إستفسار سؤال بخصوص محطات التوليد بالغاز والديزل

engzoubi

عضو جديد
إنضم
24 مارس 2011
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
بالنسبة للمحطات الغازية combined cycle
أعرف أنها تتكون من توربين غازي وتوربين بخاري ومبدأ عملها معروف بالنسبة لي بشكل واضح.
لكن هناك محطات تستخدم توربينات الغاز ومحركات الديزل بدلا من توربينات البخار
ماهو مبدأ عمل هذا النوع؟
 

مواضيع مماثلة

نسر الإسلام

عضو جديد
إنضم
13 نوفمبر 2007
المشاركات
24
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
وعليكم السلام
الذى أعرفه أن وجود محطات الديزل فى المحطات المركبة أو البخارية يكون ليس الغرض منه توليد الكهرباء للشبكة ولكن لأحدى الأسباب:
* مصدر احتياطى للكهرباء لمعدا لابد من عدم انقطاع التيار الكهربى عنها
* مصدر للكهرباء لمساعدات وحدة وليد الطاقة فى حالة قيامها دون مصدر كهرباء خارجى وانقطاع الكهرباء الخارجية عنها
 

معاذ خليل احمد

عضو جديد
إنضم
4 ديسمبر 2012
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

دورتين أو أكثر معًا يؤدي إلي تحسن في الكفاءة الكلية وتقليل معدل إستهلاك الوقود وبالتالي التكلفة الخاصة بالوقود، وفي محطات توليد الطاقة يتم استخدام الدمج بين دورة التوربينة الغازية (والتي تعمل وفقًا لدورة برايتون) والتي يتم فيها حرق الغاز الطبيعي أو غاز الاصطناع الصادر من الفحم ويصدر عنهما غازات ساخنة تُستخدم في تشغيل المحطة البخارية (والتي تعمل وفقًا لدورة رانكن)، ويطلق علي هذا الدمج : الدورة المركبة للتوربينة الغازية والتي تصل فيها الكفاءة الحرارية للمحطة إلي حوالي 54% في أغلب أوقات تشغيل المحطة، علي العكس تمامًا عندما يتم استخدام دورة منفردة سواء غازية أو بخارية فإن كفاءة المحطة تصل إلي 35-42% في أحسن الأحوال. وتعمل محطات حديثة عديدة علي الدورة المركبة هذه، ويتم استخدامها أيضًا في الاستخدامات البحرية
 
أعلى