سؤال هام لكل مهندس مدني في فحوص التربة .. ساعدوني أثابكم الله

shabib

عضو جديد
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
314
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
السلام إخواني وأخواتي المهندسين .. طيب الله صباحكم ورزقكم بركاته وحفظكم .. لدي استفسار سأسترسل فيه كالتالي راجيا منكم مساعدتي والإدلاء بدلوكم فيه وفيه بإذن الله استفادة للجميع في هذا المنتدى العطر..
السؤال يتعلق بفحوص التربة :
1- مبنى تجاري سكني يتكون من ستة طوابق وقد أجري له فحص التربة باستخدام طريقة (إختبار القرص المحمل plate bearing test) وقد كانت النتائج كما يلي :
· باستخدام قانون (terzaghi and peck) : 2 sp/sf=[Bp(Bf+0.3)/Bf(Bp+0.3)]
وكانت النتائج كما يلي :
Sf= 6.2mm at test location (West side of the building foundation)
Sf= 4.5mm at test location (East side of the building foundation)
Hence a footing of 4 meter square at the tested elevation (1.8 m down from the NGL) under 35T/m2 has a settlement of 6.2mm at location one and 4.5mm at location two. So from the equation the safe bearing pressures at the tested location is more than 35T/m2
فهل هذه نتائج مقبولة لمبنى سكني تجاري مكون من ست أدوار ولماذا ؟:81:
2- ما هي الخطوات التي يتم بها إجراء هذا الفحص وحبذا لو كان شرح بالصور لنفهم أكثر ؟
3- ما هو أفضل أنواع فحوص التربة كبديل لفحص القرص المحمل وأكثرها أمانا ودقة لإجرائه لمبنى مكون من ستة ادوار وأيضا للمباني السكنية التجارية بصفة عامة؟
4- ما هي الأشياء الضرورية والواجب توافرها في كل تقارير فحص التربة من معلومات وبيانات ولا يخلو منها أي فحص بغض النظر عن نوع المبنى ؟

هذا وبارك الله فيكم وأفيدوني بأسرع وقت ممكن لأني بحاجة ماسة وشديدة لمعرفة إجابات ما سبق .. نفع الله بكم أمته وزادكم علما .
 

م محسن

عضو جديد
إنضم
27 ديسمبر 2007
المشاركات
365
مجموع الإعجابات
43
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة اللة
لتمنى ان تستفيد من المرفقات


تحياتي
 

المرفقات

  • ط§ظ„ط§ط´طھط±ط§ط·ط§طھ ط§ظ„ظپظ†ظٹط© ظ„ط§ط¹ط¯ط§ط¯ ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط© ط§ظ„ط¬ظٹظˆطھظ‚ظ†ظٹط©.pdf
    341.2 KB · المشاهدات: 466
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

shabib

عضو جديد
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
314
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
شكرا يا باش مهندس محسن ..
 

shabib

عضو جديد
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
314
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
إخوتي

أتمنى أن يكون هذا الموضوع حقلا خصبا للنقاش لتعم الفائدة .. بإنتظار مشاركتم الطيبة ..
 

anass81

عضو معروف
إنضم
9 مارس 2007
المشاركات
5,060
مجموع الإعجابات
1,197
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة اللة
لتمنى ان تستفيد من المرفقات


تحياتي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حقيقة ملف مختصر وشامل لكل الدراسات المتعلقة بالتربة , بارك الله فيك وزادك من فضله
 

shabib

عضو جديد
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
314
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
أشكركك يا باش مهندس على الملف اطلعت عليه سابقا ولكن لا يوجد به تفاصيل بالنسبة للأسئلتي ..
 

almomani

عضو
إنضم
21 فبراير 2006
المشاركات
178
مجموع الإعجابات
16
النقاط
18
السلام عليكم ورحمة اللة
لتمنى ان تستفيد من المرفقات


تحياتي

شكراً على الملف المرفق وبه فائدة كبيرة نرجو ان يستفيد منها الاخ السائل
 

عاشق السهر

عضو جديد
إنضم
21 نوفمبر 2005
المشاركات
1,093
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
شكرا أخي على الملف المرفق ويكون أن شاء الله في ميزان حسناتك
 

shabib

عضو جديد
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
314
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
أتمنى

أتمنى اخوتي ان يجيب أحد على الأسئلة الموجودة برأس الموضوع .. الملف المرفق لا يجيب عنها .:10:
 

كريم فاروق1

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
72
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
اخى العزيز بالنسبه لطريقة إختبار القرص المحمل plate bearing هى طريقه مقبوله فى حالة لو كانت طبيعة التربه متجانسه لمسافه لاتقل عن مرتين عرض اكبر القواعد وعليه فضرورى اجراء جسه لمعرفة طبيعة التربه فى هذه الحدود والتى يمكن منها تحديد الخصائص الهندسية لطبيعة التربه وبالتالى تحديد قيمة جهد التربه المناسب وخطوات اجراء الاختبار هى كالاتى:-
هو تحميل القرص بقيم جهد مختلف وقياس الهبوط المناظر لكل تحميله بعد ثباته
يتم رسم علاقه بمقياس رسم عادى بين حالات التحميل المختلفه والهبوط المناظر
فى حالة التربه المفككه ( الرمل-الزلط)يتم حساب قيمة الهبوط المسموح به بالسبه للمنشأ والذى غالبا يكون فى حدود 1 بوصه من العلاقه التى ذكرتها فى سؤالك يتم حساب الهبوط المناظر لهذه القيمه للوح التحميل ومن العلاقه المرسومه بين الجهد والهبوط المناظر يتم حساب قيمة الجهد المناظر من على المنحنى وهذه اول قيمه وهى القيمه التى تحدث الهبوط المسموح به
يتم رسم علاقه اخرى بين الجهد والهبوط المناظر ولكن بمنحنى لوغاريتمى فى هذه الحاله نظهر العلاقه كانها خطين مستقمين يتلاقوا فى نقطه هذه النقطه هى الجهد الاقصى الذى يسبب اهنيار التربه بالقص اسفل لوح التحميل ومنها نحدد قيمه الجهد المسموح بيه بعد قسمتها على معامل الامان وهذه هى القيمة الثانيه للجهد ويؤخذ القيمة الاقل فيهم

وياريت تببعت لى بيانات التحميل من جهد وهبوط مناظر وطبيعة التربه وانا ممكن اقولك اذا كان مناسب ولا لا

الحل الافضل لتحديد جهد التربه هى اجراء عدد من الجسات بعمق مناسب وبعدد متناسب مع المساحه لتحديد الخصائص الهندسيه بالنسبه للتربه وتتابع طابقتها واهم الخصائص اللازمه للتربه هى
1- بالنسبه للتربه المتامسكه(clay-silt) هى قيمة التماسك cohesion (cu
2-بالنسبه للتربه المفككه (sand-gravel( اختبار s.p.t وهو اختبار موقعى ينفذ مع الجسه يمكن منه تحديد قيمه الخصائص الهندسيه لها مثل زاوية الاحتكاك الداخلى - الكثافه- ويمكن منه تحديد جهد التربه المناسب
 

shabib

عضو جديد
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
314
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
استيضاح لو تكرمت

مرحبا باش مهندس كريم . بداية أشكرك على جهدك الجميل في توضيح الصورة وقد اتضحت لي نوعا ما ولكن توجد لدي بعض الاستفسارات لو تكرمت:
1- هل يمكن أن تشرح لي ما سبق على صورة جهاز الاختبار حتى افهم لأني أول مرة أتعرف على هذا النوع من الفحوص ؟
2- لماذا يوجد في قاع الجهاز 3 أقراص مختلفة بوزن وسمك مختلف من قرص لأخر ؟
3- هل يوجد لديك نموذج لفحص كامل مع الحسابات والرسومات لهذا النوع من الاختبار ؟
4- إذا عندي جراف لعلاقة ما بهذا الاختبار كيف لي أن اعرف أن مستوى صلاحية التربة بالأرقام وكيا استخرج جهد التربة؟
اعتذر على الإطالة ولكن أنا أسعى لفهم الموضوع من كافة جوانبه وبارك الله فيك وزادك علما .
 

كريم فاروق1

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
72
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
جهز الاختبار بسيط وهو عباره عن 3 قرص من الحديد فوق بعضهم وموضوع عليه رافعه هيدروليكيه شبه رافعة السياره تنقل الحمل على الاقرص الحديد عن طريق رد الفعل المنقول من الرافعه

والثلاث اقراص الموضوعه فوق بعضهم ليس لهم فائده سوى نقل الحمل بشكل منتظم على لوح التحميل المرتكز على الارض وكذلك حتى يقلل من قيمة الانحناء الذى ممكن حدوثه فى لوح التحميل لو استخدم لوح واحد

عندى اكسيل شيت للحسابات وساحاول ابعته لك

لو عندك جراف سهل ان تعرف قيمة الجهد المطلوب وهذه العلاقه اما مرسومه على مقياس رسم عادى او مقياس رسم لوغاريتمى

كما وضحتها فى الرساله السابقه
 

shabib

عضو جديد
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
314
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
ياه هايل يا مهدس كريم ..سأرسل لك جراف حتى تتضح الصورة أكثر .. سؤال اخير : تحميل القرص بقيم جهد مختلف.. هل يتم ذلك بوضع حجم معين من التربة في المساحة المخصصة بأعلى الجهاز وزيادتها بمرور الوقت او وضع احمال اخرى ام ماذا؟ ربما سؤالي ارعن نوعا ما ولكن هذا ما شطح به خيالي ؟
 

shabib

عضو جديد
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
314
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
مرفقات

اتمنى ان يكون الشرح على ضوء الرسومات المرفقة واكن لك شاكرا ممتنا ز موفق يا باشه كريم
 

المرفقات

  • Scan0003.jpg
    Scan0003.jpg
    272.1 KB · المشاهدات: 97
  • img6.gif
    img6.gif
    3.6 KB · المشاهدات: 74

engineer eg

عضو جديد
إنضم
15 أبريل 2009
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله​
إختبار plate bearing test يكون بتوقيع الحمل ( الجهد على التربة ) مع الهبوط
تكون النتائج عادة من خطين ، الثانى ميله أكبر من الأول ( الهبوط تحت إجهادات أقل).
عندما تمد الخطين على إستقامتهما سيتقابلان تحت الإجهاد الأقصى أو جهد الإنهيار للتربة
وعندما تختار معامل امان فى حدود 2.5 : 3.0 تكون إجهاد التربة الآمن تحت الأساس.
ومبنى تجارى 6 أدوار يعطى 8 طن/ متر2 .
فإذا كان جهد التربة الآمن أكبر من هذا يكون المبنى آمن.
وإلا تعمل تحسين للتربة، بإزالة الطبقة الضعيفة، وفرش طبقة تربة إحلال لها مقاومة قص أعلى مثل رمل وزلط ومواد ناعمة لها خاصية التماسك. وتفرش على طبقات وتدمك.
الذى يقوم بفحص التربة لابد أن يكون متخصص فى علم التربة Geotechnical engineer.

والله معك.​
 

engineer eg

عضو جديد
إنضم
15 أبريل 2009
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله​
إختبار plate bearing test يكون بتوقيع الحمل ( الجهد على التربة ) مع الهبوط
تكون النتائج عادة من خطين ، الثانى ميله أكبر من الأول ( الهبوط تحت إجهادات أقل).
عندما تمد الخطين على إستقامتهما سيتقابلان تحت الإجهاد الأقصى أو جهد الإنهيار للتربة
وعندما تختار معامل امان فى حدود 2.5 : 3.0 تكون إجهاد التربة الآمن تحت الأساس.
ومبنى تجارى 6 أدوار يعطى 8 طن/ متر2 .
فإذا كان جهد التربة الآمن أكبر من هذا يكون المبنى آمن.
وإلا تعمل تحسين للتربة، بإزالة الطبقة الضعيفة، وفرش طبقة تربة إحلال لها مقاومة قص أعلى مثل رمل وزلط ومواد ناعمة لها خاصية التماسك. وتفرش على طبقات وتدمك.
الذى يقوم بفحص التربة لابد أن يكون متخصص فى علم التربة Geotechnical engineer.

والله معك.​
 

shabib

عضو جديد
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
314
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
شكرا يا باشه egتوضيح جميل وبارك الله فيك.
 

shabib

عضو جديد
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
314
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
في انتظارك يا باشه كريم ..
 

ضرغام عادل

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2009
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا باش مهندس
انا جديد على الموقع ارجو الترحيب
 
أعلى