سؤال : عن أنواع الأنابيب المستخدمة في شبكات إطفاء الحريق

appess

عضو
إنضم
12 أغسطس 2006
المشاركات
212
مجموع الإعجابات
9
النقاط
18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أسعد الله أوقاتكم جميعاً
أود أن أسأل عن أنواع الأنابيب المستخدمة في شبكات إطفاء الحريق (أقصد نوع المادة)
و هل يمكن استعمال أنبوب pex لهذا الغرض
ولكم جزيل الشكر و العرفان
و بارك الله فيكم و أدخلكم فسيح جنانه
 

aati badri

عضو جديد
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
6,159
مجموع الإعجابات
884
النقاط
0
1 - المواسير تحت الارض يمكن استعمال المعدنية (حديد/نحاس) ويمكن استعمال البلاستيكية
انا افضل البلاستيكية (رأي شخصي وليس لدي ما يدعمه علميا) وذلك لمقاومته أكثر لعوامل
الصدى والتآكل والاكسدة
 

aati badri

عضو جديد
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
6,159
مجموع الإعجابات
884
النقاط
0
2-شبكات فوق الارض
ممكن استخدام المعدنية والبلاستيكية
انا افضل المعدنية لمقاومتها أكثر للحرئق والنيران
 

appess

عضو
إنضم
12 أغسطس 2006
المشاركات
212
مجموع الإعجابات
9
النقاط
18
شكرا جزيلا يا أخ العرب
وبارك الله فيك
 
إنضم
17 مايو 2010
المشاركات
127
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
اود ان ابين ان هنالك نوعان من الانابيب
1-فوق الارض يتم استخدامالانابيب الحديدية للاطفاء(كاربون استيل)
2-تحت الارض يتم استخدام انابيب بولي اثلين نوع عالي الكثافة
مع التقدير
 

دكتور صبرى سعيد

مشرف وإستشاري الهندسة الميكانيكية
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
3,807
مجموع الإعجابات
831
النقاط
0
السلام عليكم
تستخدم الأنابيب المصنوعة من الصلب الأسود BLACK STEEL المطابقة للمواصفات الأمريكية ASTM 53A وتفضل المواسير الغير ملحومة SEAMLESS BLACK STEEL PIPES SCH. 40 نظرا للعمر الطويل وعدم وجود شكوي منها
فالمواسير الملحومة طوليا تكون منطقة اللحامWELDED SEAM و هي بطول الماسورة بداية بؤرة البارومة أي الصدأ المتمكن CORROSION من بدن الماسورة وبالتالي فان عمر الماسورة قصير ، هذه نقطة . النقطة الثانية ان مسار اللحام يكون في اجزاء منه غير ملحوم نتيجة للانقطاع الفجائي للطاقة الكهربية POWER FAILURE ، و تفضل المواسير غير الملحومة لتشكيل شبكات مكافحة الحريق المعلقة أو المكشوفة ، بينما تفضل أن تكون المواسير الرئيسية الناقلة للماء المدفونة في الأرض على عمق لا يقل عن متر و نصف أن تكون من البي في سي الفئة 80 ذات اللون الرمادي GRAY PVC PIPES SCH 80 or CLASS 5 أو من مادة البولي بروبلين العالي الكثافة من نفس الفئة
و يتم وصل المواسير البي في سي أو البروبلين بقوائم تغذية من الصلب risers بواسطة فلنجات FLANGES
و نرجو المرور على موضوعاتي بخصوص شبكات الاطفاء و كذلك موضوعات الزملاء الأفاضل
 
التعديل الأخير:

م. رياض النجار

عضو معروف
إنضم
28 أبريل 2009
المشاركات
1,431
مجموع الإعجابات
424
النقاط
83
عندنا في المشروع لدينا تحت الأرض UPVC class 5 , ولفوق الأرض(داخل المباني) PLACK STEEL PIPES غير ملحوم seamless وتم اعتماد نوعين interpipe من أوكرانيا والأنابيب السعودية
وكما ذكر أستاذنا م صبري المواسير الحديد مطايقة لمواصفات ASTM A53
 

الدكة

عضو جديد
إنضم
8 يناير 2007
المشاركات
455
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
كذلك احب ان أضيف إلى أنه يمكن إستخدام مواسير من النوع الصلب g.s
 

mohamed mech

مشرف وإستشاري هندسة التبريد والتكييف
إنضم
26 نوفمبر 2008
المشاركات
4,143
مجموع الإعجابات
1,287
النقاط
0
فالمواسير الملحومة طوليا تكون منطقة اللحامwelded seam و هي بطول الماسورة بداية بؤرة البارومة أي الصدأ المتمكن corrosion من بدن الماسورة وبالتالي فان عمر الماسورة قصير

استاذ و خبير و رئيس قسم التبريد و التكييف
 

toktok66

عضو معروف
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
1,336
مجموع الإعجابات
435
النقاط
83
السلام عليكم
فالمواسير الملحومة طوليا تكون منطقة اللحامwelded seam و هي بطول الماسورة بداية بؤرة البارومة أي الصدأ المتمكن corrosion من بدن الماسورة وبالتالي فان عمر الماسورة قصير (((واذا كان الربط بين المواسير هو بطريقه اللحام في الموقع فأنا غير مقتنع بهذا الكلام واصلا كل المواد الحديديه قابله للصدأ اذا لم يتم عزلها بالبوتومين لو مدفونه او طلائها وجهين برايمر+3 اوجه دهان خارجي فلاعلاقه باللحام بأنه يضعف الماسوره -)) ، هذه نقطة . النقطة الثانية ان مسار اللحام يكون في اجزاء منه غير ملحوم نتيجة للانقطاع الفجائي للطاقة الكهربية power failure ، و تفضل المواسير غير الملحومة لتشكيل شبكات مكافحة الحريق المعلقة أو المكشوفة ((وما ذكرته هنا عن انقطاع اللحام قد ينطبق على انواع من انتاج شركات بئر السلم وليس شركات عالميه حاصله على شهادات من كبرى المعاهد الدوليه ولن تخاطر بسمعتها من اجل ماسوره - فلامانع من استخدام المواسير الملحومه طوليا في شبكات الحريق وراجع الاكواد ))

بسم الله

الاخ الفاضل صبري اختلف معك الى حد كبير جدا ((وهذا لايفسد للودقضيه))

ولكن يجب التشديد والتنبيه ان تكون المواسير grade B لمقاومتها لعوامل الشد والانضغاط خصوصا ((للمياه المثلجه)) او ان كانت تعمل في اجواء بارده
 
التعديل الأخير:

nofal

عضو معروف
إنضم
12 مايو 2005
المشاركات
2,302
مجموع الإعجابات
101
النقاط
63
جزاكم الله خيرا .
 

GO_ANAN

عضو جديد
إنضم
28 يونيو 2006
المشاركات
38
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
Use only and only


for under ground use

ductile iron k9

above seamless bs
 

abed fati

عضو جديد
إنضم
14 نوفمبر 2014
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا لك وجزاك الله الجنة
 

دكتور صبرى سعيد

مشرف وإستشاري الهندسة الميكانيكية
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
3,807
مجموع الإعجابات
831
النقاط
0
بسم الله

الاخ الفاضل صبري اختلف معك الى حد كبير جدا ((وهذا لايفسد للودقضيه))

ولكن يجب التشديد والتنبيه ان تكون المواسير grade B لمقاومتها لعوامل الشد والانضغاط خصوصا ((للمياه المثلجه)) او ان كانت تعمل في اجواء بارده

استاذنا المهندس توكتوك
انا اتحدث عن تجربة و الكود على راسي و لكنه ليس قرآنا ، و يلجأ المقاولون لاستخدام أقل المنتجات سعرا و أردأها بالطبع و المالك ح يجيبه منين بعد 5 او عشر سنين و المثل بيقول امشي سنة و لا تعدي قناة بمعني انه ليه ما استخدمش الأقضل طالما بادفع للمقاول سعره ، و انا لا اقلل من قدر المصنع الفلاني و لا العلاني و لكن التجربة المريرة مع شركة كبري هو الذي دفعني لاسداء النصيحة و يمكنك الاستدلال بمواسير نقل البترول الضخمة فهي تنقل بترول و ليس ماء أي مادة عازلة لجدار الماسورة من ان تلامس احد عناصر التآكل و لكن عندما تمسك بالماسورة الملحومة المدفونة غي تربة بها كل عوامل التآكل و تتحول بضغطة من يدك الي طينة و مسحوق مالذي ستنصح به ، و المثل بيقول : اللي لسعته الشوربة بيبرد الزبادي ،
و على كل انا احترم وجهة نظرك و لكني لا اعمل بها و باعتبر ان المقاول بيحاول يسخر مني عندما يقدم لي طلب اعتماد ماسوره ملحومة طوليا بينما هي موصفة سيمليس و يحلف بكل الأيمانات انه يقدم لي افضل مافي السوق و انها سيمليس و لما يفاجئ بأني استطيع ان أميز بينهما يتراجع و ما كانش قصده
تمنياتي لكم بالتوفيق
 

دكتور صبرى سعيد

مشرف وإستشاري الهندسة الميكانيكية
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
3,807
مجموع الإعجابات
831
النقاط
0
بسم الله

الاخ الفاضل صبري اختلف معك الى حد كبير جدا ((وهذا لايفسد للودقضيه))

ولكن يجب التشديد والتنبيه ان تكون المواسير grade B لمقاومتها لعوامل الشد والانضغاط خصوصا ((للمياه المثلجه)) او ان كانت تعمل في اجواء بارده

استاذنا المهندس توكتوك
انا اتحدث عن تجربة و الكود على راسي و لكنه ليس قرآنا ، و يلجأ المقاولون لاستخدام أقل المنتجات سعرا و أردأها بالطبع و المالك ح يجيبه منين بعد 5 او عشر سنين و المثل بيقول امشي سنة و لا تعدي قناة بمعني انه ليه ما استخدمش الأقضل طالما بادفع للمقاول سعره ، و انا لا اقلل من قدر المصنع الفلاني و لا العلاني و لكن التجربة المريرة مع شركة كبري هو الذي دفعني لاسداء النصيحة و يمكنك الاستدلال بمواسير نقل البترول الضخمة فهي تنقل بترول و ليس ماء أي مادة عازلة لجدار الماسورة من ان تلامس احد عناصر التآكل و لكن عندما تمسك بالماسورة الملحومة المدفونة غي تربة بها كل عوامل التآكل و تتحول بضغطة من يدك الي طينة و مسحوق مالذي ستنصح به ، و المثل بيقول : اللي لسعته الشوربة بيبرد الزبادي ،
و على كل انا احترم وجهة نظرك و لكني لا اعمل بها و باعتبر ان المقاول بيحاول يسخر مني عندما يقدم لي طلب اعتماد ماسوره ملحومة طوليا بينما هي موصفة سيمليس و يحلف بكل الأيمانات انه يقدم لي افضل مافي السوق و انها سيمليس و مطابقة للمواصفات ،و لما يفاجئ بأني استطيع ان أميز بينهما يتراجع و ما كانش قصده
تمنياتي لكم بالتوفيق
 

أكرم لبنان

عضو جديد
إنضم
7 أبريل 2009
المشاركات
57
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
sometimes the spec calls for the inside network to use Carbon steel pipes seamless ASTM 106 or A333 depending upon the pressure but this is expensive and we try to convince the consultant to use carbon steel ERW sch 40 ASTM A 53A or B especially if the operating pressure is around 14 bar and below
for underground direct buried, we use HDPE pipes but you need experienced technician for the hot fusion welding of pipes
for underground but not direct buried, you can use ductile iron
there are many options but you as engineer, check this item in your BOQ and check the best option so that you don't exceed the project budget
 
أعلى