سوال لمهندسين الذين يعملون في نطاق waterpipeline للضروره ارجو المساعده

mhmd alwan

عضو جديد
إنضم
5 فبراير 2014
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ما هي وظيفة المهندس المدني باعمال pipeline ارجو المساعده بالموضوع اذا يوجد شروح او روابط اثرائيه

شكرا جزيلا
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
مشاريع خطوط الأنابيب يكون للمهندس المدني دور إما في التنفيذ أو في التصميم :
التنفيذ
1- فهو مسؤول عن تنزيل مسار الخط في موقعه بمتابعة أعمال المساحة والرفع والتنزيل.
2- متابعة والإشراف على الحفر وسند الحفر بكافة مراحله وليكون تنفيذه بشكل آمن وبكميات اقتصادية وكافية لغرض تنزيل المواسير بالمكان والزمن المطلوب.
3- تنفيذ والإشراف على أية أعمال شفط مياه جوفية إن وجدت.
4- تنفيذ ومتابعة الإشراف على تقاطعات المسار مع الطرق أو مع خطوط أخرى سواء بتنفيذ عبارات خراسانية تناسب التقاطع أو خلاف ذلك.
5- الإشراف على تنفيذ وصلات المواسير بإحكام سواء كانت لحام معدني أو تركيب مطاطي أوم ميكانزم معين مهما كان نوعه وتنفيذ هذا وفقا لمعايير وأصول كي تمنع أي تسرب.
6- إجراء إختبارات وتجربة فحص الخط أو جزء منه بتعبئته بالماء وضغطه الى حد معين حسب نوع الخط هذا يتم قبل الردم للتأكد من سلامة الوصلات وخلوها من التسريب.
7- الإشراف على عمليات الردم ونوعه وفقا للمواصفات.
8- تنفيذ الكتل الخرسانية الساندة للخط عند تواجد الأكواع لحماية الخط من الحركة أو الإهتزاز نتيجة إندفاع السائل وتغيير اتجاهها.
9- تنفيذ المساند الخرسانية والمعدنية للخطوط التي فوق مستوى الأرض الطبيعية والإشراف عليها.

عزيزي المهندس أما مجال المهندس المدني في التصيم فيمكن ان تعتبر كافة العناصر الواردة أعلاه هي من مسؤوليته لتصميمها وكتابة مواصفاتها ومتابعة الإشراف على تنفيذها سواء كانت حفر ردم كتل خرسانية مساند معدنية او خرسانية وخلافه......
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
نتابع بالنسبة للمهام التصميمة للمهندس المدني التي تطلب منه لتنفيذها بالإضافة إلى ماذكر أعلاه :

تصميم المساند اللازمة لرفع خط الأنابيب أو مجموعة أناببيب فوق الأرض وتكون إما خرسانية مسلحة ككتل أو هياكل معدنية تثبت على قواعد خرسانية مسلحة وتتنوع هذه المساند ومهامها وأهميتها حسب إرتفاع المنسوب المطلوب أو ضخامة الخط أو وجود مجموعة من الخططوط بشكل متجاور ولنفصل هذا كالتالي:

1- مساند خرسانية مسلحة بسيطة هي عبارة عن كتل يكون فيها التسليح الحد الأدنى وعاد ترف خط الأنابيب بمقدار لا يزيد عن متر مثلا وأما ما زاد عن ذلك فعادة ما يضاف عمود معدني مع عارضة معدنية علوية بقطاع أي أو أتش بالانجليزية.
2- مساند خرسانية مشتركة بين المعدنية والخرسانة المسلحة وهي عادة يزيد منسوب رفع خط الأنابيب فيها عن متر ارتفاعا لغاية مثلا خمسة أمتار وفيها يتم التصيم باعتبار كتله خرسانية على شكل قاعدة تدفن في الارض وتنفذ لها رقبة خرسانية تعلو وجه الارض الطبيعية بمقدار مثلا 30 سم كحد يحمي من الصدأ الناتج عن الرطوبة الارضية ،،، ويعلو هذا صفيحة ارتكاز تتصل ببراغي تثبيت مع رقبة العمود ويعلوها عمود معدنية حتى منسوب مخدة افقية معدنية علوية يرتكز عليها خط الانابيب.
3- عندما يتواجد أكثر من خط أنبوب متجاور مع بعضهم في المسار فوق الأرض ويكون هذا عادة في كثير من المصانع ومحطات التنقية وتكرير النفط فهنا تتجلى مهمة المهنس الأنشائي في تصميم الهياكل المعدنية بخبرة متقدمة فهذا المنشأ يسمى الممرات المعدنية الحاملة لخطوط الأنابيب Pipe Racks والتي تستند على قواعد خررسانية مسلحة ولتصميم هذا النوع من المنشآت يدخل في حساباتها أحمال الرياح والزلازل والقوى الأفقية الناتجة عن التمدد الحراري مع قوة أفقية ناتجة من جريان السوائل داخل الأنابيب وتواجد زوايا تغيير اتجاه المسار وخلافة ،،، وعادة ما يصمم نظام تربيط معدني هام Bracing System في هذا المنشأ تنفذ على مسافات معتبرة بالإضافة الى منصات التشغيل المعدنية لأعمال الصيانة وسلالم آمنة للصعود والهبوط للعاملين . هذه الممرات المعدنية ممكن يصل عرضها الى ستة امتار وارتفاعها الى ثمان أمتار ،،،،،
وعادة تصمم هذه المنشآت باستخدام برامج التحليل الأنشائي الفراغي الثلاثي مثل ستاد برو وغيره.....

4- يوجد نوع آخر من المساند لخطوط المواسير التي تركب فوق الأرض ويعتبر من النقاط الهامة والحساسة وهي تصميم المساند المانعة لحركة خط الأنابيب في أحد الإتجاهات الطولية أو العرضية وهذه المساند عادة تكون من الخرسانات المسلحة ذات الكتل الضخة التي يطلب منها أن تحد من حركة الإهتزاز او التمدد الطولي أو الزحف الطولي نتيجة أي سبب إلى الأقرب الى الصفر وتخيل لديك خط قطره ثمانون سم وفيه ضخ سائل يجري تحت ضغط ؟؟؟

5- كل ماذكرناه أعلاه ولم نتطرق الى حسابات إجهادات التصميم لخطوط نقل السوائل او الغازيه التي إما يجريها المهندس تصميم الخطوط الميكانيكي أو المهندس الإنشائي المدني؟؟؟ وبالمثل تصميم قواعد المضخات والمعدات الخاصة المرتبطة بشبكة خط الأنابيب ؟؟؟؟
 

mhmd alwan

عضو جديد
إنضم
5 فبراير 2014
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا جزيلا كل الاحترام :)
 
أعلى