شركة «بن لادن» تخطط لتسريح «15» ألف موظف

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,499
النقاط
113
السلام عليكم
اليكم هذا الخبر المؤسف الذي تناقلته وكالات الانباء السعودية والعالمية وهذا سيؤثر سلبا على اوضاع المهندسين بشكل عام في المملكة .
تتجه مجموعة بن لادن، أكبر شركة مقاولات في المملكة العربية السعودية، إلى الاستغناء عن حوالى 15 ألف موظف وعامل بهدف ترشيد النفقات.وذكرت تقارير إعلامية أن عزم الشركة على خفض عمالتها يأتي في سياق تراجع أداء قطاع العقارات السعودي المتأثر سلباً بتهاوي أسعار النفط في الأسواق العالمية.وتشغل مجموعة بن لادن، التي تأسست عام 1931، نحو 200 ألف شخص، وفق البيانات المنشورة في حسابها على موقع “لينكدان”.وتعتبر مجموعة بن لادن من أكبر 5 شركات مقاولات في الشرق الأوسط، وتستحوذ على حصة الأسد من الإنفاق الحكومي المقدر بأكثر من 690 مليار ريال (184 مليار دولار)، وتحصل عادة على هذه المشاريع بالأمر المباشر.وتأتي هذه الأنباء عقب تعرض المجموعة، التي تتولى إنجاز الكثير من المشاريع الكبيرة أو الحساسة في السعودية، لانتكاسة بحادث سقوط الرافعة بعد أن نفذت الشركة معظم الأعمال في مكة والمدينة لاستيعاب مزيد من الحجاج. وبعد حادث رافعة الحرم المكي، أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بتجميد نشاط المجموعة وحرمانها من المشاريع الحكومية الجديدة ومنع جميع أعضاء مجلس إدارة مجموعة بن لادن السعودية، وكبار المسؤولين التنفيذيين في المجموعة من السفر.وأنجزت الشركة مشاريع كبرى في السعودية منها بناء جامعة أم القرى في مكة، وجامعة الأميرة نورة في الرياض، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في ثول (بالقرب من جدة)، وبرج الفيصلية، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وفندق التوحيد، وتوسعة مدينة الحجاج، وبناء جسر الجمرات، وطريق الهدا الجديد، وطريق المدينة/القصيم، وجامعة الملك سعود، ومطار الملك عبد العزيز، وصالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز، ومركز الملك عبدالله المالي، ومسجد قباء. كما امتد نشاط الشركة إلى خارج الحدود السعودية، حيث تكلفت ببناء مطار القاهرة، ومطار كوالالمبور الدولي، ومطار شرم الشيخ، ومسجد بوتراجاياو، والجامعة الأميركية في الشارقة، ومطار السنغال الدولي، وفندق الفورسيزون في الأردن، ومطار عدن الدولي، ومبني ليجيند القصيص.

 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,128
النقاط
0
اعتقد ان حادث سقوط الرافعة في الحرم المكي, هي القشة التي قصمت ظهر الشركة بهذا الشكل, نتيجة للعقوبات التي فرضها القضاء السعودي.
نسأل الله ان يعين اخوتنا العاملين في الشركة ممن سيتم تسريحم من العمل.
 

مهندس سمير

عضو معروف
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
3,237
مجموع الإعجابات
1,624
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالاضافه الى ماتفضل بخ الاخ المهندس رزق بالاثر السلبي على قطاع المهندسين في السعوديه فسوف يتأثر السوق العربي في حال عودة المسرحين الى بلادهم ....ونحمد الله جل في علاه ان الارزاق بيده وليس بيد المالكين للشركات الكبرى
 

karm jed

عضو جديد
إنضم
15 سبتمبر 2013
المشاركات
227
مجموع الإعجابات
36
النقاط
0
اعتقد انو تدني سعر النفط هو السبب الرئيسي الذي ادي لتوقف سيولة المشاريع بالمملكه مما جعل اغلبية الشركات تتخذ نظام التقشف وتحاول ان تستغني عن بعض موظفيها ( ليس مهندسين فقط) وحسب معلومات صديقي بالمملكة وهو في بن لادن هنالك الكثير من الشركات منها مااستغني عن موظفيه ومنها مااعطي اجازة اجباريه وذلك الي حين انفراج الوضع .

ربنا يسهل الامور
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,499
النقاط
113
السلام عليكم
استكمالا لموضوع العاملين في منطقة الخليج اليكم ما نشرته صحفية الرأي
http://alrai.com/article/1003705?ref=yfp
فلقد وصل الحال بأن تقوم الحكومة الهندية بارسال مساعدات عذائية وترحيل عمالها على نفقة السعودية الى بلادها ...... فما هو حال العاملين من الجنسيات العربية ؟
جدة - أ ف ب
اتخذت السعودية الاربعاء خطوات لمساعدة نحو 2500 عامل هندي عالقين في المملكة بسبب صرفهم من العمل او تأخر رواتبهم، بعد انخفاض اسعار النفط الذي ادى الى الاستغناء عن عمال البناء.

وصرح وزير الدولة الهندية للشؤون الخارجية فيجاي كومار سينغ الذي وصل فجرا الى مدينة جدة، ان حكومة المملكة "اتخذت خطوات فورية لضمان ان كل المخيمات حيث يقيم العمال الهنود، توفر لها خدمات طبية وغذائية وصحية وصرفا صحيا".

واضاف في بيان نشر عبر حسابه على موقع "تويتر" انه عقد "اجتماعا جيدا جدا" مع وزير العمل السعودي مفرج الحقباني، تخلله بحث "كل القضايا المرتبطة بالعمال الهنود".

واشار المسؤول الهندي الى ان السعودية ستوفر "خروجا مجانيا لكل الراغبين في العودة الى الهند"، وستتابع "الشكاوى التي تقدم بها العمال بحق الشركات التي تأخرت في دفع رواتبهم".

وصرح للصحافيين في جدة "الجميع سيعودون الى بلادهم على نفقة الحكومة السعودية".

واشار سينغ الى ان المملكة وافقت على السماح للعمال بتغيير كفيلهم.

وكانت صحيفة "عكاظ" السعودية نقلت في عددها الصادر الاربعاء عن المدير العام لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في منطقة مكة عبدالله العليان، ان الحقباني اصدر تعليماته "بحل اشكاليات العمال الهنود والسماح لهم بنقل كفالاتهم فورا وتجديد اقاماتهم واجراء خروج وعودة او خروج نهائي لمن يرغب، على ان تكون كل الخدمات مجانا"، على ان يتم اقتطاعها في وقت لاحق من الشركات.

وبموجب نظام الكفالة المعمول به في الخليج، يجب على العمال الاجانب الذين يقدر عددهم بالملايين ومعظمهم من جنوب آسيا، الحصول على موافقة كفيلهم للانتقال الى عمل آخر او مغادرة البلاد.

وافاد مسؤولون آسيويون خلال اليومين الماضيين ان الآلاف من العمال الهنود والفيليبينيين والباكستانيين يواجهون اوضاعا مأسوية في السعودية، دفعت العديد منهم الى حد الجوع والتسول.

الا ان العليان لم يتطرق الى وضع الاف الفيليبينيين والباكستانيين نافيا "الشائعات" ان نحو عشرة الاف عامل هندي يعانون من الجوع.

تحرك عاجل في سعودي اوجيه

وفي حين افادت السلطات الهندية ان عدد عمالها المتضررين يبلغ نحو عشرة آلاف، اوردت "عكاظ" ان عدد هؤلاء يناهز 2500 يعملون جميعا لدى شركة "سعودي اوجيه" المملوكة من رئيس الوزراء اللبناني الاسبق سعد الحريري، والتي لم تسدد الرواتب منذ اشهر.

واعلن العليان عن "تحرك عاجل وفوري لمعالجة اوضاع 2500 عامل هندي في شركة سعودي اوجيه واجهوا مصاعب بسبب تأخر رواتبهم وقطع التيار الكهربائي والاعاشة عن مساكنهم بواسطة شركة متعهدة مع الشركة الام".

وصرح سينغ للصحافيين "الامور ليست بالسوء الذي بدت عليه" مؤكدا ان شركة واحدة فقط هي المعنية.

واكد الحقباني "سنحمي حقوق العمال ليس من الهند فقط بل من جميع الدول (التي يعمل مواطنوها) في هذه الشركة".

ونشرت القنصلية الهندية خلال اليومين الماضيين صورا تظهر تقديمها مساعدات غذائية كالارز والسكر والخبز لعشرات العمال الذين يقيمون غالبا في مخيمات او مجمعات تابعة للشركات التي يعملون فيها.

وبحسب وزارة الخارجية الهندية، يبلغ عدد مواطنيها الذين يعملون في السعودية نحو ثلاثة ملايين شخص.

واكد مسؤولون ومنظمات غير حكومية ان مشكلة انقطاع الرواتب تطال آلاف العمال الفيليبينيين والباكستانيين ايضا.

فقد قال مسؤول جمعية "ميغرانتي" للعمال المهاجرين غاري مارتينيز لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان "بعض الفيليبينيين اضطروا للتسول للبقاء على قيد الحياة بعد اشهر بلا راتب"، بينما اكدت وزارة الخارجية الباكستانية ان 8520 من مواطنيها العاملين في السعودية لم يتسلموا رواتبهم منذ اشهر.

وتعود هذه الازمة بشكل رئيسي الى تراجع قطاع المقاولات في السعودية خلال الاشهر الماضية بسبب الانخفاض الحاد في اسعار النفط عالميا، والذي يشكل المصدر الرئيسي لايرادات المملكة.

[h=2]توجيهات عليا بحل مشكلة "سعودي أوجيه".. و3 خيارات أمام العمال[/h]
[FONT=droid_arabic_naskhbold]كشفت مصادر مطلعة عن صدور توجيهات عليا بحل ملف موظفي شركة "سعودي أوجيه"، وإنهاء مشاكل عمالتها في أسرع وقت ممكن.[/FONT][FONT=droid_arabic_naskhbold]وبيّنت المصادر أن التوجيهات قضت بضرورة تخيير العمالة المتوقفة رواتبها بين السماح لهم بنقل خدماتهم، أو تجديد الإقامات مجانًا، أو إعطائهم تأشيرة الخروج النهائي لمن يرغب في مغادرة البلاد.[/FONT][FONT=droid_arabic_naskhbold]وقال المدير العام لمكتب العمل في جدة، زيد السبيعي، إن التوجيهات شددت على أهمية حفظ الحقوق المالية لكافة موظفي الشركة، وتشكيل لجانٍ تُباشر تنفيذ هذه التوجيهات فور وصولها، والمكونة من وزارة العمل والداخلية وإمارات المناطق، لحل قضية توقف رواتب الموظفين بما يراه الموظف من الحلول التي جاءت بالتوجيه والمناسبة له.[/FONT][FONT=droid_arabic_naskhbold]وذكر السبيعي أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كثّفت من جهودها، وتباشر عملها في المواقع، ووجهت الجمعيات الخيرية بتوفير إعاشة كاملة للعمالة وللأعداد التي تتبين حاجتها لها في منطقة المكرمة.[/FONT][FONT=droid_arabic_naskhbold]يُذكر أن نحو 31 ألف موظف بشركة "سعودي أوجيه" قاموا برفع دعاوى عمالية للمطالبة برواتبهم المتوفقة منذ 9 أشهر.[/FONT]
 
التعديل الأخير:
أعلى