سؤااااااااال لو ممكن

air_con

عضو جديد
إنضم
9 مارس 2006
المشاركات
180
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الى أخواني المختصين في التبريد والتكييف لدي بعض ألاسئلة



في تنصيب وحدات التكييف السبلت يونت الطراز الحائطي (WALL_MOUNTED SPLIT ROOM AIR CONDITIONER)

الوحدة الداخلية لاتوجد مشكلة في أختيار المكان المناسب لها لكن المشكلة في الوحدة الخارجية غالبا ما تواجهني أماكن ضيقة مثلا منزل يتالف من دور واحد ولاتوجد مكان للوحدة الخارجية في ألارضية أو تعليقها على الحائط طبعا من الخارج فعند وضع الوحدة الخارجية على السطح وتكون في هذه الحالة أعلى من الوحدة الداخلية أعلى تقريبا متر ونصف الى مترين وبطول خمسة أمتار أي المكثف والضاغط فوق والمبخر في الاسفل هل يؤثر ذلك على عمل الحهاز وهل هذة الطريقة صحيحة وكيف نتأكد من رجوع الزيت الى الضاغط وكيف نظمن ذلك وما هي الطريقة الصحيحة لمثل هذة الحالات ....



السؤال ألاخر ما هي أفضل طريقة لطرد الهواء من الوحدة الداخلية والانابيب وذلك بعد ربطها

بحيث نضمن عدم وجود أي هواء اورطوبة .....
وشكرا لكم :84: :84:
 

مواضيع مماثلة

تقوى الله

عضو جديد
إنضم
7 أغسطس 2005
المشاركات
1,306
مجموع الإعجابات
91
النقاط
0
والله تعالي اعلي واعلم

air_con قال:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



الى أخواني المختصين في التبريد والتكييف لدي بعض ألاسئلة




في تنصيب وحدات التكييف السبلت يونت الطراز الحائطي (WALL_MOUNTED SPLIT ROOM AIR CONDITIONER)

الوحدة الداخلية لاتوجد مشكلة في أختيار المكان المناسب لها لكن المشكلة في الوحدة الخارجية غالبا ما تواجهني أماكن ضيقة مثلا منزل يتالف من دور واحد ولاتوجد مكان للوحدة الخارجية في ألارضية أو تعليقها على الحائط طبعا من الخارج فعند وضع الوحدة الخارجية على السطح وتكون في هذه الحالة أعلى من الوحدة الداخلية أعلى تقريبا متر ونصف الى مترين وبطول خمسة أمتار أي المكثف والضاغط فوق والمبخر في الاسفل هل يؤثر ذلك على عمل الحهاز وهل هذة الطريقة صحيحة وكيف نتأكد من رجوع الزيت الى الضاغط وكيف نظمن ذلك وما هي الطريقة الصحيحة لمثل هذة الحالات ....



السؤال ألاخر ما هي أفضل طريقة لطرد الهواء من الوحدة الداخلية والانابيب وذلك بعد ربطها

بحيث نضمن عدم وجود أي هواء اورطوبة .....
وشكرا لكم :84: :84:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم air_con ...
مرحبا" بك معنا في قسمنا المميز هندسة التبريد والتكييف ، واعتذر مرة اخري عن التأخير ، وكن الحمد لله انك تفهمت الظروف المحيطة بنا الان .
أما عن استفسارك ، فلا مانع اطلاقا" من وضع Condensing Unit اعلي السطح ، المهم الا تزيد المافة بين الوحدتين عن 10 متر ، اما عن التأكيد من وصول الزيت للكباس ، فهناك زجاجة بيان توضغ علي الكباس ، تعمل علي ايضاح مستوي الزيت فيه ، فان قل هذا المستوي عن المستوي الطبيعي فتعلم ان الزيت لم يصل للكباس بعد ، او انه يصل جزء فقط منه وليس كله ، اما عن استفسارك عن طرد الهواء ، فالمعلوم ان الهواء المكيف يطرد الي الحجرة المراد تكييفها عن طريق مروحة المبخر Evaporator ، فماذا تقصد بغير ذلك ؟؟ ارجو الايضاح .
و هذا والله تعالي اعلي واعلم ،،،
 

air_con

عضو جديد
إنضم
9 مارس 2006
المشاركات
180
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شكرا جزيلا ألاخت N.C
أما بخصوص طرد الهواء من الوحدة الداخلية indoor unit وألانابيب التي توصل الوحدة الداخلية بالوحدة الخارجية out door unit فعند ربط الوحدتين وألانتهاء من ربطهما تكون الوحدة الخارجية مشحونة بالغاز ولكن تبقى اللانابيب والوحدة الداخلية بدون غاز ويوجد هواء داخلهما يجب طردة ليحل مكانه غاز الفريون وهناك عدة طرق لطرد الهواء مثلا عن طريق عمل فاكيوم وسحب الهواء ثم بعد ذلك يتم فتح الصمامات كلا للدفع ( صمام السائل )وللسحب (صمام الغاز )
ولكن توجد طرق أخرى لدى الفنين اردت أن أعرفها ..
شكرا لكِ مرة أخرى
 

السيد صابر

عضو جديد
إنضم
17 أكتوبر 2005
المشاركات
335
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم
اولا احب ان اشكر الاخت N.c علي مشاركتها كما انني احب ان اشكر صاحب السؤال الذي فتح مساحه من الحوار ستتسع من حين لاخر
اولا الاخت N.cتقول ان لا باس ان تكون الوحده الخارجيه اعلي من الوحده الداخليه او العكس.المهم ان لا تقل المسافه بين الوحدتين عن 10امتار.وانا لم افهم هذة النقطه انا اعرف ان المسافه لاتذيد عن 10 امتار لان اقصي طول لمواسير الطرد والسحب التي توجد بين الوحدتين هو 10امتار ولا بد من تاثير مباشر علي الوحده عند تركيب الوحده الخارجيه فوق الوحده الداخليه.
اما بالنسبه لطرد الهواء فيتبع في مثل هذه الوحدات نظام يسمي الفاكيوم الثلاثي Trabel Vaciumation لعمل خلخله بالضغط داخل المواسير وبعد ذلك يتم الشحن.وشكرا لكم
اترككم في رعايه الله**سيد
 

air_con

عضو جديد
إنضم
9 مارس 2006
المشاركات
180
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السيد صابر قال:
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا احب ان اشكر الاخت N.c علي مشاركتها كما انني احب ان اشكر صاحب السؤال الذي فتح مساحه من الحوار ستتسع من حين لاخر
اولا الاخت N.cتقول ان لا باس ان تكون الوحده الخارجيه اعلي من الوحده الداخليه او العكس.المهم ان لا تقل المسافه بين الوحدتين عن 10امتار.وانا لم افهم هذة النقطه انا اعرف ان المسافه لاتذيد عن 10 امتار لان اقصي طول لمواسير الطرد والسحب التي توجد بين الوحدتين هو 10امتار ولا بد من تاثير مباشر علي الوحده عند تركيب الوحده الخارجيه فوق الوحده الداخليه.
اما بالنسبه لطرد الهواء فيتبع في مثل هذه الوحدات نظام يسمي الفاكيوم الثلاثي Trabel Vaciumation لعمل خلخله بالضغط داخل المواسير وبعد ذلك يتم الشحن.وشكرا لكم
اترككم في رعايه الله**سيد

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا لك اخي العزيز ولكل من ساهم وسيساهم في هذا الموضوع .
أود أن أوضح ألاتي أن ألاخت N.C لم تقـول أن لا تقل المسافة عن عشرة أمتار وأنما قالت أن لا تزيـــد عن عشرة أمتار ....؟؟؟؟
أخي العزيز أذا كانت هناك مشكلة في وضع الوحدة الخارجية أعلى من الوحدة الداخلية أرجو أن توضحها لي وهل تؤثر تلك المشكلة على عمل جهاز التكييف. وما هو الحل لمثل تلك الحالات وما هو أفضل مكان نختاره للوحدة الخارجية .... وشكرااااااا جزيلا لـــــــك
:84: :84:
 

تقوى الله

عضو جديد
إنضم
7 أغسطس 2005
المشاركات
1,306
مجموع الإعجابات
91
النقاط
0
air_con قال:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ولكن توجد طرق أخرى لدى الفنين اردت أن أعرفها ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم air_con ...
لا شكر علي اقل واجب يمكن تقديمه تجاه ديني ، وبصراحة اخي الكريم طريقة الفاكيوم هي التي اعلمها ، ولكن اعدك بانني سوف ابحث في هذا الموضوع واعرف ما الطرق الاخري المستخدمة من قبل الفنيين باذن الله تعالي وعونه وتوفيقه .

أتمني من الله العلي القدير الا تنسونا بخالص وطيب الدعاء،لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا،
ولكم مني خالص الشكر والتحية والتقدير ،،،
 
التعديل الأخير:

تقوى الله

عضو جديد
إنضم
7 أغسطس 2005
المشاركات
1,306
مجموع الإعجابات
91
النقاط
0
السيد صابر قال:
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا احب ان اشكر الاخت N.c علي مشاركتها كما انني احب ان اشكر صاحب السؤال الذي فتح مساحه من الحوار ستتسع من حين لاخر
اولا الاخت N.cتقول ان لا باس ان تكون الوحده الخارجيه اعلي من الوحده الداخليه او العكس.المهم ان لا تقل المسافه بين الوحدتين عن 10امتار.وانا لم افهم هذة النقطه انا اعرف ان المسافه لاتذيد عن 10 امتار لان اقصي طول لمواسير الطرد والسحب التي توجد بين الوحدتين هو 10امتار ولا بد من تاثير مباشر علي الوحده عند تركيب الوحده الخارجيه فوق الوحده الداخليه.
اما بالنسبه لطرد الهواء فيتبع في مثل هذه الوحدات نظام يسمي الفاكيوم الثلاثي Trabel Vaciumation لعمل خلخله بالضغط داخل المواسير وبعد ذلك يتم الشحن.وشكرا لكم
اترككم في رعايه الله**سيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم السيد صابر ...
:) اللهم ارزقنا الصبر في امور حياتنا كلها كما رزقك به ، ما شاء الله طبعا" :)
لا داعي لتقديم الشكر ، فيشهد الله وحده ان كل اجتهاد اخاول بقدر الامكان القيام به هو لرفع شأن هذه الامة الكريمة المباركة " كنتم خير أمة أخرجت للناس ، تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" .
كما قال اخي الكريم air_con
المشاركة الاصلية بواسطة air_con
أود أن أوضح ألاتي أن ألاخت N.C لم تقـول أن لا تقل المسافة عن عشرة أمتار وأنما قالت أن لا تزيـــد عن عشرة أمتار ....؟؟؟؟



المشاركة الاصلية بواسطة N.C
أما عن استفسارك ، فلا مانع اطلاقا" من وضع Condensing Unit اعلي السطح ، المهم الا تزيد المافة بين الوحدتين عن 10 متر
 

شرى كوول 2

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2006
المشاركات
212
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
اخى الفاضل
لايؤثر وجود وحدة التكثيف على السطح (اعلى من وحدة الداخلية).
ولكن حسب المتبع ولضمان رجوع الزيت الى الضاغط يجب عمل حرف U كل 5 متر فى مواسير السحب الصاعدة الى الضاغط وتسمى هذه الوصلة مصيدة الزيت oil trap بحيث يتجمع بها الزيت اثناء توقف الوحدة . وعند البدء يسحب الضاغط الزيت المتواجد بالمصيدة ونضمن بذلك رجوع الزيت والتغلب على نقص الزيت بالضاغط.
مع تحياتى....
 

شرى كوول 2

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2006
المشاركات
212
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
الحل فى المشاركة القادمة
 
التعديل الأخير:

شرى كوول 2

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2006
المشاركات
212
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
اخى الفاضل
لايؤثر وجود وحدة التكثيف على السطح (اعلى من الوحدة الداخلية).
ولكن حسب المتبع ولضمان رجوع الزيت الى الضاغط يجب عمل حرف U كل 5 متر فى مواسير السحب الصاعدة الى الضاغط وتسمى هذه الوصلة مصيدة الزيت oil trap بحيث يتجمع بها الزيت اثناء توقف الوحدة . وعند البدء يسحب الضاغط الزيت المتواجد بالمصيدة ونضمن بذلك رجوع الزيت والتغلب على نقص الزيت بالضاغط.
مع تحياتى....
 

السيد صابر

عضو جديد
إنضم
17 أكتوبر 2005
المشاركات
335
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
اعتذار

بسم الله الرحمن الرحيم
اعتزر للاخت شري كوول عن سوء الفهم الذي حدث نتيجه تسرعي وقرائتي السريع وارجوا ان تتقبل اعتزاري
في رعايه الله
 

air_con

عضو جديد
إنضم
9 مارس 2006
المشاركات
180
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
شرى كوول 2 قال:
اخى الفاضل
لايؤثر وجود وحدة التكثيف على السطح (اعلى من الوحدة الداخلية).
ولكن حسب المتبع ولضمان رجوع الزيت الى الضاغط يجب عمل حرف U كل 5 متر فى مواسير السحب الصاعدة الى الضاغط وتسمى هذه الوصلة مصيدة الزيت oil trap بحيث يتجمع بها الزيت اثناء توقف الوحدة . وعند البدء يسحب الضاغط الزيت المتواجد بالمصيدة ونضمن بذلك رجوع الزيت والتغلب على نقص الزيت بالضاغط.
مع تحياتى....

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شكرا لك أخي شرى كوول وشكرا لكل من ساهم في هذا الموضوع .
ولكن لدي سؤال أخي الكريم وهو متى يجب عمل هذه المصيدة للزيت ؟؟
أذا كان طول مواسير التبريد خمسة أمتار مثلا وأذا كانت الوحدة الخارجية فوق الوحدة ألداخلية وألارتفاع بينهما تقريبا مترين يعني من فوق الى تحت نزولا هل يجب في مثل هذه الحالة عمل مصيدة للزيت ؟؟؟

أرجوا أن توضح لي أولا طول مواسير التبريد الحد الاعلى والحد ألادنى
وألارتفاع بين الوحدتين وحجم جهاز التبريد مثلا طن واحد الى اربعة طن . كل هذه العوامل التي يجب عندها عمل مصيدة للزيـــــت ....وأذا أمكن رسوم توضيحية لعمل هه المصيدة

وشكراا جزيلا لك
 

السيد صابر

عضو جديد
إنضم
17 أكتوبر 2005
المشاركات
335
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
كيفيه طرد الهواء من مواسير التبريد والوحده الداخليه

بسم الله الرحمن الرحيم
تم طرح هذا السؤال وانا ان شاء الله سوف اعمل علي شرح كيفيه طرد الهواء من مواسير التبريد والوحده الداخليه*
تتم عمليه طرد الهواء من مواسير التبريد و الوحده الداخليه من خلال بلوف القفل بناحيه الوحده الخارجيه
1_يتم توصيل مسوره شحن بصاموله الفلير ببلف قفل خط السائل ومها الي اسطوانه فريون R22
2_يتم فتح الاسطوانه
3_يتم فك صاموله الفلير بمقدار بسيط لاخراج الهواء من ماسوره الشحن
4_بتم فتح بلف قفل خط السائل
5_يتم فتح بلف قفل خط الغاز وذلك لمده 10ثواني وبعد ذلك يغلق *
6_قم بفك ماسوره الشحن بعد قفل البلف*
وبذلك يكون خرج الهواء من مواسير مركب التبريد والوحده الداخليه**

ولاخراج الهواء من الوحده الخارجيه اتبع نفس الخطوات السابقه ولاكن من ناحيه بلوف قفل بناحيه الوحد الداخليه*
شكرا واترككم في رعايه الله**سيد صابر
 

شرى كوول 2

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2006
المشاركات
212
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
مصيدة الزيت

اخى الفاضل / air_con

طالما الوحدة الخارجية اعلى من الوحدة الداخلية فأنه يجب عمل مصيدة الزيت
واذا كان الارتفاع مترين ونصف يعمل مصيدة الزيت ويلف باقى الخمسة امتار على شكل لوب بجوار الوحدة الخارجية ولايقص من المواسير شىء.

ملحوظة هامة: المسافة بين الوحدتين 15 متر كحد أقصي.
الارتفاع بين الوحدتين 5 متر كحد أقصي.


والشكل الاتى شكل مصيدة الزيت.

oiltrape2gy.jpg


مع تحياتى...
 

air_con

عضو جديد
إنضم
9 مارس 2006
المشاركات
180
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السيد صابر قال:
بسم الله الرحمن الرحيم
تم طرح هذا السؤال وانا ان شاء الله سوف اعمل علي شرح كيفيه طرد الهواء من مواسير التبريد والوحده الداخليه*
تتم عمليه طرد الهواء من مواسير التبريد و الوحده الداخليه من خلال بلوف القفل بناحيه الوحده الخارجيه
1_يتم توصيل مسوره شحن بصاموله الفلير ببلف قفل خط السائل ومها الي اسطوانه فريون R22
2_يتم فتح الاسطوانه
3_يتم فك صاموله الفلير بمقدار بسيط لاخراج الهواء من ماسوره الشحن
4_بتم فتح بلف قفل خط السائل
5_يتم فتح بلف قفل خط الغاز وذلك لمده 10ثواني وبعد ذلك يغلق *
6_قم بفك ماسوره الشحن بعد قفل البلف*
وبذلك يكون خرج الهواء من مواسير مركب التبريد والوحده الداخليه**

ولاخراج الهواء من الوحده الخارجيه اتبع نفس الخطوات السابقه ولاكن من ناحيه بلوف قفل بناحيه الوحد الداخليه*
شكرا واترككم في رعايه الله**سيد صابر

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا لك اخي السيد صابر وبارك الله فيك ..فكرة جيدة لعملية طرد الهواء وخاصة أذا لم يتوفر جهاز الفاكيوم لعمل التفريغ ..شكرا لك مرة اخرى
 

air_con

عضو جديد
إنضم
9 مارس 2006
المشاركات
180
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السيد صابر قال:
بسم الله الرحمن الرحيم
تم طرح هذا السؤال وانا ان شاء الله سوف اعمل علي شرح كيفيه طرد الهواء من مواسير التبريد والوحده الداخليه*
تتم عمليه طرد الهواء من مواسير التبريد و الوحده الداخليه من خلال بلوف القفل بناحيه الوحده الخارجيه
1_يتم توصيل مسوره شحن بصاموله الفلير ببلف قفل خط السائل ومها الي اسطوانه فريون R22
2_يتم فتح الاسطوانه
3_يتم فك صاموله الفلير بمقدار بسيط لاخراج الهواء من ماسوره الشحن
4_بتم فتح بلف قفل خط السائل
5_يتم فتح بلف قفل خط الغاز وذلك لمده 10ثواني وبعد ذلك يغلق *
6_قم بفك ماسوره الشحن بعد قفل البلف*
وبذلك يكون خرج الهواء من مواسير مركب التبريد والوحده الداخليه**

ولاخراج الهواء من الوحده الخارجيه اتبع نفس الخطوات السابقه ولاكن من ناحيه بلوف قفل بناحيه الوحد الداخليه*
شكرا واترككم في رعايه الله**سيد صابر
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شكرا لك اخي سيد صابر وبارك الله فيك . فكرة جيدة لعملية طرد الهواء وخاصة أذا لم يتوفر جهاز الفاكيوم لعمل التفريغ للهواء .... شكرا لك مرة اخرى
 

air_con

عضو جديد
إنضم
9 مارس 2006
المشاركات
180
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
[FRAME="9 70"]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا جزيلا لك أخي شرى كوول على توضيحك وبارك الله فيك .بصراحة كنت أشاهد كثير من الاخطاء التي يقوم بها الفنيون وذلك بعدم عمل مصيدة للزيت في مثل هذه الحالات فأردت أن أعرف الطريقة الصحيحة وبجهدكم الخيرة قد استفدت كثيرا من هذا لبشرح والرد على الموضوع ... شكرا جزيلا لكل من ساهم في هذا الموضوع :) [/FRAME]
 

air_con

عضو جديد
إنضم
9 مارس 2006
المشاركات
180
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
[FRAME="9 70"]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا جزيلا لك أخي شرى كوول على توضيحك وبارك الله فيك .بصراحة كنت أشاهد كثير من الاخطاء التي يقوم بها الفنيون وذلك بعدم عمل مصيدة للزيت في مثل هذه الحالات فأردت أن أعرف الطريقة الصحيحة وبجهودكم الخيرة قد استفدت كثيرا من هذا لبشرح والرد على الموضوع ... شكرا جزيلا لكل من ساهم في هذا الموضوع :) [/FRAME]
 

شرى كوول 2

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2006
المشاركات
212
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
اخى الفاضل /air_con
تحبة طيبة

لاشكر على الواجب . مصيدة الزيت مهمه جدا فى تصميم انابيب التبريد وتعتبر احدى اسباب فشل النظم لعدم رجوع الزيت للضاغط .
مع اطيب تحياتى
 

شرى كوول 2

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2006
المشاركات
212
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
اخى الفاضل / air_con

بعد التحية

وجدت لك هذا السم التوضيحى الذى يبين اقصى ارتفاع واقصى انخفاض عن الوحدة الخارجية.
ارجوا منه الافادة ودمت بخير ..

maxnimpipe1ca.jpg
 
أعلى