سؤال هندسي - سياسي

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
قال بعض المتنفذين مؤخرا :
انه اذا كانت لديه 20 ماكينة انتاجية ، فانه يري ان يكتفي بعدد 19 ماكينة ويبيع الماكينة المتممة للعشرين ليوزع ثمنها علي العمال ، ذلك انه بهذا التوزيع ستكون انتاجية كل ماكينة من الماكينات التسعة عشر ، تعادل ماكينة ونصف .
اعرف ان هدف الكلام هو التأكيد علي مدي الاهتمام بالعمال .
لكنني أعرض هذه الفكرة علي السادة المهندسين ليشرحوا لنا وجهة نظرهم العلمية من الناحية الهندسية ثم من ناحية علم النفسي الصناعي في مدي صحة هذه النظرية .
 

نجدت كوبرلي

عضو جديد
إنضم
30 أبريل 2006
المشاركات
3,162
مجموع الإعجابات
337
النقاط
0

السلام عليكم

وماذا عن العمال الذين كانوا يعملون على الماكنة رقم 20 ؟؟
هل تم تسريحهم من العمل ؟؟؟
ام تم اضافتهم الى الكادر القديم ؟؟؟

اذا تم تسريحهم فهنا نورد لأنفسنا مشكلة مع النقابة العمالية وقوانين العمل والتسريح في ذلك البلد

اما اذا تم اضافتهم الى الكادر فهنا سندخل الى مشكلة التخمة في الكادر والبطالة المقنعة وطبعا وبدون نقاش قلة الواردات لكون المصروف اكبر ، اي انتاج 19 ماكنة يقسم على 20 مجموعة عمل ؟؟؟

فالمسألة اكبر من العناية بالعمال ، بل مسألة جدوى اقتصادية بحتة وقوانين العمل في تلك الدولة

تحياتي​
 

حسن مغنية

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
4,584
مجموع الإعجابات
394
النقاط
0
نترك الماكينة رقم 20 تعمل ليزيد الانتاج وبزيادة الانتاج يمكننا تحسين وضع العمال.
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,314
مجموع الإعجابات
2,962
النقاط
113
الارباح التي كسبها من عمل ال20 ماكنة الاجدر ان توزع (نسبة منها) على العمال ,, ويبقي على نفس الايقاع القديم وفي هذه الحالة لن يتغير شيء جوهري على المدى البعيد .
وان اراد فعلا مصلحة العمال ليختصر عدد الماكنات الى عدد اقل بحيث يحافظ على القدرات الانتاجيه ويقوم بتطوير الماكنات الجديده بحيث تلزم عدد اقل من العمالة ويقسم نفس عدد العمال على ورديات وبساعات عمل اقل .
اذا اراح العمال من الناحية الماديه والنفسيه حتما سيزيد الانتاج وتتحسن جودة المنتج .
 

حسن مغنية

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
4,584
مجموع الإعجابات
394
النقاط
0
الارباح التي كسبها من عمل ال20 ماكنة الاجدر ان توزع (نسبة منها) على العمال ,, ويبقي على نفس الايقاع القديم وفي هذه الحالة لن يتغير شيء جوهري على المدى البعيد .

اشتراكية

وان اراد فعلا مصلحة العمال ليختصر عدد الماكنات الى عدد اقل بحيث يحافظ على القدرات الانتاجيه ويقوم بتطوير الماكنات الجديده بحيث تلزم عدد اقل من العمالة ويقسم نفس عدد العمال على ورديات وبساعات عمل اقل .

رأسمالية

.

اين الطريقة الاسلامية؟

من اسئلة حسن مغنية
 

computer eng.

عضو جديد
إنضم
2 مارس 2009
المشاركات
263
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
السلام عليكم

وماذا عن العمال الذين كانوا يعملون على الماكنة رقم 20 ؟؟
هل تم تسريحهم من العمل ؟؟؟
ام تم اضافتهم الى الكادر القديم ؟؟؟

اذا تم تسريحهم فهنا نورد لأنفسنا مشكلة مع النقابة العمالية وقوانين العمل والتسريح في ذلك البلد

اما اذا تم اضافتهم الى الكادر فهنا سندخل الى مشكلة التخمة في الكادر والبطالة المقنعة وطبعا وبدون نقاش قلة الواردات لكون المصروف اكبر ، اي انتاج 19 ماكنة يقسم على 20 مجموعة عمل ؟؟؟

فالمسألة اكبر من العناية بالعمال ، بل مسألة جدوى اقتصادية بحتة وقوانين العمل في تلك الدولة


تحياتي

يعطييييك العافية على هذا التعقيب المنطقي

وأضيف عليه أن تحميل الماكينة أكبر من قدرتها سيقلل من عمرها الافتراضي مما يلزمنا بتغيير ماكينتين قبل موعدهما المحدد وشراء مكائن جديدة ، وإن أخذناها من منظور مالي فإن استبدال الماكنيتن قبل موعدهما المحدد سيكلف أكثر مما لو تم إبقاء الماكينة 20 وما تم صرفه على العمال

لا أعني بكلامي هضم حقوق العمال وجحود عملهم المتفاني ولكن تقديرهم مالياً يحتاج إلى دراسة قبلها بفترة ليست بالقصيرة ولمعرفة العوائد المالية لكلا الاقتراحين
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,314
مجموع الإعجابات
2,962
النقاط
113
اين الطريقة الاسلامية؟

من اسئلة حسن مغنية
وان اراد فعلا مصلحة العمال ليختصر عدد الماكنات الى عدد اقل بحيث يحافظ على القدرات الانتاجيه ويقوم بتطوير الماكنات الجديده بحيث تلزم عدد اقل من العمالة ويقسم نفس عدد العمال على ورديات وبساعات عمل اقل .
اذا اراح العمال من الناحية الماديه والنفسيه حتما سيزيد الانتاج وتتحسن جودة المنتج .
لو دققت قليلا لما طرحت السؤال ,, لا ادعو الى التضحية بالعمالة على حساب راس المال ,, بل ادعو الى راحتهم النفسية والماديه .
 

حسن مغنية

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
4,584
مجموع الإعجابات
394
النقاط
0
لو دققت قليلا لما طرحت السؤال ,, لا ادعو الى التضحية بالعمالة على حساب راس المال ,, بل ادعو الى راحتهم النفسية والماديه .

اخي علي
لم تجبني على سؤالي
اين النموذج الاسلامي؟
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,314
مجموع الإعجابات
2,962
النقاط
113
اخي علي
لم تجبني على سؤالي

اين النموذج الاسلامي؟
النموذج الاسلامي هو ما طرحته سابقا بحيث
  1. يتم الاهتمام بالعامل من الناحيه الروحيه والماديه ليكون قادرا على الابداع ,, وعدم التضحيه به لاي سبب كان .
  2. مصلحة الجماعة متوازيه مع مصلحة الفرد وعدم التفريط بكليهما .
    وان اراد فعلا مصلحة العمال ليختصر عدد الماكنات الى عدد اقل بحيث يحافظ على القدرات الانتاجيه ويقوم بتطوير الماكنات الجديده بحيث تلزم عدد اقل من العمالة ويقسم نفس عدد العمال على ورديات وبساعات عمل اقل .
    اذا اراح العمال من الناحية الماديه والنفسيه حتما سيزيد الانتاج وتتحسن جودة المنتج .
ان كان فيما طرحته خطا فقيمني (حتى لو بالسيف:11:)
 

نجدت كوبرلي

عضو جديد
إنضم
30 أبريل 2006
المشاركات
3,162
مجموع الإعجابات
337
النقاط
0
الارباح التي كسبها من عمل ال20 ماكنة الاجدر ان توزع (نسبة منها) على العمال ,, ويبقي على نفس الايقاع القديم وفي هذه الحالة لن يتغير شيء جوهري على المدى البعيد .
وان اراد فعلا مصلحة العمال ليختصر عدد الماكنات الى عدد اقل بحيث يحافظ على القدرات الانتاجيه ويقوم بتطوير الماكنات الجديده بحيث تلزم عدد اقل من العمالة ويقسم نفس عدد العمال على ورديات وبساعات عمل اقل .
اذا اراح العمال من الناحية الماديه والنفسيه حتما سيزيد الانتاج وتتحسن جودة المنتج .

في انظمة العمل لا يوجد شيء اسمه توزيع الارباح
ولهذا يلجأ الكثير من العمال الى شراء اسهم في الشركة التي يعمل بها لتكون له حصة في الارباح

كل عامل ياخذ مرتبا مقابل عمله ، اما اذا لم يعمل بجد او بالسرعة المطلوبة فيتم انهاء خدماته ويعوض بعامل جديد يعمل بجد

تريد ان تحول العمل الى ورديتين ؟؟؟ العمل في الوردية الثانية مكلف جدا ، يعني زيادة كلفة الانتاج

وايضا اين الجدوى الاقتصادية من زيادة الانتاج ؟؟ هل تتحمل السوق تصريف زيادة الانتاج ؟؟ ام سيتكدس الانتاج وتسير باتجاه خسارة المنتوج وبالتالي تقليل الانتاج للوصول الى الطاقة التي يستوعبها التسويق ؟؟؟ وتعود الى نقطة البداية ؟؟؟
 
إنضم
24 أبريل 2007
المشاركات
3,104
مجموع الإعجابات
103
النقاط
0
قال بعض المتنفذين مؤخرا :
انه اذا كانت لديه 20 ماكينة انتاجية ، فانه يري ان يكتفي بعدد 19 ماكينة ويبيع الماكينة المتممة للعشرين ليوزع ثمنها علي العمال ، ذلك انه بهذا التوزيع ستكون انتاجية كل ماكينة من الماكينات التسعة عشر ، تعادل ماكينة ونصف .
اعرف ان هدف الكلام هو التأكيد علي مدي الاهتمام بالعمال .
لكنني أعرض هذه الفكرة علي السادة المهندسين ليشرحوا لنا وجهة نظرهم العلمية من الناحية الهندسية ثم من ناحية علم النفسي الصناعي في مدي صحة هذه النظرية .
من وجهة نظري أرى أن هذه النظرية غير صحيحة
لأن الشخص إذا ما بدأ ببيع رأس ماله وهو في هذا المثال الماكينة لتغطية بعض النفقات مثل أجور العمال
فإنه بذلك لن يتوقف عند هذا الحد
وسيدأ ببيعهن الواحدة تلو الأخرى
بل الأصح أن يغطي أجور العمال من الأرباح التي تدرها تلك المواكن
وأيضا أن يزيد عدد الماكنات من تلك الأرباح لا أن يبيعها
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,314
مجموع الإعجابات
2,962
النقاط
113
في انظمة العمل لا يوجد شيء اسمه توزيع الارباح

لدى الكثير من الشركات سياسة توزيع الارباح ,, احدى الشركات الضخمة عملت بها كانت توزع نسبة من الارباح وحسب التقارير السنويه لكل شخص .

ولهذا يلجأ الكثير من العمال الى شراء اسهم في الشركة التي يعمل بها لتكون له حصة في الارباح .
طريقة جيدة لتحفيز الفرد .
كل عامل ياخذ مرتبا مقابل عمله ، اما اذا لم يعمل بجد او بالسرعة المطلوبة فيتم انهاء خدماته ويعوض بعامل جديد يعمل بجد .
تريد انهاء الخدمات للعامل غير النشيط فيها تغليب لمصلحة الجماعة على مصلحة الفرد وهو مقبول بشرط ان تتبع كافة السبل لاصلاح العامل او نقله الى قسم اخر يكون فيه اكثر انتاجية ,, وان لم تنجح المحاولات ...
تريد ان تحول العمل الى ورديتين ؟؟؟ العمل في الوردية الثانية مكلف جدا ، يعني زيادة كلفة الانتاج .
والورديه الواحدة ايضا مرهقة للعامل ,, خصوصا ان هناك في العادة عمل اضافي مرهق ,, والدراسات تشير الى الشخص يكون اكثر انتاجية في الساعات الست الاولى من العمل .

وايضا اين الجدوى الاقتصادية من زيادة الانتاج ؟؟ هل تتحمل السوق تصريف زيادة الانتاج ؟؟ ام سيتكدس الانتاج وتسير باتجاه خسارة المنتوج وبالتالي تقليل الانتاج للوصول الى الطاقة التي يستوعبها التسويق ؟؟؟ وتعود الى نقطة البداية ؟؟؟
هنا تبرز اهمية الادارة الشموليه لمجموع المصانع التي تنتج نفس المنتج .
تحياتي اخي نجدت .
 
التعديل الأخير:

حسن مغنية

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
4,584
مجموع الإعجابات
394
النقاط
0
النموذج الاسلامي هو ما طرحته سابقا بحيث
  1. يتم الاهتمام بالعامل من الناحيه الروحيه والماديه ليكون قادرا على الابداع ,, وعدم التضحيه به لاي سبب كان .
  2. مصلحة الجماعة متوازيه مع مصلحة الفرد وعدم التفريط بكليهما .
ان كان فيما طرحته خطا فقيمني (حتى لو بالسيف:11:)

اخي علي
لم اطرح السؤال لتقويمك لا بالسيف ولا بغيره فانت اخ عزيز غالي
طرحت السؤال لأعرف له اجابة ان كانت موجودة لديك
اعرف رأي الاسلام بالربا والبيع ولكني لا اعرف علاقة العامل بالمستخدم الا ما يعتمد على تقوى المستخدم الله في العامل.
ابحث عن نصوص وادلة تشرح تلك العلاقة وهي علاقة هامة جدا في الاقتصاد
الانظمة الاشتراكية والرأسمالية شرحت تلك العلاقة (ولست بصدد تأييدها او عدم تأييدها)
لعل اجابة شافية وافية مقنعة منك او من غيرك تبدل مفهومي للديمقراطية كخيار مفضل لمستقبل امتنا...وحينها تفوز بالاجر العظيم.
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,314
مجموع الإعجابات
2,962
النقاط
113
اخي علي
لم اطرح السؤال لتقويمك لا بالسيف ولا بغيره فانت اخ عزيز غالي
طرحت السؤال لأعرف له اجابة ان كانت موجودة لديك
اعرف رأي الاسلام بالربا والبيع ولكني لا اعرف علاقة العامل بالمستخدم الا ما يعتمد على تقوى المستخدم الله في العامل.
ابحث عن نصوص وادلة تشرح تلك العلاقة وهي علاقة هامة جدا في الاقتصاد
الانظمة الاشتراكية والرأسمالية شرحت تلك العلاقة (ولست بصدد تأييدها او عدم تأييدها)
لعل اجابة شافية وافية مقنعة منك او من غيرك تبدل مفهومي للديمقراطية كخيار مفضل لمستقبل امتنا...وحينها تفوز بالاجر العظيم.
اخي حسن مغنيه
الاقتصاد الاسلامي له مباحثه الخاصة ويمكنك الرجوع الى ابحاث في هذا الموضوع ,, ولا تسالني عن مراجع ,, لكنني اعلم ان هناك الكثير من الابحاث ويمكنك الرجوع الى متخصصين في هذا المجال .
ما اوردته هي خطوط عريضة يمكن صياغة نظام عمل لاي مشروع صناعي .
الديموقراطيه مبحث اخر ايضا لا نريد التوسع في ذلك ,, لكن احب ان اوضح توضيح فقط وهذه قاعة شخصيه لا الزم فيها احد " ما دمنا نردد ونطالب بالديموقراطيه على مسمع اعدائنا اصحاب الديموقراطيه فانهم سيجدون الفرص لاختراق صفوفنا ,, نقول لا للديموقراطيه لهم وان وجدنا نفعا بها لا ننكرها".
 
التعديل الأخير:

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
ما شاء الله علي هذا الحوار العلمي الرائق ، وعلي وجهات النظر المحترمة التي قدمها المشتركون الافاضل ، ولقد أفادتني وجهات النظر المختلفة ، واتابع معكم ما تجود به قرائح السادة المهندسين .
 

حسن مغنية

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
4,584
مجموع الإعجابات
394
النقاط
0
اخي حسن مغنيه
الاقتصاد الاسلامي له مباحثه الخاصة ويمكنك الرجوع الى ابحاث في هذا الموضوع ,, ولا تسالني عن مراجع ,, لكنني اعلم ان هناك الكثير من الابحاث ويمكنك الرجوع الى متخصصين في هذا المجال .
ما اوردته هي خطوط عريضة يمكن صياغة نظام عمل لاي مشروع صناعي .
الديموقراطيه مبحث اخر ايضا لا نريد التوسع في ذلك ,, لكن احب ان اوضح توضيح فقط وهذه قاعة شخصيه لا الزم فيها احد " ما دمنا نردد ونطالب بالديموقراطيه على مسمع اعدائنا اصحاب الديموقراطيه فانهم سيجدون الفرص لاختراق صفوفنا ,, نقول لا للديموقراطيه لهم وان وجدنا نفعا بها لا ننكرها".

اخي علي العزام

حقيقة هذا السؤال كان يدور في ذهني منذ سنوات...سألته لعشرات من المشايخ مباشرة وعن طريق وسائل التواصل الحديثة وكنت دائما اصل الى نتيجة واحدة وهي : على صاحب العمل ان يتقي الله في العامل ويعطيه اجره قبل ان يجف عرقه.
بدأ السؤال كما قلت منذ سنوات عندما شاهدت بام عيني هنودا وباكستانيين وبنغاليين يعملون لدى اشخاص شديدي التدين ويهتمون بكل صغيرة وكبيرة في الدين حتى لا يقعوا في البدع والمحرمات ..........اكاد اجزم ان ابا جهل كان ارحم بعبيده من هؤلاء.
هذا كان في دولة تقول انها تطبق الشريعة الاسلامية ولا ادري ان كانت هذه الدولة وجدت في الشريعة ما ينظم عمل هؤلاء المساكين ام لم تجد.
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,314
مجموع الإعجابات
2,962
النقاط
113
اخي علي العزام

حقيقة هذا السؤال كان يدور في ذهني منذ سنوات...سألته لعشرات من المشايخ مباشرة وعن طريق وسائل التواصل الحديثة وكنت دائما اصل الى نتيجة واحدة وهي : على صاحب العمل ان يتقي الله في العامل ويعطيه اجره قبل ان يجف عرقه.
بدأ السؤال كما قلت منذ سنوات عندما شاهدت بام عيني هنودا وباكستانيين وبنغاليين يعملون لدى اشخاص شديدي التدين ويهتمون بكل صغيرة وكبيرة في الدين حتى لا يقعوا في البدع والمحرمات ..........اكاد اجزم ان ابا جهل كان ارحم بعبيده من هؤلاء.
هذا كان في دولة تقول انها تطبق الشريعة الاسلامية ولا ادري ان كانت هذه الدولة وجدت في الشريعة ما ينظم عمل هؤلاء المساكين ام لم تجد.
حضرني قول لاحد العلماء الروس "ليس العلم ما تتداولونه في الكتب وانما العلم الحقيقي ما زال في حقائب العلماء "
وفي هذا الشان اقول ليس العيب في المنهج وانما العيب في من يطبقون المنهج .
البحوث والدراسات موجوده فيما يخص الاقتصاد الاسلامي ومعاملاته ,, لكن هي بحاجة الى من ينفض الغبار عنها ويقراها ويفهمها ويعمل بها .
 

حسن مغنية

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
4,584
مجموع الإعجابات
394
النقاط
0
حضرني قول لاحد العلماء الروس "ليس العلم ما تتداولونه في الكتب وانما العلم الحقيقي ما زال في حقائب العلماء "
وفي هذا الشان اقول ليس العيب في المنهج وانما العيب في من يطبقون المنهج .
البحوث والدراسات موجوده فيما يخص الاقتصاد الاسلامي ومعاملاته ,, لكن هي بحاجة الى من ينفض الغبار عنها ويقراها ويفهمها ويعمل بها .

احسنت اخي علي
ولكن ما بال علماء الامة يخرجون من حقائبهم فتاوى بخصوص بيت شعر قيل قبل 70 عاما ولا يخرجون منها ما يخرج اخا مسلما هجر اهله وبلاده من اجل لقمة عيش فاصبح عبدا!!!!!!!!!
ولماذا يبقى العلم في حقائب العلماء (وهنا اقصد علماء الدين) في امور تمس حياة الناس؟!!!!
هل من حق العالم ان يخرج من حقيبته ما شاء ويبقي فيها ما شاء؟....وان فعل ، فهل يستحق ان نأخذ منه ما يعطي ونطرح ما يطرح؟!!!
 

T. nasr

عضو جديد
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
287
مجموع الإعجابات
41
النقاط
0
احسنت اخي علي
ولكن ما بال علماء الامة يخرجون من حقائبهم فتاوى بخصوص بيت شعر قيل قبل 70 عاما ولا يخرجون منها ما يخرج اخا مسلما هجر اهله وبلاده من اجل لقمة عيش فاصبح عبدا!!!!!!!!!
ولماذا يبقى العلم في حقائب العلماء (وهنا اقصد علماء الدين) في امور تمس حياة الناس؟!!!!
هل من حق العالم ان يخرج من حقيبته ما شاء ويبقي فيها ما شاء؟....وان فعل ، فهل يستحق ان نأخذ منه ما يعطي ونطرح ما يطرح؟!!!

لا يحق له خاصة إذا كان يفعل ذلك بعلم منه و عن قصد
و لا يحق له إذا كان ذلك تقصيرا منه
هذا رأيي و الله أعلم

احسنت اخي علي
.وان فعل ، فهل يستحق ان نأخذ منه ما يعطي ونطرح ما يطرح؟!!!

لا بالطبع ، فالعالم الحق يجب أن يظهر علمه و لا يجوز الأخذ ببعض الكتاب و ترك بعض و إلا فما الفرق بينه و بين ما أخبرنا الله سبحانه و تعالى عن بني اسرائيل

"ثُمَّ أَنتُمْ هَـؤُلاء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ
وَإِن يَأتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ
أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ
فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ"
 

تامر.

عضو جديد
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
3,517
مجموع الإعجابات
465
النقاط
0
اخي علي العزام

حقيقة هذا السؤال كان يدور في ذهني منذ سنوات...سألته لعشرات من المشايخ مباشرة وعن طريق وسائل التواصل الحديثة وكنت دائما اصل الى نتيجة واحدة وهي : على صاحب العمل ان يتقي الله في العامل ويعطيه اجره قبل ان يجف عرقه.
بدأ السؤال كما قلت منذ سنوات عندما شاهدت بام عيني هنودا وباكستانيين وبنغاليين يعملون لدى اشخاص شديدي التدين ويهتمون بكل صغيرة وكبيرة في الدين حتى لا يقعوا في البدع والمحرمات ..........اكاد اجزم ان ابا جهل كان ارحم بعبيده من هؤلاء.
هذا كان في دولة تقول انها تطبق الشريعة الاسلامية ولا ادري ان كانت هذه الدولة وجدت في الشريعة ما ينظم عمل هؤلاء المساكين ام لم تجد.

احسنت اخي علي
ولكن ما بال علماء الامة يخرجون من حقائبهم فتاوى بخصوص بيت شعر قيل قبل 70 عاما ولا يخرجون منها ما يخرج اخا مسلما هجر اهله وبلاده من اجل لقمة عيش فاصبح عبدا!!!!!!!!!
ولماذا يبقى العلم في حقائب العلماء (وهنا اقصد علماء الدين) في امور تمس حياة الناس؟!!!!
هل من حق العالم ان يخرج من حقيبته ما شاء ويبقي فيها ما شاء؟....وان فعل ، فهل يستحق ان نأخذ منه ما يعطي ونطرح ما يطرح؟!!!

ما بال مشاركاتك دائماً مبهمة وغامضة ؟!
وكيف يمكن أن نناقش أموراً وأنت تضمر أساسيات النقاش في صدرك لسبب ما ؟!
لو ذكرت لنا اسم هذه الدولة لأمكننا أن نخرج لك ما في حقائب العلماء من الفتاوى التي تثلج صدرك .
 
أعلى