سلسلة الدروس التعليمية لبرنامج الفوتوشب cs3

م خالد عامر

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
2,067
مجموع الإعجابات
220
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة من الله وبركاتة
اخواني اعضاء ومشرفين ملتقى المهندسين العرب
اليوم سوف ابدا معكم بنقل مجموعة من الدروس لتعلم برنامج الفوتوشب cs3 من البداية الى الإحتراف ان شاء الله وهذة الدروس مقدمة من قبل الأخ والزميل الاستاذ { ياسر أبو العلا } فارجو ان تتابعونة وان تجدوا الفائدة معنا


مقدمة فى الفوتوشوب و ما يمكن تصميمه بالفوتوشوبAdobe photoshop

الفوتوشوب يعتبر من أقوى البرامج الخاصة بالجرافيك والدعاية و الاعلان و يستعملها هواة و محترفي التصوير الفوتوغرافي, الفوتوشوب أحد برامج شركة أدوبى العالمية. “ليس ضرورياً ان تعرف وظيفة كل شيىء فى برنامج الفوتوشوب ولكن الأهم أن تجيد إستعمال الأدوات التى تعرفها”, وحتى بعد إنتهاء شرح البرنامج كاملاً او إذا أخذت كورس خاص بالفوتوشوب. فالذى سيفرق بينك و بين شخص أخر هو أفكارك, وألوانك, والتصميم, والموازنة بين كل هذه العوامل و التى تأتى بالخبره و مع الوقت, فتأكد انه كلما اعطيت التصميم وقت كلما اعطاك نتائج أفضل, بل قد يكون بفكرك شيىء و تعطية الوقت الكافى فتجد انه افضل مما كنت تنتظر, وعليك بكثرة مشاهده التصاميم و اختيار الالوان بعناية و موازنه التصميم. و كل هذه عوامل سنتطرق لها لاحقاً واحده تلو الأخرى.

دعنا نتطرق فى البداية إلى ماذا يمكننا تصميمه بالفوتوشوب ؟ فلكى نتحمس لتعلم البرنامج يجب أن نعرف ماذا ينتظرنا فى نهاية الطريق لنقوم بالمضى قدماً.

هذه بعض التصميمات التى وجدتها على شبكة الانترنت و ما اكثرها, أحببت ان اريها لك:
يمكننا بالفوتوشوب تركيب الصور كالصور التالية, فصورة الفيل او القرش او الغطاس بالتأكيد ليست موجوده بالصورة و لكن بالفوتوشوب أمكننا دمجهم كما نرى, يمكنك الضغط على الصورة لتكبيرها.
يمكنك تلوين الصور الابيض و الاسود و العكس. وايضاً يمكنك بالفوتوشوب عمل الشعارات الخاصة بك و التى يطلق عليها لوجو Logo مثل التالى:
كل هذه التصميمات و أكثر تم تصميمها بالفوتوشوب و تلاحظ انها بسيطه جداً و بساطتها هى سر جمالها, و أيضاً يمكنك بالفوتوشوب عمل خلفيات و تأثيرات عليها ويمكننا رؤية النماذج التالية:
و يمكنك عمل تصميمات لأغلفة او أشكال معينة لتصميم إعلان مطبوع لمجلة أو لمنتج معين مهما كان حجمه صغير او كبير, امثلة:
يمكننى إدراج أمثلة لا حصر لها لما يمكننا عملة ببرنامج الفوتوشوب, فالبرنامج قوى ولا يمكننى حصر وظائفة فى مقالة واحدة ولكنى اردت ان اريك ما يمكنك فعلة بالبرنامج الذى كلما اعطيته من وقتك و تمرنك عليه سيعطيك تصميمات ترضى ذوقك, و بالطبع مشاهده تصميمات كثيرة تجعل تصورك للتصميم اقوى.


 

م خالد عامر

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
2,067
مجموع الإعجابات
220
النقاط
0
الدرس الأول فى الفوتوشوب وتعديل التفضيلات بالفيديو

الدرس الأول فى برنامج الفوتوشوب و تعديل بعض التفضيلات بالبرنامج قبل البداية, فستسهل علينا التعامل مع البرنامج فى الخطوات التى نقوم بها أثناء التصميم. وبالطبع ستكون هذه التغييرات فى مصلحتنا, فهى ستوفر من وقتنا, و ستسهل الوصول إلى بعض الأدوات الهامة,و بعض الأشياء التى لن نستخدمها و تأخذ مساحة على الجهاز دون داع.
يفضل أن تحاول ان تعرف إختصارات للمفاتيح على قدر الإمكان, لأنه ببساطة لو التصميم سيأخذ ساعتين, فإذا لم تعرف الأدوات أو على الأقل معظم إختصاراتها سيضيع الكثير من الوقت فى إختيار هذه الأدوات ونحن نريد أن نعطى كل الوقت للتصميم, لأنه ابسط الأشياء بالتصميم ستفرق فى الشكل النهائى, يمكنك معرفة إختصارات أى اداة تستعملها عندما تقف عليها ستجد اسمها وبين قوسين الأختصار الخاص بها من لوحة المفاتيح و غالباً سيكون اول حرف من أسمها هو إختصارها.
لأهمية أداة التكبير و التصغير Zoom سنتعرف عليها من قرب كما سنرى فى الفيديو فى الشرح و كيفية إستعمال ابسط الاختصارات للحصول عليها.

وسنتعرف على أهم أقسام التفضيلات Preferences بالفوتوشوب- photoshop و ما هى وظائفها و العمل على تعديلها للأفضل.وللوصل إليها ما عليك إلا الضغط على Ctrl+K
وسنعرف أيضاً كيفية تغيير أماكن الأدوات فى الفوتوشوب و الحصول على واجهه للبرنامج بسيطة و مفيدة و كيفية حفظها لنتمكن من إسترجاعها فى أى وقت.
ويراعى ان النسخة المستخدمة فى الشرح هى Adobe Photoshop cs3





 
التعديل الأخير:

م خالد عامر

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
2,067
مجموع الإعجابات
220
النقاط
0
الدرس الثانى فى الفوتوشوب و كيفية تصحيح الألوان بالفيديو Color Adjustment

ان أهم ما يميز الفوتوشوب هو إمكانياتة القوية للتعديل فى الصور, سواء بإصلاح بعض العيوب, أو إظهار أجزاء فى الصور كانت مختفية, أو حتى تغيير بعض الألوان و التعديل على الالوان فى الصور و هذا سيكون موضوع هذا الدرس.
الألون من الأشياء الأساسية فى حياتنا, فكما تعرف أن الألوان منها ما هو أساسى, ثانوى, ساخن, بارد. و لكن فى عالم الديجيتال و الكمبيوتر الألوان تأخذ مجرى أخر, بمعنى أن كل الألوان التى تراها فى تصميمات الكمبيوتر هى عملية خلط بين 3 ألوان والتى يطلق عليها RGB وهى الأحمر Red, الأخضر Green, الأزرق Blue. وهى خاصة بالألوان الديجيتال و العالم الرقمي و بالتأكيد برنامج الفوتوشوب.
من خلال الصورة التالية يمكننا مشاهده ال RGB و بخلط هذه الألوان نحصل على الألوان الأخرى. وهى نفس الألوان التى تستخدم فى شاشات التلفاز أيضاً, فكل ما تراه هو عبارة عن خليط بين هذه الألوان الثلاثة التى كما ذكرناها “ الأحمر و الاخضر و الأزرق.
ما يهمنا هو أن نعرف أن هذه الألوان التى نستخدمها فى التصميم و ما تعنى RGB, و هذه الألوان تستخدم فى التصميمات الخاصة بالمواقع أو التصميمات التى تعرض على شاشات الكمبيوتر او حتى التلفاز.

أما عن ألوان الطباعة أى الألوان التى تستخدم فى المطبوعات الورقية كالبوسترات, الفلاير, الكروت, و غيرها من المطبوعات التى تمر علينا كل يوم فهى لها نظام ألوان أخر يسمى CMYKCyan السماوي, MagentaYellow الأصفر, Black الأسود. و التى هى الأرجوانى ( بنفسجى),​
وهى تستعمل كنظرية للطباعة أقوى من RGB, إذا قمت بطباعة تصميم بصورة RGB فستجد ان الطباعة ذات ألوان باهتة و ليس لها روح. ولذلك تستخدم CMYK, و يمكننا مشاهدة الفرق بين الRGB و ال CMYK من خلال فصل الألون عن صورة كالتالية:
أعرف أنها صعبة الفهم بعض الشيء, و لكنى اريد منك فقط معرفة الألوان الأساسية التى ستعمل عليها لتتمكن من تعديل أى لون تجده غريب فى الصورة او تغيير أى لون زائد على الصورة و اخر مثال لنا هنا عن الألوان و الفرق بينها هو دائرة الألوان.
هذه هى دائرة الالوان او عجلة الألوان كما يطلق عليها, و هى تحتوى على كل الألوان المعروفة, و إذا لاحظنا و جدنا أنها مقسمة إلى درجات و زوايا, ففى الزاوية صفر نجد اللون الأحمر و إذا نظرنا إلى الزاوية 120 وجدنا الأخضر و الزاوية 240 وجدنا الأزرق وها هى RGB امامك و ما بينها عبارة عن خليط بينهم, و إذا قمنا بالبداية بالزاوية 180 سنجد اللون السماوى, الزاوية 60 وهو الأصفر, الزاوية 300 وهو الأرجوانى. و لا تقلق إذا لم تفهم كل ما سبق ولكن احتفظ بصورة لهذه العجلة لأنك إذا وجدت اى لون زائد فى الصورة يمكنك إزالتة بوضع اللون الذى يقابله فى هذه اللوحة لتقلل منه و ستعرف ما اعنيه بعد مشاهده فيديو الشرح.
وهذه هى الصور التى تم الشرح عليها يمكنك تحميلها بالضغط عليها

سنعرف فى الجزء الأول فى الفيديو كيفية تغيير طرق عرض واجهة الفوتوشوب لأكثر من اعداد و استرجاع الواجهه الإفتراضية بسهولة, كيفية إزالة لون زائد فى صورة معينة و معالجتها بكل سهولة بإستخدام أداة Variations وشرح الألوان الأساسية فى التصميم.




والجزء الثانى سنتعرف على كيفية إسترجاع الصورة لبداية التصميم مهما قمت بتغييرات عليها دون غلقها و اعادة فتحها مره اخرى, كيفية غلق الملفات بالطريقة الصحيحة فى الفوتوشوب والتعرف على أداة Hue/Saturation و كيفية إستعمالها فى تحديد لون و تغييرة.




الجزء الثالث و الأخير سنعرف كيف يمكننا تغيير لون بداخل صورة, وكيف يمكننا تحديد لون بإداة Hue/ Saturation حتى و إن لم تقدر على تحديد اسم اللون, و كيفية تحديد أكثر من لون و تغييرهم معاً.



حمل الدرس

ا
 
أعلى