سؤال: كيفية تخفيض امبير الشاحن من 10 امبير الى 5 امبير بجهد ثابت 12 فولت

smart284

عضو جديد
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم :
عندي شاحن بطارية 12 فولت يخرج تيار 10 امبير واريد ان استخدمه لشحن بطارية 12فولت 18 امبير .
مواصفات البطارية تقول ان الشحن يجب ان يكون بتيار اقل من 5 امبير .
سؤالي هل ممكن اعدل على خرج الأمبير بتركيب قطعة lm138 واذا ممكن فكيف يتم تركيبها وهل يظل الجهد ثابت ؟
اذا غير ممكن فما هو الحل بارك الله فيكم ؟
انا معرفتي بالالكترونيات بسيطة وليست متعمقة :4:
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تقليل الامبير او رفعه يكون بزيادة عدد لفات المحول او انقاصها .....وزيادة سمك المقطع لسلك المراد لفة يزيد الامبير وتصغير السمك يقلل الامبير والله اعلم ....واعتذر لست من اهل الاختصاص...ولكن هذا مالدي من علم فاحببت ان اشارك به

والسلام
 
التعديل الأخير:

ماجد عباس محمد

عضو جديد
إنضم
3 سبتمبر 2006
المشاركات
5,325
مجموع الإعجابات
197
النقاط
0
أخى
مادام الفولت لا يتغير فلماذا تحد الأمبير؟
عادة الحمل يسحب ما يحتاجة فقط فلو وصلت عليه لمبة 12 فولت 0.1 أمبير لن تسحب أكثر من 0.1 أمبير
 

smart284

عضو جديد
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أخى
مادام الفولت لا يتغير فلماذا تحد الأمبير؟
عادة الحمل يسحب ما يحتاجة فقط فلو وصلت عليه لمبة 12 فولت 0.1 أمبير لن تسحب أكثر من 0.1 أمبير

اخي ماجد يبدو انك لم تقرأ الموضوع
اريد ان اخفض الأمبير لشحن بطارية 18 امبير والكلام الذي تفضلت به مفهوم برك الله فيك
 

zeid25

عضو
إنضم
8 فبراير 2009
المشاركات
352
مجموع الإعجابات
14
النقاط
18
اولا انك تتحدث عن جهد ثابت قدره 12 فولت . من قال لك ان الجهد الثابت 12 فولت يشحن البطارية 12 فولت ...
عندما نتحدث عن بطارية 12 فولت فهذا هو الأسم التجاري للبطاريات الرصاصية .
هذه البطارية يتراوح الفولت فيها بين 10.5 فولت عندما تكون شبه فارغة ويصل الى 13.75 فولت عند تمام الشحن .
شواحن هذا النوع من البطاريات تقدم 14 فولت لتشحن البطارية بتيار يعادل تقريبا 10% من سعة البطارية .
.
النقطة الثانية : انك تتحدث عن شاحن 10 امبير . هذا هو التعبير التجاري . وهذا معناه ان الإستطاعة العظمى
لهذا الشاحن هي 10 امبير وهذا لا يعني بالضرورة مرور 10 امبير اثناء عملية الشحن .
شدت التيار التي ستمر تتعلق بالمقاومة الداخلية للبطارية وهذه بدورها تتعلق بالسعة الاسمية للبطارية
وبالتالي انت لست بحاجة لتفعل اي شيء للشاحن . قم بوصله مباشرة على بطاريتك وبطاريتك هي التي ستحدد
مقدار الامبير الذي سيمر وذلك كما قلت سابقا لأن الأمر سيتعلق بمقاومتها الداخلية . بطاريتك لن تسمح اصلا بمرور
اكثر من 3 امبير في البداية قبل ان ينخفض التيار الى حوالى 2 امبير بعد قليل ثم يعود للإنخفاض تدريجيا
عند اقترابها من تمام الشحن .
واجابة الأخ ماجد صحيحة تماما ولكنها مختصرة .
 

smart284

عضو جديد
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اولا انك تتحدث عن جهد ثابت قدره 12 فولت . من قال لك ان الجهد الثابت 12 فولت يشحن البطارية 12 فولت ...
عندما نتحدث عن بطارية 12 فولت فهذا هو الأسم التجاري للبطاريات الرصاصية .
هذه البطارية يتراوح الفولت فيها بين 10.5 فولت عندما تكون شبه فارغة ويصل الى 13.75 فولت عند تمام الشحن .
شواحن هذا النوع من البطاريات تقدم 14 فولت لتشحن البطارية بتيار يعادل تقريبا 10% من سعة البطارية .
.
النقطة الثانية : انك تتحدث عن شاحن 10 امبير . هذا هو التعبير التجاري . وهذا معناه ان الإستطاعة العظمى
لهذا الشاحن هي 10 امبير وهذا لا يعني بالضرورة مرور 10 امبير اثناء عملية الشحن .
شدت التيار التي ستمر تتعلق بالمقاومة الداخلية للبطارية وهذه بدورها تتعلق بالسعة الاسمية للبطارية
وبالتالي انت لست بحاجة لتفعل اي شيء للشاحن . قم بوصله مباشرة على بطاريتك وبطاريتك هي التي ستحدد
مقدار الامبير الذي سيمر وذلك كما قلت سابقا لأن الأمر سيتعلق بمقاومتها الداخلية . بطاريتك لن تسمح اصلا بمرور
اكثر من 3 امبير في البداية قبل ان ينخفض التيار الى حوالى 2 امبير بعد قليل ثم يعود للإنخفاض تدريجيا
عند اقترابها من تمام الشحن .
واجابة الأخ ماجد صحيحة تماما ولكنها مختصرة .

السلام عليكم
اولا شكرا لك على تفاعلك
ثانياً :
انا بالفعل اتحدث عن قيمة اسمية وعندما اقول شاحن 12 فولت فمعروف انه يخرج 13.5 الى 14 فولت وما تفضلت به مفهوم .
عندما سألت عن تخفيض الأمبير ذلك لأن المانيوال للبطارية يقول ان الحد الأقصى لأمبير الشحن هو 5 امبير فقط .
المقاومة الداخلية للبطارية = 14 .
شكراً للك وللأخ ماجد
 

عالم عالم

عضو جديد
إنضم
3 أبريل 2013
المشاركات
48
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
تسلم جزاك الله خير ... نجد ان في معظم الاحيان ان المقاومه هي التي تحدد قيمة التيار المار سواً كان في حمل اوشحن بطاريه .وهذا يتمثل في المقاومه الداخيله للبطاريه , للذلك نجد ان سعة البطاريه والمقاومه الداخليه لها هي التي تحدد قيمة تيار الشحن خلال زمن معين .. واسأل الله التوفيق لي ولك
 
التعديل الأخير:
أعلى