سؤال وارجو الرد والاهتمام

psps_006

عضو جديد
إنضم
9 يوليو 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بعد رسم خط الارض فى المقطع الطولى كيف يتم حساب مناسيب خط الانشاء( const.level )

وجزاكم الله خيرا
 

مواضيع مماثلة

بسيم85

عضو جديد
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
188
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
مناسيب خط الإنشاء إمّا تكون معطاة أو تستطيع استنتاجها من مخطط الطريق الأفقي " تقاطع خط الإنشاء مع خطوط الكونتور " أما ما عدا ذلك فهو يدخل في إطار تصميم الطريق " خط الإنشاء "
 

psps_006

عضو جديد
إنضم
9 يوليو 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اولا شكرا على ردك
ثانيا هناك معادله انا لست متذكرها عن طريقها يتم حساب مناسيب خط الانشاء وهى على حد علمى ان تحسب ميل الخط المقترح من عندك ومن ثم وعن طريق هذا الميل يتم حساب مناسيب خط الانشاء من مناسيب الارض الطبيعيه الموجوده عندك وهذا على حد علمى وانا لما وجهت سؤال هنا لكم ارجو ان يكون احد معلوم منى اكثر ويشرح لى هذه الطريقه وشكرا لكم جميعا
 

garary

عضو معروف
إنضم
24 يونيو 2006
المشاركات
1,488
مجموع الإعجابات
25
النقاط
48
تعريف خط النشاء
هو الشكل النهائى الذى سيتخذه سطح الارض بعد عمليات الحفر او عمليات الردم اللازمة للمشروع
وخط الانشاء قد يكون خطآ واحدا بانحدار منتظم الى اعلا او الى اسفل او افقيا .وقد يتكون من جملة خطوط لكل منها انحدار خاص.
حساب درجة الميل لخط الانشاء:
الفرق بين منسوبين وبالقسمة على المسافة بين المنسوبين ×100
حساب منسوب خط الانشاء عند نقطة معينة:
(المسافة × درجة الميل)+ منسوب نقطة البداية .فى حالة خط الانشاء تصاعديآ .
(المسافة × درجة الميل) ـ منسوب نقطة البداية .فى حالة خط الانشاء تنازليآ
 

psps_006

عضو جديد
إنضم
9 يوليو 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا على الردود والاهتمام
بالنسبه للفرق بين المنسوبين والقسمه على المسافه ارجو التوضيح اكثر من ذلك اما بالنسبه لباقى الشرح انا اشرك بشده انك ذكرتنى ودلوقتى خلاص بقيت معلوم بس لو توضح ليه النقطه الاولى وجزاك الله خيرا
 

garary

عضو معروف
إنضم
24 يونيو 2006
المشاركات
1,488
مجموع الإعجابات
25
النقاط
48
لحساب درجة الميل لخط الانشاء .من المعلوم ان خط الانشاء يتم عملة يدويا فهو له بداية ونهاية .
المقصود بفارق المنسوبين هو منسوب بداية الخط ومنسوب نهاية الخط .
الناتج يتم قسمة على المسافة الممتدة بين بداية الخط ونهايتة ثم ضرب الناتج فى 100 ليعطينا درجة الميل .
قد تكون درجة الميل مسموح بها . فهى كما هو معلوم ان درجة الميل فى الاراضى المنبسطة لاتزيد عن 3% اما المناطق الجبلية فهى تصل الى 9%.
تحياتى .......................
 

psps_006

عضو جديد
إنضم
9 يوليو 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لو تكلمت كلام الدنيا كلها عشان اشكرك والله ما يكفى بس انا اقدر اقول جمله واحده
جزاك الله خيرا وربنا يجعله فى ميزان حسناتك
اخر شىء اريده منك ايملك لان فى اسئله كتير ومحتاج مساعدتك لو تكرمت حتى لو هترسله على الخاص وفى نهايه كلامى شكرا لك وبالتوفيق دائما
 

ابوهشوم

عضو جديد
إنضم
19 يناير 2009
المشاركات
4,572
مجموع الإعجابات
322
النقاط
0
لتصميم خط المشروع يوخذ بالاعتبار
التكلفه (كميه الحفر والردم)
السرعه التصميميه ومسافه الرؤيه
نوع الطريق ( فرعي رئيسي)
والله اعلم
 

topographer

عضو جديد
إنضم
16 ديسمبر 2008
المشاركات
30
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
المنسوب اللاحق = المنسوب السابق + أو - (الانحدار/ المسافة من البداية الى حد النقطة × 100 )
وهذا هو القانون الذي درسناه لخط الانشاء
 

psps_006

عضو جديد
إنضم
9 يوليو 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا على الاهتمام والرد ومن عنده معلومات اخرى لا يبخل عليه وعلى الاخرين لتعم الفائده
 

psps_006

عضو جديد
إنضم
9 يوليو 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بالنسبه لحساب الكميات انا بقوم بعمل هاتش للجزء الذى يحتاج حفر او ردم بعد رسم القطاع الطولى طبعا ثم اقوم بحساب المساحه للجزء الذى قمت بعمل هاتش له بواسطه امر area هل هذا صح لو كان فى حاجه ناقصه بالله عليكم زودونى بها ضرورى انا والله فى حاجه شديده اليكم
 

garary

عضو معروف
إنضم
24 يونيو 2006
المشاركات
1,488
مجموع الإعجابات
25
النقاط
48
بالنسبه لحساب الكميات انا بقوم بعمل هاتش للجزء الذى يحتاج حفر او ردم بعد رسم القطاع الطولى طبعا ثم اقوم بحساب المساحه للجزء الذى قمت بعمل هاتش له بواسطه امر area هل هذا صح لو كان فى حاجه ناقصه بالله عليكم زودونى بها ضرورى انا والله فى حاجه شديده اليكم

اخى الكريم
عند حساب كميات الحفر والردم فانه نطبق
القانون الاتى لمعرفة مساحة القطاع {a{s+(a*w)
A تعنى ارتفاع الردم او عمق الحفر
S تعنى عرض الطريق
W تعنى الميول الجانبية للطريق
ولحساب الكمية بالمتر المكعب نجمع القطاع الاول مع القطاع الثانى /2× المسافة بين القطاعين كلا على حدى بالنسبة للحفر والردم
 

psps_006

عضو جديد
إنضم
9 يوليو 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اولا:-

ماذا تقصد بالمسافه بين القطاعين

ثانيا:-

انا فهمت من كلام حضرتك ان بعد عمل حساب الردم مثلا لقطاعين يتم جمعهم وتقسم على 2 ونضرب فى المسافه
وايضا بالنسبه للردم نفس الطريقه وهذا حتى نصل الى الكميه بالمتر المكعب هذا الكلام صحيح
 
التعديل الأخير:

garary

عضو معروف
إنضم
24 يونيو 2006
المشاركات
1,488
مجموع الإعجابات
25
النقاط
48
كل قطاع يتم حساب مساحتة بالمتر المربع حسب القانون هذا اولا
ولحساب الكمية بالمتر المكعب يتم تطبيق القانون الثانى الذى اشرت اليه.
المقصود بالمسافة بين القطاعين اى مثلا عندنا منسوب عند النقطة 200+10 ومنسوب عند النقطة 225+10
كل نقطة تسمى قطاع .اذن المسافة بينهما هى 25 متر وهى تعتبر المسافة بين القطاعين .
ارجوا ان اكون قد اوضحت لك . تحياتى ...........................
 

psps_006

عضو جديد
إنضم
9 يوليو 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
يوجد فى المرفقات احد المقاطع الطوليه بعد الانتهاء منها وذلك بفضل توجيهاتك ليه اخ garary باقى حساب الكميات ارجو الشرح بالتفصيل لحساب الكميات كى اطبق الشرح على باقى القطاعات

وجزاك الله خيرا على مجهودك واهتمامك
 

المرفقات

  • Drawing1.rar
    10.9 KB · المشاهدات: 10

garary

عضو معروف
إنضم
24 يونيو 2006
المشاركات
1,488
مجموع الإعجابات
25
النقاط
48
اخى الكريم
ارسلت لك رسالة خاصة ارجوا الاطلاع .
 
أعلى