سؤال حول الدخان &#1575

عاصم71

عضو جديد
إنضم
12 أبريل 2006
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
سؤال حول الدخان الابيض

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.لدي سؤال حول الدخان الابيض الذي يخرج من محرك الطائرة.ماهو مصدره؟جزاكم الله خبر الجزاء
 

مواضيع مماثلة

م/ مصطفي

عضو جديد
إنضم
27 أبريل 2006
المشاركات
758
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
السلام عليكم و رحمه الله

انا اللي اعرفه ..ان الدخان الابيض اللي خارج بيكون فقط في الطائرات الاسرع من الصوت (النفاثه) ..و انه مش ناتج احتراق الوقود داخل المحرك و لكن لونه الابيض ناتج عن تغيرات في الهواء كالكثافه و درجه الحراره و الضغط ...نتيجه تعرضه للshock wave التي توثر في الهواء ...هذا و الله اعلم ..انا مش متاكد من المعلومه 100% ..و لكن اوعدك بالسوال عنها و التوضيح اكثر ..

والسلام عليكم و رحمه الله و بركاته
 
التعديل الأخير:

aerospace engineer

عضو جديد
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
هذا الدخان لا يخرج من محرك الطائرة و لكنه الهواء الخارجي --اذا كان بارد -- و هو ممتزج مع الغازات الخارجة من محركات الطائرة. هذا الدخان ليس له علاقة بنوع الطائرة و لكن يعتمد على الطقس اكثر.
 
التعديل الأخير:

عاصم71

عضو جديد
إنضم
12 أبريل 2006
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الاخوة الاعزاء .شكرا لكم على الاجابات وبارك الله فيكم.لكن سؤالي هو عن الدخان الذي يخرج من الطائرات في السرع العاديةوممكن ان يكون ملون وليس بالضرورةابيض كما يحدث في بعض الاستعراضات المدنية والعسكرية.شكرا لكم مرة ثانية
 

MIT

عضو جديد
إنضم
19 سبتمبر 2005
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ماتسأل عنه ليس إلا الهواء يلتف حول الجناح ليكون دوامات (vortex ) وعادة تبدو كخط أبيض على أطراف الجناح
 

almutaz

عضو جديد
إنضم
24 يناير 2006
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
no

i do not think he was asking about the vortex
 

mhmdbly

عضو جديد
إنضم
29 سبتمبر 2005
المشاركات
23
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
salaam :
i need any information about the fire protection system for the civil aircraft durring the operation flights.
many thankx
bye
 

3adel

عضو جديد
إنضم
11 أبريل 2006
المشاركات
66
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم
سؤالك ارد عليه بطريقتين لانني لم افهم بالضبط ماذا تقصد
اذا كنت تقصد الاثر الابيض عند تحليق الطائرة على ارتفاع شاهق -وقد تكون تقصد ذلك على الارجح- فهو ناتج لان الارتفاع يكون مابين 11كم و 20 كم و هو مجال الطيران الدولي غالبا . في هذه المنطقة تكون درجة الحرارة ثابتة و في حدود 57 درجة سيلسيوس تحت الصفر لذلك و تنيجة تفاعلات معقدة ينتج الاثر الابيض لذخان المحرك ولا نرى ذلك عند التحليق في الارتفاعات العادية -مجال تكون السحب و التيارات لهوائية تحت 11 كم -
اما اذا كنت تقصد خروج ذخان ابيض من عادم المحرك حتى عند التشغيل على الارض فذلك يعني عطل في المحرك و سببه تسرب الزيت ذاخل التوربين و بالضبط عند bearings _ les roulements التي تمسك le rotor بهيكل المحرك و هو بالمناسبة عطل شائع و سببه تآكل les joints
 

ع الغزالي

عضو جديد
إنضم
30 أبريل 2006
المشاركات
1,016
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
aerospace engineer كما جاء في رد الاخ المهندس
الدخان الابيض الذي يخرج من الطائرة ليس له علاقة بنوع الطائرة ولاكن له علاقة بالطقس الخارجي اي ان العادم الخارج من الطائرة تكون درجة حرارتة عالية والهواء الخارجي المحيط بالطائرة كما نعرف تكون درجة حرارتة منخفظة جدا وبذلك يتكون الدخان الابيض الذي نراة خاصة في رحلات العبور او الطويلة التي تكون علي ارتفاعات شاهقة والسلام عليكم
 

محمد_عقاد

عضو جديد
إنضم
7 مارس 2006
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
سلام
أعتقد أن الدخان الأبيض يحدث بسبب انخفاض الضغط الشديد خلف الطائرة وحسب المعادلة العامة للغازات فان انخفاض الضغط يؤدي الى انخفاض درجة الحرارة وهذا ما يؤدي الى تجمد جزيئات بخار الماء الموجودة في الهواء والتي تظهر على شكل خط أبييض خلف الطائرة
 

Tripoli

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2006
المشاركات
60
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
كل ما فى الموضوع يا اخى ان درجة حرارة الغاز الخارج من محرك الطائرة تكون حرارتة من 500 الى 600 درجة مئوية و عند خروجه الى الهواء الخارجى عند الارتفاعات العاليه حيث قد تصل الحرارة الى 60 تحت الصفر يحدث تكثيف مفاجى للغاز فيتحول الى بخار تلك الغازات باللون الابيض و هذا يحدث لكل المحركات النفاثة و ليس له علاقة بنوع الطائرة و تلاحظ ان هذه الظاهرة لاتحدث كثيرا فى فصل الصيف و اذا رأيتها فى الصيف اعلم ان الهواء عند مستوى الطيرات بارد جدا.
و شكرا
 

feras250

عضو جديد
إنضم
23 أغسطس 2005
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ب صراحة تفسيرات جيدة
ولكن سبب الدخان الابيض خلف الطائرات المدنية هو ان درجة الحرارة تكون منخفضة جدا (تحت الصفر ) في ارتفاع اعلى من 30000 الف قدم Fl300 وفي ذلك الوقت تكون المحركات في درجة حرارة عالية والجو بارد جدا اي جزيئات الهواء متجمده وعند مرورها بالمحركات فانها تتكثف وتعطي دخان ابيض خلف الطائرة
اتمنى ان اكون افدتكم وان كنت غلطان فارجو التصحيح
 

جاسر

الإدارة
الإدارة
إنضم
26 مارس 2002
المشاركات
2,335
مجموع الإعجابات
35
النقاط
48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

أجابات الاخوان لا تحتاج زيادة ولكن ربما تلخيص,

بالنسبة للخط الأبيض خلف الطائرة ناتج أحد أمرين ذكرت هنا

1. تفاعل الغازات الخارجة - المحتوية على H2O- من المحرك مع جزئيات بل ذرات الماء (الثلجية) للتكثف بعد مسافة ما للتحول الى سحاب له شكل الخط الأبيض.

2. السبب الثاني ذكره mit ومحمد _عقاد وهو صحيح كذلك.

هذهِ الظاهره تحدث في الواقع

فأيام الشتاء عندما تشغل سيارتك - السليمة- تجد أن هناك بخار ماء خلف العادم ( الشكمان :) وفي رواية الكنداسة )


وكذلك من فمك أثناء البرد ... هل لاحظتها؟

.
.

الموجات الصدمية التي ذكرها Aerodynamic لا تولد خط أبيض ولكن تولد سحابة كما في صور موضوع العرندس ولقطات الفيديو التي دلفها لنا Tripoli جزاهم الله خير

.
.

وحسب رد الأخ عاصم هو يريد أمر آخر حسب روابط المهندس المعتز وهي الأدخنة الخارجة من الطائرات الاستعراضية

تحياتي العاطرة :)
 
أعلى