سؤال إلى المهندسين العرب العاملين بقطاع الكهرباء عن أملاح امتصاص الرطوبة بالمحولات

العجيلي الاحرش

عضو جديد
إنضم
2 يوليو 2007
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ماهي الوظائف الرئيسية لاملاح امتصاص الرطوبة في محولات القدرة اكبر من 100 ميجا وات
وماادور الوسادة الهوائية في خزان الزيت التعويضي للمحولات المذكورة اعلاه ارجو الاجابة السريعة والعلمية والعملية
 

moh h

عضو جديد
إنضم
18 مايو 2006
المشاركات
226
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
بالبداية ارجو منك يا خوي تقبل اعتذاري على هذا التاخير

والوظيفة الرئيسية لاملاح امتصاص الرطوبة ولا ادري هل ترجمتها الى العربية هي املاح امتصاص الرطوبة وهي الـ (سيلكا جل)

والوظيفة هي امتصاص الرطوبة داخل المحول وايضاً في الصيف والشتاء يزداد وينخفض الضغط ويدخل هواء الى المحول ويقول الــ(سيلكا جل) بمص الرطوبة والشوائب لكي يحمي المحول

وبخصوص الوسادة لا اعرف ماذا تقصد بها
 

مهندس معتز يحي

عضو جديد
إنضم
5 سبتمبر 2007
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
اخى العزيز ...
السيلكا جيل تستخدم لادخال هواء فى تانك الزيت التعويضى بشرط ان يكون هذا الهواء منزوع الرطوبة ... و هذا الهواء يدخل الى التانك عوضا عن الزيت الذى يعوض النقص فى الزيت داخل جسم المحول و يسمى هذا النظام Dehydrating Breathers
و بالنسبة للوسادة الهوائية الموجودة فى تانك الزيت التعويضى و يسمى Pressure Relief Device و فائدتها هى التعامل مع الزيادة فى الضغط داخل تانك الزيت التعويضى نتيجة لعمل المحول المستمر لانة بزيادة الضغط سوف يؤدى هذا الى حدوث تلفيات فى التانك و بالذات فى محولات الجهود العالية.
و بالتوفيق ان شاء الله
 

امير محمود

عضو جديد
إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
458
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
اخى العزيز سؤال سهل جدا لو كنت عملت فى محولات الضغط العالى نسال الله ان نفيدك ماتريد
 

امير محمود

عضو جديد
إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
458
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
بدايه تعتمد عمليه امتصاص رطوبه المحولات ذوات الضغط العالى على بضعه
 

امير محمود

عضو جديد
إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
458
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
منها مده صلاحيه السيلكا جل بمعنى هناك نوعان للسيلكا جل وهما ما رايتهما فى حياتى العمليه القصيرة وهما نوع لونه ازرق ونوع لونه ابيض يعنى لو ان السيلكا جل لاى نوع منهما تغير لونه وغير ذالك من الضرورى جدا جدا عمل صيانه دوريه للمحولات الضغط العالى بمده ما تحددها الشركه او المصلحه خصوصا انها تكون دائما فى الهواء الطلق والتراب والرذاذ يتراكم عليها يصنع طبقه من الطين تقلل من كفاءة المحولات فبذلك يجب عمل صيانه مستمره بفترات متفاوته
 

امير محمود

عضو جديد
إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
458
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
بدايه بخصوص سؤال اخينا العزيز نريد اولا ان نلفت نظرة العلم ليس فيه مهندس وغير مهندس من يعرف شيئا يعطيه لاخيه المسلم العلم ليس احتكارا لاحد ليس احتكارا لمهندس وفنى اوك
 

امير محمود

عضو جديد
إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
458
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
ودائما ننظر لشيئين مهمين وهما تانك الزيت التعويضى والسيلكا جل لانهما يعتبران من اهو الاشياء فى المحول فتانك الزيت يحدث بداخه ضغط وتمدد للزيت فعندما نملائه حسب نوع المحول ايا كان وهناك انواع لزيت المحولات تختلف من قدره محول للاخر وهم ( Diala A & Diala B & Diala D & Diala c ) وكل محول على حده حسب قدرته وتختلف انواع الزيت
 

امير محمود

عضو جديد
إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
458
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
باختلاف نسبة عزلها وتبريدها فمن المستحيل ان نضع زيت محول 380 او 6,6 kv فى محول 11 kv والا سيكون الوضع حرجا جدا مما يسبب لحدوث شراره اكبر عند الفصل والتوصيل لا يقدر هذا النوع من الزيت ان يسيطر عليها فنضع النوع المناسب فى المكان المناسب والسيلكا جل يجب فحصها باستمرا مع كل مره نقوم بصيانه المحول فيها ووضعها فى الفرن لتسخينها واخراج الرطوبه المكتسبه من المحول منها ووضعها من جديد وهذه مهمه السيلكا جل امتصاص رطوبه المحول لحفظ حماية المحول من ايه اضرار
 

العاصفي

عضو جديد
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
122
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
جزاكم الله خير على هذا الشرح الوافي
 

masr_87

عضو جديد
إنضم
10 نوفمبر 2011
المشاركات
14
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
نامل ملف الايتاب
 
أعلى