خبر سقوط رافعة في الحرم المكي

إنضم
26 أكتوبر 2013
المشاركات
575
مجموع الإعجابات
519
النقاط
0
السلام عليكم

ورد خبر في القنوات الفضائية مفاده أن رافعة من ورشة التوسعة من الحرم المكي سقطت و أن الحادث قد خلف قتلى و جرحى ندعو الله ان يتقبل الشهداء و هم ملبين النداء في البيت الحرام و في الشهر الحرام و في أفضل أيام الله .

اللهم أرحمهم و تقبلهم واجعل مثواهم الجنة




2qOQYM.jpg


vdPLgg.png



mszPj3.png


Jcad77.jpg

 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

إنضم
26 أكتوبر 2013
المشاركات
575
مجموع الإعجابات
519
النقاط
0
أعلن الدفاع المدني السعودي سقوط 87 قتيلا و184 مصابا في حادث سقوط رافعة بالحرم المكي نتيجة رياح عاصفة هبت بعد عصر اليوم الجمعة.

وقال إن 15 فريقا من الدفاع المدني موجودة بالموقع، بالإضافة إلى فرق البحث والإنقاذ والهلال الأحمر والشؤون الصحية. وقال المصدر إن رافعة بناء في الساحة الشرقية من الحرم المكي سقطت بسبب زوبعة رياح شديدة هبت بعد صلاة العصر. وكانت مكة المكرمة قد شهدت أمطارا غزيرة مصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية.

وقال مراسل الجزيرة في مكة المكرمة حاتم غندير إن عاصفة رعدية شديدة مصحوبة بأمطار ورياح رملية هبت بعد عصر اليوم الجمعة على مكة المكرمة، مما تسبب في سقوط الرافعة، حيث قامت السلطات بإغلاق مكان السقوط لمباشرة عمليات الإنقاذ.

وقالت صحيفة الرياض السعودية في موقعها الإلكتروني إن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة وجّه بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب حادثة سقوط الرافعة، ورفع نتائجها عاجلا، كما وجه جميع الجهات ذات العلاقة بتوفير كافة الدعم للمصابين في الحادثة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . نقلا عن موقع الجزيرة نت
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 أكتوبر 2013
المشاركات
575
مجموع الإعجابات
519
النقاط
0
السلام عليكم

تكلم الأستاذ @رزق حجاوي عن السبب المحتمل لسقوط الرافعة في الحرم المكي الشريف

أنظر الرابط التالي في منتدى الهمدسة المدنية

http://www.arab-eng.org/vb/t526934.html


 
التعديل الأخير:

أبومنة

إدارة الملتقى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
3,950
مجموع الإعجابات
1,979
النقاط
113
نحسبهم نالوا شرف الزمان و المكان ، و ماتوا على خير حال
فقد ماتوا فى خير يوم (يوم الجمعة) فى شهر حرام (شهر ذى القعدة) ، فى أطهر و أفضل مكان على وجه الأرض (الحرم المكى) ، على خير عمل ( منهم من كان يصلى ، منهم من كان يطوف ، منهم من كان يدعو .... إلى آخره)










 
إنضم
26 أكتوبر 2013
المشاركات
575
مجموع الإعجابات
519
النقاط
0
ملخص لجنة التحقيق في سقوط الرافعة بالحرم المكي

السلام عليكم

إليكم ملخص تقرير لجنة التحقيق في سقوط الرافعة (منقول من منتدي الهندسة المدنية)حسب صحيفة المدينة نيوز.


1: تعرض الرافعة لرياح قوية بينما كانت في وضعية خاطئة.
2 : وأن وضعية الرافعة تعتبر مخالفة لتعليمات التشغيل المعدة من قبل المصنع حيث يجب انزلها عند هبوب رياح شديدة وعدم ابقاؤها مرفوعة
3 : .وأضاف تقرير اللجنة : أن الشركة لم تتبع أنظمة السلامة في الأعمال التشغيلية ،
4 : بالاضافة الى عدم تطبيق مسؤولي السلامة عن تلك الرافعة التعليمات الموجودة بكتيب تشغيلها ،
5 : وضعف المراقبة من قبل مسؤولي الشركة .




330d1f74493f309eedc0db11e4eb720d.jpg


صورة تظهر الرافعة التي سقطت في الحرم المكي


السعودية : نتائج التحقيق في حادثة سقوط الرافعة بالحرم

2015-09-15 18:50


المدينة نيوز- أصدر الديوان الملكي السعودي مساء الثلاثاء ، قراراً بإيقاف تصنيف مجموعة بن لادن ومنعها من المشاركة في المشاريع الجديدة ، وذلك بعد الاطلاع على تقرير لجنة التحقيق في حادثة سقوط الرافعة العملاقة بالحرم المكي الجمعة الماضي.
وقالت وكالة الانباء السعودية "واس" : أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، اطلع على تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق بحادثة الحرم ، والتي راح ضحيتها 107 أشخاص وجرح نحو 238 آخرين ، حيث نفى التقرير الشبهة الجنائية ، وقال : أن السبب الرئيس للحادث هو تعرض الرافعة لرياح قوية بينما كانت في وضعية خاطئة ، وأن وضعية الرافعة تعتبر مخالفة لتعليمات التشغيل المعدة من قبل المصنع حيث يجب انزلها عند هبوب رياح شديدة وعدم ابقاؤها مرفوعة .وأضاف تقرير اللجنة : أن الشركة لم تتبع أنظمة السلامة في الأعمال التشغيلية ، بالاضافة الى عدم تطبيق مسؤولي السلامة عن تلك الرافعة التعليمات الموجودة بكتيب تشغيلها ، وضعف المراقبة من قبل مسؤولي الشركة .وخلصت اللجنة الى عدة توصيات من أهمها :- تحميل المقاول ( مجموعة بن لادن السعودية ) جزءاً من المسؤولية عما حدث لما أشير إليه من أسباب وإعادة النظر في عقد ( الاستشاري شركة كانزاس ).- مراجعة أوضاع جميع الروافع الموجودة بالمشروع والتأكيد على توفير جميع متطلبات واحتياطات الأمان والسلامة فيها .- إحالة نتائج التحقيق التي توصلت لها اللجنة وكافة ما يتعلق بهذا الموضوع إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام ، من أجل التحقيق مع مجموعة بن لادن السعودية .من جهته ، أصدر الديوان الملكي السعودي ، استناداً لنتائج التحقيق في القضية :- منع سفر جميع أعضاء مجلس إدارة مجموعة بن لادن السعودية وكبار المسؤولين التنفيذيين في المجموعة ، بالاضافة الى كل من لهم صلة بالمشروع ، الى حين الانتهاء من التحقيقات ، وصدور الاحكام القضائية .- إيقاف تصنيف مجموعة بن لادن السعودية ومنعها من الدخول في أي منافسات أو مشاريع جديدة ، ولا يرفع الإيقاف إلا بعد استكمال التحقيقات .- تكليف وزارة المالية والجهات المعنية بشكل عاجل بمراجعة جميع المشاريع الحكومية الحالية التي تنفذها مجموعة بن لادن السعودية ، للتأكد من اتباع أنظمة السلامة والحرص على ذلك .كما أمر خادم الحرمين الشريفين بصرف تعويضات لذوي المتوفين والمصابين بحادثة سقوط رافعة الحرم .، وهي على النحو التالي :- صرف مبلغ مليون ريال لذوي كل شهيد توفاه ـ الله سبحانه وتعالى ـ في هذه الحادثة .- صرف مبلغ مليون ريال لكل مصاب بإصابة بالغة نتج عنها إعاقة دائمة .- صرف مبلغ ( خمسمائة ألف ريال ) لكل واحد من المصابين الآخرين .- استضافة حاجين من عائلة كل متوفي .





المصدر

http://almadenahnews.com/article/411...AD%D8%B1%D9%85

رحم الله الشهداء و الشفاء للجرحى و العبرة للمهندسين و أهل المهنة

و السلام.

 
التعديل الأخير:

يوسف..

عضو جديد
إنضم
17 سبتمبر 2014
المشاركات
54
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
شغلتونا بحفارة وقعت وانكسرت ونسيتوا الاقصى كل يوم عم بتنجس حطوا راسكو في الارض كولو برسيم كولو تبن وعيشوا عيش البهايم والبقر
 

أبومنة

إدارة الملتقى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
3,950
مجموع الإعجابات
1,979
النقاط
113
شغلتونا بحفارة وقعت وانكسرت ونسيتوا الاقصى كل يوم عم بتنجس حطوا راسكو في الارض كولو برسيم كولو تبن وعيشوا عيش البهايم والبقر
الأخ الكريم @يوسف..
لم ننشغل عن الأقصى و ما يحدث فيه، والدليل على هذا الموضوعات الكثيرة عن فلسطين و الأقصى بالملتقى العام، و آخرها هذا الموضوع الذى وضع بالأمس لمتابعة آخر اعتداءات الصهاينة الملاعين على الأقصى و إخواننا بفلسطين.
http://www.arab-eng.org/vb/t528153.html

كما أن سبب نشوء هذا الموضوع و أى موضوع مشابه له على الشبكة العنكبوتية هو الأرواح المسلمة المؤمنة التى سفكت بسبب الحادث، و ليس الرافعة و الشركة القائمة على أعمالها.
أسأل الله أن يحفظ المسلمين فى القدس و سوريا و فى كل مكان ،
و يحفظ الأقصى و الحرمين الشريفين.
 
التعديل الأخير:

ابن البلد

عضو جديد
إنضم
19 يونيو 2006
المشاركات
7,038
مجموع الإعجابات
1,163
النقاط
0
لن يرجع الأقصى بالشتائم يا أخ يوسف . الإخوة هنا قلبهم مع الأقصى وعقلهم مع الأقصى ...... وهناك ألف موضوع عن الأقصى هنا
نأسف لحادثة الرافعة خصوصا أن العالم اشتغل بها وسيّسها . وشمت البعض بقضية التاريخ 11-9 . لكن كان أمر الله قدر مقدورا والحمد لله على كل حال
 
إنضم
26 أكتوبر 2013
المشاركات
575
مجموع الإعجابات
519
النقاط
0
شغلتونا بحفارة وقعت وانكسرت ونسيتوا الاقصى كل يوم عم بتنجس حطوا راسكو في الارض كولو برسيم كولو تبن وعيشوا عيش البهايم والبقر

السلام عليك الأخ يوسف:

أولا : حادث سقوط الرافعة في الحرم المكي كان كارثة بجميع المقاييس

** الأخطاء الهندسية و التي تهمنا كمهندسين و مهتمين.

** الخسائر البشرية الكبيرة في أوساط حجاج بيت الله الحرام قبلة المسلمين.

ثانيا: الأقصى يهمنا جميعا كمسلمين، و حاله حصرة في قلوبنا و نتمنى من جيرانه أن يطلعون على حاله، و ندعو الله أن يبعث في المسلمين من يرفع رايته و يهدم راية الصهاينة المعتدين.

ثالثا: أصبحت عقولنا مشغولة و ما بقي منها لا يكاد يكفي للتفكير في المصير، و ليس من كثرة أكلنا للبرسيم و لكن من كثرة المؤامرات بإسم عزة الدين من المنافقين و أعداء الدين و المشركين المندسين، الحاقدين المختبئين وراء جريمة مقتل الحسين (رضي الله عنه).

رابعا: نحن نرى فشل خطة ما يسمى بالإعتدال و لم نرى أصلا أي خطة لما يسمى بالممانعة، إلا أنهم يقولون ما لا يفعلون.
و القضية الفلسطينية يعرفها القاصي و الداني ، الكبير و الصغير ، و إحاثيات القدس معلومة و حدود فلسطين فيها المعومة و فيها غير المعلومة، و المعلومة منها أكثر من غير المعلومة. منها البر و البحر ، سوريا و لبنان ، غزة و الضفة. هذه المعلومة، أما غير المعلومة فهي غير معلومة.

 
التعديل الأخير:
أعلى