سؤال فني عن الطائرة وهو عدم قردتها على الرجوع للخلف ؟

Fady

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ...

سؤالي هو عدم قدرة الطائرة الرجوع للخلف حيث تقوم سيارة صغيرة بدفعها للخلف لتكمل هي مسارها متقدمة للأمام لأخذ مسار الإقلاع ..
 

مواضيع مماثلة

جاسر

الإدارة
الإدارة
إنضم
26 مارس 2002
المشاركات
2,335
مجموع الإعجابات
35
النقاط
48
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,

بعض الطائرات المزودة بمحركات مروحية أو محركات ذات دواسر ( أصح تسمية!) تستطيع بالفعل التحرك للخلف, مثل طائرة النقل الحربي C-130. ولكن الطائرات النفاثة لا يمكنها ذلك حتى محركات الطائرات النفاثة الكبيرة لا يمكن أن تستخدم الـ Thrust reverser لخطورة الغازات الحارة وقد يؤدي الى خلع المحرك نتيجة القوة الكبيرة ولذلك لا يستخدم الا وقت لمس الأرض أثناء الهبوط أو الحط (أصح تسمية!).
أما استخراجها من -الهنقر- فلابد يكون بواسطة مركبة صغيرة من وجهة نظر السلامة.

ودمت بخيرٍ
 

Fady

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا للتوضيح لكن أستطيع أن أخرج بكلامك إنه طائرات المدنية العادية مثل بوينج وايربس لا تستطيع الرجوع للخلف وذلك من أجل السلامة ...
 

اكرم تويج

عضو جديد
إنضم
13 ديسمبر 2005
المشاركات
255
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
اخي العزيز كان هذا سوالي من فتره وقد اجابوني وخاصت الاخ جاسر بشكل اكثر توضيحا وشكرا
 

جاسر

الإدارة
الإدارة
إنضم
26 مارس 2002
المشاركات
2,335
مجموع الإعجابات
35
النقاط
48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

- الطائرات النفاثة وشبيهاتها -

إذا الطائرة فيها عاكس الدفع Thrust reverser
فستكون
1. خطورة الغازات التي ستخرج من مقدمة المحرك.
2. قد تؤدي الى خلع المحرك.

إذا الطائرة ما فيها عاكس الدفع
1. فليس لديها قدرة أصلاً

- الطائرات ذات الداسر (المروحية) -

لديها القدرة على الرجوع للخلف بتغيير زاوية الريش blade angle


- في جميع الحالات -

من وجهة نظر السلامة لا يمكن استخراجها من - الهنقر - باستخدام
محركات الطائرة بل لابد من المعدات الأرضية لسحبها.

.
.

والله أعلم

أخي فادي, أخي أكرم

جزاكما الله خير :)
 

وجدي_1405

عضو جديد
إنضم
23 نوفمبر 2005
المشاركات
99
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
جزاك الله خير على المعلومة يا جاسر .
 

جاسر

الإدارة
الإدارة
إنضم
26 مارس 2002
المشاركات
2,335
مجموع الإعجابات
35
النقاط
48
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,

وجزاك الله خير أخي الفاضل وجدي :)
 

Fady

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
إخواني الأعزاء شكرا لكم جميعا ....
 
إنضم
8 يونيو 2005
المشاركات
146
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
سبحان الله.

في الواقع يا أخي جاسر أنت في قسم هندسة الطيران بمثابة إبرة البنسلين التي تزيل الأوجاع والهموم إن صح التعبير.

فجزيت خيراًوبارك الله بك وجعلك ذخراً للهذا المنتدى.

فتقبل مني التحيه.
 

جاسر

الإدارة
الإدارة
إنضم
26 مارس 2002
المشاركات
2,335
مجموع الإعجابات
35
النقاط
48
السلام عليكم ..

فادي العفو :)

فتي الميكانيك جزاك الله خير على تعليقك الجميل وعباراتك الرقيقة
وتشبيهاتك البليغة :)

والإخوان جميعاً ما يقصرون بنادول, إسبرين, فلوتاب يعني ما شاءالله صيدلية :)

دمتم بخيرٍ
 

aerospace engineer

عضو جديد
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جاسر قال:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,

بعض الطائرات المزودة بمحركات مروحية أو محركات ذات دواسر ( أصح تسمية!) تستطيع بالفعل التحرك للخلف, مثل طائرة النقل الحربي C-130. ولكن الطائرات النفاثة لا يمكنها ذلك حتى محركات الطائرات النفاثة الكبيرة لا يمكن أن تستخدم الـ Thrust reverser لخطورة الغازات الحارة وقد يؤدي الى خلع المحرك نتيجة القوة الكبيرة ولذلك لا يستخدم الا وقت لمس الأرض أثناء الهبوط أو الحط (أصح تسمية!).
أما استخراجها من -الهنقر- فلابد يكون بواسطة مركبة صغيرة من وجهة نظر السلامة.

ودمت بخيرٍ

شكرا لك الزميل جاسر على المعلومة و لكني سمعت بان طائرة النقل C-17 ايضا قادرة للرجوع الى الخلف و هي نفاثة, هل يمكنك التحقق ان استطعت شكرا.
 

almutaz

عضو جديد
إنضم
24 يناير 2006
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
salam everyone
concerning the usage of Thrust Reversers on groung, sure it is not adviseable but i could not understand some of the reasons said like
خطورة الغازات التي ستخرج من مقدمة المحرك????
قد تؤدي الى خلع المحرك.???
and as being said using Reversers for aircraft backward movement is not adviseable but it is practised oftenly when the aircraft is in an OPEN AREA, like i did not even heared of an engine being started while the aircraft is in hangar
 

waelusha

عضو جديد
إنضم
18 نوفمبر 2005
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكورين الكل عالاجابات
 

barood

عضو جديد
إنضم
19 سبتمبر 2002
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
من خلال خبرتي العملية البسيطة أن الطائرة لا تستخدم الدفعين الأمامي والعكسي في الساحات والهناغر لأسباب السلامة على الأشياء المحيطة، فقوة دفع الغازات قد تتسبب في رمي الأشياء أو حتى الأشخاص حولها

فعند الفنغر (النفق التلسكوبي) يوجد عادة أشخاص وركاب أو سيارات أمتعة


أما بالنسبة لتعبير " الغازات التي تخرج من مقدمة المحرك" فهو خاطئ لأنه حتى في الدفع العكسي تخرج الغازات من فوهة المحرك للخلف إنما تقوم الفوهة بتغيير إتجاهها.
وبالنسبة لتعبير " خلع المحرك" فهو أيضاً غير صحيح لأن الحمولات هذه كلها داخله في الحسابات التصميمية للطائرة

السبب الأكبر هو: سلامة الطيران والأشخاص العاملين في هذا المجال
 
إنضم
11 مايو 2006
المشاركات
3,799
مجموع الإعجابات
91
النقاط
0
احب ان اوضح معنيReverse thrust
وهواداء مؤقت لدفع الغاز الناتج عن المحرك في اتجاه معاكس لاتجاهه الطبيعي( الاتجاه الطبيعي بان تدفع الغازات الي خلف الطائره) مما ينتج عنه ان هذه الغازات عند اصطدامها تتجه الي الامام مما يؤدي الي تقليل السرعه الطائره اثناء الهبوط بدرجه كبيره
 
أعلى