سؤال فى تسليح السوليد سلاب مهم جدا

hazem m nabil

عضو جديد
إنضم
19 يوليو 2014
المشاركات
19
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
سلام عليكم
عندي سؤال مهم و ضروري
عندي سقف سوليد 6 فاي 12 فرش و 5 فاي 10 للغطا
دلوقتى انا مش هكسح عشان التكسيح هيعملى تهدير جامد ف هشتغل تقطيع
دلوقتى الحديد العلوى هحط كابات تمتد لربع البحر يمين و شمال و هرفعها على اوتار و كراسي
السؤال بقى
بالنسبة للحديد السفلي هحط 3 اسياخ يمتدوا من الركيزة للركيزة يعني من بره بره و تلاته اسياخ هقطعهم على خمس البحر
كده منطقة خمس البحر دي هيكون الحديد السفلي فيها 3 اسياخ فقط هى كده كده مفيهاش مومنت
هل الكلام ده سليم ؟
الحداد عاوزنى اعمل شبكة سفليه 6 فاي 12 فرش و 5 فاى 10غطا و انا عاوز السفلي اعمله كده تلاته عدل مكمل و تلاته مقطع على الخمس
افيدونى جزاكم الله خيرا
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

hazem m nabil

عضو جديد
إنضم
19 يوليو 2014
المشاركات
19
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
ياريت لو حد عنده اجابة ميبخلشي بالمعلومة جزاكم الله خيرا
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,379
مجموع الإعجابات
3,182
النقاط
113
سلام عليكم
عندي سؤال مهم و ضروري
عندي سقف سوليد 6 فاي 12 فرش و 5 فاي 10 للغطا
دلوقتى انا مش هكسح عشان التكسيح هيعملى تهدير جامد ف هشتغل تقطيع
دلوقتى الحديد العلوى هحط كابات تمتد لربع البحر يمين و شمال و هرفعها على اوتار و كراسي
السؤال بقى
بالنسبة للحديد السفلي هحط 3 اسياخ يمتدوا من الركيزة للركيزة يعني من بره بره و تلاته اسياخ هقطعهم على خمس البحر
كده منطقة خمس البحر دي هيكون الحديد السفلي فيها 3 اسياخ فقط هى كده كده مفيهاش مومنت
هل الكلام ده سليم ؟
الحداد عاوزنى اعمل شبكة سفليه 6 فاي 12 فرش و 5 فاى 10غطا و انا عاوز السفلي اعمله كده تلاته عدل مكمل و تلاته مقطع على الخمس
افيدونى جزاكم الله خيرا
- الطريقة صحيحة ومقبولة
وهي نفس طريقة رفع نصف الحديد السفلي من الطرفين
فعوضا عن التكسيح نضع التسليح العلوى كاملا فوق المساند
يعني في حالتك يجب وضع 6 فاي 12/متر شابويات في المساند
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
سلام عليكم
عندي سؤال مهم و ضروري
عندي سقف سوليد 6 فاي 12 فرش و 5 فاي 10 للغطا
دلوقتى انا مش هكسح عشان التكسيح هيعملى تهدير جامد ف هشتغل تقطيع
دلوقتى الحديد العلوى هحط كابات تمتد لربع البحر يمين و شمال و هرفعها على اوتار و كراسي
السؤال بقى
بالنسبة للحديد السفلي هحط 3 اسياخ يمتدوا من الركيزة للركيزة يعني من بره بره و تلاته اسياخ هقطعهم على خمس البحر
كده منطقة خمس البحر دي هيكون الحديد السفلي فيها 3 اسياخ فقط هى كده كده مفيهاش مومنت
هل الكلام ده سليم ؟
الحداد عاوزنى اعمل شبكة سفليه 6 فاي 12 فرش و 5 فاى 10غطا و انا عاوز السفلي اعمله كده تلاته عدل مكمل و تلاته مقطع على الخمس
افيدونى جزاكم الله خيرا

السلام عليكم

ما هو الكود المستخدم فى التصميم ؟؟
اذا كان الكود المصرى . فالطريقة التى استخدمتها خطأ . حيث يجب ان يمتد حديد التسليح السفلى من الكمره الى الكمره المقابله سواء تم تكسيحه او لم يتم تكسيحه .
اما استعاضه التكسيح بعمل حديد ( كابات او برانيط ) فهو صحيح ولا غطاطه فى ذلك هذا من حيث المبدأ مع عدم مطابقته لتفاصيل التسليح الوارده طبقا للكود المصرى ( يفضل الرجوع الى التفاصيل الانشائيه للتسليح الوارده فى الكود . لمعرفة المزيد )


 

hazem m nabil

عضو جديد
إنضم
19 يوليو 2014
المشاركات
19
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
مش كده كده فى التكسيح بنم سيخ من الكمرة للكمرة و نكسح سيخ فيقف عند خمس البحر و يكمل علوى يعني ميبقاش فيه ف خمس البحر السفلي غير نص الحديد المذكور لو انا هقطع اكون ملزم برده انى اكمل السيخ من الكمرة للكمرة ؟؟؟
كده يبقي مش بقطع كده يبقى شبكة سفلية ولا ايه ؟
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
مش كده كده فى التكسيح بنم سيخ من الكمرة للكمرة و نكسح سيخ فيقف عند خمس البحر و يكمل علوى يعني ميبقاش فيه ف خمس البحر السفلي غير نص الحديد المذكور لو انا هقطع اكون ملزم برده انى اكمل السيخ من الكمرة للكمرة ؟؟؟
كده يبقي مش بقطع كده يبقى شبكة سفلية ولا ايه ؟
حسب شروط الكود المصرى يجوز تخفيض قيمة التسليح للعزم الموجب ( فى مسافة ربع البحر )
بحيث الا تزيد نسبة ما يتم تخفيضه عن ربع قيمة التسليح .

الخلاصه :
بما انك تبحث عن السرعه وسهولة التنفييذ بغض النظر عن اى امور اخرى الافضل ان تستمر الشبكة السفليه كما هو ويجوز فى هذه الحاله ان يستمر السيخ لاكثر من باكيه ( وهذا فيه بعض التوفير ) مع الارتكاز الكامل على الكمرات
مع استخدام شبكة تسليح علوبه اعلى الكمرات قيمتها ما يغطى قيم العزوم السالبه
تحياتى لك
 
التعديل الأخير:

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,379
مجموع الإعجابات
3,182
النقاط
113
مش كده كده فى التكسيح بنم سيخ من الكمرة للكمرة و نكسح سيخ فيقف عند خمس البحر و يكمل علوى يعني ميبقاش فيه ف خمس البحر السفلي غير نص الحديد المذكور لو انا هقطع اكون ملزم برده انى اكمل السيخ من الكمرة للكمرة ؟؟؟
كده يبقي مش بقطع كده يبقى شبكة سفلية ولا ايه ؟

الكود المستعمل هو الكود السوري
- انظر الفقرة (و) في تسليح البلاطات
- يجب ان لا يقل التسليح السفلي الممتد الى المساند عن 50%
من التسليح الرئيسي
انظر الملف:

مشاهدة المرفق slab-steel.pdf

- وهذا الكود المصري
يقول في الفقرة 5
يجب ان لا يقل التسليج السفلي الممتد الى المساند
عن 30% عن التسليح السفلي
وهو اقل من 50% المتواجدة

-
ياريت ياستاذ حازم تطلعنا على الفقرة في الكود المصري
التي تقول
يجب ان يمتد 75% من التسليح السفلي الى مساند البلاطات
ولك منا جزيل الشكر
تحياتي
ملف الكود المصري:
مشاهدة المرفق slab- ظƒظˆط¯ ظ…طµط±ظٹ.pdf
 
التعديل الأخير:

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,421
مجموع الإعجابات
3,134
النقاط
113
أتفق مع رأى المهندس القدير طلعت محمد على
وبالمناسبة أود أن أشارك بأحد الخبرات العملية فى هذا الموضوع والتى أرى أنها تؤكد على ضرورة أن تستمر الشبكة السفلية للبلاطات ال SOLID SLAB

بأحد الأبنية ونظرا لتدهور حالة البلاطة الخرسانية مع مرور الزمن نتيجة لتسرب المياه وخلافه لاحظت أن البلاطة أصبحت متشققة تماما ونتيجة لهذا أصبحت قوة التماسك بين قضبان التسليح والخرسانة تقريبا بصفر نتيجة لكل هذه التشققات
كنت أفكر لماذا بالرغم من كل ذلك لم تنهار البلاطة
أدركت أن البلاطة لم تنهار لأن طريقة عمل الخرسانة أختلفت عما نقوم به من تصميم لقد أصبحت القطع المتشققة من البلاطة الخرسانية ترتكز فقط على قضبان التسليح بال bEARING
تخيلوها بالضبط لو شخص يمشى على حبل (كابل)مشدود فمن خلال ال BEARING ينتقل وزن الشخص إلى الكابل ومنه إلى نقطتى التثبيت للحبل أو الكابل
هذا ما حدث تماما مع هذه البلاطة
كانت قضبان التسليح تعمل بتلك الطريقة لنقل الأحمال أصبحت تشبه الكابلات المثبتة بطرفين ومنها تقوم البلاطة بنقل الأحمال

هل وضحت الفكرة التى أود أن أشير إليها :
هنا ضرورة أن يستمر التسليح السفلى إلى أن يصل للركائز .. فحتى مع مرور الزمن ونتيجة لأى تدهور بالمقطع الخرسانى سيظل على أسوء الحالات حديد التسليح يعمل بطريقة بناءة
أما لو تم تقطيع قضبان التسليح فلن تتمكن قضبان التسليح من العمل فى مثل هذه الظروف التى أشرنا إليها
لذلك من الأفضل أن تستمر كل قضبان التسليح للشبكة السفلية حتى بدون تكريب

هذه فقط ملاحظة وإستنتاج من واقع الخبرة العملية ولا بأس من مشاركة زملائنا الأجلاء بما نصت عليه الأكواد المختلفة
مرة أخرى أكرر شكرى للمهندس القدير طلعت محمد على
 
التعديل الأخير:

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,421
مجموع الإعجابات
3,134
النقاط
113
مش كده كده فى التكسيح بنم سيخ من الكمرة للكمرة و نكسح سيخ فيقف عند خمس البحر و يكمل علوى يعني ميبقاش فيه ف خمس البحر السفلي غير نص الحديد المذكور لو انا هقطع اكون ملزم برده انى اكمل السيخ من الكمرة للكمرة ؟؟؟
كده يبقي مش بقطع كده يبقى شبكة سفلية ولا ايه ؟

لاحظ أنك مع التكريب مازلت توفر طول رباط embedd length أفضل من حالة تقطيع قضبان التسليح
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,379
مجموع الإعجابات
3,182
النقاط
113
أتفق مع رأى المهندس القدير طلعت محمد على
وبالمناسبة أود أن أشارك بأحد الخبرات العملية فى هذا الموضوع والتى أرى أنها تؤكد على ضرورة أن تستمر الشبكة السفلية للبلاطات ال SOLID SLAB

بأحد الأبنية ونظرا لتدهور حالة البلاطة الخرسانية مع مرور الزمن نتيجة لتسرب المياه وخلافه لاحظت أن البلاطة أصبحت متشققة تماما ونتيجة لهذا أصبحت قوة التماسك بين قضبان التسليح والخرسانة تقريبا بصفر نتيجة لكل هذه التشققات
كنت أفكر لماذا بالرغم من كل ذلك لم تنهار البلاطة
أدركت أن البلاطة لم تنهار لأن طريقة عمل الخرسانة أختلفت عما نقوم به من تصميم لقد أصبحت القطع المتشققة من البلاطة الخرسانية ترتكز فقط على قضبان التسليح بال bEARING
تخيلوها بالضبط لو شخص يمشى على حبل (كابل)مشدود فمن خلال ال BEARING ينتقل وزن الشخص إلى الكابل ومنه إلى نقطتى التثبيت للحبل أو الكابل
هذا ما حدث تماما مع هذه البلاطة
كانت قضبان التسليح تعمل بتلك الطريقة لنقل الأحمال أصبحت تشبه الكابلات المثبتة بطرفين ومنها تقوم البلاطة بنقل الأحمال

هل وضحت الفكرة التى أود أن أشير إليها :
هنا ضرورة أن يستمر التسليح السفلى إلى أن يصل للركائز .. فحتى مع مرور الزمن ونتيجة لأى تدهور بالمقطع الخرسانى سيظل على أسوء الحالات حديد التسليح يعمل بطريقة بناءة
أما لو تم تقطيع قضبان التسليح فلن تتمكن قضبان التسليح من العمل فى مثل هذه الظروف التى أشرنا إليها
لذلك من الأفضل أن تستمر كل قضبان التسليح للشبكة السفلية حتى بدون تكريب

هذه فقط ملاحظة وإستنتاج من واقع الخبرة العملية ولا بأس من مشاركة زملائنا الأجلاء بما نصت عليه الأكواد المختلفة
مرة أخرى أكرر شكرى للمهندس القدير طلعت محمد على
- اتفق معك استاذ ميشيل
ولكن صلب الموضوع اين هذا الشرط في الكود المصري

حسب شروط الكود المصرى يجوز تخفيض قيمة التسليح للعزم الموجب ( فى مسافة ربع البحر )
بحيث الا تزيد نسبة ما يتم تخفيضه عن ربع قيمة التسليح
 

Civil Ahmed Ragab

عضو معروف
إنضم
15 أغسطس 2009
المشاركات
3,154
مجموع الإعجابات
1,850
النقاط
113
كمل الفرش م. حازم لنهاية الكمرة افضل . وتغطى من فوق ببرانيط مش مشكلة .
اى نعم فى سماحية لتقليل الحديد . وتفطيع قطع الخمس مش هيوفر كتير . وافضل انشائيا تحميل الفرش للكمرات .

 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,379
مجموع الإعجابات
3,182
النقاط
113
كمل الفرش م. حازم لنهاية الكمرة افضل . وتغطى من فوق ببرانيط مش مشكلة .
اى نعم فى سماحية لتقليل الحديد . وتفطيع قطع الخمس مش هيوفر كتير . وافضل انشائيا تحميل الفرش للكمرات .

:28:لايوجد في الهندسة شيئ اسمه افضل
الهندسة امان واقتصاد
ولاتقبل اي اجتهادات وأراء خاصة
وكما يوجد مسؤولية فنية علمية تجاه المهندس المصمم
كذلك توجد مسئولية اقتصادية مقابل هدر الفولاذ
:28: لو ان هذا البناء برجي كم من اطنان الفولاذ سنوفر
اذا صممنا ضمن الكود

:28: لذلك يجب التقيد بالكود والعمل
بموجبه حيث نحقق صحة التصاميم
الفنية والاقتصادية.
 

hazem m nabil

عضو جديد
إنضم
19 يوليو 2014
المشاركات
19
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
انا لم اذكر انى الوقت و سهولة التنفيذ هما اهم حاجة
انا اللى يهمني الامان و في نفس الوقت اقل تكلفة ممكنة لان المساحة كبيرة اوى و الفرق الصغير مع المساحة دي بيكبر جدا و بيخش فى مبالغ ضخمة

هل امد 4 اسياخ من الركيزة للركيزة و اوقف سيخين مثلا يبقي كده خفضت تلت الحديد
طب سؤال معلش
لو انا بكسح فيه سيخ هيجي من الكمرة للكمرة و سيخ هيتكسح على الخمس و هكذا
السيخ اللى هيتكسح على الخمس هيقابله من يمينه في الباكية المجاورة سيخ ممتد مش مكسح السيخ الممتد ده هيكون واقف عند الكمرة و لا لازم يخش و يعدي خمس البحر و يربط مع السيخ المكسح فى الجزء السفلي بتاعه ؟؟؟
اتمنى اكون وضحت السؤال لان السؤال ده اجابته مهمه و هتحدد الموضوع

و طبعا اشكركم جميعا
 

مهندس سمير

عضو معروف
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
3,237
مجموع الإعجابات
1,623
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما جاء به الاخ ميشيل كان معي لمنزل احد الاصدقاء اذ لولا استمرارية الحديد بالكامل للجسور الحامله لانفصلت البلاطه عن الجسور وقد حدث هذا فعلا في احد الفنادق لبلاطة مدخل الفندق حيث ان الحديد لم يكن مستندا على الجسور الحامله وفي المناطق التي كان الحديد فيها واصلا للمساند لم يكن هناك ارساء جيد لهذا الحديد
ان حديد التسليح المطلوب تصميميا على اساس بلاطه تعمل باتجاه وحيد يكون استنادا على عزم الانحناء المتولد في الاتجاه القصير مع الاخذ في الاعتبار وضع الحديد بكامل طول الشريحه المدروسه
ان التكسيح وان جاء في كودات البناء العربيه والعالميه فأرى ان يكون التكسيح بشكل متناوب سيخ يكسح لليمين ويستمر في اليسار والذي يليه يكسح في اليسار ويستمر في اليمين (اما عن نفسي لو كنت مصمما فارى الاخذ باستمرار الشبكه بالكامل )
اما قضية استمرار بعض القضبان والبعض الآخر معفي من ذلك فهذا يعني ان هذا الاجراء ينسحب على الجسور حيث يجب ان نغطي منطقة العزم الموجب فقط في حين ان الامر يجب ان يكون تغطية العزم الموجب وتحقيق الالتحام (الارساء في المسند للقضبان الممدوده ) ...
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
أتفق مع رأى المهندس القدير طلعت محمد على
وبالمناسبة أود أن أشارك بأحد الخبرات العملية فى هذا الموضوع والتى أرى أنها تؤكد على ضرورة أن تستمر الشبكة السفلية للبلاطات ال SOLID SLAB

بأحد الأبنية ونظرا لتدهور حالة البلاطة الخرسانية مع مرور الزمن نتيجة لتسرب المياه وخلافه لاحظت أن البلاطة أصبحت متشققة تماما ونتيجة لهذا أصبحت قوة التماسك بين قضبان التسليح والخرسانة تقريبا بصفر نتيجة لكل هذه التشققات
كنت أفكر لماذا بالرغم من كل ذلك لم تنهار البلاطة
أدركت أن البلاطة لم تنهار لأن طريقة عمل الخرسانة أختلفت عما نقوم به من تصميم لقد أصبحت القطع المتشققة من البلاطة الخرسانية ترتكز فقط على قضبان التسليح بال bEARING
تخيلوها بالضبط لو شخص يمشى على حبل (كابل)مشدود فمن خلال ال BEARING ينتقل وزن الشخص إلى الكابل ومنه إلى نقطتى التثبيت للحبل أو الكابل
هذا ما حدث تماما مع هذه البلاطة
كانت قضبان التسليح تعمل بتلك الطريقة لنقل الأحمال أصبحت تشبه الكابلات المثبتة بطرفين ومنها تقوم البلاطة بنقل الأحمال

هل وضحت الفكرة التى أود أن أشير إليها :
هنا ضرورة أن يستمر التسليح السفلى إلى أن يصل للركائز .. فحتى مع مرور الزمن ونتيجة لأى تدهور بالمقطع الخرسانى سيظل على أسوء الحالات حديد التسليح يعمل بطريقة بناءة
أما لو تم تقطيع قضبان التسليح فلن تتمكن قضبان التسليح من العمل فى مثل هذه الظروف التى أشرنا إليها
لذلك من الأفضل أن تستمر كل قضبان التسليح للشبكة السفلية حتى بدون تكريب

هذه فقط ملاحظة وإستنتاج من واقع الخبرة العملية ولا بأس من مشاركة زملائنا الأجلاء بما نصت عليه الأكواد المختلفة
مرة أخرى أكرر شكرى للمهندس القدير طلعت محمد على

السلام عليكم
اشكرك على هذه المشاركه القيمه وهذا المثال الرائع فى التحليل
اتفق معك تماما فى ضرورة استمرار حديد التسليح السفلى حتى يستمر الى الركائز وهذا فعليا ما نص عليه الكود المصرى والسورى الذى ارفقهما د / يوسف حيث اجاز الكود فى حالات معينه والتى تتقارب فيه اطول المجازى ( ابعاد البواكى ) بحيث لا يزيد الفرق عن 25 % من المجاز الاكبر وتحت ظروف التحميل العاديه اجاز ان يتم تكسيح نصف قيمة التسليح لاعلى لتغطية العزوم ةالسالبه . هذا ما اجازه الكود مع الاعتراف بان الاصل هو استمرار كامل حديد التسليح حتى الركائز وهذا واضح جدا فى الكود السورى صراحه فيما ارفقه د . يوسف

هناك فرق كبير جدا وشاسع ما بين ان يتم تكسيح نصف قيمة الحديد مع استمراره حتى يغطى الركيزه ويستمر حتى ربع البحر المجاور او البعد الاكبر من البحرين . حيث يكون السيخ مرتكز تماما على الكمرات وفى هذه الطريقة تكون البلاطه متزنه تماما وجاسئه .
وبين ان يقف حديد التسليح وهو طبقة واحده فى حالتنا هذه ان يقف نصفه ولا يصل الى الركائز ستكون البلاطه فى هذه الحالة ضعيفه جدا وغير متزنه وغير متماسكه
الفرق بين الطريقتين واضح وضوح الشمس .
تحياتى لك ولكل الاخوه الافاضل

 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
- اتفق معك استاذ ميشيل
ولكن صلب الموضوع اين هذا الشرط في الكود المصري

حسب شروط الكود المصرى يجوز تخفيض قيمة التسليح للعزم الموجب ( فى مسافة ربع البحر )
بحيث الا تزيد نسبة ما يتم تخفيضه عن ربع قيمة التسليح

السلام عليكم
بداية تحياتى لك د . يوسف واجلالى وتقديرى لشخصك الكريم
وتقديرى لعلمك الغذير الذى ننهل منه منذ اللحظة الاولى التى شاركتنا فيها فى هذا المنتدى الرائع

بخصوص ما ورد فى الكود المصرى



وما ورد فى الكود هنا هو جواز تقليل كمية الحديد فى حالات معينه مع افضليه الاستمرار الكامل لحديد التسليح


مع اختلافى الكامل لوجة نظرك بجواز ان يقف حديد التسيلح نصفه قبل الركائز فى حالة البلاطات المصمته المرتكزه على كمرات

واين كلامك وتمسكك بشروط الاكواد وما جاء فى الكود السورى والذى قمتم بارفاقه هو جواز التكسيح فى حالات معينه .
والفقره التى يليها يمكن ان يوضع حديد التسليح مستمرا الى الركائز مع وضع طبقة حديد تسليح اعلى الجوائز
ولم اجد فى اى من الكوديين امكانية او جواز ان يقف حديد التسليح قبل الركائز
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
انا لم اذكر انى الوقت و سهولة التنفيذ هما اهم حاجة
انا اللى يهمني الامان و في نفس الوقت اقل تكلفة ممكنة لان المساحة كبيرة اوى و الفرق الصغير مع المساحة دي بيكبر جدا و بيخش فى مبالغ ضخمة

هل امد 4 اسياخ من الركيزة للركيزة و اوقف سيخين مثلا يبقي كده خفضت تلت الحديد
طب سؤال معلش
لو انا بكسح فيه سيخ هيجي من الكمرة للكمرة و سيخ هيتكسح على الخمس و هكذا
السيخ اللى هيتكسح على الخمس هيقابله من يمينه في الباكية المجاورة سيخ ممتد مش مكسح السيخ الممتد ده هيكون واقف عند الكمرة و لا لازم يخش و يعدي خمس البحر و يربط مع السيخ المكسح فى الجزء السفلي بتاعه ؟؟؟
اتمنى اكون وضحت السؤال لان السؤال ده اجابته مهمه و هتحدد الموضوع

و طبعا اشكركم جميعا

فى حالة التكسيح يمتد سيخ الحديد المقابل للسيخ الذى يتم تكسيحه حتى اخر الكمرات فقط ولا يمتد الى خمس البلاطه المجاوره
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,379
مجموع الإعجابات
3,182
النقاط
113

هناك فرق كبير جدا وشاسع ما بين ان يتم تكسيح نصف قيمة الحديد مع استمراره حتى يغطى الركيزه ويستمر حتى ربع البحر المجاور او البعد الاكبر من البحرين . حيث يكون السيخ مرتكز تماما على الكمرات وفى هذه الطريقة تكون البلاطه متزنه تماما وجاسئه .
وبين ان يقف حديد التسليح وهو طبقة واحده فى حالتنا هذه ان يقف نصفه ولا يصل الى الركائز ستكون البلاطه فى هذه الحالة ضعيفه جدا وغير متزنه وغير متماسكه
الفرق بين الطريقتين واضح وضوح الشمس .

السلام عليكم

- تكسيح القضبان يجعل البلاطة متزنة و متماسكة وقوية والسيخ يرتكز
برياحة على الكمرة
- اما الشابويات العلوية وتسليح سفلي نصفه يصل المساند اسوة بالمكسوح
يجعل البلاطة غير متزنة ضعيفة غير متماسكة والأسياخ غير مرتاحة

- ما جاء في الكود
القصد منه في حال عدم استعمال طريقة التكسيح
يمكن وضع تسليح سفلي ولكن له نفس مواصفات التسليح المكسوح
في ايقاف القضبان ولم يمنع ايقاف القضبان

- و في الكود وحتى في حال الكمرات يجب ان يستمر ثلث الحديد
السفلي الى المساند على الأقل

-
وحتى في امريكا تم الغاء العمل بتكسيح القضبان في الكمرات والبلاطات
منذ 30سنة
فهل هذا يعني ستنهار البلاطات والكمرات لأتها ضعيفة وغير متزنة
وغير مرتاحة بسبب عدم التكسيح ؟؟؟؟
تحياتي

 
التعديل الأخير:

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
السلام عليكم

- تكسيح القضبان يجعل البلاطة متزنة و متماسكة وقوية والسيخ يرتكز
برياحة على الكمرة
- اما الشابويات العلوية وتسليح سفلي نصفه يصل المساند اسوة بالمكسوح
يجعل البلاطة غير متزنة ضعيفة غير متماسكة والأسياخ غير مرتاحة

- ما جاء في الكود
القصد منه في حال عدم استعمال طريقة التكسيح
يمكن وضع تسليح سفلي ولكن له نفس مواصفات التسليح المكسوح
في ايقاف القضبان ولم يمنع ايقاف القضبان

- و في الكود وحتى في حال الكمرات يجب ان يستمر ثلث الحديد
السفلي الى المساند على الأقل

-
وحتى في امريكا تم الغاء العمل بتكسيح القضبان في الكمرات والبلاطات
منذ 30سنة
فهل هذا يعني ستنهار البلاطات والكمرات لأتها ضعيفة وغير متزنة
وغير مرتاحة بسبب عدم التكسيح ؟؟؟؟
تحياتي

السلام عليكم

يا د / يوسف لقد اشرت فى بداية اول مشاركه لى الى الكود المصرى

وانت تعلم تمام العلم انه هناك فروق كبير جدا ما بين الكود الامريكى والكثير مكن الاكواد العربيه ومنها المصرى والسورى

الكود الامريكى فعلا لا يعتمد على التكسيح فى طريقة رص وتوزيع حديد التسليح ولكن يتعمد على تكنيك
اخر فهو يعتمد على مقاومة قوى القص باستخدام تكثيف الكانات
وبه طريقة معروفه لتوزيع الحديد سواء فى الكمرات او الاسقف

اما الكود المصرى فلم يعتمد على تلك الطريقه بل اعتماده فى الاساس على مقاومة قوى القص بتكسيح الحديد

- ما جاء في الكود
القصد منه في حال عدم استعمال طريقة التكسيح
يمكن وضع تسليح سفلي ولكن له نفس مواصفات التسليح المكسوح
في ايقاف القضبان ولم يمنع ايقاف القضبان

الاختلاف فى هل سيق حديد التسليح ام يمتد الى الركائز ولا يوجد نص صريح وواضح بجواز ايقاف حديد التسليح فى مثل حالتنا ( البلاطات المصمته )
حتى فى حالة البلاطات التى لا يوجد بها حديد علوى على الكمرات يستمر الحديد بكامله الى الكمرات دون ان يقف نصفه او ثلثيه .


- و في الكود وحتى في حال الكمرات يجب ان يستمر ثلث الحديد
السفلي الى المساند على الأقل

طريقة توزيع الحديد فى الكمرات مختلفة فى بعض التفاصيل عن طريقه توزيع الحديد فى حالة البلاطات


-
وحتى في امريكا تم الغاء العمل بتكسيح القضبان في الكمرات والبلاطات
منذ 30سنة
فهل هذا يعني ستنهار البلاطات والكمرات لأتها ضعيفة وغير متزنة
وغير مرتاحة بسبب عدم التكسيح ؟؟؟؟

تم فعلا الغاء التكسيح فى الكمرات والاسقف وتم اعتماد طرق اخرى بتكنيك اخر

طبعا البلاطات لن تنهار ولكن قد يحدث لها وبها مشاكل على المدى البعيد خصوصا مع ظروف التشغيل المختلفه

تحياتى لك
 
أعلى