيضاح المميز

هل تحب أستاذ رزق أن نضع نسخة من هذه المشاركة في موضوع مشاكل تنفيذية وحلول هندسية؟
السلام عليكم
اشرك اخي انس على اهتمامك ومتابعتك لما ينشر.
بخصوص وضع المشاركة يمكنك وضعها بعد انتهاء المشاركات .
اما المشاركات الذي ارفقتها فهي موجودة في " مشاكل تنفيذية وحلول هندسية " صفحة 19
 

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,010
النقاط
0
tishreen_univercity2.jpg

tishreen_univercity.jpg

699857562.jpg

طبعا الحادثة صرلها شهر و شوي و صارت بجدران الحفرة الكبيرة اللي معمولة مشان أساسات البناء الجديد اللي عم ينبنى" مبنى توسع الهندسات " ((حد كليتنا ))
للأسف ما قدرت أعرف تفاصيل كتيرة عن الموضوع و الأسباب مع أني نزلت أكتر من مرة بس بعد الحادثة بفترة منيحة ...
المهم الأخبار اللي شاعت عن الموضوع و كما صرح أحد المشرفين لأحدى الصحف الالكترونية :)" ما يتم بناؤه هو ملحق لكلية الهندسة حيث تم إنشاء حفرة كبيرة لإنشاء الأساسات وذلك في الجهة الشرقية وبعد زراعة أوتاد لتدعيم البناء ونتيجةً لعمل الآليّات الثقيلة من تركسات وشاحنات انزاحت الأوتاد باتجاه الحفرة مما سبب انهياراً للتربة و وذلك بين الأوتاد وبناء الكلية . أضاف المشرف " حرصاً على سلامة الطلاب قمنا باتخاذ إجراء احترازي وذلك بتنبيه إدارة الكلية والطلاب إلى ضرورة إخلاء المبنى تحسباً لأي تصدّع يمكن أن يكون قد أصاب أساساته, ثم قام المهندس المشرف بجولة اطلاعية كانت نتيجتها المبدئية أنّ ما من خطر على بناء الجامعة الحالي والانهيار يخص المُلحق فقط, وهو نتيجة لعمل الآليات, والعمل الآن مستمر لردم الانهيار وتدعيم الأوتاد".​

و أكد المشرف أن قراراً بوقف العمل تم اصداره فوراً و هم بانتظار تقرير اللجنة الفنية التي سيتم تشكيلها لدراسة الحادث و الوقوف على اسبابه ." )
و طبعا صار حكي كتير وقتها عن تلاعب بالمواد و هيك أمور بس تم نفي هالأشياء بشكل قاطع.
يوم الحادثه تم إخلاء مبنى كلية الهندسة الملاصق لهذه الأوتاد خوفا من احتمال تأثر أساساته و لكن في اليوم التالي تم تطمين الجميع و عادت الأمور طبيعية ..​



طبعا أنا نزلت عالموقع و شفت الأوتاد " منظر مخيف بصراحة " لأنه في انزلاق واضح للتربة و درجة ميلان الأوتاد كبيرة.... و المؤسف إنو حد كليتنا "كلية الهندسة المدنية " بس اطمنت بعد ما سألت دكاترة الكلية عنا و أكدولي إنو كل أبنية الجامعة تم تـاسيسها على أوتاد عميقة كتير و من غير الوارد أبدا إنها تتأثر بهيك انزلاقات..​

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتقد ان سبب المشكله هو ضعف مقاومة الخوازيق المتقاطعه عند الجزؤ المنهار - حيث نلاحظ الفجوه بين الخوازيق المنهاره مما يوضح ان عدد الخوازيق في تلك المنطقه غير كافي او بمعني ادق اصبحت خوازيق غير متقاطعه نظراً لوجود تلك الفجوات الواضحه بين الخوازيق وبعضها عند الجزؤ المنهار في حين ان الاجزاؤ الاخري والمجاوره لها كانت سليمه وخوازيق متقاطعه فعلا

بالاضافه الي عدم وجود جسر او كمره رابطه عند هامات تلك الخوازيق - لان وجود تلك الكمره يجعل جميع الخوازيق في كل جانب تعمل كوحده واحده مما يزيد من مقاومة تلك الخوازيق ضد تاثير الضغط الجانبي

وايضاً عمق الخوازيق المدفون اسفل منسوب الحفر المطلوب يجب ان يكون اكبر من الجزؤ الحر بعد اتمام اعمال الحفر وهذا يجب مراجعته من الرسومات لان الجزؤ المنهار كما يبدو من الصور نجد ان منسوب الحفر عنده اعمق من الجزؤ المجاور له والذي لم يتم حفره بعد - يمكن لظهور تربه صخريه عند الجزؤ الذي لم يتم حفره ادي الي تأجيل الحفر في تلك المنطقه -

وكل تلك العوامل مجتمعه ادت الي حدوث هذا الانهيار خاصة وان المنطقة المحصورة بين المبني القائم والجزؤ المنهار كما ذكر الاخ mido معرضه لمرور سيارات اوكما قال ( ونتيجةً لعمل الآليّات الثقيلة من تركسات وشاحنات)

ويعني حدوث تحميل زائد بسبب الشاحنات والسيارات ادي الي وجود ضغط جانبي كبير علي تلك المنطقه وضعف المقاومه اللازمه لهذا الضغط الجانبي الكبير بسبب وجود فجوات بين الخوازيق في المنطقة المنهاره مع عدم وجود كمره رابطه تساعد علي تحسين مقاومة مجموعه الخوازيق ككل مع زيادة عمق منسوب الحفر عند المنطقة المنهاره - كل هذا ادي الي حدوث تلك الانهيارات

واعتقد لا توجد اي مشكله بالنسبة للمبني المجاور نظراً لوجود ممر بين المبني المجاور يساعد علي تثبيت التربه في هذا المكان مما يؤدي الي حمايه الاساسات للمبني المجاور - لان الضغط الجانبي للتربه بسبب حركة السيارات ادي الي تكثيف التربه حول اساس المبني المجاور مما يساعد علي استقراره - يعني نقدر نقول ان سبب المشكله في الجزؤ المنهار هو نفسه سبب الاستقرار للمبني المجاور وسبحان الله

وطبعا يجب دراسة الموضوع ككل مره اخري آخذين في الاعتبار نوع اساسات المبني المجاور وعمقها والمنسوب للمبني الجديد وقطر الخوازيق وخصائص التربه للحصول علي الاسباب التفصيليه والدقيقه من واقع تلك الدراسه لعلاج الموقف وتحسباً لعدم حدوث ذلك للاجزاء السليمه بعد استكمال اعمال الحفر

ونسأل الله العفو والعافيه للجميع ان شاء الله

والله اعلي واعلم

وشكراً

م محيي الدين محمـــــــــــــــد
 

anass81

عضو معروف
إنضم
9 مارس 2007
المشاركات
5,061
مجموع الإعجابات
1,197
النقاط
113
السلام عليكم
اشرك اخي انس على اهتمامك ومتابعتك لما ينشر.
بخصوص وضع المشاركة يمكنك وضعها بعد انتهاء المشاركات .
اما المشاركات الذي ارفقتها فهي موجودة في " مشاكل تنفيذية وحلول هندسية " صفحة 19

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سوف أقوم بنسخ المشاركات بعد الانتهاء منها بإذن الله

بارك الله فيكم
 

استشاري البناء

عضو جديد
إنضم
15 فبراير 2009
المشاركات
271
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
اعتقد ان المسافة بين البناء القديم والحفر لم يوفق المصمم في استخدامها بالشكل الصحيح لتصميم الخوازيق..........
 

moh_re110

عضو جديد
إنضم
28 أبريل 2009
المشاركات
115
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الله خيرا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزاك
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
السلام عليكم
احيي المهندس محي على هذا التحليل الصحيح 100% فتصميم البايلات جميعا لم يكون على اساس انها متداخلة secant pile بل على انها منفردة مع ترك مسافة بين الاوتاد على اعتبار ان التربه محصوره .
اما سبب عدم انهيار الكامل للاوتاد جهة مبنى الجامعة فبكل بساطة يعود الى عدم وجود حركة مرور وبالتالي عدم وجود ضغط اضافي على الاوتاد ولكن اذا دققت النظر جيدا تجد انه حتى الاوتاد جهة المبنى حدث بها انهيار جزئي حركة في اعلى راس الوتد نتيجة ضغط التربه.
اما الصور الاخرى فالذي حدث هو انهيار جزئي لعدد من الاوتاد بسبب عدم وجود الجسر الربط diaphragm beam وكذلك عدم وجود تدعيم لهذه الاوتاد ؟.​
  • حيث كان من الواجب اتخاذ احد الاجراءات التالية :-تصميم الوتد على اساس كابولي=ظفر= cantileaver وفي هذه الحالة يحتاج الى قطر اكبر وحديد تسليح اكبر وعمق اكبر.​
  • الحفر على مراحل مع تدعيم ( كما في الحالة التي شرحتها سابقا بالتفصيل).​
  • عمل اربطة للوتد tieback rode كما في الصورة المرفقة​
secant_wall.jpg


bss-thomsonview-finish-small.jpg

  • التدعيم من الاعلى للوتد​
f026.gif


005_1.jpg


SecantPile_NYUM_Small.JPG
 
التعديل الأخير:

فاطمةالمهاجرة

إستشارية الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,598
مجموع الإعجابات
227
النقاط
0
الموضوع جميل جدا وخاصة بمشاركة اساتذتنا الكبار الي نعتز بارائهم انا استنتجت انو مو سهل ابدا انو الواحد يختار نوع التدعيم ما حصل هون سيقع على عاتق المهندس الي اعط هالحل , انا من رئيي ولو اني بشك انو انا قريبة من الصح المشكلة في نوع التربة اولا الا نعتمد نوع التدعيم بنوع التربة ؟
 

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,010
النقاط
0
السلام عليكم
المشكلة ليس بالمسافة ويمكنك قراءة المشاركة التي وضعتها حيث كان المبنى القائم ملاصق تماما للمبنى الجديد .
مع الشكر لك على هذه المشاركة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الكريم م رزق

احياناً بيكون ملاصقة المبني المجاور لقطعة الارض افضل مما لو كان هناك ممر فاصل حيث ان وجودهذا الممر ادي الي استخدامه في نقل وتحميل ووقف معدات مما ادي الي وجود surcharge علي التربه ساعد علي زيادة الضغط الجانبي علي الخوازيق السانده - وقد يكون غير مأخوذ في الاعتبار اثناء تصميم الخوازيق لمقاومة الضغط الجانبي للتربه - بينما لو كان المبني ملاصق لما تم زيادة الضغط الجانبي علي الخوازيق السانده نظراً لعدم وجود احمال متحركه بين المبني المجاور والخوازيق السانده
وانا اعتقد ان لو تم اغلاق هذا الممر وعدم استخدامه في حركة النقل بالموقع لما حدث هذا الانهيار الجزئي في تلك الخوازيق السانده

كما ان وجود ممر كبير او ارض مفتوحه بجوار الخوازيق يساعد علي عمل حرم آمن بين الخوازيق ومنطقة حركة المعدات مما يقلل الضغط الجانبي - لكن في حالتنا هذه نلاحظ ان الممر ضيق نوعاً ما وبالتالي استخدامه لحركة السير ادي الي تركيز الاجهادات خلف الخوازيق مباشرة نظراً لضيق الممر - وبالتالي فوجود ممر ضيق كان يستلزم اهتمام في تصميم وتنفيذ تلك الخوازيق وعمل احتياطات اكبر لتجنب حدوث اي مشاكل

الموضوع جميل جدا وخاصة بمشاركة اساتذتنا الكبار الي نعتز بارائهم انا استنتجت انو مو سهل ابدا انو الواحد يختار نوع التدعيم ما حصل هون سيقع على عاتق المهندس الي اعط هالحل , انا من رئيي ولو اني بشك انو انا قريبة من الصح المشكلة في نوع التربة اولا الا نعتمد نوع التدعيم بنوع التربة

الاخت فاطمه /

نوع التربه هنا ليس له علاقه بالانهيار حيث ان التربه خلف الخوازيق السانده تعتبر حمل وليست ركيزه - بمعني ان الركيزة هنا هي الاوتاد وحيث انها تعرضت لاحمال اكبر من مقاومتها فحدث الانهيار - وسبب ضعف المقاومه يعتمد علي اشياء كثيره تم ذكرها سابقاً

والله اعلي واعلم

م محيي الدين محمـــــــــــــــد
 
التعديل الأخير:
إنضم
29 مارس 2008
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله

أعتقد أن السبب الرئيسي هو عدم ربط الاوتاد مع بعضها بكمرة علوية من الاعلى حتى تعمل مشتركة فيما بينها
 

eng abdallah

عضو معروف
إنضم
7 فبراير 2009
المشاركات
6,892
مجموع الإعجابات
446
النقاط
83
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 

حسان2

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
2,979
مجموع الإعجابات
415
النقاط
0
الأخوات والأخوة الكرام
لن أعلق على التفاصيل الفنية والأسباب لما جرى, فقد وفاها شرحا الأخوة الكرام وخاصة الأخ محي والأخ رزق, ولكن ما يحزنني في الأمر, وخاصة أنني ابن هذه المدينة, أن ما جرى وقع في جوار كلية الهندسة المدنية وداخل الصرح الجامعي , المفترض أن يكون هو نبع العلم وأن تكون منشآته تخضع لأشد أنواع التحكم بالجودة دقة وأن تتم الدراسات وتدقق من اكثر الناس علما في المنطقة كونها تخصهم. ولكن للأسف يبدو أنه حتى الجامعات ليست بمنأى عن الجو العام اللذي يخيم على كل شيئ في بلداننا العربية
 

0yaz9

عضو جديد
إنضم
28 أكتوبر 2008
المشاركات
491
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
الموضوع جميل جدا مشكورين
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
143
النقاط
0
السلام عليكم
ايها الأساتذه الكرام تحياتى للمنتدى جميعا

لن آتى بأكثر مما اعلاه
ولكن فعلا أؤكد على كلام الأستاذ مهندس محى خصوصا أن موضوع وضع الخوازيق يجب ان تكون متلاصقه فهى تعمل عمل التربه التى سوف تزال فعليا
أما عن الأحمال الأفقيه كلام سليم طبعا
لكن هل يعقل أن الجهه المصممه تجاهلت القوى الأفقيه الناتجه من حركة المعدات على الممر لا اعتقد فإن دراسة القوى الأفقيه ثلاث
1 - حمل حى
2 - ضغط تربه
3 - ضغط المياه

وعموما كما ذكر أعلاه أنه كان يجب عمل كمره خرسانيه مسلحه بعمق وعرض مناسب لتدعيم الأوتاد أو حتى عمل لينكات بسيطة الأرتكاز تعمل كنهايز لتدعيم الأوتاد
أو أستخدام كمره I-Beam لتعمل بنفس الغرض
ولا يشترط التدعيم باللينكات الهيدروليكيه المركبه إذ أن المشروع ليس بالضخامه المطلوبه
والله أعلى وأعلم
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
143
النقاط
0
نوع التربه هنا ليس له علاقه بالانهيار حيث ان التربه خلف الخوازيق السانده تعتبر حمل وليست ركيزه - بمعني ان الركيزة هنا هي الاوتاد وحيث انها تعرضت لاحمال اكبر من مقاومتها فحدث الانهيار - وسبب ضعف المقاومه يعتمد علي اشياء كثيره تم ذكرها سابقاً

والله اعلي واعلم

م محيي الدين محمـــــــــــــــد

كلام سليم 100% مهندس محى
لم آتى لتكرار المشاركه هنا
وإنما لأوكد تماما أننا هنا فى هذه الحاله نتعامل مع الأوتاد على انها الركيزه الوحيده وأن فشل الأنهيار ماهو إلا فشل الأوتاد ( الركيزه ) ولا علاقة لنا بالتربه على الاطلاق
وتحياتى جميعا
 

M i D O

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2006
المشاركات
103
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
يا جماعة .... منتدانا رائع فعلاً و فيه خبرات جيدة جدا.... الله يحمي هالمنتدى من العين

بس لازم وضح شغلة : الممر اللي ذكرتوه غير مستخدم ... يعني لا توجد عليه حمولات عربات أو ما شابه ((( الشاحنات و التركسات التي ذكرها المتحدث كان المقصود بها تلك التي تعمل في الحفرة )))
لذلك أخي محي الدين الحمولات الأفقية الحية لم تكن الحاسمة ... و أعتقد أن الاحتمال الأقرب هو قلة عمق الأوتاد كما ذكرت حضرتك بالاضافة للأسباب الأخرى .
و مشان حكي الأخ حسان ... معك حق شيء مزعج بصراحة (أنا من المدينة كمان و من الجامعة و متل ما قلت أول شي البناء المجاور المبين بالصور هو بناء كلية الهندسة اللي عم أدروس فيها).... بس ما فينا نقول غير الحمدالله اللي مرت هيك و المهم ينعمل تحقيق بالأسباب و بالجهة المسؤولة عن التقصير ((( أنا عرفت إنو التنفيذ عم يتم من قبل شركة الإسكان العسكري و الدراسة ماني متأكد بس عالأغلب من قبل وحدة الدراسة العمرانية بالجامعة)))
 
التعديل الأخير:

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,010
النقاط
0
يا جماعة .... منتدانا رائع فعلاً و فيه خبرات جيدة جدا.... الله يحمي هالمنتدى من العين

بس لازم وضح شغلة : الممر اللي ذكرتوه غير مستخدم ... يعني لا توجد عليه حمولات عربات أو ما شابه ((( الشاحنات و التركسات التي ذكرها المتحدث كان المقصود بها تلك التي تعمل في الحفرة )))
لذلك أخي محي الدين الحمولات الأفقية الحية لم تكن الحاسمة ... و أعتقد أن الاحتمال الأقرب هو قلة عمق الأوتاد كما ذكرت حضرتك بالاضافة للأسباب الأخرى .
و مشان حكي الأخ حسان ... معك حق شيء مزعج بصراحة (أنا من المدينة كمان و من الجامعة و متل ما قلت أول شي البناء المجاور المبين بالصور هو بناء كلية الهندسة اللي عم أدروس فيها).... بس ما فينا نقول غير الحمدالله اللي مرت هيك و المهم ينعمل تحقيق بالأسباب و بالجهة المسؤولة عن التقصير ((( أنا عرفت إنو التنفيذ عم يتم من قبل شركة الإسكان العسكري و الدراسة ماني متأكد بس عالأغلب من قبل وحدة الدراسة العمرانية بالجامعة)))

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم ميدو / لو كان الممر غير مستخدم تبقي المشكله اكبر -يعني كده واضح ان الخوازيق غير مصممه علي اي شئ من الاصل - يعني الطبيعي انها تكون مصممه علي ضغط التربه الجانبي الناتج من التربه خلف الخوازيق واي احمال اخري - فعندما تنهار الخوازيق تحت تاثير الضغط الناتج من التربه فقط وبمجرد ما وصلنا الي منسوب الحفر المطلوب يبقي الخوازيق معموله بطريقه عشوائيه ( بدون تصميم )

وواضح من الصور حاجه غريبه ان منسوب ظهر الخوازيق اوطي من منسوب ارضيه المبني المجاور بحوالي 1.5 الي 2.00 متر - لاحظ التدرج في التربه عند الممر من منسوب ظهر الخازوق الي منسوب ارضية المبني المجاور - وهذا شئ جيد لتوفير هذا الارتفاع في الخوازيق كلها لان عملية السند تتم اولا لمنع انهيار التربه اذا كان لا يوجد مباني مجاوره ويكون عمق الحفر كبير وثانياً في حالة وجود مبني مجاور وعمق الحفر اكبر من منسوب اساسات المبني المجاور ( منسوب الحفر ها يكشف الاساسات الخاصه بالمبني المجاور مما يعرض التربه اسفلها للانهيار وبالتالي ممكن ان تحدث مشاكل في اساسات المبني المجاور

لكن بمجرد الحفر وبدون اي مؤثرات خارجيه من احمال او ما شابه ذلك يحدث هذا الانهيار ؟؟؟؟؟؟ فهذا معناه ان التوفير في اطوال الخوازيق وصل الي الجزؤ المدفون من الخازوق وهذه هي الكارثه لان اتزان الخازوق يزداد مع زيادة العمق المدفون عن الجزؤ الحر من طول الخازوق

وطبعاً احنا بنستنتج الاسباب من واقع الصور المتاحه فقط لكن في حالة توفر معلومات اكثر من رسومات وحسابات التصميم او ظروف التنفيذ ممكن تتضح الرؤيه اكثر - لان ممكن يكون التصميم لاغبار عليه والمشكله تكمن في سؤ التنفيذ

والله اعلي واعلم

م محيي الدين محمــــــــــــــد

 
أعلى