سؤال لخبراء التحليل nonlinear time history analysis وخبراء التحليل الديناميكي

wassem121

عضو جديد
إنضم
23 أغسطس 2009
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
1
السؤال عن تراكيب الاحمال في هذا النوع من التحليلات . ففي التحليل responce spectrum analysis نعلم انه يتم التصميم وفقا لثلاث تراكيب احمال Load compinations تقوم بمراكبة الاحمال الميتة والحية والزلزالية لنحصل على القيم التصميمية Design loads . اما في هذا النوع من التحليلات لم استطع الحصول على التراكيب الموافقة . ولم اتمكن من فهم طريقة تركيب الحمولات . لان الحمولات الميتة والحية هي حمولات خطية تعطي عزوم وقوى قص وقوى محوورية . اما حمولة time history تعطي تشوهات ودورانات فكيف يمكن مراكبة هذه الاحمال مع بعضها ...... ارجو الافادة وشكرا
 

مواضيع مماثلة

wassem121

عضو جديد
إنضم
23 أغسطس 2009
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
1
شكرا جزيلا على مرورك الكريم المهندس احمد طه لكن ما ابحث عنه هو تراكيب الاحمال Load combinations بين الحمولات الميتة والحية والزلزالية Dead + Live +

Earthquake عند اجراء التحليل اللاخطي بطريقة التاريخ الزمني nonlinear time history analysis ونوع اجراء التحليل direct integration

والذي ينتج عنه تشكل مفاصل لدنة Plastic hinges في العناصر .
في ملف الفيديو المقدم يتم اجراء تحليل خطي بطرقة التاريخ الزمني ونوع الاجراء Model وهو يختلف عن التحليل الذي اريد اجراءه .
 

zeeko

عضو معروف
إنضم
26 سبتمبر 2006
المشاركات
666
مجموع الإعجابات
390
النقاط
63
السؤال عن تراكيب الاحمال في هذا النوع من التحليلات . ففي التحليل responce spectrum analysis نعلم انه يتم التصميم وفقا لثلاث تراكيب احمال Load compinations تقوم بمراكبة الاحمال الميتة والحية والزلزالية لنحصل على القيم التصميمية Design loads . اما في هذا النوع من التحليلات لم استطع الحصول على التراكيب الموافقة . ولم اتمكن من فهم طريقة تركيب الحمولات . لان الحمولات الميتة والحية هي حمولات خطية تعطي عزوم وقوى قص وقوى محوورية . اما حمولة time history تعطي تشوهات ودورانات فكيف يمكن مراكبة هذه الاحمال مع بعضها ...... ارجو الافادة وشكرا

السلام عليكم
ليس لدي أجابة و لكن لدي سؤال؟
في ال
response spectrum analysis
ما هي هذه الثلاث التراكيب ؟ أين أجدها في الكود ؟ و هل هي تختلف عن التراكيب المعروفة و التي نستخدمها في الطريقة الاستاتيكية المكافئة؟
تقبل خالص شكري
 

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,427
النقاط
113
wassem121 قال:
السؤال عن تراكيب الاحمال في هذا النوع من التحليلات . ففي التحليل responce spectrum analysis نعلم انه يتم التصميم وفقا لثلاث تراكيب احمال Load compinations تقوم بمراكبة الاحمال الميتة والحية والزلزالية لنحصل على القيم التصميمية Design loads . اما في هذا النوع من التحليلات لم استطع الحصول على التراكيب الموافقة . ولم اتمكن من فهم طريقة تركيب الحمولات . لان الحمولات الميتة والحية هي حمولات خطية تعطي عزوم وقوى قص وقوى محوورية . اما حمولة time history تعطي تشوهات ودورانات فكيف يمكن مراكبة هذه الاحمال مع بعضها ...... ارجو الافادة وشكرا
تراكيب الاحمال فى التحليل الديناميكى اللاخطى time history أو التحليل الاستاتيكى اللاخطى pushover analysis أو (حتى تحليل سهم الهبوط طويل الامد Short & Long term deflection أو دراسة الشد فى التربه تحت الحصيره أو اللبشه)هى نفسها التى يتم استخدامها فى التحليل الخطى أى هى الثلاث معادلات التى تتحدث عنها ولكن اى تحليل غير خطى لاى حمل لابد وأن يبدأ من حيث انتهى اليه الحمل السابق بمعنى وكما فى حالتنا لابد من أخذ تأثير الاحمال الرأسيه اى التأثير بمعادلة الأحمال الحيه والميته اولا حتى يحدث تشققات بالقطاع الخرسانى ثم التأثير بعد ذلك بمعادلة الزلازل فى اتجاه واحد ثانيا ليزيد من تشققات القطاع الخرسانى ثم التأثير بعد ذلك بمعادلة الزلازل فى الاتجاه الاخر العمودى ليزيد من تشققات القطاع الخرسانى ............... وهكذا حتى نحصل فى النهايه على اخر تشقق فى القطاع تحت تأثير جميع الاحمال ولذلك يمكن عمل ذلك عن طريق ال Load case وليس ال load combinations
تقبل تحياتى
 

wassem121

عضو جديد
إنضم
23 أغسطس 2009
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
1
السلام عليكم
ليس لدي أجابة و لكن لدي سؤال؟
في ال
response spectrum analysis
ما هي هذه الثلاث التراكيب ؟ أين أجدها في الكود ؟ و هل هي تختلف عن التراكيب المعروفة و التي نستخدمها في الطريقة الاستاتيكية المكافئة؟
تقبل خالص شكري
عليكم السلام وشكرا على مرورك
التراكيب المستخدمة في التحليل response spectrum هي نفسها المستخدمة في الطريقة الستاتيكية المكافئية الثانية وهي موجودة في ملحق الكود العربي السوري صفحة 33 وهي
U1 = 1.5*DL + 1.8*LL لحمولات الجاذبية
اما في تراكيب الزلازل فنميز حالتين :
1- في حال ادخال مركبة الزلازل الشاقولية في تعريف حالة التحميل تكون التراكيب
U2 = 1.32*DL + 0.55*LL + 1.1*Eh
U3 = 0.99*DL + 1.1Eh
2- اما في حال الرغبة في ادخال اثر الحمولة الشاقولية للزلازل عن طريق التراكيب فتصبح التراكيب
U2 = (1.32+0.5*Ca*I)*DL + 0.55*LL + 1.1Eh
U3 = (0.99-0.5*Ca*I)*DL +1.1Eh
هذا على حد علمي والله اعلم ... وشكرا على مشاركتك بالموضوع
 

wassem121

عضو جديد
إنضم
23 أغسطس 2009
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
1
شكرا لمرورك الاستشاري اسامة نوارة . كلامك ذهب وهو غاية في المنطقية . ولكن عندي سؤال وطلب . اما السؤال : كما افهم من كلامك انني سوف اقوم بتطبيق اولا حمولة ميتة لاخطية ثم حمولة حية لاخطية ثم حمولات زلزالية لاخطية بالاتجاهات الثلاث . لكن التحليل اللاخطي هو تحليل دقيق ويعتمد على معطيات كثيرة ودقيقة ( حتى انني احتاج الى تمثيل المنشا الحقيقي بمقاطعه المسلحلة تسليح طولي وعرضي ) وكلما زادت الدقة تقل عوامل الامان , والكودات تطلب مننا تصميم المنشا بالطريقة المرنة (اي دون الدخول في مرحلة التلدن) بثلاث تراكيب (كما اسلفنا ) التركيب الاول خطي ولا خلاف عليه u1 = 1.5DL + 1.8LL ويمكن اجرائه على المقاصع المرنة ولا يجوز الدخول في مرحلة اللدونة فيه ولذلك هو لا يعيق عملنا , والتركيب الثاني هو U2 = 1.32DL + 0.55LL + 1.1E في هذا التركيب يصعد الكود الحمولة الميتة ب 1.32 ويخفض الحمولة الحية ب 0.55 ويصعد حمولة الزلالزل ب 1.1 , اذا طبقنا حالة التحميل التي اعطيتنا اياها وهي DL + LL + E نكون قد اهملنا عوامل التصعيد (وهذا منطقي كون التحليل دقيق وهو اشبه بتحقيق منشا موجود على ارض الواقع وليس تصميم منشا ) ولكننا كذلك نكون قد اهملنا عوامل التخفيض (0.55LL ) , وكذلك الامر بحالة التركيب الثالث U3 = 0.99DL + 1.1 E . والسؤال : هل اقوم بتخفيض الحمولة الحية عند اجراء هذا التحليل , وما هو تعليقك او تفسيرك لاهمال عوامل التصعيد للحمولة الميتة وحمولات الزلازل ؟؟
والطلب : انا طالب ماجستير وبحثي هو في التحليل اللاخطي بطريقة التاريخ الزمني ولا يمكنني اتخاذ اي قرار بدون دعمه بكود او مرجع لذلك ارجو منك افادتي بكود او مرجع لما ساقوم به لادخال هذه التراكيب او حالات التحميل .
ولاشكر الجزيل لمروركم وتفاعلكم مع الموضوع ..... وبانتظار مشاركتكم
 

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,427
النقاط
113
wassem121 قال:
شكرا لمرورك الاستشاري اسامة نوارة . كلامك ذهب وهو غاية في المنطقية . ولكن عندي سؤال وطلب . اما السؤال : كما افهم من كلامك انني سوف اقوم بتطبيق اولا حمولة ميتة لاخطية ثم حمولة حية لاخطية ثم حمولات زلزالية لاخطية بالاتجاهات الثلاث . لكن التحليل اللاخطي هو تحليل دقيق ويعتمد على معطيات كثيرة ودقيقة ( حتى انني احتاج الى تمثيل المنشا الحقيقي بمقاطعه المسلحلة تسليح طولي وعرضي ) وكلما زادت الدقة تقل عوامل الامان , والكودات تطلب مننا تصميم المنشا بالطريقة المرنة (اي دون الدخول في مرحلة التلدن) بثلاث تراكيب (كما اسلفنا ) التركيب الاول خطي ولا خلاف عليه u1 = 1.5DL + 1.8LL ويمكن اجرائه على المقاصع المرنة ولا يجوز الدخول في مرحلة اللدونة فيه ولذلك هو لا يعيق عملنا , والتركيب الثاني هو U2 = 1.32DL + 0.55LL + 1.1E في هذا التركيب يصعد الكود الحمولة الميتة ب 1.32 ويخفض الحمولة الحية ب 0.55 ويصعد حمولة الزلالزل ب 1.1 , اذا طبقنا حالة التحميل التي اعطيتنا اياها وهي DL + LL + E نكون قد اهملنا عوامل التصعيد (وهذا منطقي كون التحليل دقيق وهو اشبه بتحقيق منشا موجود على ارض الواقع وليس تصميم منشا ) ولكننا كذلك نكون قد اهملنا عوامل التخفيض (0.55LL ) , وكذلك الامر بحالة التركيب الثالث U3 = 0.99DL + 1.1 E . والسؤال : هل اقوم بتخفيض الحمولة الحية عند اجراء هذا التحليل , وما هو تعليقك او تفسيرك لاهمال عوامل التصعيد للحمولة الميتة وحمولات الزلازل ؟؟
والطلب : انا طالب ماجستير وبحثي هو في التحليل اللاخطي بطريقة التاريخ الزمني ولا يمكنني اتخاذ اي قرار بدون دعمه بكود او مرجع لذلك ارجو منك افادتي بكود او مرجع لما ساقوم به لادخال هذه التراكيب او حالات التحميل .
ولاشكر الجزيل لمروركم وتفاعلكم مع الموضوع ..... وبانتظار مشاركتكم
أخى الكريم ما علاقة عوامل وقيم التصعيد للاحمال بقوانيين التصميم فالكود سواء الكود السورى أو الكود الامريكى أو اى يكون ينص على عوامل وقيم التصعيد للاحمال كما ذكرت أنت سلفا فى حالة الزلازل كما فى الكود السورى U2 = 1.32DL + 0.55LL + 1.1E فيمكن تطبيق أحمال هذه المعادله على المنشأ ولكن بعد الانتهاء من دراسة التشققات التى حدثت بالقطاع بعد تطبيق أحمال معادلة الاحمال الحيه والميته وهى u1 = 1.5DL + 1.8LL

والمتخصص فى ذلك هو برنامج السيف لذلك يمكن الدخول بتفاصيل أكثر لكل حالة تحميل من الحالات السابقه بكل جزئيه على حده أى 1.5DL ثم نأخذ تأثير1.8LL فى دراسة تشققات القطاع وذلك من قائمة Load case ثم يتم تجميع تأثير كل ذلك من Load combination لحالة التحميل الاولى u1 ثم لحالة التحميل U2 وهكذا
أما وأن برنامج الساب أو برنامج الايتابس ليس به هذه الخاصيه لذلك نحن ندخل للبرنامج اولا حالى التحميل الاولى u1وندرس تشقق المبنى عليها ثم ندخل بعد ذلك حالة التحميل U2 وهكذا
فالكلام الذى يجب أن ندرسه كيف أصمم بقوانيين تم اعدادها للتصميم فى مرحلة المرونه على قطاعات دخلت فعلا فى مرحلة اللدونه ؟؟؟؟؟؟؟ هذا الذى يجب أن ندرسه لان المستقبل القريب سوف تتغير هذه القوانيين وسوف يكون التصميم بنظريه اللدونه بدلا من طريقة القوى القصوى التى نستخدمها حاليا والتى فيها القطاعات فى مرحلة المرونه والتى معها سوف تتغير أيضا تراكيب الاحمال
وانصحك بالتواصل مع هذا الاستاذ الدكتور شحاته عبد الرحيم وهو العالم المتخصص فى دراسة التحليل اللاخطى للزلازل حيث يمكن أن تبدأ من حيث أنتهى العالم اليه من ابحاث على الربط التالى
https://www.google.com.eg/url?sa=t&...sYHoBA&usg=AFQjCNELCNCLVBl_TxZph5wuzK_5_9xuWg


تقبل تحياتى
 
التعديل الأخير:

maaam5831112

عضو نشط
إنضم
28 فبراير 2007
المشاركات
424
مجموع الإعجابات
126
النقاط
43
السلام عليكم ورحمة الله
الدكتور شحاته كان زميلي في الكلية في اسيوط وهو فعلا شخصية محترمة جدا ومتعاون لاقصى الحدود
كان بيطلع بامتياز كل سنه في سنوات الدراسة في الكلية
كان عندنا دكتور خرسانة اسمه صبري عبد الحميد كان استاذ الخرسانة وهو فعلا محترف خرسانة وكان في المحاضرات بيسألنا اثناء الشرح ومفيش حد يعرف يجاوب على
اسئلته وفي الاخر يقول "كام يا شحاته" والوحيد اللي كان بيعرف الاجابة هو شحاته وبيجاوب على كل الاسئلة ما شاء الله فعلا شخص عبقري
على فكرة الدكتور شحاتة من ابناء محافظة سوهاج واتمنى له التوفيق من قلبي
تحياتي
 

ENG_MOHDH

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
62
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
موضوع مهم جداً شكراً للجميع
 

أسامه مصطفى

عضو جديد
إنضم
15 يوليو 2013
المشاركات
84
مجموع الإعجابات
37
النقاط
0
موضوع فعلا يستحق الدراسه العميقه والشرح المستفيض من الاخوه المشاركيين لان امثالى مش فاهم اى حاجه
 
أعلى