* شارك في هذا السؤال الخاص بمصباح الفلوريسنت و لك هديتين بالإضافة للجواب.

عثمان الشجاع

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
374
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0

بسم الله الرحمن الرحيم:
* السلام عليكم يا عباد الله الصالحين .
* من يعرف منكم تشغيل مصباح الفلوريسنت دون مصباح المقلع (أي دون الستارتر) .
* الذي يعرف الإجابة هو البطل الحقيقي .
* وسأجيب عن هذا السؤال بعد 10 محاولات من الأعضاء على الأقل لمعرفة الجواب ، وبعدها أجيب عنه بالصور والفيديو التي صورتها بنفسي مع هدية فلاشية رائعة عن القتال + برنامج خفيف للقرآن الكريم للبحث عن أي كلمة فيه مع تفسير الجلالين وهو رائع .
* وإنما جعلت ردكم شرطاً لردي حتى نتفاعل ونستفيد من خبراتكم لعل أحداً يملك طريقة أخرى أكثر فاعلية من طريقتي التي سأنشرها بعد عشر محاولات لمعرفة الجواب .
* فأرجو أن تفكروا وتشاركوا .
* والله لا أريد منكم سوى الدعاء لي بالهداية والتوفيق رجاءً .

..................................والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

7amada55

عضو جديد
إنضم
14 نوفمبر 2008
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
فكرة عمل اللمبة الفلوريسنت (النيون)
لا يوجد مكان لا يستخدم مصابيح الاضاءة الفلوريسنت المعروفة باسم ضوء النيون. فهي تستخدم في المنازل وفي المكاتب وفي تزيين المحلات التجارية والأعلانات التجارية. ماذا يحدث داخل انبوبة الفلوريسنت؟ وما هي فكرة عمله لاصدار الضوء الابيض الساطع؟ في هذه الاجزء سنحاول شرح فكرة عمل هذا النوع من المصابيح الذي يصدر ضوء أبيض ساطع وبكفاءة أعلى من المصابيح الكهربية العادية.
ما هو الضوء
لفهم فكرة عمل مصابيح الفلوريسنت سوف نعطي فكرة مبسطة عن الضوء اولاً.
فما هوالضوء؟
الضوء هو عبارة شكل من اشكال الطاقة وهذه الطاقة هي التي تنطلق من الذرة. تنطلق الطاقة من الذرة على شكل جسيمات تسمى الفوتونات Light Photons وهي ابسط مكونات الضوء وليس لها كتلة ولكن لها طاقة وكمية حركة.
انبعاث الفوتونات الضوئية من الذرة
نعلم أن الذرة لها مستويات طاقة محددة تسمى مدارات تتوزع فيها الالكترونات بطريقة معينة. عندما تكتسب هذه الالكترونات طاقة فإنها تنتقل إلى مستويات طاقة أعلى وعندها تصبح الذرة في حالة اثارة
Excited atom
، تزداد درجة اثارة الذرة كلما انتقلت الالكترونات إلى مدارات ذات طاقات اعلى وهكذا.

كيف يصدر الضوء
نستخلص من ذلك أن الذرة عندما تكتسب طاقة أو تفقدها فإنة يحدث اتتقال للالكترونات الى مدارات طاقة أعلي للذرة. فالطاقة الحرارية أو التصادمات بين الذرات مع بعضها البعض تكسب الالكترةونات الطاقة الكافية لتنتقل إلى مدارات اعلى. إن وجود الذرة في حالة الاثارة تعتبر حالة غير مستقرة وما تلبث أن تعود الالكترونات المثارة من المدارات ذات الطاقة العالية إلى مداراتها الأصلية وهنا تطلق الالكترونات اثناء رجوعها كمية من الطاقة على شكل فوتون ضوئي.
تختلف طاقة الفوتون المنبعث من ذرة إلى أخرى وذلك لان طاقة الفوتون تساوي الفرق بين طاقة المدرات التي ينتقل بينها الألكترون. وهذا يؤدي إلى أن ذرات مختلفة تطلق فوتونات مختلفة وهذا ينعكس على لون الضوء المنبعث لان هنالك علاقة تربط بين طاقة الفوتون وطوله الموجي وهي
hc/L = E2-E1
حيث ان h هو ثابت فيزيائي يدعى ثابت بلانك، و c هي سرعة الضوء في الفراغ، و L الطول الموجي للفوتون المنبعث، أما المقدار E2-E1 فهو فرق الطاقة بين المدارين الذي انتقل الالكترون بينهما.
كل مصادر الضوء تعمل بنفس الفكرة السابقة ولكن باختلاف طريقة اثارة الذرة فإحياناً تكون الطاقة حرارية مثل المصابيح العادية او مصابيح الغاز، او أن تكون الاثارة ناتجة عن التفاعلات الكيميائية مثل الاصابع المضيئة، او ان تكون الاثارة من خلال التصادمات بين الذرات كما هو الحال في المصابيح الفلوريسنت التي سنوضحها في الجزء القادم.
داخل انبوبة الفلوريسنت
العنصر الأساسي في انبوبة الفلوريسنت هي الانبوبة الزجاجية المفرغة من الهواء. هذه الانبوبة تحتوي على القليل من جزيئات الزئبق Hg وغاز خامل هو الأرجون Ar عند ضغط منخفض. كذلك تغطي سطح الانبوبة الداخلي طبقة من مادة فوسفورية. يوجد على طرفي الانبوبة الكترود للتوصيل الكهربي وفي داخل الأنبوبة يتصل الالكترود بفتيلة حرارية تطلق الالكترونات عندما تسخن بمرور التيار الكهربي بها.
ماذا يحدث عند تشغيل انبوبة الفلوريسنت
بمجرد توصيل التيار الكهربي الموصل على طرفي الالكترود تسخن الفتيلتين على طرفي الأنبوبة وتنطلق الالكترونات منها. هذه الالكترونات تتعجل (تتزايد سرعنها) تحت تأثير فرق الجهد الكهربي المطبق على طرفي الانبوبة والذي يبلغ 240 فولت. تتصادم هذه الالكترونات المعجلة بذرات غاز الارجون فتعمل على تأيينها (تنتزع منها بعض الالكترونات وتترك ذرة الارجون على شكل أيون موجب)، تحت تأثير فرق الجهد الكهربي المطبق على طرفي الالكترود فإن الالكترونات السالبة تتسارع في اتجاه الجهد العالي (الموجب) بينما الأيونات الموجبة تتسارع في اتجاه الجهد المنخفض (السالب). وهذا يشكل دائرة كهربية يمر فيها التيار خلال غاز الأرجون المتأين. (تم تجاهل دور المشغل الابتدائي starter
وسيأتي شرح دوره في الجزء القادم). عندما تصطدم الالكترونات والايونات المعجلة بغاز الزئبق داخل الأنبوبة الزجاجية المفرغة تثار ذرات الزئبق حيث تنتقل الكترونات ذرة الزئبق إلى مدارات ذات طاقة اعلى. ولكن هذه الالكترونات المثارة ما تلبث إلا وتعود لمداراتها الاصلية مطلقة بذلك الفوتونات الضوئية.
هذه الفوتونات الضوئية الناتجة عن ذرات الزئبق المثارة تكون في مدى الطيف فوق البنفسجية وذلك لخاصية في مدارات ذرة الزئبق وهذا الفوتونات لا تصلح للاضاءة ولهذا يجب تحويلها إلى مدى الطيف المرئي.

قبل مرور التيار الكهربي
بعد مرور التيار الكهربي
الالكترونات والايونات تتصادم
مع غاز الزئبق وتسبب في اثارته
اصطدام الفوتونات المنبعثة من ذرات الزئبق المثارة بالغطاء الفسفوري لتطلق بدورها الضوء الأبيض
وهنا يأتي دور الغطاء الفسفورى المحيط بالجزء الداخلي للنبوبة الزجاجية حيث يمتص هذه الفوتونات ذات الأطوال الموجية في المدى فوق البنفسجي وتثار المادة الفسفورية ولكن عندما تعود فإن جزء من طاقة الفوتونات المنبعثة من ذرات الفسفور المثار يبد على شكل طاقة حرارية (ومن هنا نستنتج سبب الارتفاع الطيف في درجة حرارة الانبوبة الفلوريسنت) والجزء الباقي ينطلق على شكل فوتون ضوئي ذو طاقة اقل بحيث يصبح طوله الموجي في مدى الطيف المرئي. مما يعطي الضوء الأبيض والذي هو خليط لما يعرف بالوان الطيف السبعة.
ظاهرة امتصاص الطيف فوق البنفسجي وانبعاث الطيف المرئي بواسطة المواد الفسفورية يسمي بالفلوريسنت ومن هنا اطلقت على هذه المصابيح بأنابيب
الفلوريسنت
ما هو دور المشغل أو ما يعرف بالستارتر
من المعروف أنه من الصعب الحصول على الضوء مباشرة من مصباح الفلوريسنت إذا كاان الستارتر Starter معطل وفي اغلب الاحيان يتم استبداله بآخر جديد ليعود المصباح للعمل من جديد.. فما هو الدور الذي يلعبة هذا العنصر في الدائرة الكهربية (موضح في الشكل التالي بالدائرة الحمراء المنقطة).





من المعروف أن غاز الأرجون داخل الانبوبة لا يوصل التيار الكهربي إلا إذا اصبح متأين. ولحين تأينه يمرر التيار الكهربي في دائرة جانبية bypass circuit موضحة بالسلك الأزرق السماوي في الشكل أعلاه. ويستمر التيار يمر في الستارتر لفترة وجيزة وهي الفترة اللازمة لكي تسخن الفتيلتين على طرفي الأنبوبة وتنطلق الالكترونات منها لتأين غاز الأرجون وعندها يتوقف الستارتر عن العمل (يمكنك فكه بعد اضاءة ضوء المصباح وستجد أن المصباح لا زال يعمل). ماذا يحدث داخل الستارتر؟؟
ماذا يحدث داخل الستارتر؟؟
الستارتر هو عبارة عن مصباح ضوئي صغير مثل فلاش الكاميرا يحتوي على طرفين من سلكين موصلين للتيار الكهربي . عند بدء تشغيل مصباح الفلوريسنت يبدأ التيار الكهربي في المرور من خلال الستارتر لان الغاز داخل الانبوبة لازل عازلا للتيار الكهربي. يحدث بين طرفي سلك الستارتر تفريغ كهربي ينتج عنه بريق ضوئي يعمل على تسخين السلكين. احد هذين السلكين يتمدد في اتجاه الطرف الاخر فيتلامسان ويمر التيار الكهربي من خلالهما.

يستمر مرور التيار في الستارتر إلى أن يتأين غاز الأرجون كما ذكرنا سابقاً ويجد التيار الكهربي مقاومة أقل في غاز الارجون المتأين. عندها يتوقف مرور التيار في الستارتر ومن ثم يبرد الستارتر وينكمش السلك ليبتعد عن السلك الآخر. وينتهي دوره إلى أن يعاد تشغيل المصباح في المرة القادمة....
لا يدخل غاز النيون في فكرة عمل مصباح الفلوريسنت ولكن اشتهر اسم هذا المنوع من المصابيح بضوء النيون !!!!

 

عثمان الشجاع

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
374
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم:

* جزاك الله خيراً على معلوماتك لكن السؤال هو :
* من يعرف منكم تشغيل مصباح الفلوريسنت دون استخدام مصباح المقلع (أي دون الستارتر) نهائياً .
* والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.
 

msss_good

عضو جديد
إنضم
7 مايو 2006
المشاركات
84
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
يا أخى لو استطعنا ايجاد مكون كهربى يوصل كبديل للبادىء العادى يكون من صفاته أنه سيقوم بعمل توصيل(قصر) بين السلكين الذين كانا موصلين للبادىء(سابقا) وبعدما تصبح مقاومة الغاز داخل الأنبوبة أقل من مقاومة هذا العنصر يترك التيار الكهربى هذا المكون ليمر عبر الغاز(الأقل مقاومة) داخل اللأنبوبة

قد يكون هذا المكون هو مقاومة أكبر قليلا فى قيمتها من مقاومة الغاز ولا أعلم كيف نقيس مقاومة الغاز
 

اشرف غانم

عضو جديد
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
304
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

فكرة عمل الستارتر فى اللمبة الفلورسنت هو غلق الدائرة فى بداية التوصيل ليمر تيار كهربى فى ملف الخنق ثم يقوم بعد ذلك بفتح الدائرة (يقطع التيار) فى زمن صغير جدا فيتولد جهد لحظى عالى على طرفى اللمبة حوالى 1.6 كيلو فولت فيضىء اللمبة
V = L di/dt
فيمكن تشغيل اللمبة بدون الستارتر عن طريق
ناخذ الطرفين الموصلين بالستارتر واوصلهم معا فى البداية ثم افصلهم بعد ذلك بسرعة
اكرر العملية الى ان يتم اضاءة اللمبة
 

ماجد عباس محمد

عضو جديد
إنضم
3 سبتمبر 2006
المشاركات
5,325
مجموع الإعجابات
197
النقاط
0
التعديل الأخير:

القبطان علي

عضو جديد
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
1,034
مجموع الإعجابات
107
النقاط
0
هل هذه الصور تكفي للأجابة....أن لم أكن مخطئا طبعا
how_to_use_LED_fluorescent.jpg
 

عثمان الشجاع

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
374
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم:

* السلام عليكم يا عباقرة العرب .

* إلى العضو (msss_good): جزاك الله خيراً وتفكير أروع لكنك لم تصل للإجابة وفقك الله يا بطل .

* بالنسبة للأعضاء الباقين أفكر في مشاركاتهم وسأرد بعد الانتهاء من قراءتها.

....................والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
التعديل الأخير:

عثمان الشجاع

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
374
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم:

* السلام عليكم يا عباقرة العرب .


* إلى العضو ( أشرف غانم ) : بوركت يا بطل الإسلام ، إجابة صحيحة مئة بالمئة وفقك الله لما يرضاه ، وعليه سأنشر الجواب والهدية بعد الانتهاء من قراءة بقية المشاركات والرد عليها ، لكني أعلم أن الفولط يرتفع إلى (0.5كيلو فولط هكذاقرأتها في بحث من صديقي وفي بحث آخر 1 كيلو فولط ولم أسمع بـ 1.6كيلو فولط هل يعقل أن المصباح أكبر أو أن المصباح يعمل على أكثر من 220فولط ؟ أرجو التوضيح لو سمحت , و أقول مرة ثانية بوركت يا بطل على إجابتك الصحيحة .


......................والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


أنا مسلم.................................................................أنا عربي .
 

عثمان الشجاع

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
374
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم:

* السلام عليكم يا عباقرة العرب .



* إلى العضو ( ماجد عباس محمد ) : جزاك الله خيراً على هذين الموقعين ، وجزاك الله خيراً على معلومة البحث أيضاً ، وبالنسبة لمحتوى الموقعين فأقول ما يلي:
ــ إن الدارة الخاصة بتشغيل مصباح الفلوريسنت بواسطة 12فولط مستمر من خلال دارة إلكترونية جميل جداً لكنها بحاجة للتجريب حتى نتأكد ، وأقول لك أدخلك الله فسائح جنانه ووفقك الله يا بطل على هذا العمل الرائع .

ــ أما بالنسبة لكتاب الـ (pdf) فأنا لا أجيد الإنكليزية بشكل جيد ويحتاج وقتاً لقراءته وترجمته ، وجزاك الله خيراً ، وهداك لما يرضاه والسلام عليك ورحمة الله وبركاته .

...................والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

القبطان علي

عضو جديد
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
1,034
مجموع الإعجابات
107
النقاط
0
الاخ اشرف غني عن التعريف ويستاهل أن يكون البطل ....والحمد لله أني أخطاءت في الأجابة وكنت متوقعا ذلك لاني لم أقرا السؤال جيدا وكنت اضن انك تقصد الاستغناء عن الخانق والستارتر معا واستبدال طريقة التشغيل وحتى الأنبوب..الله غالب شوية تسرع مني مع شوية غباء..ماذا نعمل
على العموم مشكور على هذا المجهود الرائع ونرجو منك المزيد من هذه الاسئلة الشيقة..مع أكثار الهدايا والجوائز
تحياتي لك ومزيدا من الأبداع ...كما أهني أخي وصديقي العزيز البطل (أشرف غانم) على الجائزة .....شكرا وتحياتي
 

عثمان الشجاع

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
374
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
هل هذه الصور تكفي للأجابة....أن لم أكن مخطئا طبعا
how_to_use_led_fluorescent.jpg


بسم الله الرحمن الرحيم:

* السلام عليكم يا عباقرة العرب .

* إلى العضو( القبطان علي ) : جزاك الله خيراً على معلوماتك وعلى مجهودك الرائع لكن للأسف هذه الطريقة جربتها بنفسي بعد قراءة مشاركتك ولم تنجح (لم يعمل المصباح) وقد أرفقت صورة للتجربة توضح عدم عمل المصباح عند الوصل المباشر مع الكهرباء
220 فولط متناوب ، و أقول لك مجدداً جزاك الله كل خير على مجهودك.



...................والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

المرفقات

  • ظ„ط§ظٹط¹ظ…ظ„ ظ…طµط¨ط§ط­ ط§ظ„ظپظ„ظˆط±ظٹط³ظ†طھ ط¹ظ†ط¯ ط·ط±ظپظٹظ‡ ظ…ط¨ط§ط´ط±ط© ط¥ظ„ظ‰ 220ظپظˆظ„ط·...jpg
    ظ„ط§ظٹط¹ظ…ظ„ ظ…طµط¨ط§ط­ ط§ظ„ظپظ„ظˆط±ظٹط³ظ†طھ ط¹ظ†ط¯ ط·ط±ظپظٹظ‡ ظ…ط¨ط§ط´ط±ط© ط¥ظ„ظ‰ 220ظپظˆظ„ط·...jpg
    71.8 KB · المشاهدات: 24
  • ظ„ط§ظٹط¹ظ…ظ„ ظ…طµط¨ط§ط­ ط§ظ„ظپظ„ظˆط±ظٹط³ظ†طھ ط¹ظ†ط¯ ط·ط±ظپظٹظ‡ ظ…ط¨ط§ط´ط±ط© ط¥ظ„ظ‰ 220ظپظˆظ„ط·...rar
    60.6 KB · المشاهدات: 32

عثمان الشجاع

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
374
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم:
* الصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، اللهم انصر :78: إخواننا في فلسطين ووحّد شملهم أمّا بعد :
* أبدأ بنشر الجواب بادئاً بالصور وهي واضحة بإذن الله تعالى كل الوضوح ، وهي في الأسفل مضغوطة في ملف rar .
* والفكرة بكل بساطة قصر طرفي مصباح المقلع عدة مرات وليس مصباح الفلوريسنت .

* والله لاأريد منكم سوى الدعاء لي بالهداية والتوفيق :11: رجاءً .
* يتبع...................


...........................والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

المرفقات

  • ط§ظ„طµظˆط± ط§ظ„ط®ط§طµط© ط¨طھط´ط؛ظٹظ„ ظ…طµط¨ط§ط­ ط§ظ„ظپظ„ظˆط±ظٹط³ظ†طھ ط¯ظˆظ† ط³طھط§ط±طھط± (ط¨ط§...rar
    331.4 KB · المشاهدات: 106

عثمان الشجاع

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
374
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم:
* السلام عليكم يا أحبائي في الله ، كيف حالكم ؟.
* إليكم الجزء الثاني من الإجابة وهو ملف فيديو .
* في هذا الملف نرى كيف يعمل مصباح المقلع (الستارتر) حيث يتأين غاز الأرغون بداخله ( حسب بحث قرأته) مسخناً سلكي مصباح المقلع مما يؤدي إلى تلامسهما نتيجة تمدد أحدهما وبعد التلامس يفصلان عن بعضهما البعض بسبب انخفاض درجة الحرارة بعد التلامس وتكرر هذه العملية حتى يضيء مصباح الفلوريسنت.

* والله لا أريد منكم سوى الدعاء لي بالهداية والتوفيق :11: رجاءً .
* يتبع غداً ...

...........................والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

المرفقات

  • 1ط§ظ‚ظ„ط§ط¹ ظ…طµط¨ط§ط­ ط§ظ„ظپظ„ظˆط±ظٹط³ظ†طھ ط¹ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ظ…طµط¨ط§ط­ ط§ظ„ط³طھط§ط±طھط±.rar
    1.5 MB · المشاهدات: 88

عثمان الشجاع

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
374
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0

بسم الله الرحمن الرحيم:
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
* إليكم الجزء الثالث من الإجابة وهو ملف فيديو أيضاً .
* في هذا الملف نوضح كيفية إحداث القصر علناً .
* هام جداً : انتبه أنت تقصر طرفي الدارة فاحذر التكهرب إذا أردت أن تفعل التجربة بنفسك .

* والله لا أريد منكم سوى الدعاء لي بالهداية والتوفيق:11: رجاءً .
* يتبع...................

...........................والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

المرفقات

  • 2طھط´ط؛ظٹظ„ ط§ظ„ظ…طµط¨ط§ط­ ط¹ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ظ‚طµط± ط£ظٹ ط¨ط¯ظˆظ† ظ…طµط¨ط§ط­ ط§ظ„ط³طھط§ط±طھط±1.rar
    425.6 KB · المشاهدات: 93

عثمان الشجاع

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
374
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم:
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
* إليكم الجزءالرابع من الإجابة وهو ملف فيديو أيضاً عن قرب أكثر لإحداث القصر.

* هام جداً : انتبه أنت تقصر طرفي الدارة ، فاحذر التكهرب إذا أردت أن تفعل التجربة بنفسك .

* والله لا أريد منكم سوى الدعاء لي بالهداية والتوفيق :11: رجاءً .
* يتبع...................
...........................والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

المرفقات

  • 3طھط´ط؛ظٹظ„ ط§ظ„ظ…طµط¨ط§ط­ ط¹ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ظ‚طµط± ط£ظٹ ط¨ط¯ظˆظ† ظ…طµط¨ط§ط­ ط§ظ„ط³طھط§ط±طھط±2.rar
    739 KB · المشاهدات: 48

عثمان الشجاع

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
374
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم:
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
* إليكم الجزء الرابع من الإجابة وهو ملف فيديو .

* في هذا الملف نوضح كيفية إحداث القصر بواسطة قاطعة نظامية بالفصل والوصل عدة مرات .

* والله لا أريد منكم سوى الدعاء لي بالهداية والتوفيق :11: رجاءً .
* يتبع...................

...........................والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

المرفقات

  • 4طھط´ط؛ظٹظ„ ط§ظ„ظ…طµط¨ط§ط­ ط¹ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ظ‚طµط± ط£ظٹ ط¨ط¯ظˆظ† ظ…طµط¨ط§ط­ ط§ظ„ط³طھط§ط±طھط±3...rar
    431.9 KB · المشاهدات: 61

المسلم84

عضو جديد
إنضم
3 يوليو 2006
المشاركات
986
مجموع الإعجابات
30
النقاط
0
بارك الله فيك
ويالتوفيق إن شاء الله...
 

عثمان الشجاع

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
374
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم:

* إلى العضو ( المسلم84) : جزاك الله خيراً على دعائك.


* أما بالنسبة للهديتين فأبدأ ببرنامج القرآن الكريم للبحث عن أي كلمة في القرآن الكريم مع تفسير الجلالين وهو رائع وخفيف.

* الملف في الأسفل.





* والله لا أريد منكم سوى الدعاء لي بالهداية والتوفيق :11: رجاءً .
* يتبع...................

...........................والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

المرفقات

  • ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ظƒط§ظ…ظ„ط§ ظ„ظ„ط¨ط­ط« ظپظ‚ط·.rar
    1.2 MB · المشاهدات: 35

عثمان الشجاع

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
374
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم:
* السلام على كل مسلم ومسلمة أما بعد:
ــ إليكم الهدية الثانية: ملف فلاش رائع عن القتال .
* الملف في الأسفل.

* نذكر بالبطل العربي :)12: أشرف غانم :12:) الذي عرف الجواب بدقة متناهية ، وأقول له بارك الله فيك يا أمير العرب على معرفة الجواب .



* لاتنسونني من الدعاء بقدر الإفادة :11: .

...........................والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

المرفقات

  • ظ‡ط¯ظٹط© ظپظ„ط§ط´ظٹط© ط±ط§ط¦ط¹ط© ظ‚طھط§ظ„ظٹط©.rar
    247.4 KB · المشاهدات: 22
أعلى