سؤال :ماهي المعايير لتحدبد انصاف أقطار المنحنى المركب

إنضم
11 يناير 2012
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ماهي المعاببرالتحديد انصاف اقطار المنحنى المركب حسب الاشتو وكيفية حساب المنحنيات الانتقالية لهذا النوع من المنحنيات
:19:
 

Ashraf M

عضو
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
234
مجموع الإعجابات
16
النقاط
18
الزميل على
سؤالك يساله دائما الكثيرين و لن تجد فى الـ AASHTO جداول لذلك
من ناحية المفهوم اهم ما يحكمك - هى قواعد تصميم الـ horizontal alignment مع الاخذ فى الاعتبار عاملين اساسين:
اقل نصف قطر عند سرعه معينه
اكبر نسبة super elevation مسموحه
ثم ان يكون الـ sight distances مطبقه او valid
وللتوضيح - عند اى سرعه تصميميه معينه هناك اقل نصف قطر تصميمى - تجده فى الجداول - لقيمه معينه للـ super elevation ( مثلا 4%) و بالتالى انت حر فى اختيار انصاف اقطار اكبر من هذه القيمه - ولكن عند الانتقال من نصف القطر الذى اخترته الى نصف قطر اكبر (فى حالة منحنى مركب) مع نفس قيمة الـ super elevation ستتغير القوه الطارده المركزيه (لانك غيرت نصف القطر) - ستقل فى الواقع - و سيكون هناك ميل لان تنزلق السياره الى الداخل فى هذه الحاله .
وهناك اربع طرق للتعامل مع هذا الوضع تجدها فى الـ AASHTO فى chapter 3 - و شرحها طويل فى الـ AASHTO و ارجوا منك ان تقرأها بعنايه - و اذا لم يكن لديك design manual للبلد او الامانه او البلديه التى تقوم بعمل التصميم لها - اختر و احده منهم وطبقها.
 
أعلى