سؤال ( أجهزة الوقاية في محطة تحويل سمنس )

naihoum

عضو جديد
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
125
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
السلام عليكم
أنا أخوكم أعمل مهندس تشغيل في محطة فرعية
ويوجد لدينا مغدي من منطقة تسمي بوعطني يدعى 920
و خلية التحكم والوقاية و القياس يوجد عليها أنواع الوقايات التالية
فأرجو من مهندسين الملتقي أن يساعدوني لفهم هذه الوقايات و العلاقة بينها
وماذا أفعل عندما تؤشر أحدي الوقايات
في بعض الأحيان عندما تظهر لنا اشارة وقاية نضغط على مفتاح LED فتختفي الاشارة


1- 86 Trip
2- Over current Trip
3- Earth fault Trip
4- Over load Trip
5- V>/U>V Trip
6- Frequency Trip
......................
7- Trip circuit failure
8- Ac/Dc MCB Trip
9- CB inoperative
10- VT failure
11- Sp6 failure
12- Dist.prot.Trip
 

نزار عكو

إستشاري الهندسة الكهربائية
إستشاري
إنضم
13 مايو 2007
المشاركات
709
مجموع الإعجابات
103
النقاط
0
الاخ naihoum : المرحل 86 هو Lock Out Relay هو مرحل يمنع غلق قاطع الدوره بعد حدوث Trip نتيجة بعض الاعطال مثل ال Differential الا بعد عمل Reset لهذا المرحل .
Over current : رقمها 50/51 وهو مرحل زيادة التيار
Earth Fault Trip : مرحل التسرب الى الارضي 50N/51N او 50G / 51G
Overload Trip : الفصل نتيجة زيادة التيار ورقمه 49
Trip V : اما Under Voltage 27 او Over Voltage 59
Under Frequency 81 : الانخفاض في الذبذبه
وساكمل البقيه لاحقا
 
إنضم
21 أغسطس 2008
المشاركات
249
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
اخي العزيز يجب ان يكون لديك كراسة او كتاب فيه الرموز والارقام القباسية لأجهزة الوقاية
وعليك بسحب كتاب للدكتور محمود جيلاني (نظم الحماية الكهربائية) يشرح عن كل مرحل بالتفصيل وباللغة العربية
اخي عليك بدورات تطوير في التشغيل والحماية الكهربائية وانت مهندس تستطيع ان تفهم الكتاب حتى باللغة الانكليزية
ليس من السهولة ان تفهم منظومة الحماية علن طريق المراسلة مع تمنياتي لك بالتوفيق في الدنيا والاخرة
 

naihoum

عضو جديد
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
125
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
الاخ naihoum : المرحل 86 هو Lock Out Relay هو مرحل يمنع غلق قاطع الدوره بعد حدوث Trip نتيجة بعض الاعطال مثل ال Differential الا بعد عمل Reset لهذا المرحل .
Over current : رقمها 50/51 وهو مرحل زيادة التيار
Earth Fault Trip : مرحل التسرب الى الارضي 50N/51N او 50G / 51G
Overload Trip : الفصل نتيجة زيادة التيار ورقمه 49
Trip V : اما Under Voltage 27 او Over Voltage 59
Under Frequency 81 : الانخفاض في الذبذبه
وساكمل البقيه لاحقا
شكرا لك أخي نزار
لكني لم أفهم الارقام التي ذكرتها مثل الفصل نتيجة زيادة التيار ورقمه
وغيرها من الأرقام49
 

naihoum

عضو جديد
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
125
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
اخي العزيز يجب ان يكون لديك كراسة او كتاب فيه الرموز والارقام القباسية لأجهزة الوقاية
وعليك بسحب كتاب للدكتور محمود جيلاني (نظم الحماية الكهربائية) يشرح عن كل مرحل بالتفصيل وباللغة العربية
اخي عليك بدورات تطوير في التشغيل والحماية الكهربائية وانت مهندس تستطيع ان تفهم الكتاب حتى باللغة الانكليزية
ليس من السهولة ان تفهم منظومة الحماية علن طريق المراسلة مع تمنياتي لك بالتوفيق في الدنيا والاخرة
شكرا لك أخي
أنا أريد أن أطور نفسي و أنا عازم عن قريب أن أسافر الى جمهورية مصر و الحصول على دورة تدريبية على حسابي في الوقاية
لكنى أريد بعض الأساسيات المهمة الان التي سوف تساعدني فيما بعد
 

naihoum

عضو جديد
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
125
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
محتاج الي شرح أكثر
أخي نزار و أخي البدراني و غيركم من مهندسين الملتقي
 

نزار عكو

إستشاري الهندسة الكهربائية
إستشاري
إنضم
13 مايو 2007
المشاركات
709
مجموع الإعجابات
103
النقاط
0
الاخ naihoum : في المخططات لا يكتب على المرحل Overcurrent أو Lockout , بل يكتب رقم المرحل وهذه الارقام عالميه سوى كانت المخططات امريكيه او اوربيه او يابانيه او لاي دوله اخرى .
 

naihoum

عضو جديد
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
125
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
شكرا استاذ نزار
لكن نحن في المحطة الفرعية لدينا لوحة تشغيل وتحكم و وقاية
و الوقايات مرقمة كما كتبتها من رقم 1 الى رقم 12
و عندما يحدث خطا تنير اللامبة الصغيرة التي بجوار نوع الوقاية
لذلك نحن لا نحتاج لهذه الأرقام حتى الأن
و إذا أمكن ممكن ترسلي ملف فيه أرقام المرحلات
وكذلك أرجو أن تشرح لي جميع الوقايات التي أرسلتها
 

naihoum

عضو جديد
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
125
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
شكرا لك باش مهندس نزار
و أرجو أن تكمل البقية كما وعدت


7- Trip circuit failure
8- Ac/Dc MCB Trip
9- CB inoperative
10- VT failure
11- Sp6 failure
12- Dist.prot.Trip
 

نزار عكو

إستشاري الهندسة الكهربائية
إستشاري
إنضم
13 مايو 2007
المشاركات
709
مجموع الإعجابات
103
النقاط
0
الاخ naihoum :
Trip Circuit Failure : هذه اشاره مهمه وتعني عدم وجود فولتيه لفتح قاطع الدوره . اي اذا حدثت مشكله لن يفصل قاطع الدوره ولذا يجب حتها بسرعه
AC/DC MCB TRIP : القاطع المغذي لشاحنة البطاريات فاصل
CB inoperative : يجب ان تتابع المخطط لتعرف السبب
VT failure : عطل في محولة الفولتيه او فصل الفيوز الخاص بها
Sp6 failure : اعتقد هو SF6 وليس Sp6 وتظهر الاشاره عند هبوط ضغط غاز ال SF6 في قاطع الدوره
Dist . Prot . Trip : وهذه اشاره لحصول فصل في قاطع دورة الحمايه في دائرة التوزيع اي بعد المحوله
 

akram almsheiti

عضو جديد
إنضم
9 سبتمبر 2013
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخ نيهوم يوجد لدى بعض المعلومات التى قدتفيدك ولكن لم أستطيع كيف انشرها لك وأرجو التوصل معى بطريقة ما
 

akram almsheiti

عضو جديد
إنضم
9 سبتمبر 2013
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أرجو التوضيح ما نوع الحمايات قصدى الشركة المصنعه وأرجو ان تبعث لى الرقم الموجود اعلى الحماية او صورهم وابعث الصور لكى ابعث لك وللجميع manul لها
وشكرا ولا داعى للسفر الى مصر قد أستطيع أفيدك بمعلومات دون الحاجة الى السفر وشكرا
 

naihoum

عضو جديد
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
125
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
أخي أكرم أحب التواصل معك و أنا أتعلم منك كل جديد و مفيد
بالنسبة للمحطة الفرعية فهي محطة تحويل بها 2 باسبار و تغذي أكثر من منطقة
فمثلا لدينا 2 مغذيات بوعطني (1) و بوعطني (2) كل مغذي يغذي باسبار و كل باسبار يغذي مجموعة مناطق
مثلا منطقة حي السلام ومنطقة شبنة ومنطقة الحراسة و منطقة الوحيشي
و يوجد كذلك محول خافض للجهد 30/11 كيلو فولت لتغذية
و المحطة من صنع شركة سمنس الألمانية
 

naihoum

عضو جديد
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
125
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
أعتقد أن Dist . Prot . Trip
هي فصل بالوقاية المسافية
 
أعلى