سؤال 2 في الاعمدة الطويلة لاصحاب الخبرة : اين يقع المقطع التصميمي في عمود يعلوه كمرة في اتجاه واحد

م.حسان

عضو جديد
إنضم
4 أغسطس 2007
المشاركات
69
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
السلام عليكم مهندسينا ,

عمود في مبنى يعلوه بلاطة و توجد كمرة في اتجاه واحد y ( يوجد صورتان مرفقان للتوضيح )
في حالة المقطع الحرج ( الاخطر ) يقع اعلى العمود وليس اسفله بسبب العزوم الكبيرة .

هل يكون المقطع التصميمي اسفل الكمرة ( موضع 1 ) ام اسفل البلاطة ( موضوع 2 ) ؟

- اذا قلنا اسفل الكمرة فاننا نكون قد اهملنا العزم اسفل السلابة My Top 2 والذي قيمته اكبر من My Top 1
- و اذا قنا اسفل السلابة فنكون قد ادخلنا Mx Top 2 في الحسبان بينما من المعروف اننا نختار الارتفاع الصافي في الاتجاه y عند اسفل الكمرة و نتعامل مع العزمين عند اعلى و اسفل الارتفاع الصافي فقط
.

ممكن رأيك حضراتكم ؟
 

المرفقات

  • 1.jpg
    1.jpg
    44.9 KB · المشاهدات: 38
  • 2.jpg
    2.jpg
    20.6 KB · المشاهدات: 44

مواضيع مماثلة

م.حسان

عضو جديد
إنضم
4 أغسطس 2007
المشاركات
69
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
للتذكير للرد على السؤال اعلاه .
 

م.حسان

عضو جديد
إنضم
4 أغسطس 2007
المشاركات
69
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
مشكورين مهندسين لا داعي للاجابة
جزاكم الله خيرا على هذه الصفحة المفيدة
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,421
مجموع الإعجابات
3,134
النقاط
113
معذرة لانني لم اتمكن من فتح الملف المرفق...لكن المفروض ان مقاطع العمود التصميمة تبدء من اسفل الكمرة ....
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,421
مجموع الإعجابات
3,134
النقاط
113
لكن الكمرة هنا باتجاه وعدم وجود كمرة بالاتجاه العمودي لاشك ان ذلك سيؤثر علي طول الانبعاج للعمود ...
فسيكون طول الانبعاج باتجاه اكس يختلف عنه باتجاه واي ...
وذلك يتفق مع المنطق لان جساءة العمود تختلف بكلا الاتجاهين بسبب وجود كمرة باتجاه وعدم وجود كمرات بالاتجاه الاخر ....
 

م.حسان

عضو جديد
إنضم
4 أغسطس 2007
المشاركات
69
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
سأحاول تلخيص قناعتي الحالية بالموضوع و اللتي اراها تتفق مع ما تفضلت به مهندس mecheil.edwar
و صحح لي اذا كنت مخطأ ..
1- نوجد الارتفاع الصافي و كذلك نعتبر مكان العزوم الطرفية اللازمين لحسابات الانبعاج في كل اتجاه بشكل مستقل و مختلف , و ذلك لان الكمرة في الاتجاه المعامد لن يكون لها دور كبير ( غالبا) في مقاومة الانبعاج .
2- نصمم العمود عند اسفل الكمرة ( الجزء الاعمق ) ,و ذلك لان تصميم مقطع العمود عند اسفل البلاطة ( مارا بالكمرة ) يعني ان هذا المقطع ستكون ابعاده اكبر من ابعاد مقطع العمود في المنتصف مثلا لان جزء من الكمرة سيدخل كجزء خرساني يضاف الى مساحة مقطع العمود .

لكن يبقى هنا حيز للتفكير , هل يمكننا تطبيق ما سبق على كافة الحالات ؟ فمثلا لو كان لدينا عمود 150x40 و كمرة متعامدة مع طوله و ابعادها 20x50 و تستند على العمود عند طرفه ( ليس في منتصف الطول 150 ) هل يا ترى فعلا ستتمكن هذه الكمرة من تقليل ارتفاع العمود على كامل طوله ؟ هل تصميم العمود عند اسفلها آمن ؟ حيث لن يكونالجزء المضاف منها لمساحة العمود كافيا لمقاومة العزوم اسفل البلاطة بالذات اذا كانت عزوم كبيرة كون المقطع المطلوب للعمود كبيرا
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,421
مجموع الإعجابات
3,134
النقاط
113
بكل تأكيد وجهة نظرك صحيحة ...
جساءة الكمرة خارج المستوي سوف تؤثر علي سلوك العمود ....
ويمكنك مثلا عمل مقطعين للعمود علي اي برنامج ومعرفة مدي تأثير ذلك ....
المقطع الاول يكون هو مقطع العمود ...
والمقطع الثاني هو مقطع العمود مضافا اليه جزء من مقطع الكمرة بطول ١ متر او ٢٠ بالمئة من طول البحر او المجاز ...

او حل اخير هو اهمال تأثير الكمرة نهائيا ...واعتبار ارتفاع العمود هو الارتفاع الصافي اسفل البلاطة ......
 

م.حسان

عضو جديد
إنضم
4 أغسطس 2007
المشاركات
69
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
في الحقيقة اجريت تجربة على برنامج الايتابس لمعرفة تأثير وجود الكمرة على الطول الصافي و الفعال خارج مستويها ، وجدت ان الكمرة قللت الانبعاج خارج مستويها قليل بنسبة تقريبا ٨% مما يعني انها تقلل من الارتفاع الفعال خارج مستويها لكن ليس بنسبة كبيرة مما يجعلنا نرجح ان الافضل اعتبار الطول الصافي حتى اسفل البلاطة في الاتجاه خارج مستوي الكمرة
 
التعديل الأخير:

م.حسان

عضو جديد
إنضم
4 أغسطس 2007
المشاركات
69
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
كما اجريت تجربة لمعرفة مشاركة البيم في تحمل القوى الضاغطة عند اعلى العمود و راقبت انتشار اجهادات الضغط ، فوجدت انه في اغلب الحالات تتدفق اجهادات الضغط عبر مسافة افقية تساوي تقريبا نصف ارتفاع الكمرة قبل ان تعود و تدخل العمود ، لكن في حالة عمود طرفي وجدت ان اجهادات الضغط تقريبا لما تمر عبر الكمرة
 

م.حسان

عضو جديد
إنضم
4 أغسطس 2007
المشاركات
69
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
الا انه فعليا ، و بسبب تداخل حديد الكمرة و العمود سيجعل ذلك العمود ذو قدرة تحمل اكبر في منطقة التداخل بحيث من الصعب ان ينهار في هذه المنطقة و سيكون المقطع الاهم للتصميم اسفل الكمرة رغم ان العزوم سبكون اقل بقليل
 

م.حسان

عضو جديد
إنضم
4 أغسطس 2007
المشاركات
69
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
الا ان الحس الهندسي مطلوب في تقدير حجم منطقة التداخل بالنسبة لمقطع العمود و قطاع الكمرة بالنسبة للعمود فاذا كان البيم صغيرا و متصل بعمود ضخم اشبه بجدار طويل و عريض سيكون اهمال هذا البيم افضل
 

م.حسان

عضو جديد
إنضم
4 أغسطس 2007
المشاركات
69
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
لذلك و كما تفضل المهندس mecheil العزيز ، ولتفادي هذه الحالات النسبية سيكون من الافضل تصميم العمود عند اسفل البلاطة ( الا اذا كان حجم الكمرة و تداخلها مع العمود يشكل كبير و واضح ) هنا يمكننا اعتبار المقطع التصميمي اسفل الكمرة .
 

م.حسان

عضو جديد
إنضم
4 أغسطس 2007
المشاركات
69
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
هذا ما توصلت له من خلال المناقشات و ارجو من الزملاء الاعزاء التدقيق و اغناء المناقشة برأيهم .
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,421
مجموع الإعجابات
3,134
النقاط
113
أحسنت مهندس حسان ...
ويمكن ايضا عمل موديل ثلاثي الابعاد لتلك الوصلة علي برنامج مثل ansys or abaqus واستخلاص النتائج ...
 

علي محمد يوسف

عضو تحرير المجلة
إنضم
18 أغسطس 2007
المشاركات
3,116
مجموع الإعجابات
587
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
باعتبار العمود خاضع لضغط لامركزي (قوة ضاغطة ناظمية وعزم) فأتحقق من مقاطع العمود الحرجة عند اسفل العمود واسفل الكمرة واسفل البلاطة .
مع تمنياتي لكم دوام الصحة والتوفيق
 
أعلى