سؤال في تصميم قواعد الماكينات

mohamed_khalil

عضو جديد
إنضم
24 يونيو 2011
المشاركات
50
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي سؤال بخصوص تصميم قواعد الماكينات ارجو ان يتم الأجابة عليه


  • بالنسبة لقواعد الماكينات التي تحمل فوقها اكثر من الة مثلا (Engine & compressor) هل تختلف في طريقة التصميم عن القواعد التي تحمل الة واحدة والتي ينطبق فيها Center of gravity للألة مع Center of gravity للقاعدة؟ وكيف يتم تصميمها في هذة الحالة؟

افادكم الله وافادنا
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,391
النقاط
113
يفضل ان تفصلهم اخي الكريم ،،
وخاصة عند وجود فارق كبير في الكتلة التشغيلية وعدم تماثل في الاداء وازمنة التشغيل...
سلام
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,391
النقاط
113
يعني تفصل القواعد لكل مكنة بفاصل انشائي ،،،
 

م . أبو بكر

مشرف ( الهندسة المدنية )
إنضم
11 ديسمبر 2005
المشاركات
2,997
مجموع الإعجابات
404
النقاط
0
عادة تعطي الماكينات الكبيرة في الكاتلوك المرفق ، وزن الماكينة و ردود الأفعال ، و العامل الميكانيكي للتصعيد ..

هذا حسب علمي و يمكن الاستنئاس بهذه الأرقام في التصميم .
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,743
مجموع الإعجابات
5,513
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي سؤال بخصوص تصميم قواعد الماكينات ارجو ان يتم الأجابة عليه


  • بالنسبة لقواعد الماكينات التي تحمل فوقها اكثر من الة مثلا (Engine & compressor) هل تختلف في طريقة التصميم عن القواعد التي تحمل الة واحدة والتي ينطبق فيها Center of gravity للألة مع Center of gravity للقاعدة؟ وكيف يتم تصميمها في هذة الحالة؟

افادكم الله وافادنا
السلام عليكم
عليك بقراءة الموضوع التالي
http://www.arab-eng.org/vb/t344799.html
 

mohamed_khalil

عضو جديد
إنضم
24 يونيو 2011
المشاركات
50
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
يفضل ان تفصلهم اخي الكريم ،،
وخاصة عند وجود فارق كبير في الكتلة التشغيلية وعدم تماثل في الاداء وازمنة التشغيل...
سلام
المشكلة ان عندي Engine بيدور Compressor و هم بالتالي متصلين ببعض وفي كتالوج المحرك ذكر انه يجب ان يكون المحرك والأله اللي بيدورها على قاعدة واحدة حتى لا يحدث ازاحة نسبية بين قاعدتين المحرك وال compressor انتيجة للأهتزازات اثناء التشغيل
 

mohamed_khalil

عضو جديد
إنضم
24 يونيو 2011
المشاركات
50
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
السلام عليكم
عليك بقراءة الموضوع التالي
http://www.arab-eng.org/vb/t344799.html

شكرا باشمهندس رزق على الرد جزاك الله خيرا على الموضوع المشكلة ان عندي التربة ضعيفة جدا وبالتالي انا اقوم بعمل تحليل ديناميكي للقاعدة عن طريق تمثيلها ك Mass & Spring & damper حتى استطيع الحصول على اقل اوزان ممكنة على التربة لكن كل المراجع تتكلم عند عمل تحليل ديناميكي للقواعد ان القاعدة فوقها ماكينة واحدة وان الCenter of mass للماكينة يقع فوق ال Center of mass للقاعدة وهي شروط لا تنطبق عندي
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,391
النقاط
113
ارفق اليك هنا بعض ملفات تفيد في هذا الاختصاص ،
احدها عبارة عن فصل من كتاب قيم بمجهود الدكتور العزيز /محمد الريدي ....
مسألتك تتلخص في تواجد مكنتين في آن واحد على قاعدة واحدة ،،، خرسانية ،،، ليست كذلك بالضبط ،،،
بل تواجد مكنتين على قاعدة معدنية واحدة او سمها منصة معدنية وهي التي نسميها سكيد بالفرنجية ،،،
فالسؤال هو الآن هل المكنتين متماثلتين ويعملان سوية في آن واحد ؟ ، ام غير متماثلتين ويعملان في اوقات مختلفة ؟ ، وماهي اوزان كل منها ؟ و االوزن الإجمالي مع المنصة الحاملة ؟ ماهي ابعاد القاعدة المعدنية ؟ هل من النوع المكبسي ام الدوار ؟ هل يوجد نظام مخمد للإهتزازات ؟ ،،،
هذه المعلومات ستساعد كثيرا في تصور مالديك من وضع وبالتالي اقتراح لتوجيه الى الحل المعقول !! ،،،،

سلام
 

المرفقات

  • Design of Foundations forVibratingEquipment.pdf
    657.9 KB · المشاهدات: 293
  • GuidelinesDesignConstructionMachineFoundations1.pdf
    893.4 KB · المشاهدات: 320
  • GuidelinesDesignConstructionMachineFoundations 2.pdf
    2.4 MB · المشاهدات: 237

mohamed_khalil

عضو جديد
إنضم
24 يونيو 2011
المشاركات
50
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
ارفق اليك هنا بعض ملفات تفيد في هذا الاختصاص ،
احدها عبارة عن فصل من كتاب قيم بمجهود الدكتور العزيز /محمد الريدي ....
مسألتك تتلخص في تواجد مكنتين في آن واحد على قاعدة واحدة ،،، خرسانية ،،، ليست كذلك بالضبط ،،،
بل تواجد مكنتين على قاعدة معدنية واحدة او سمها منصة معدنية وهي التي نسميها سكيد بالفرنجية ،،،
فالسؤال هو الآن هل المكنتين متماثلتين ويعملان سوية في آن واحد ؟ ، ام غير متماثلتين ويعملان في اوقات مختلفة ؟ ، وماهي اوزان كل منها ؟ و االوزن الإجمالي مع المنصة الحاملة ؟ ماهي ابعاد القاعدة المعدنية ؟ هل من النوع المكبسي ام الدوار ؟ هل يوجد نظام مخمد للإهتزازات ؟ ،،،
هذه المعلومات ستساعد كثيرا في تصور مالديك من وضع وبالتالي اقتراح لتوجيه الى الحل المعقول !! ،،،،

سلام

اولا شكرا على اهتمامك والملفات الرائعة التي قمت برفعها
الوضع بالفعل كما ذكرت الماكيناتان موجودتان على Common Skid و هما عبارة عن محرك خارجي يقوم بتدوير Compressor وبالتالي فهما يجب ان يعملا في وقت واحد
المحرك الموجود نوعه Rotary Engine لكن الcompressor من النوع Reciprocating compressor

الأله مع الSkid ككل وزنها 60 ton , وزن المحرك 23.5 ton ووزن الCompressor 27.4 ton وابعاد الSkid هي 8 * 2.5 ولا يوجد اي نظام مخمد للأهتزازات
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,391
النقاط
113
سلام اخي الكريم:
انت الان حددت معالم الحل اكثر من الاول لانك زودتنا ببعض المعلومات الهامة ولكن لا يزال يحتاج الامر،،، لمعلومات اخرى ،،،
1) فمثلا طبيعة عمل المكنات والهدف منهم وكيفية ربطهم مع المعدات المجاورة بمعنى انه مثلا ان لم يكن هناك متطلبات لتمرير انابيب او خدمات او متطلبات صيانة وخلافه من تحت القاعدة فإن نوع القاعدة سوف تتحدد بأنها كتلية اي Mass وان كان هناك ضرورة لمثل هذه التمديدات او الخدمات فنوع القاعدة حتما سيكون إطارية لتأمين هذه الخدمات بناء على طبيعة متطلبات المشروع وستعلم الفرق بين نوعي الفاعديتن الكتلية والاطارية بالاطلاع على المرفقات فهما ملفين هامين يساعدان في الموضوع ، واتوقع انك على دراية بهذه النقطة ،،،
2) وايضا يلزم معرفة نوع التربة لديك يعني في الموقع يلزم ان يكون لديك جستين مثلا ،،، منسوب المياه الجوفية ،،، الخ ،،، فأن كانت التربة لديك ضعيفة ،،، فقد يلزم بكل تأكيد استعمال الخوازيق ،،، مثلا ،،،،،
3) بالاضافة الى تعليمات وتوجيهات المصنع فهي ترشدك وتختصر عليك الى حد اقصى ستين بالمأة من كثير من الأمور ،،،،،
على كل سأفترض ان النوع المحتمل للقاعدة هو الكتلي فمسألة تقارب الكتلتين للمكنتين بالاضافة الى انهما سيشتغلان معا دوما فهذا فيه تطمين كبير وبرايي يمكن ممارسة تقريب على التصميم مما سيسهل الحل كثيرا ،،،،
وبالطبع بشكل سريع اتوقع انه سيوجد اتصال لانابيب مع النظام وهي بالتالي سيكون لها وزنا اضافيا من الاوزان والسوائل المارة خلالها وانا لا ارجح هذا الوضع لانه على مايبدو ان الوضع والمنظومة التي تصفها هي مولد كهرباء ضخم فأن صح هذا ،،، فهذا يعني انه لا حاجة لاضافة عشرة بالمأة للوزن الكلي الاجمالي ،،،،،، وعليه بعد كل ماورد اعلاه ممكن الخطو خطوة للأمام
سلام
 

المرفقات

  • machinefoundationdesignweb-13040868213664-phpapp02.pdf
    1,018.1 KB · المشاهدات: 162
  • ACI 351.3R-04 - code.pdf
    725.3 KB · المشاهدات: 242

mohamed_khalil

عضو جديد
إنضم
24 يونيو 2011
المشاركات
50
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
سلام اخي الكريم:
انت الان حددت معالم الحل اكثر من الاول لانك زودتنا ببعض المعلومات الهامة ولكن لا يزال يحتاج الامر،،، لمعلومات اخرى ،،،
1) فمثلا طبيعة عمل المكنات والهدف منهم وكيفية ربطهم مع المعدات المجاورة بمعنى انه مثلا ان لم يكن هناك متطلبات لتمرير انابيب او خدمات او متطلبات صيانة وخلافه من تحت القاعدة فإن نوع القاعدة سوف تتحدد بأنها كتلية اي Mass وان كان هناك ضرورة لمثل هذه التمديدات او الخدمات فنوع القاعدة حتما سيكون إطارية لتأمين هذه الخدمات بناء على طبيعة متطلبات المشروع وستعلم الفرق بين نوعي الفاعديتن الكتلية والاطارية بالاطلاع على المرفقات فهما ملفين هامين يساعدان في الموضوع ، واتوقع انك على دراية بهذه النقطة ،،،
2) وايضا يلزم معرفة نوع التربة لديك يعني في الموقع يلزم ان يكون لديك جستين مثلا ،،، منسوب المياه الجوفية ،،، الخ ،،، فأن كانت التربة لديك ضعيفة ،،، فقد يلزم بكل تأكيد استعمال الخوازيق ،،، مثلا ،،،،،
3) بالاضافة الى تعليمات وتوجيهات المصنع فهي ترشدك وتختصر عليك الى حد اقصى ستين بالمأة من كثير من الأمور ،،،،،
على كل سأفترض ان النوع المحتمل للقاعدة هو الكتلي فمسألة تقارب الكتلتين للمكنتين بالاضافة الى انهما سيشتغلان معا دوما فهذا فيه تطمين كبير وبرايي يمكن ممارسة تقريب على التصميم مما سيسهل الحل كثيرا ،،،،
وبالطبع بشكل سريع اتوقع انه سيوجد اتصال لانابيب مع النظام وهي بالتالي سيكون لها وزنا اضافيا من الاوزان والسوائل المارة خلالها وانا لا ارجح هذا الوضع لانه على مايبدو ان الوضع والمنظومة التي تصفها هي مولد كهرباء ضخم فأن صح هذا ،،، فهذا يعني انه لا حاجة لاضافة عشرة بالمأة للوزن الكلي الاجمالي ،،،،،، وعليه بعد كل ماورد اعلاه ممكن الخطو خطوة للأمام
سلام

شكرا يا اخي على الأهتمام لكن عندي مجموعة من الأسئلة ارجو ان اجد عندك الأجابة عليها
1)في معظم المراجع وف الكود المصري بخصوص الماكينات التي يزيد ترددها عن 1000RPM يكون هناك شرط ان الNatural frequancy /operating frequancy لا تزيد عن 0.5 الأن لدينا 6 Degree of freedom للقاعدة بفرض ان هذا الشرط تقريبا تحقق لجميع انواع الحركة ولكن بالنسبة للRocking كانت النسبة قريبة جدا من ال 1 اي انه سيحدث Resonance لا محالة ولكن عند عمل Check على الأزاحة الناتجة عن الRocking في حالة ال Resonance كانت في الحدود المسموح بها وليكن كانت الأهتزازات من فئة (ملحوظة بصعوبة لدى الأشخاص) هل في هذة الحالة نتغاضى عن حدوث الResonance ؟
2)عندما يشترط الكود ان كتلة القاعدة من 3 الى 4 مرات كتلة الألة ماذا لو اخذت كتلة القاعدة كنسبة اقل من هذة ولكن 1.5 كتلة الألة ثم حسبت ال Dynamic anakysis لأجد انه Safe هل انا مجبر ان ارتبط بهذا الشرط؟
3)ان لم يتوافر اي معلومات عن الMass moment of inertia للألة حول اي محور هل هناك طريقة تقريبة لحسابه؟
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,391
النقاط
113
اخي الكريم حدوث الطنين هو المصيبة الذي يجب ان تتجنبه في كل الاحوال ،،،
فيجب ان تزيد كتلة القاعدة كي تحقق هذا الشرط لا محالة ،،،
ثانيا اشتراط كتلة القاعد من ثلاث الى اربع يعني انك ستوفر على نفسك كثير من الحسابات المعقدة لكن ستدفع ثمن ذلك بأن كتلة القاعدة ستكون اكبر من المتوقع ،،،
وبهذه الطريقة تتجاوز عدم توفر قدر من معلومات اخرى قد يحتاج المصنع تزويدك اياها بعد انهاء تصنيع المعدة وهذا فيه خسارة للزمن في المشروع ،، وبهذه الطريقة أيضا وهو بيت القصيد يكون عامل الامان محققا ومع ذلك لا شك انه يفضل عمل الحسابات الممكنه ،،،
ومن المهم ان تطابق مراكز الكتل على بعضها بين المكنه والقاعدة والالتزام بالتعليمات العامة للكود ،،،،
وكما اشرت عليك سابقا ان المصنع له دور فعال هنا في الاستفادة من تعليماته بخصوص القاعدة وهذا مالم تفيدنا عنه فهذه التعليمات لها فائدة عظيمة باعتبار المصنع يفهم امورا قد تكون مخفية عليك او لم تصلك المعلومة عنها بينما هو اي المصنع عادة يكون كثيرا ماركب مثل هذا النوع ،،،، وبالتالي افادته وتعليماته مفيدة جدا في الموضوع والتي ستكون بمثابة نصائح وتفضيلات ،، وطبعا يدخل في هذا الباب عدد براغي التثبيت واقطارها والطريقة المفضلة لشكله وخلاف ذلك ،،،، هذا الامر هام جدا ،،،،

فلذلك تجد بعد فرض كتلة بمقدار ٣.٥ مرات كتلة الاله ، يمكن تقدير ابعاد وحجم القاعدة المتوقع عندك هو تسعة متر طول في ثلاث ونصف عرض في مترين وثمانون سنتمر عمق ،،،،
سلام
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,391
النقاط
113
.
ارفق طيه ملفين الاول :
يبين مدى اهمية تعليمات الشركة الصانعة للمكنة في توجيهاتها بشأن الترتيبات الهندسية المقبولة او المرفوضة بخصوص طريقة ارتكاز قاعدة المكنة على القاعدة الخرسانية ،،،، كمثال ،،،،
والملف الثاني :
يبين طريقة تمثيل عوامل مرونة التربة رياضيا في النمذجة لتصميم وتدقيق القاعدة في البرامج الإنشائية الفراغية ،،،،،
سلام ....
attachment.php
 

المرفقات

  • Iset495.pdf
    354.9 KB · المشاهدات: 127
  • Important Instructions Compressor Foundation Design.pdf
    1.6 MB · المشاهدات: 139
  • Comprs.JPG
    Comprs.JPG
    34.1 KB · المشاهدات: 152

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,876
مجموع الإعجابات
5,466
النقاط
113
السلام عليكم

مرفق 3 صور لمجموعة من مضخات الرفع الضخمة وهي من جزئين المحرك وهو مركب في التسوية والمضخة نفسها مركبة في الطابق الاعلى وموصولة بالمحرك بعمود ادارة راسي يخترق السقف والمحطة انشئت اواخر الثمانينيات ولفترة طويلة كانت تعاني من الاهتزازات التي كانت تهدد سلامة السقف الحامل بحيث اصبح تشغيلها في الفترة الاخيرة قبل اجراء التعديلات محدودا ويجري لمضخة او اثنتين فقط في المرة الواحدة , تم عمل الصيانة والتحسينات عام 2005 للمحطة ككل وبالنسبة للمضخات ,وهي من نوع KXP المانية الصنع تم رفع المضخات ووضعها فوق قواعد خرسانية ذات كتلة لاتقل عن 1.5 مرة من وزن الماكينة , وبالنسبة للقاعدة الخرسانية المحاطة باطار حديدي مقطع UPE160 على ما اذكر تم تحميلها على مجموعة من الزمبركات بحيث كانت مفصولة تماما عن السقف الذي يحملها . بعد هذا الحل اختفت الاهتزازات التي كانت تؤثر على السقف بصورة كبيرة واصبحت غير محسوسة حتى عند تشغيل اربعة مضخات من ستة وهو العدد الاقصى المطلوب تشغيله في حالات الذروة . تم اقتراح الحل من طرف ثالث متخصص وتنفيذه من قبل المقاول وقد زرت الموقع بعد فترة اربع او خمس سنين من التشغيل كانت هذه المضخات لاتزال تعمل ودون مشاكل .
ط´ط±ظ‚ ط§ظ„ط²ط±ظ‚ط§ط، ظ…ط*ط·ط© ط±ظپط¹.rar
 
التعديل الأخير:

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,391
النقاط
113
السلام عليكم

مرفق 3 صور لمجموعة من مضخات الرفع الضخمة وهي من جزئين المحرك وهو مركب في التسوية والمضخة نفسها مركبة في الطابق الاعلى وموصولة بالمحرك بعمود ادارة راسي يخترق السقف والمحطة انشئت اواخر الثمانينيات ولفترة طويلة كانت تعاني من الاهتزازات التي كانت تهدد سلامة السقف الحامل بحيث اصبح تشغيلها في الفترة الاخيرة قبل اجراء التعديلات محدودا ويجري لمضخة او اثنتين فقط في المرة الواحدة , تم عمل الصيانة والتحسينات عام 2005 للمحطة ككل وبالنسبة للمضخات ,وهي من نوع KXP المانية الصنع تم رفع المضخات ووضعها فوق قواعد خرسانية ذات كتلة لاتقل عن 1.5 مرة من وزن الماكينة , وبالنسبة للقاعدة الخرسانية المحاطة باطار حديدي مقطع UPE160 على ما اذكر تم تحميلها على مجموعة من الزمبركات بحيث كانت مفصولة تماما عن السقف الذي يحملها . بعد هذا الحل اختفت الاهتزازات التي كانت تؤثر على السقف بصورة كبيرة واصبحت غير محسوسة حتى عند تشغيل اربعة مضخات من ستة وهو العدد الاقصى المطلوب تشغيله في حالات الذروة . تم اقتراح الحل من طرف ثالث متخصص وتنفيذه من قبل المقاول وقد زرت الموقع بعد فترة اربع او خمس سنين من التشغيل كانت هذه المضخات لاتزال تعمل ودون مشاكل .
ط´ط±ظ‚ ط§ظ„ط²ط±ظ‚ط§ط، ظ…ط*ط·ط© ط±ظپط¹.rar


اشكرك اخي المهندس امين على الاضافة القيمة للواقعة التي مرت معك وهي درس يتعلم منه ثلاث امور

اولها: الكتلة الجديدة والمطلوب اضافتها كانت مرة ونصف وزن المضخة وهذا لوحده من متطلبات التخميد المنصوح ان يؤخذ به قبل التركيب على السقف الحالي اساسا ،، واتوقع ان المشكلة قد تكون من عدم انتباه المصمم لهذه الجزئية بسبب تواجد هذه المضخات على سقف فمن الصعب تصور الحاجة لهذا وان تم تصوره فمن الصعب تأمينه وقد يكون ايضا السبب عدم توفر المعلومات الدقيقة للمضخة عند التصميم وقد يكون ناتج عن تغييير في متطلبات او مواصفات المشروع سواء في العدد او مقاسات المضخات وخلافه ،
انني انا بصدد تصميم مثل هذا المشروع لثلاث مضخات تزن كل واحدة منها اثنان طن ،،
صممت سماكة البلاطة الخرسانية المسلحة ستون سنتمترا طبعا هذا في وثائق العطاء الاولية ، لتغطية الكتل المطلوبة والصعوبة هنا كما قلت هو في عدم اليقييين في تفاصيل المضخات المراد تركيبها يعني عدم توفر المعلومات الدقيقة في مرحلة التصميمات الاولية ،،، وبالطبع نطلب انه على المقاول اجراء الحسابات اللازمة قبل التركيب ،،،

الثاني : هو تركيب مخمدات زنبركية تحت الحنك المعدني للمضخة الحامل لها وطبعا هذا مبني على خبرة المهندس الميكانيكي لاختيار نوع وعدد وصلابة وطول الزنبرك وطريقة تثبيته ،،،، وهذا ايضا لا شك انه اضاف تثمينا قيما لحل المشكلة ،،، ولكنه قد لا يصلح لجميع الحالات ،،،

سلام
 
أعلى