سؤال الى الاخوه الافاضل بالاستراكشر

إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
844
مجموع الإعجابات
84
النقاط
28
سؤال واتمنى ايجابه وبتوضيح كامل
يوجد عندنا برجين وبينهم بوديم من خمسة اسقف ويوجد بالاساسات لبشه بسمك 50 سم وايضا اسفل الاعمده يوجد pile caps وكل مسطح اللبشه موجود تحتها piles
فهل يكون الحمل الراسى على الاعمده ليس له تاثسير على تصميم سمك اللبشه وتسليح الحديد ويكون تاثيره فقط على piles cap وتصمم اللبشه على الاجهادات المرتده من تلامسها مع التربه واذا كان هناك ايضا up lift يضاف الى الاجهادات السابقه؟
ولو صح السؤال ليه؟ ولو مش مظبوط لي؟
وشكرا لكل الاخوه بالمنتدى
 

مواضيع مماثلة

msmahrous

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
Firstly it is not accurate to answer your question without seeing the mentioned case
but lets try
1-Column load at least will contribute in raft thckness in flexural and punching
at the critical section according to pile location
2-the raft should be thick enogh to trans fere column loads to pile s at the end so it should exert approximatley equal deformation and the force of columns are transfered as strut and tie model through raft then to the piles

elevator core will only be depressed with the same slab thickness or a little bed larger to compose the elevator pit
 

أحبك في الله

عضو جديد
إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
785
مجموع الإعجابات
171
النقاط
0
سؤال واتمنى ايجابه وبتوضيح كامل
يوجد عندنا برجين وبينهم بوديم من خمسة اسقف ويوجد بالاساسات لبشه بسمك 50 سم وايضا اسفل الاعمده يوجد pile caps وكل مسطح اللبشه موجود تحتها piles
وشكرا لكل الاخوه بالمنتدى

هو الأساسات عبارة عن لبشة علي خوازيق موزعة بإنتظام أم Pile Caps تحت كل عمود
وهل تتحدث عن أساسات البوديوم فقط أم المنشأ كله
ياريت لو في رسمة توضح الاساسات بالضبط ليتضح الأمر
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
سؤال واتمنى ايجابه وبتوضيح كامل
يوجد عندنا برجين وبينهم بوديم من خمسة اسقف ويوجد بالاساسات لبشه بسمك 50 سم وايضا اسفل الاعمده يوجد pile caps وكل مسطح اللبشه موجود تحتها piles
فهل يكون الحمل الراسى على الاعمده ليس له تاثسير على تصميم سمك اللبشه وتسليح الحديد ويكون تاثيره فقط على piles cap وتصمم اللبشه على الاجهادات المرتده من تلامسها مع التربه واذا كان هناك ايضا up lift يضاف الى الاجهادات السابقه؟
ولو صح السؤال ليه؟ ولو مش مظبوط لي؟
وشكرا لكل الاخوه بالمنتدى
السلام عليكم
كيف الحال اخ عبدالعزيز، تمنياتي لك بالتوفيق.
بخصوص سؤالك للاسف الشديد غير مفهوم فهو مثل الطلاسم بالنسبة لي:86:.
للفهم اكثر يحتاج الى مخطط ومقاطع واعادة صياغة السؤال.
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,426
مجموع الإعجابات
3,146
النقاط
113
سؤال واتمنى ايجابه وبتوضيح كامل
يوجد عندنا برجين وبينهم بوديم من خمسة اسقف ويوجد بالاساسات لبشه بسمك 50 سم وايضا اسفل الاعمده يوجد pile caps وكل مسطح اللبشه موجود تحتها piles
فهل يكون الحمل الراسى على الاعمده ليس له تاثسير على تصميم سمك اللبشه وتسليح الحديد ويكون تاثيره فقط على piles cap وتصمم اللبشه على الاجهادات المرتده من تلامسها مع التربه واذا كان هناك ايضا up lift يضاف الى الاجهادات السابقه؟
ولو صح السؤال ليه؟ ولو مش مظبوط لي؟
وشكرا لكل الاخوه بالمنتدى

لو لديك مجموعة من ال بايل كاب وتم تربيطهم جميعا بلبشة مسلحة كما هو معتاد ... ما مدى تأثير ذلك على تصميم اللبشة من عدمه ...

الموضوع ببساطة سوف يعتمد على جساءة البايلات + جساءة البايل كاب ...
فكلما كانت البايل كاب جاسئة بدرجة كافية ستقوم بتوزيع الأحمال بشكل منتظم على مجموعة البايلات التى تحملها...

لنفرض الان ان البايل كاب جاسئة بدرجة كافية وان الحمل أنتقل من البايل كاب للبايلات الموجودة أسفلها بشكل منتظم .. وأعنى هنا بكلمة منتظم أن الحمل الرأسى المنتقل للبايل = حمل العمود مقسوما على عدد البايلات أسفل البايل كاب

نأتى الان للجزئية الثانية من السؤال وهو اللبشة التى قامت بتربيط جميع البايل كاب معا ما هو دورها أذن

لو لدينا مجموعة بايلات جاسئة أذن الهبوط أسفل مجموعة البايلات = صفر وبالتالى لن يتولد على اللبشة أى عزوم ( العزوم =صفر )

لو البايلات شبه جاسئة ومقدار الهبوط قليل جدا وهى الحالة الأقرب لتمثيل الواقع ستتولد على اللبشة عزوم = فرق الهبوط الحادث على كل مجموعة البايلات ...

وستجد أن فرق الهبوط كلما إزداد كلما أدى ذلك لزيادة العزوم المتولدة على تلك اللبشة

ومن خلال التعامل مع العديد من تلك المشكلات وجد ان غالبا الهبوط على البايلات لن يزيد تحت أقصى حالات تحميل عن عدة مللميترات لن تزيد عن 20 مم على الأكثر
لذلك غالبا تجد أن مشكلة فرق الهبوط لن تحكم تصميم ذلك النوع من اللبشة ...

الذى سيحكم تصميم تلك اللبشة هو قوة دفع المياه والأحمال الحية والميتة التى ستؤثر على اللبشة

وللوصول لأجابة دقيقة على مدى تأثير فرق هبوط البايلات على اللبشة يتم عمل نموذج أنشائى نمثل فيه البايلات كمجموعة من النوابض الخطية نقوم بربطهم جميعا بواسطة عنصر قشرى يمثل كل من البايل كاب واللبشة ...

ومن خلال نتائج ذلك النموذج نستطيع قياس فرق الهبوط الحادث ومن خلال تلك القراءات سنجد أن النتائج ستعكس قيم فرق الهبوط .. فكلما زاد كانت العزوم على اللبشة كبيرة والعكس ...


نقطة اخرى هامة من الخير أن ننوه أليها وهى أن اللبشة يجب أن تعمل مثل ديافرام جاسئ يقوم بتربيط جميع البايلات حتى تعمل معا كوحدة واحدة لمقاومة الأحمال الأفقية المنتقلة من البناء ...
فالحس الهندسى هنا مطلوب لتقدير السمك الذى يحقق ذلك فمثلا من غير المعقول أن يتم تربيط البايل كاب مثلا بلبشة 10 سم حتى ولو كانت الأحمال عليها = صفر مثلا

غالبا وبحسب دراسة العديد من المشروعات وجد أن السمك غالبا يتراوح ما بين 40 - 60 سم سيكون مناسب ويحقق الكثير من كل تلك الأعتبارات

تحياتى
 
التعديل الأخير:
إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
844
مجموع الإعجابات
84
النقاط
28
شكرا كثيرا لكل الاخوه المشاركين والمارين على استفسارى
شكرا جزيلا لاستاذى ميشيل حيث ان اجابتك تتوافق مع فكرى الشخصى
وبالنسبه لاستاذى احبك فى الله فان piles اسفل pile cap
واستاذنا م رزق سؤالى واضح وليس بتلاسم كما زكرت هو الوضع عباره عن مجموعه من البيلات مربوطه بلبشه سمكها 50 سم
سؤالى ببساطه هل الاحمال الراسيه المنقوله من الاعمده لها تاثير على تصميم اللبشه ولا لاء مع ابداء الاسباب
وعلى ماعتقد ان م ميشيل قد اجاب بوضوح على الموضوع فاريد من سيادتكم التعقيب والتاكيد على رائى م ميشيل وانا شخصيا متجاوب معه فى نفس الرائى

وشكر خاص لكل الاخوه الافاضل المشاركين ولم اذكر رد مباشر اليهم حيث اننى تقريبا جاوبت على استفسارتكم
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
شكرا كثيرا لكل الاخوه المشاركين والمارين على استفسارى
شكرا جزيلا لاستاذى ميشيل حيث ان اجابتك تتوافق مع فكرى الشخصى
وبالنسبه لاستاذى احبك فى الله فان piles اسفل pile cap
واستاذنا م رزق سؤالى واضح وليس بتلاسم كما زكرت هو الوضع عباره عن مجموعه من البيلات مربوطه بلبشه سمكها 50 سم
سؤالى ببساطه هل الاحمال الراسيه المنقوله من الاعمده لها تاثير على تصميم اللبشه ولا لاء مع ابداء الاسباب
وعلى ماعتقد ان م ميشيل قد اجاب بوضوح على الموضوع فاريد من سيادتكم التعقيب والتاكيد على رائى م ميشيل وانا شخصيا متجاوب معه فى نفس الرائى

وشكر خاص لكل الاخوه الافاضل المشاركين ولم اذكر رد مباشر اليهم حيث اننى تقريبا جاوبت على استفسارتكم
السلام عليكم
بخصوص تصميم البلاطة بين pile cap هي عبارة slab on grade ويتم تصميمها بناء على ذلك من حيث حديد التسليح اما لتحديد سماكتها فيتم من خلال اجهاد الثقب للبايل كاب لهذه البلاطة punching shear of pile cap to the slab on grade .
وبانتظار اراء المهندسين ذوي الاختصاص في التصميم
المراجع
http://www.hnd.usace.army.mil/techinfo/ti/809-04/ch9.pdf
http://www.sefindia.org/?q=system/files/design+of+pile+cap.pdf
 

mouskamal

عضو جديد
إنضم
16 يناير 2010
المشاركات
51
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اعتقد ان سمك البشه يعتمد على احمال الاعمده و كل ما كانت اللبشه stiff كل ما كان احسن من وجة نظرى عشان تمسك ال pile caps مع بعض
 
إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
844
مجموع الإعجابات
84
النقاط
28
السلام عليكم
بخصوص تصميم البلاطة بين pile cap هي عبارة slab on grade ويتم تصميمها بناء على ذلك من حيث حديد التسليح اما لتحديد سماكتها فيتم من خلال اجهاد الثقب للبايل كاب لهذه البلاطة punching shear of pile cap to the slab on grade .
وبانتظار اراء المهندسين ذوي الاختصاص في التصميم
المراجع
http://www.hnd.usace.army.mil/techinfo/ti/809-04/ch9.pdf
http://www.sefindia.org/?q=system/files/design+of+pile+cap.pdf

استاذنا الجليل م رزق

حمل العمود هو يحدد سمك ال pile cap وليس اللبشه هذا من واقع فهمى وخبرتى
وياريت اساتذة الاستراكشر ان يشتركوا معنا حتى نقف على الصح والاصح
 
أعلى