سؤال فى التسليح

محمد دهشورى

عضو معروف
إنضم
17 أبريل 2009
المشاركات
1,514
مجموع الإعجابات
74
النقاط
48
بسم الله الرحمن الرحيم
اود ان اسال 3 اسئاه فى التسليح
1- فى حاله وجود اكثر من بلاطه متجاورين ولكن بسماكات مختلفه الى اى حد فى اختلاف السماكات تعتبر البلاطات مستمره
يعنى لو بلاطه 12 سم بجوارها بلاطه 14 سم هل تعتبر البلاطات مستمره فى هذا الاتجاه؟
طيب لو بلاطه 12 بجوارها بلاطه 16سم او 18 سم؟؟؟
2- فى حاله وجود حديد مكسح فى الكمرات فانه يتم التكسيح عند سبع البحر فى النواحى البسيطه وخمس البحر فى النواحى المستمره وتمتد للربع المجاور
من اين يقاس مسافه السبع والخمس ؟؟؟
هل من بدايه التكسيحه لوش العمود ولا من نهاية التكسيحه لوش العمود ولا من وش العمود لنص الميل.؟؟؟
3- فى حاله ان اشارة العمود طويله حوالى 1.5 متر مثلا اكبر من 45 مره قطر السيخ بكتييير
هل يمكن تعليق اسياخ التسليح للعمود مسافه مثلا حوالى 30 سم او 20سم ؟؟؟؟

مشكورين على سعه الصدر وارجو الاجابه للاهميه
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

محمد دهشورى

عضو معروف
إنضم
17 أبريل 2009
المشاركات
1,514
مجموع الإعجابات
74
النقاط
48
انتظر الاجابه ان شاء الله واعتزر على الاطاله
 

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,427
النقاط
113
محمد دهشورى قال:
بسم الله الرحمن الرحيم
اود ان اسال 3 اسئاه فى التسليح
1- فى حاله وجود اكثر من بلاطه متجاورين ولكن بسماكات مختلفه الى اى حد فى اختلاف السماكات تعتبر البلاطات مستمره
يعنى لو بلاطه 12 سم بجوارها بلاطه 14 سم هل تعتبر البلاطات مستمره فى هذا الاتجاه؟
طيب لو بلاطه 12 بجوارها بلاطه 16سم او 18 سم؟؟؟
لو رجعنا الى أسس التصميم فنجد أن التصميم فى البلاطات يتم بأخذ شريحه طوليه وشريحه عرضيه وعندما تكون أى من هذه الشرائح بها أكثر من بحر واحد (span) يعنى أننا أمام بلاطه مستمره وعند حل هذه البلاطه المستمره فأننا نحتاج الى طريقه فى علم الانشاءات(structure) مثل طريقة 3moment eqution لحل هذه البلاطه المستمره وسوف نجد أننا نحتاج الى تحديد عزم القصور الذاتى (moment of inertia) لكل بلاطه والذى يعتمد على سمك كل بلاطه فى ايجاد العزوم السالبه والموجبه لكل بلاطه على حده والذى على اساسه يتم تصميم كل قطاع على حده
ومما سبق نجد أن سمك كل بلاطه مؤثر جدا فى توزيع العزوم عند الركيزه بعد حل البلاطه المستمره
وعلى ذلك يمكن عمل أى بلاطتتين متجاورتين مستمرتيين اذا تم اخذ سمك كل بلاطه فىى الاعتبار فى ايجاد قيمة العزوم وقوى القص للبلاطه المستمره
2- فى حاله وجود حديد مكسح فى الكمرات فانه يتم التكسيح عند سبع البحر فى النواحى البسيطه وخمس البحر فى النواحى المستمره وتمتد للربع المجاور
من اين يقاس مسافه السبع والخمس ؟؟؟
هل من بدايه التكسيحه لوش العمود ولا من نهاية التكسيحه لوش العمود ولا من وش العمود لنص الميل.؟؟؟
يقاس السبع أو الخمس من وجه العمود الى بداية تكسيح السيخ من أسفل مع الاخذ فى الاعتبار أن البحر الفعال (clear span) بين وجهىى العموديين
3- فى حاله ان اشارة العمود طويله حوالى 1.5 متر مثلا اكبر من 45 مره قطر السيخ بكتييير
هل يمكن تعليق اسياخ التسليح للعمود مسافه مثلا حوالى 30 سم او 20سم ؟؟؟؟
على حسب الكود المصرى للخرسانه 2006 يفضل عمل وصلة أشاير العمود فى منتصف العمود وليس على ماهو شائع عند أسفل العمود وذلك لمقاومة الرياح والزلازل
مع الاخذ فى الاعتبار بأن التداخل فى الحديد يكون 60 مره قطر السيخ وليس 45 مره كما ذكرت
مشكورين على سعه الصدر وارجو الاجابه للاهميه
تقبل تحياتى
 

محمد دهشورى

عضو معروف
إنضم
17 أبريل 2009
المشاركات
1,514
مجموع الإعجابات
74
النقاط
48
جزاك الله كل خير يا بشمهندس اسامه وتقبل خالص التحيه
 

kotoz99

عضو جديد
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
1,308
مجموع الإعجابات
138
النقاط
0
اولا قبل ما اشكر بشمهندس / اسامة على ردة الوافى احب اشكر صاحب الموضوع الى تقريبا كدة حديث تخرج زيى وبيسال اسئلة انا حاسسها وكانت بتدور فى ذهنى الف شكر بشمهندس / محمد دهشورى


واتمنى توضيح بالنسبة لقياس طول الخمس والسبع للتكسيح ::::: معنى كلام بشمهندس/ اسامة انى اقيس من وش العمود لنهاية ميل السيخ صح كدة ؟؟؟؟؟
 

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,427
النقاط
113
kotoz99 قال:
اولا قبل ما اشكر بشمهندس / اسامة على ردة الوافى احب اشكر صاحب الموضوع الى تقريبا كدة حديث تخرج زيى وبيسال اسئلة انا حاسسها وكانت بتدور فى ذهنى الف شكر بشمهندس / محمد دهشورى
واتمنى توضيح بالنسبة لقياس طول الخمس والسبع للتكسيح ::::: معنى كلام بشمهندس/ اسامة انى اقيس من وش العمود لنهاية ميل السيخ صح كدة ؟؟؟؟؟
اولا :المفروض أى سؤال أو اى تصور يدور فى زهن المهندس حول أى موضوع هندسى وحاسس أن هناك لبس فى الفهم
المفروض أن يسأل ويستفسر لان السؤال والمعرفه أهم من الخوف والاعتقاد الخاطئ ويوجد كثير من المهندسيين ذو عمر كبير ولكن للاسف ليسوا ذو خبره هندسيه بل العكس يستغل عمره الكبير فى فرض الرأى الخاطئ وان تسأل حاليا أفضل من أن تقع فى الخطأ ثم تحاول معالجة ذلك بتكلفه أكثر
ثانيا :بالنسبه لتكسيح حديد التسليح حاليا لايفضل استخدام التكسيح فى مقاومة قوى القص لان الحديد العالى المقاومه يكون brittle لان به نسبة كربون عاليه ولذلك التشكيل فيه أى التكسيح فيه يضعف الحديد نفسه كما يؤدى أحياننا الى كسر الحديد فى يد الحداد المسلح لذلك يفضل استخدام الكانات فى مقاومة قوي القص بدلا من حديد التكسيح
أما اذا تم استخدام التكسيح فى حديد التسليح فيتم قياس المسافه الصافيه بين العموديين (clear span) وهى التى يتم حساب الخمس أو الربع على اساسها مع الاخذ فى الاعتبار أن هذه المسافه لاتقل عن 3.00م أى لايتم عمل حديد مكسح فى الكمرات التى يكون بحرها الصافى (clear span) أقل او يساوى 3.00م ويتم وضح الحديد فى هذه الحاله كله حديد سفلى لانه لو تم عمل تكسيحه فى هذه الكمره فى هذه الحاله فسوف تكون المسافه المتبقيه السفليه من السيخ صغيره فى الطول بحيث لن تغطى العزوم الموجبه فى الكمره ويجب ملاحظة الاتى عند عمل التكسيح فى حديد التسليح :-
1- فى البلاطات البسيطه والطرفيه يتم تكسيح الحديد فى سبع الى عشر البحر
2- فى الكمرات التى يزيد عمقها عن 60 سم يتم تكسيح حديد التسليح على أن تكون زاويه الميل لجناح التكسيحه 60 درجه واذا قل عمق الكمره عن 60سم فيتم تكسيح الحديد على زاوية ميل 45 درجه
3- يتم تكسيح الحديد فى الكمرات البسيطه والطرفيه فى سبع البحر
4- يتم تكسيح الحديد فى الكمرات المستمره فى خمس البحر على أن يمتد الحديد الى ربع البحر المجاور مع ملاحظة أن يتم أخذ حساب امتداد الحديد العلوى على البحر الاكبر فى حالة وجود كمرتيين متجاورتيين مختلفتيين فى الspan
5- يقاس خمس أو ربع أو سبع أو عشر البحر من وجه الركيزه(العمود أو الكمره) الى بداية التكسيحه من أسفل
تقبل تحياتى
 

kotoz99

عضو جديد
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
1,308
مجموع الإعجابات
138
النقاط
0
اولا :المفروض أى سؤال أو اى تصور يدور فى زهن المهندس حول أى موضوع هندسى وحاسس أن هناك لبس فى الفهم
المفروض أن يسأل ويستفسر لان السؤال والمعرفه أهم من الخوف والاعتقاد الخاطئ ويوجد كثير من المهندسيين ذو عمر كبير ولكن للاسف ليسوا ذو خبره هندسيه بل العكس يستغل عمره الكبير فى فرض الرأى الخاطئ وان تسأل حاليا أفضل من أن تقع فى الخطأ ثم تحاول معالجة ذلك بتكلفه أكثر
ثانيا :بالنسبه لتكسيح حديد التسليح حاليا لايفضل استخدام التكسيح فى مقاومة قوى القص لان الحديد العالى المقاومه يكون brittle لان به نسبة كربون عاليه ولذلك التشكيل فيه أى التكسيح فيه يضعف الحديد نفسه كما يؤدى أحياننا الى كسر الحديد فى يد الحداد المسلح لذلك يفضل استخدام الكانات فى مقاومة قوي القص بدلا من حديد التكسيح
أما اذا تم استخدام التكسيح فى حديد التسليح فيتم قياس المسافه الصافيه بين العموديين (clear span) وهى التى يتم حساب الخمس أو الربع على اساسها مع الاخذ فى الاعتبار أن هذه المسافه لاتقل عن 3.00م أى لايتم عمل حديد مكسح فى الكمرات التى يكون بحرها الصافى (clear span) أقل او يساوى 3.00م ويتم وضح الحديد فى هذه الحاله كله حديد سفلى لانه لو تم عمل تكسيحه فى هذه الكمره فى هذه الحاله فسوف تكون المسافه المتبقيه السفليه من السيخ صغيره فى الطول بحيث لن تغطى العزوم الموجبه فى الكمره ويجب ملاحظة الاتى عند عمل التكسيح فى حديد التسليح :-
1- فى البلاطات البسيطه والطرفيه يتم تكسيح الحديد فى سبع الى عشر البحر
2- فى الكمرات التى يزيد عمقها عن 60 سم يتم تكسيح حديد التسليح على أن تكون زاويه الميل لجناح التكسيحه 60 درجه واذا قل عمق الكمره عن 60سم فيتم تكسيح الحديد على زاوية ميل 45 درجه
3- يتم تكسيح الحديد فى الكمرات البسيطه والطرفيه فى سبع البحر
4- يتم تكسيح الحديد فى الكمرات المستمره فى خمس البحر على أن يمتد الحديد الى ربع البحر المجاور مع ملاحظة أن يتم أخذ حساب امتداد الحديد العلوى على البحر الاكبر فى حالة وجود كمرتيين متجاورتيين مختلفتيين فى الspan
5- يقاس خمس أو ربع أو سبع أو عشر البحر من وجه الركيزه(العمود أو الكمره) الى بداية التكسيحه من أسفل
تقبل تحياتى
مشكور جدا على نصحك الغالى ليا ولكل المهندسين الى فى بداية مشوارهم زيى كدة واحب اشكرك على معلوماتك القيمة
بس معلش اسف حضرتك تقصد الخمس او السبع من وش الركيزة حتى ::: نقطة تلاقى ميل السيخ عند الحديد السفلى؟؟؟؟ هل دا معنى نهاية التكسيحة (انا بكرر السوال لان حضرتك بتقول بداية التكسيحة من اسفل ) حاسس بالتناقض لان بداية التكسيحة يكون من اعلى عندما يكون السيخ شايل عزم سالب
اما نهاية التكسيحة وهو فى الاسفل يكون السيخ شايل عزم موجب
تقبل سوالى بصدر رحب والله ولى التوفيق
 

احمدعبدالغفور

عضو جديد
إنضم
28 نوفمبر 2010
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا م/اسامه نواره
سؤالى عن الكانات هل لازم اغيرقفل الكانةبالتوالى؟ولماذا؟
 

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,427
النقاط
113
kotoz99 قال:
مشكور جدا على نصحك الغالى ليا ولكل المهندسين الى فى بداية مشوارهم زيى كدة واحب اشكرك على معلوماتك القيمة
بس معلش اسف حضرتك تقصد الخمس او السبع من وش الركيزة حتى ::: نقطة تلاقى ميل السيخ عند الحديد السفلى؟؟؟؟ هل دا معنى نهاية التكسيحة (انا بكرر السوال لان حضرتك بتقول بداية التكسيحة من اسفل ) حاسس بالتناقض لان بداية التكسيحة يكون من اعلى عندما يكون السيخ شايل عزم سالب
اما نهاية التكسيحة وهو فى الاسفل يكون السيخ شايل عزم موجب
تقبل سوالى بصدر رحب والله ولى التوفيق
اليك نموذج كمره بسيطه يتم تكسيح الحديد فى سبع البحر
460098_11299363773.jpg


تقبل تحياتى
 

ابورنيم

عضو جديد
إنضم
22 نوفمبر 2009
المشاركات
659
مجموع الإعجابات
30
النقاط
0
[QUOTE=احمدعبدالغفور;2090684]جزاك الله خيرا م/اسامه نواره
سؤالى عن الكانات هل لازم اغيرقفل الكانةبالتوالى؟ولماذا؟


الجواب

هروبا من منطقة الضعف لان رباط القفل يعتبر ضعيف
فنخالف القفل يمين و يسار و القفل علوي في الوسط البحر لان العزم موجب
ونخالف القفل يمين و يسار و القفل سفلي في بداية و نهاية البحر لان العزم سالب

i
 
التعديل الأخير:

kotoz99

عضو جديد
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
1,308
مجموع الإعجابات
138
النقاط
0

محمد دهشورى

عضو معروف
إنضم
17 أبريل 2009
المشاركات
1,514
مجموع الإعجابات
74
النقاط
48
جزاكم الله جميعا كل خير
لدى استفسار بسيط بعد هذا التوضيح الوافى
لدى معلومه ان القطاع الحرج فى القص يبدا من بعد d/2
من وجه الركيزه
لو المعلومه دى صحيحه
كده ممكن يحصل تعارض ما بين مسافات السبع والخمس ومابين القطاع الحرج فى القص
ارجو توضيح هذه النقطه وجزاكم الله خير
لدى معلومه اخرى قالها لى احد المهندسين القدامى جدا
بان مسافات السبع والخمس تكون من وجه الركيزه حتى منتصف ميل الجريده
هل هذه ايضا صحيحه ؟؟
دمتم فى رعاية الله
 

محمد دهشورى

عضو معروف
إنضم
17 أبريل 2009
المشاركات
1,514
مجموع الإعجابات
74
النقاط
48
نرجو الاهتمام والمتابعه وجزاكم الله خيرا
 

محمود عبده 2010

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2011
المشاركات
136
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
توضيح
جهد مشكور للجميع مع ملاحظة إنه لو حدث اختلاف فى سمك البلاطات -أو حتى لم يحدث- مع وجود بلاطة ساقطة فإن نقطة الاتصال بين البلاطة الساقطة والبلاطة اللى جمبها تعتبر ارتكاز بسيط للبلاطتين وذلك يحدث فى بلاطة الحمام حيث غالبا بتكون ساقطة 10 سم عن بقية السقف
 
أعلى