شهادة جديدة من المعهد الدولي لإدارة المشاريع >>>> Agile Certification

emofleh

عضو جديد
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
376
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
نعم فهي شهادة جديدة من المعهد ولكن هناك معاهد تصدر هذه الشهاده وما اود معرفته ماهو جديد PMI في هذه الشهاده؟ مع العلم ان أغلب المهندسين العاملين في مشاريع IT و Telecom يستخدمون اسلوب Agile Management وانشاء الله سوف اتقدم لهذه الشهاده حين صدورها رسميا

وبالتوفيق جميعا
 

أ بـو بـد ر

عضو جديد
إنضم
22 يوليو 2007
المشاركات
727
مجموع الإعجابات
40
النقاط
0
أهلا أخي الكريم
ما عندي فكرة عن جديد الـ PMI لهذي الشهادة و الحقيقة أن معلوماتي عن الأجايل نفسه ليست متكملة
بالنسبة للشهادات الخاصة بالأجايل أنا أعرف واحدة و هي CSM: Certified Scrum Master و هي بحسب ما فهمت مجرد دورة غالية الثمن و يعطى الحاضر لها شهادة الـ CSM بدون اختبار ( بحسب كلام صاحبنا كورنيليوس في إحدى بودكاستات موقعه http://www.project-management-podcast.com/ )
و اللي فهمته إن الأجايل يستخدم في مشاريع تطوير البرامج أو إنتاج البرامج ( مثلا شركة ميكروسوفت )
بس انت تقول إنها تستخدم أيضا في مشاريع الاتصالات فهل ممكن تفيدني زيادة بهذا الخصوص و لك خالص شكري
 

emofleh

عضو جديد
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
376
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
عزيزي ابو بدر
Agile Management تعتمد في مضمونها على Itrative process وتتمثل بشكل عام
Research & Development(R&D)-Plan-Design-Implement-Test then re-plan or re-design وهذا ما يحدث لدينا في مشاريع الإتصالات حيث نقوم بالدراسة والتطوير ثم نبدأ بلتخطيط لتنفيذها ثم نصمم وننفذ ما خططناه ونختبر وثم نعيد النظر في التخطيط او التصميم بناءا على المشاكل التي تحصل اثناء التنفيذ او الأختبار او المشاكل المتعلقة بموائمة وتكامل الأنظمة المصممة مع الأنظمة الأخرى
 

Jordan079

عضو جديد
إنضم
27 ديسمبر 2009
المشاركات
184
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
ألا يوجد كتاب لها من pmi أسوةً بباقي الشهادات ؟
 

emofleh

عضو جديد
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
376
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
حسب موقع PMI لم يتم اعتماد كتاب لهذه الشهادة وسوف يٌعلن في April2011 ولكن تم التنويه عن بعض المراجع يمكنك الرجوع اليها من خلال موقعهم
 

أ بـو بـد ر

عضو جديد
إنضم
22 يوليو 2007
المشاركات
727
مجموع الإعجابات
40
النقاط
0
شكرا emofleh و الله يعطيك العافية

هذه مقالة من ثلاث صفحات نشرت في عام 2006 تتحدث عن تحول شركة بريتيش تيليكوم من اعتماد الطريقة التقليدية للمشاريع ( Waterfall ) إلى الأجايل ميثودولوجي

http://www.methodsandtools.com/archive/archive.php?id=43

الواترفال موديل أو نمط شلال الماء هو الطريقة التقليدية للمشاريع .. حيث يقسم المشروع إلى مراحل ، لا بد من انتهاء كل مرحلة حتى يتم البدء في المرحلة الأخرى . طبعا هذا ما يسميه الـ PMBOK الـ Project Life Cycle و هو يفرق بين هذا و بين الـ Project Management Life Cycle و التي هي واحدة لكل المشاريع من مختلف المجالات Industries . بينما دورة حياة المشروع فهي تختلف باختلاف الصناعة و أيضا هناك موديلز مختلفة طورها علماء الإدارة و الهندسة .

لأخذ فكرة عن موديل شلال الماء ، يمكنكم زيارة الصفحة التالية من الويكيبيديا http://en.wikipedia.org/wiki/Waterfall_model

أنا مجرد طالب علم و لذلك أتمنى من أصحاب الخبرة أن يثروا بتجاربهم و خبراتهم و معلوماتهم
 
التعديل الأخير:

أ بـو بـد ر

عضو جديد
إنضم
22 يوليو 2007
المشاركات
727
مجموع الإعجابات
40
النقاط
0
بالنسبة للـ PMI Certs .. ودي فيها .. بس المشكلة الخبرة . يعني لازم شرط الخبرة هذا يا الـ PMI :)

أحببت إدارة المخاطر Risk Management صراحة .. و أحسست أن الدول أو المجتمعات المهنية التي تعتمد هذا المفهوم هي أشبه بالمبصر الذي يقود سيارته و يرى الطريق أمامه و يعلم أن هناك حفرة ستواجهه أو تحويلة يجب أن ينتبه لها أو حادث سير يجب أن يتجنبه أو سائق متهور يجب أن يهدئ حتى يذهب في حال سبيله أو حتى إشارة خضراء يجب أن يسرع بطريقة قانونية للحاق بها .. أما الدول أو المجتمعات المهنية التي لا تعي هذا المفهوم فهي أشبه بالأعمى الذي يستخدم عصاته ليعرف موطئ قدمه فقط و لا غير .
لذلك أتمنى أن أحصل على هذي الشهادة .. و لكن ! .... الخبرة !
نفس الشيء ينطبق على هذه الأجايل التي تحولت إليها شركة بحجم البريتيش تيليكوم .. مما يعني أن المتمكن منها معرفيا على الأقل و الحاصل على شهادة تثبت هذا الأمر سيصبح ذا قيمة عالية .... لكن .... الخبرة ! .. من أين نأت بالخبرة ؟
 
التعديل الأخير:

أ بـو بـد ر

عضو جديد
إنضم
22 يوليو 2007
المشاركات
727
مجموع الإعجابات
40
النقاط
0
من باب التوسع في الموضوع
خبر :
قررت شركة نوركون البريطانية التي تقوم بادارة مشروعات شركات تشغيل شبكات الاتصالات وتقديم خدمات التعاقد مع طرف ثالث تمديد عقدها مع شركة الاتصالات الكويتية VIVA الذي يبلغ عدة ملايين من الدولارات لمدة سنة جديدة هذا وقد تم ابرام العقد بين الشركتين في عام 2008.
وذكر موقع منظمة «برو اكتيف انفستورز» البريطانية المتخصصة في بحوث المستثمرين وادارة الأعمال ان العقد بين شركتي VIVA و«نوركون» يقضي باستمرار ادارة تنفيذ المشروعات المتفق عليها بين الجانبين والاشراف عليها وتقديم الدعم الفني لمساعدة VIVA في العمليات المستمرة لشبكة الاتصالات.
وذكر ارنولد روهولت الرئيس التنفيذي لشركة «نوركون» ان الشركة تدرك المزايا الكبيرة من مركزها القوي في أسواق المنطقة حيث لايزال الطلب على خدمات الشركة والاهتمام بها قويا على الرغم من الأنشطة السياسية التي تشهدها المنطقة.
http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=93163

شركة بريطانية لإدارة مشاريع شركة فيفا الكويتية التابعة لشركة الاتصالات السعودية !
أتذكر أيضا أن شركة المياه الوطنية ( السعودية ) قد تعاقدت مع شركة بريطانية لإدارة مشاريعها في جدة
همتكم يا شباب !
 

emofleh

عضو جديد
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
376
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
كلامك رائع يا بو بدر بس المشكلة بأن موضوع ادارة المشاريع وتطبيقها في الشركات التي ذكرتها هو حبر على ورق وانا شخصيا اعمل في احدى الشركات التي ذكرتها (العربية طبعا) ولا يعلمون من ادارة المشاريع الا الاسم فقط ومع انني حاصل على PMP,PMI-SP,PMI-RMP فبنسبة 99.99% من العاملين في الشركة بالكاد يتهجون تلك المسميات وحقيقة اجتهد كثيرا لإثبات قدرة هذا العلم على ادارة الشركة بأكملها ولكن لا حياة لمن تنادي واذا سئلتني عن خبرتي فقد اتت من ممارستها في بعض الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي عملت ومازلت معها Part time كأستشاري بعد انتهاء دوامي الرسمي في الشركة وما عساي ان اقول الا اننا نحتاج الى سنة ضوئية لإقناع العاملين في الشركات المذكورة الى اتباع المنهج والأسلوب العلمي في ادارة المشاريع ولأحترام الحاصلين على تلك الشهادات والإستفاده منهم بالشكل المطلوب.

والله الموفق
 
أعلى