نقاش صخر ضعيف أم غضار سيلتي لدن

dr.tatish

عضو جديد
إنضم
23 مارس 2011
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
45
النقاط
0
إلى الزملاء مهندسي التربة:

جرت العادة أن يتم تصنيف التربة إلى سبعة أنواع (الكود الألماني) تبعاً لصعوبة حفرها وترحيلها.
ويعتبر الصخر المالري (الكلسي الكداني) صخر سهل الحفر ويصنف في المرتبة الخامسة وفق الكود المشار إليه. ويتطابق ذلك مع دفتر الشروط الفنية العامة لإنشاءات الأبنية والطرق الذي يعتبر الحفريات صخرية عندما يتعذر تنفيذها بالمعول وتتطلب استعمال الأدوات الخاصة أو المتفجرات.

وفي التصنيف المعتمد على مصادر ميكانيك الصخور يصنف الصخر الكلسي الكداني ضمن مجموعة الصخور المطاوعة Ductile Rock وتحدد قدرة تحملها وفق نظرية Rock Mass Rating حيث تصنف بصخر ضعيف جداً، كونها تتحول إلى الحالة اللدنة فور تمكن الماء منها. كما أنه يتشقق ويتفتت نتيجة تعرضه للعوامل الجوية يتبع ذلك انتفاخه عند تعرضه للرطوبة مولداً زيادة في الحجم يرافقها إجهادات دفع أو رفع غير منتظمة. ذلك يجعله غير على صالح على الإطلاق للإستخدام كردم إنشائي تحت الأرضيات أو خلف الجدران الإستنادية.

السؤال المطروح للنقاش عن قدرة تحمل هذا النوع من الصخور وهل تصلح المقاربات المتعارف عليها من قبل نظرية ترزاكي لتحديد قدرة تحمل التربة والهبوط المتوقع أم يجب استخدام نظام RMR لتحديد هذه القيم.

مثال عملي : ضاحية دمر السكنية قرب دمشق
 

المرفقات

  • RMR01.jpg
    RMR01.jpg
    69.4 KB · المشاهدات: 19
  • RMR02.jpg
    RMR02.jpg
    102.5 KB · المشاهدات: 12
  • RMR03.jpg
    RMR03.jpg
    198.6 KB · المشاهدات: 13

Do It

عضو نشط
إنضم
25 نوفمبر 2011
المشاركات
296
مجموع الإعجابات
145
النقاط
43
جزاك الله كل خير .... لو ممكن تعمل شرح عن تصميم الاساسات العميقة شرح عملي باستخدام برنامج معتمد .... سوف تكون اضافة نوعية للمنتدى للامام
 
أعلى