سيقان القصب بديلا عن حديد التسليح

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ليث الدليمي

عضو جديد
إنضم
11 مارس 2006
المشاركات
95
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
سابقا عرضت هذا الموضوع وتلقيت العدد من الردود الجادة والساخره ووجهت لي بعض الاسئلة من الاخوان الذين اطلعوا على المشاركة ويبدو انهم لم يفهموا المقصود من الفكرة
اطرح المشاركة للنقاش مرة ثانية واقول
لقد قمت فيما مضى بتسليح غرفة صغيرة باستخدام سيقان نبات القصب الجافة (ليس قصب السكر كما ظن البعض) وانما نبات القصب الذي ينبت على شواطئ الانهار والاهوار
وكانت العملية ناجحة لحد الان
والغرض من هذه المحاولة هو لايجاد بديل اقتصادي عن حديد التسليح الذي يتزايد سعره في بلداننا كما يزداد القصب نتيجة اهمال كري انهرنا
ارجوا من الجميع مناقشة الفكرة ليس لغرض الغاء التسليح بالحديد وانما لغرض التقليل من كمية الحديد المستخدم والاكتفاء بتسليح الكمرات والاعمدة والفضاءات الواسعة بالحديد
وارجو من الاخوان افادتنا بطريقة لمعالجة السيقان وجعلها اكثر خشونة لتزداد قابليتها على التماسك مع الخرسانة وزيادة قابليتها لتحمل الشد
ولكم الشكر
المهندس
ليث الدليمي
العراق المحتل -بغداد
 

ma-tawa

عضو
إنضم
12 مارس 2006
المشاركات
160
مجموع الإعجابات
1
النقاط
18
فكرة تستحق التجريب
نصركم الله على من عاداكم
 

طالب المعرفة

عضو جديد
إنضم
25 يناير 2006
المشاركات
104
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لقد استخدمت قديما جذوع النخيل وبعض الاشجار الاخر ى في الانشاء والفكرة ليست مستحيلة
 

طالب المعرفة

عضو جديد
إنضم
25 يناير 2006
المشاركات
104
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لقد استخدمت قديما جذوع النخيل وبعض الاشجار الاخرى في الانشاء
والفكرة ليس مستحيلة
 

وليد الجبوري

عضو جديد
إنضم
26 سبتمبر 2005
المشاركات
10
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
م/وليد الجبوري/ابن البلد

والله الموضوع شيق ويحتاج دراسة مفصلة ومن عدة نواحي::
1- هل هناك تجانس في خواص المادتين كما هي في الحديد يؤدي الى زيادة قوة التلاصق بين المادتين
يؤدي بدوره الى نجاح الكتلة الكونكريتية في تحمل الأحمال المختلفة المسلطة عليها.
2- هل يمتاز القصب او اي مادة بديلة بلدونة مناسبة تقاوم احمال ال(tention).
الخلاصة...........

اعتقد ان العملية تنجح في السقوف ذات الفضائات الصغيرة حيث نسبة العزوم السالبة هي الأكثر وبالتالي تنجح العملية .

ملاحظة . الفكرة تحتاج الى تجارب ونتائج رقمية وما طرحته مجرد اعتبارات والله اعلم...

اخوك /م/وليد الجبوري/العراق الجريح.
 

وليد الجبوري

عضو جديد
إنضم
26 سبتمبر 2005
المشاركات
10
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
م/وليد الجبوري/العراق/بغداد

الفكرة جميلة وتحتاج الى نقاش من عدة اوجه ...

1- هل للمادتين خصائص جزيئية متقاربة في الصفات تؤدي الى زيادة قوة التماسك بين المادتين وبالتالي نجاح الكنلة الكونكريتية في مقاومة الأحمال المسلطة عليها.
2- هل يمتلك القصب اللدونة المناسبة لمقاومة احمال ال(tention)..
الخلاصة:

اعتقد ان المادة تنجح في السقوف ذات الفضائات الصغيرة باعتبار ان نسبة العزوم الموجبة الي يجب ان يتحملها القصب صغيرة جدا..

ملاحظة:
اعتقد ان الفكرة بحاجة الى تجارب مختبرية ونتائج رقمية...وما ذكرته ليس الأ اعتبارات يجب مراعاتها
وشكرا....

اخوك /وليد الجبوري/العراق الجريح
 

fedasd

عضو جديد
إنضم
28 مارس 2006
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لقد قام احد الباحثين فى استخدام زعف النخيل معالحديد فى الاعمده والبلاطات واخذ درجه الماجستير وقد قلل من نسبه الحديد وليس انه استغنى عن الحديد
 

hosam mansour

زائر
إنضم
12 ديسمبر 2005
المشاركات
218
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
الدكتور العروسى وهو استاذ مقاومه المواد - له تجربه فى ذلك على مااتذكر وكان موجودا باليمن كخبير للامم المتحده على ما اظن- واستخدم اعواد زعف النخيل فقط - بالطبع بعد التنظيف وعملها كالاعواد ! مثل اعواد الاقفاص !! ورصها مثل الحديد !!! فى تنفيذ اسقف بسيطه لمبانى دور واحد للبسطاء وكانت النتيجه مدهشه حيث عمل تجارب الضغط وخلافه -- حكى ذلك لنا ذلك استاذ الانشاءت الراحل الدكتور عبد الرحمن عفيفى الشخص - يرحمه الله
 

عزو كرمة

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2003
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
انت كمن يطرح فكرة تفريغ البحر بواسطة كأس

طبعاً هذا ممكن ولكن هل هو عملي

يعني هل استطيع أن انشىء ناطحة سحاب باستعمال القصب بدل الحديد أو على الاقل بيت من طبقتين

وبعدين يستخدم الحديد لمقاومة قوى الشد وتصل مقاومته على الشد تصل الى 500ميغانيوتن/م2

هل تصل مقاومة القصب 1 بالالف من هذه المقاومة؟؟؟؟؟

انا لست ضد دراسة استخدام القصب في اعمال الهندسة المدنية

يمكن استخدامه في التشطيب أو في الديكورات أو في اسقف البيوت من طبقة واحدة .....الخ

ولكن مكان الحديد في الاعمدة والكمرات والقواعد وغيرها أعتقد أن الأمر غير مجدي
وغير ممكن


مع خالص التحية
 

ليث الدليمي

عضو جديد
إنضم
11 مارس 2006
المشاركات
95
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
الاخ عزو كرمة المحترم
نحن لم نقل بهذه الفكرة ان نبني ناطحة سحاب ويبدو انك لم تتمعن بالرسالة جيدا
وسبب تاخرنا نحن العرب وللاسف هو اننا نستكثر على انفسنا ان نكون اصحاب المبادرة وتخيل اخي العزيز لو سمحت ماذا سيكون تعليقك او ردك لو ان هذا الموضوع طرح من قبل مهندس غربي
وتذكر القصة المشهورة للطيار العربي عباس ابن فرناس والتي لازال البعض يضحك عندما يتذكرها
وانظر الى الواقع الحالي واحسب شركات انتاج الطائرات وصنف قوم ابن فرناس بينهم كم ستجد تسلسهم؟؟؟؟!!!!
واسالك يا اخي ان كانت حكوماتنا مهتمة بارضاء الغرب ونحن لا يشجع بعضنا الاخر اسالك 000 من يمكن ان يجد حلا لملايين العوائل في العالم العربي التي هي بامس الحاجة لسقف واحد يستر حالها
وليست بحاجة الى ناطحة سحاب
وعلى كل حال يقال (رحم الله امرا عرف قدر نفسه) وانا اقول رحم الله امرا عرف مايريد
ولا تبتاس يا اخي من ردي هذا فلدي زميل مهندس من دفعتي قد اتخذ من هو وعائلته من مصعد عمارة مهجوره منزلا له وهذا الذي يجعل في ردي بعض الحدة
واخيرا اشكرك وارجو منك ان تبحث معي وتساعدني عسى ان يوقنا الله لفعل شيء لوجهه الكريم
والسلام عليكم
ليث الدليمي
العراق المحتل بغداد
 

عادل النابلسي

عضو جديد
إنضم
8 أبريل 2006
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي العزيز ليث الدليمي
ان القصب يعتبر مادة عضوية تتحلل مع الزمن
و بالتالي المشكلة تكمن في تحلل القصب و بالتالي يصبح الامر خطير
كما ان القصب معرض للتاكل من الحشرات (النمل)
كذلك القصب لا يعطي انذار لسقوطه(و بالتالي انهيار السقف ) مثل الحديد لانه ماد غير مرنة (هشة)

ايضا لا يوجد اي ارقام حول تحملة الشد فكيف يتم التصميم عليه ؟؟؟؟؟ على اي اساس
 

ليث الدليمي

عضو جديد
إنضم
11 مارس 2006
المشاركات
95
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
الاخ عزو كرمة المحترم
نحن لم نقل بهذه الفكرة ان نبني ناطحة سحاب ويبدو انك لم تتمعن بالرسالة جيدا
وسبب تاخرنا نحن العرب وللاسف هو اننا نستكثر على انفسنا ان نكون اصحاب المبادرة وتخيل اخي العزيز لو سمحت ماذا سيكون تعليقك او ردك لو ان هذا الموضوع طرح من قبل مهندس غربي
وتذكر القصة المشهورة للطيار العربي عباس ابن فرناس والتي لازال البعض يضحك عندما يتذكرها
وانظر الى الواقع الحالي واحسب شركات انتاج الطائرات وصنف قوم ابن فرناس بينهم كم ستجد تسلسهم؟؟؟؟!!!!
واسالك يا اخي ان كانت حكوماتنا مهتمة بارضاء الغرب ونحن لا يشجع بعضنا الاخر اسالك 000 من يمكن ان يجد حلا لملايين العوائل في العالم العربي التي هي بامس الحاجة لسقف واحد يستر حالها
وليست بحاجة الى ناطحة سحاب
وعلى كل حال يقال (رحم الله امرا عرف قدر نفسه) وانا اقول رحم الله امرا عرف مايريد
ولا تبتاس يا اخي من ردي هذا فلدي زميل مهندس من دفعتي قد اتخذ من هو وعائلته من مصعد عمارة مهجوره منزلا له وهذا الذي يجعل في ردي بعض الحدة
واخيرا اشكرك وارجو منك ان تبحث معي وتساعدني عسى ان يوقنا الله لفعل شيء لوجهه الكريم
والسلام عليكم
ليث الدليمي
العراق المحتل بغداد
 

عزو كرمة

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2003
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الاخ ليث

انا بالعكس تماما لست ضد الفكرة
ولست ضد أن نكون اصحاب مبادرة

وبعدين شو جاب تأخرنا نحن العرب للنص
و المهندس الغربي مع احترامي لك لا اعتقد انه يطرح فكرة غير منطقية كهذه

ولكني اناقشك من مبدأ هندسي بحت ومن خلال رؤيتي كمهندس مدني ومن خلا ل الواقع العملي والعلمي (انت حددت بانك تريد استبدال الحديد بالقصب ) وشتان ما بين الاثنين

اكرر ماقلته سابقا بأنه يمكنك استخدام القصب بأعمال أخرى في التشطيب وغيرها وانا معك مئة بالمئة في ذلك ، أو من الممكن أن تطرح فكرة بناء بيوت نموذجية بالقصب وبطريقة جديدة وبعيدة تماما عن مبدأ الخرسانة والحديد اللذان يحكمان بعلاقات وقوانين معقدة جعلت لكل منهما مهمة اساسية لا يتجاوزها يعني من المعروف الحديد يحمل على الشد أما الخرسانة فتحمل على الضغط وعمليتي الشد والضغط هاتين تقوم عليهما الخرسانة المسلحة ومن ورائها الهندسة المدنية بكاملها

أخي ليث باختصار
ماعبتركب معي أن نضع القصب مكان الحديد
والله العظيم ماعبتركب
اخي شفلك مادة غير القصب بدل الحديد

ارجو من الاخوان المهندسين المشاركة وايضاح الأمر بشكل أكبر

يمكن أنا ماحسنت وصل الفكرة صح

عذرا للاطالة والحدة في الرد وارجو منك ان تناقشني بشكل منطقي
وذلك تحاشيا لاضاعة الوقت فيما لايجدي

ارجو لك التوفيق وللأخ المهندس الذي ذكرته وان يصلح حاله وحالنا وحال جميع المسلمين

مع خالص التحية

أخوك ابو العز
 

مهندس إدريس

عضو جديد
إنضم
28 أكتوبر 2005
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
طبعا السؤال الرئيسي : ماهو مدى تحمل القصب للشد ؟؟؟؟؟؟ وهل يمكن زيادة قدرته على الشد
 

إسماعيل صالحة

عضو جديد
إنضم
26 أغسطس 2006
المشاركات
13
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أذكر اني حضرت برنامج في اليابان عن هذه الفكرة وهي البناء باستخدام الخيرازان وليس القصب
 

agui

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2006
المشاركات
200
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
عندنك الحق أخي ليث فاستاذي تركته عند تخرجي منذ ست سنوات يحضر رسالة دكتوراه في هذا المجال لكن ان لم تخني ذاكرتي فاعلية صفائح حديدية مع التبن la paille كيما نقولو عندنا في الجزائر من المؤكد أنه أكمل مشروعه .
بارك الله فيك أخي ليث واصل ففكرتك ممتازة نحييك بزاف بزاف
وأي مشروع يبدأ بفكرة
 

تميم مازن

عضو جديد
إنضم
17 مايو 2006
المشاركات
192
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
اخي ليث كان عندي كتاب عن الفيروسمنت او الخرسانة خفيفة الوزن وكانت من طروحات الكتاب استخدام القصب بدلا من الحديد في التسليح مع تقليل سمك المقطع الخرساني
علما انه يوجد منشات كثيرة في العالم يستعمل فيها بدائل الحديد
وعلى ما اظن وارجو ان لا يجانبني الصواب فان بناية دار الاوبرا في سدني احد هذه البنايات
واليك ولجميع الاخوة هذا الخبر من جريدة الشرق الاوسط الغراء ألعدد 9661 في 11مايو 2005
أول جسر في العالم يشيد بالكونكريت الخفيف

«خرسانة نسيجية» سمكها 3 سنتمترات لبناء جسور متينة تتحمل الأطنان


كولون: ماجد الخطيب
نجح مهندسو جامعة دريسدن التقنية (شرق) بتصنيع خرسانة نسيجية (كونكريت نسيجي) يمكن لجسر مصنوع منه بسمك 3 سنتمترات أن يتحمل ثقلا يتعدى 30 طنا. وذكر رئيس المشروع البروفيسور مانفريد كورباخ أنه بقي عليهم أن يتغلبوا على مشكلة «الثقة» التي قد تنتاب المارة، لأن الناس لن يعبروا جسرا بهذا السمك خشية أن ينهار تحت أقدامهم! ومن يزور منتزه مدينة اوشاتس الشرقية الصغيرة في صيف 2006 ستتاح له الفرصة لعبور أول جسر من نوعه في العالم مصنوع من الخرسانة النسيجية التي اخترعها المهندسان المعماريان سيلفيو فايلاند وديرك جيس في مختبرات اوتو ـ مور التابع لجامعة دريسدن التقنية. وأكد كورباخ، وهو المتحدث الرسمي باسم جامعة درسدن أيضا، أن المهندسين سيبنون أحد ثلاثة جسور في اوشاتس على نهر دولينتز الصغير، على أن يشيد جسر آخر من نفس المادة لاحقا في نفس المنطقة. وحاز مشروع تطوير المادة وصناعة النموذج الأول من الجسر على تمويل من جمعية دعم الاختراعات وبلدية مدينة دريسدن.
خرسانة خفيفة

* وحسب رأي كورباخ فإن عهد الخرسانة المسلح بالحديد الثقيل قد ولى ليحل محله عهد الخرسانة النسيجية الخفيفة والمتينة في ذات الوقت. ويعود الفضل في خفة وزن ومتانة المادة الجديدة إلى شبكة من الالياف الزجاجية والكاربونية التي تتخلل المادة الخرسانية وتعوض عن التسليح بالحديد. وتحتاج الخرسانة النسيجية إلى مادة تحميها من التآكل وعوامل التعرية، ولهذا لجأ المهندسون عند البناء إلى تغطية الجسر بطبقة خفيفة من الخرسانة. وفي حين يعمل المهندسون تقليديا على تغليف الجسور الحديدية بطبقة من الكونكريت يبلغ سمكها 10 سم في الأقل، لا تحتاج الخرسانة النسيجية سوى إلى طبقة حماية سمكها بضعة ميليمترات. وأثبتت التجارب المختبرية أن متانة الخرسانة النسيجية اكبر من متانة الخرسانة المسلحة.

ويبلغ طول جسر اوشاتس الصغير، المخصص لعبور المارة وسائقي الدراجات، 9 أمتار، عرضه 2.5 متر، سمكه 3 سم (اكثر قليلا في حالة احتساب الغلاف الخرساني) ويتحمل وقوف 265 شخصا طبيعيا مرة واحدة عليه دون أن يتأثر. وبقي الجسر ثابتا في المختبر رغم تسليط ثقل يبلغ 30 طنا عليه، وبدأ بالتداعي فقط بعد أن ارتفع الثقل المسلط إلى 38 طنا. وسيبلغ وزن الجسر عند الانتهاء من بنائه نحو 5 أطنان (مع الكونكريت والأعمدة والمفاصل ... الخ) في حين أن جسرا مماثلا مصنوعا من الخرسانة والمواد التقليدية يرتفع وزنه إلى 25 طنا عادة.

وعرض البروفيسور كورباخ النموذج الأول من جسر أوشاتس المصنع من 10 قطع من الخرسانة النسيجية عرض الواحدة منها 90 سم. وقد تم ربط القطع الواحدة بالأخرى بشكل محكم لتشكل هيكل الجسر الذي يبلغ طوله 9 أمتار. ويرى المهندسون أن بناء الجسر من «فقرات» مترابطة يكسبه متانة ومرونة في ذات الوقت كما هي الحال مع بناء العمود الفقري للإنسان. وحينما لاحظ الحضور أن سمك النموذج الأول من الجسر يبلغ 15 سم وليس 3، قال كورباخ ان المهندسين تعمدوا زيادة سمك الجسر من خلال المادة النسيجية نفسها، ومن خلال الغلاف الخرساني، في محاولة لتبديد مخاوف المارة من إمكانية انهياره تحت اقدامهم.

ولا يبدو أن طول عمر مادة الجسر المبتكرة تقل عن متانتها، لأن التقديرات المختبرية تشير إلى أن جسر أوشاتس سيبقى قائما ومتينا فترة 50 سنة على الأقل وهي ذات السن التقديرية لجسور الحديد والخرسانة من نفس المقاييس. وأكد كورباخ أن مختبر اوتو ـ مور أخضع جسر الخرسانة النسيجية إلى فحوصات عديدة وخصوصا في مجالات الاهتزاز والصوت وأنه اثبت متانة عالية في كل الحالات.

بلغت كلفة النموذج الأول من الجسر نحو 60 ألف يورو، لكنه أصبح غير صالح للبناء بعد الضغوط الكبيرة التي سلطت عليه في المختبر وأدت إلى تزعزعه. وسيجري بناء جسر جديد بنفس المواصفات لعرضه في معارض البناء الدولية إضافة إلى نسخة أخرى محسنة يجري تشييدها في اوشاتس في صيف 2006. والظاهر أن تطبيقات الخرسانة النسيجية لن تتوقف على قطاع البناء، والجسور بوجه خاص، لأن العديد من شركات صناعة الأجهزة والمواد الرياضية عبرت عن استعدادها لاقتناء المادة. وكشف كورباخ أن الجذافين يتدربون حاليا في نهر الألبا على زوارق سباق خفيفة ومتينة صنعت من الخرسانة النسيجية. وصنعت مختبرات الجامعة التقنية في دريسدن صفيحة من الخرسانة النسيجية يقل سمكها عن 4 مليمترات ويستطيع الإنسان العادي أن يطويها بيديه دون أن تنكسر أو أن تنثلم. عدا عن ذلك يمكن أن يكون للخرسانة النسيجية مستقبل واعد في المجالات التي تحتاج إلى المتانة وقلة الوزن مثل تقنيات الطيران والفضاء وغيرها
 

mostafafawzy

عضو جديد
إنضم
28 نوفمبر 2006
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ملحوظه بسيطه ممكن تفيد وهو عيب طبعا في القطب او (الخيرزان) ان القطب بتتغير خواصه بالماء يعني لو سقف وشويه مطر القصب بيكون طري ويقع السقف كلامي ده دردشه مش اكتر
 

matardk

عضو جديد
إنضم
21 يوليو 2006
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
بخصوص التسليح بالقصب اعتقد انها فكره جيده ولكن يجب ان يصاحب تجربتك تحليل للاجهادات وايجاد الخواص الميكانيكيه للقصب مثلا E
لقد سمعت سابقا عن هده الفكرة واعتقد انها تستحق الاهتمام ولكن الدراسه نظريه مهمه ايضا
انا شخصيا طالب ماجستير وسوف اكتب مشروع تخرجى بعد شهر انشاءالله والموضوع هو التسليح بالياف الكربون وجزء من المشروع هو التحليل للاجهادات ودراسة فشل القص
واعتقد هناك رابط بين للموضوعين ميكانيكيا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى